من حياتكِ وصفات الجمال التي تستخدمها ملكات الجمال

من حياتكِ وصفات الجمال التي تستخدمها ملكات الجمال

المحافظة على جمالك

المحافظة على الجمال هي عبارة لا تقتصر على جمال الوجه فقط، فالجسم غير المتناسق يمكن أن يؤثر وبشكل كبير على الجمال كما أن قلة العناية بالبشرة والصحة بشكلٍ عام يمكن أن تؤثر أيضًا، فالبشرة تعمل كدرع وقائي تجاه العناصر الخارجية التي يمكن أن تؤثر على الجمال بشكل عام وعلى البشرة بشكلٍ خاص، وتظهر أهم العوامل المؤثرة على البشرة وصحتها كما يأتي[١]:

  • عدم الحصول على التغذية السليمة وقلة السوائل.
  • عدم الحصول على قسط كافٍ من الراحة.
  • التعرض للأشعة فوق البنفسجية في أسرة التسمير.
  • التعرض للسموم الكيميائية في التبغ.
  • التعرض للشمس دون حماية لفترات طويلة من الزمن.


كيف تحضرين وصفات للعناية بجمالكِ؟

للعناية بجمالكِ ولإبقاء بشرتكِ حيوية وذات مظهر شبابي مستمر يجب الاعتناء بها على الدوام لتجنب رؤية التجاعيد والبقع الداكنة والخطوط الدقيقة التي قد تظهر على الوجه نتيجة إهمال صحة الجسم والبشرة أو نتيجة التقدم بالعمر، ورغم أننا لا نستطيع إيقاف تقدم العمر ومنع ظهور هذه العلامت كليًا؛ إلا أننا قادرون على تأخير ظهورها باستخدام العلاجات المضادة للتقدم بالعمر والتي يمكن أن تصنيعها بنفسك في المنزل من خلال مواد طبيعية تحتوي على هذه المضادات ومزجها معًا لإنتاج وصفات لها آثارها المفيدة والمؤثرة على جمالكِ، ومن أهم هذه المواد ما يلي[٢]:

  • العسل: يعد العسل العضوي من أهم المواد المستخدمة للحفاظ على الجمال؛ لما له من أثر كبير في ترطيب البشرة واحتوائه على مضادات أكسدة تعمل على إصلاح تلف خلايا الجلد، ولاستخدامه ستحتاجين إلى ملعقتين كبيرتين من العسل العضوي، فقط ضعيه على وجهكِ وعنقكِ مع التدليك لمدة دقيقة إلى دقيقتين، ثم اتركيه لمدة 15-20 دقيقة بعدها اشطفيه بالماء، ويفضل استخدامه يوميًا أو يومًا بعد يوم لظهور نتائج واضحة.
  • بياض البيض: يعمل بياض البيض على مقاومة علامات التقدم بالسن، فهو يساعد على شد البشرة وجعلها ناعمة ومتماسكة، ولاستخدامه ستحتاجين إلى بياض بيضة واحدة، ونصف ملعقة صغيرة من الحليب، وملعقة صغيرة من عصير الليمون، وقومي بمزج هذه المكونات معًا وضعيها على وجهك لمدة 15 دقيقة ثم اشطفيه بالماء البارد، ويفضل عمل هذا الماسك مرة كل ثلاثة أيام.
  • الجزر والبطاطا: يعد الجزر مصدرًا غنيًا بفيتامين أ الذي يساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة لجعلها مشدودة وقليلة التجاعيد، كما أن البطاطا تصنف على أنها إحدى المصادر الممتازة للمساعدة على منع ظهور علامات التقدم بالسن كالتجاعيد، ولعمل وصفة طبيعية من هذه المكونات ستحتاجين إلى جزرة صغيرة، وحبة بطاطا صغيرة، والقليل من الكركم، والقليل من صودا الخبز، وماء، فقط قومي بسلق الجزر والبطاطا وقطعيه لقطع صغيرة ثم اهرسيهم وامزجي معهم الكركم وصودا الخبز والقليل من الماء حتى تحصلي على مزيج يمكنك وضعه على وجهك واتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفي وجهك بالماء الدافئ وكرري هذه الوصفة مرتين أسبوعيًا.
  • لبن الزبادي: يعد لبن الزبادي منتجًا غنيًا بالعناصر الغذائية التي تمنع التجاعيد مثل الفيتامينات والمعادن والإنزيمات والدهون التي تحافظ على بشرة نضرة ورطبة، كما يعمل حمض اللاكتيك الموجود في الزبادي على تقليص المسام وشد البشرة، ولاستخدامه ستحتاجين إلى ملعقتين صغيرتين من اللبن الزبادي، وملعقة صغيرة من العسل، وملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج، وكبسولة فيتامين هـ، والقليل من الكركم، وقومي بمزج هذه المكونات وضعيها على وجهك لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفيها بالماء الدافئ، وكرري هذه الوصفة مرتين لثلاث مرات أسبوعيًا.
  • ماء الورد: يحتوي ماء الورد على خصائص مجددة وتأثير مهدئ على البشرة، فهو يزيد الدورة الدموية في الشعيرات وبالتالي يقلل من ظهور الأوردة الرفيعة، كما أنه يقلل من الشوائب والانتفاخات تحت العينين، ولاستخدامه ستحتاجين إلى ملعقتين صغيرتين من ماء الورد، نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون، قطرات قليلة من الجلسرين، وقطن، قومي بمزج هذه المكونات واغمسي القطن فيها ثم استخدميه على وجهك بالكامل ولا تقومي بغسله، يفضل استخدام هذه الطريقة يوميًا قبل النوم.
  • الموز: تمتلك فاكهة الموز العديد من الخصائص المضادة للتقدم بالسن، لاحتوائها على العديد من الفيتامينات كفيتامين أ و ب و هـ، كما أنه مصدر غني بالزنك والبوتاسيوم والحديد، ويفيد بالحفاظ على بشرة شابة ونضرة، ولاستخدام الموز على الوجه ستحتاجين إلى موزة ناضجة، ملعقة صغيرة من ماء الورد، ملعقة صغيرة من العسل، وملعقة صغيرة من اللبن الزبادي، اهرسي الموز جيدًا ثم اضيفي العسل وماء الورد إليه، وبعد ذلك اضيفي الزبادي وضعيه على وجهكِ لمدة 20 دقيقة واشطفيه بالماء البارد، يفضل استخدامه من مرة إلى مرتين أسبوعيًا.
  • الأفوكادو: تقوم فاكهة الأفوكادو بتعزيز إشراقة البشرة وتقليل الخطوط الرفيعة والتجاعيد، إذ تحمي الكاروتينويدات وفيتامين هـ الموجود فيها من تلف الجذور الحرة في البشرة، كما يعزز فيتامين ج إنتاج الكولاجين مما يجعل البشرة متماسكة وناعمة، ولاستخدامه على البشرة أزيلي بذرة الأفوكادو وقومي ببشرها وهرسها حتى تصبح كالعجين ثم ضعيها على وجهك لمدة 10-12 دقيقة واشطفيها، أو يمكنك تدليك بشرتك بشرائح من الأفوكادو المبرد في الفريزر، ويمكنكِ استخدام إحدى الطريقتين مرة كل أسبوع.


عادات يومية صحية للعناية بالجمال

أفضل ما يمكنكِ تقديمه لجمالكِ هو العناية؛ وذلك بالابتعاد عن كل شيء يمكن أن يؤثر سلبًا على وجهكِ وجسمكِ والقيام بكل ما من شأنه أن يفيد، وتوجد مجموعة من العادات الصحية اليومية التي يمكن أن تؤثر بشكل واضح وإيجابي على جمالكِ وتساعد بإبقاء إشراقتكِ مدة أطول، ومن هذه العادات والنصائح اليومية ما يأتي[٣]:

  • أزيلي مكياجكِ قبل النوم: من أهم العادات التي يجب أن تحافظي عليها هي إزالة المكياج قبل النوم، إذ إن إبقاءه يساعد بانسداد المسام وإظهار الوجه بشكل متسخ ومنتفخ عند الاستيقاظ، كما يمكن أن يسبب تهيج البشرة.
  • اتبعي روتينًا يوميًّا للعناية ببشرتكِ: ليس من الضروري أن تكون منتجات العناية بالبشرة باهظة الثمن ولكن الضروري هو اتباع روتين دائم، إذ يمكنكِ صنع غسول ومستحضرات أخرى للوجه باستخدام الزيوت العطرية والمنتجات النباتية.
  • اغسلي وجهك بالطريقة الصحيحة: لا ينصح باستخدام الصابون لغسل وجهكِ لأنه سيقوم بتجفيف بشرتكِ ما لم يكن مخصصًا للوجه، ويفضل استخدام منظف رغوي رقيق على البشرة بدلًا من ذلك.
  • استخدمي مصل فيتامين ج: هو أحد أهم المنتجات التي تقلل من آثار أضرار أشعة الشمس، كما أنه من أفضل المكونات المضادة للأكسدة والتي تعمل على تفتيح وترطيب بشرتكِ.
  • استخدمي واقي الشمس على يديكِ: فبالإضافة للوجه، يفضل استخدام واقي الشمس لليدين والرقبة والصدر والجفون.
  • ابتعدي عن التدخين: تتسبب المواد الموجودة في السجائر في جفاف البشرة، مما يؤدي إلى ظهور علامات التقدم بالسن في وقت مبكر، ويمكن للتدخين أن يجعل أسنانكِ صفراء مؤثرًا بذلك على جمالكِ.
  • التزمي بنظام غذائي صحي: يؤثر النظام الغذائي على الصحة والجمال، فهو يؤثر على صحة البشرة ويمكن أن يؤخر من علامات التقدم بالسن إذا تم الالتزام بنظام غذائي متوازن يركز على الفواكه والخضراوات التي تساعد في الحفاظ على الوزن، والهضم، وصحة القلب وغيرها من الفوائد.
  • اشربي الكمية المخصصة لكِ من الماء: يعد شرب كمية كافية من الماء من أفضل الطرق لتشغيل جسمكِ على النحو الأمثل، فيمكن أن يساعد في تخفيف الإمساك وإخراج الفضلات من جسمكِ بشكل أسرع، كما أنه يمنع البشرة من الجفاف ويساعد في الحفاظ على توهجكِ.


أسرار لكِ للحفاظ على رشاقة الجسم

إن الأشياء الصغيرة التي تقومين بها خلال يومكِ يمكن أن تحسن من صحتكِ النفسية والجسدية التي في حال تم التأثير فيها بطريقة إيجابية ستؤثر على جمالكِ وتجعلكِ محافظة على بشرتكِ، وفيما يأتي بعض النصائح التي يمكنك اتباعها لصحة جيدة وجسم رشيق[٤]:

  • الابتعاد عن العادات السيئة: للمحافظة على أسلوب حياة صحي ودائم، يجب الابتعاد عن جميع العادات السيئة والتي تؤثر على الصحة بشكل عام ورشاقة الجسم بشكل خاص، فالابتعاد عن الكحول والسكر والكافيين والأطعمة السريعة أو تناولها باعتدال يساهم كثيرًا بالحصول على الجسم الرشيق.
  • القيام بالفحص السنوي: يفضل القيام بالفحص الطبي السنوي للحفاظ على الجسم، فيمكن لبعض المؤشرات أن يصبح لها تأثير على صحتكِ الجسدية.
  • النوم بقدر كافٍ: يؤثر النوم على صحتكِ الجسدية والعقلية كثيرًا، فقلة النوم تؤثر سلبًا على عملية الأيض وعلى المزاج والتركيز والذاكرة والمهارات الحركية وهرمونات الإجهاد وحتى جهاز المناعة وصحة القلب والأوعية الدموية، كما يسمح النوم للجسم بالشفاء والإصلاح وتجديد نفسه بطريقة لا يستطيع تحقيقها في حال عدم أخذ القسط الكافي من النوم.
  • القيام بالتمارين الرياضية: تعد التمارين الرياضية مهمة في الروتين اليومي للحفاظ على رشاقة الجسم، فتمارين القلب والأوعية الدموية مثلًا مفيدة في الحفاظ على لياقة جسمكِ وصحته من خلال تقوية القلب والرئتين والعضلات وغيرها، كما يمكن أن تساعد التمارين المنتظمة بمكافحة الاكتئاب أيضًا.
  • الحفاظ على نظام غذائي صحي: تناولي أكبر قدر ممكن من الفواكه والخضراوات الطازجة والحبوب الكاملة واجعليها الجزء الرئيسي من نظامك الغذائي العام، أيضًا، قومي بتضمين مصادر البروتين الخالية من الدهون مثل الدواجن والأسماك والفول، واحرصي دائمًا على تناول وجبات متوازنة مع محاولة التوقف عن الطعام قبل امتلاء معدتك، وتجنبي تناول الأطعمة عالية المعالجة التي تحتوي على مواد تحلية صناعية، وألوان، وسكر، أو دهون زائدة.
  • الالتزام بتناول وجبة الإفطار يوميًا: من المهم المحافظة على تناول وجبة الإفطار يوميًا لآثارها الإيجابية على الجسم، كالحصول على الطاقة والمحفاظة على استقرار مستويات السكر في الدم، فضلًا عن الوزن الصحي الناتج عن قلة الإفراط في تناول الطعام بوقتٍ لاحق من اليوم.


من حياتكِ لكِ

الحفاظ على جمالك يبدأ بعنايتكِ بصحتك أولًا ثم عنايتك المتخصصة ببشرتك وشعرك، ورغم أن أغلب منتجات العناية باهظة الثمن إلا أنه توجد طرق مختلفة بأدوات ومنتجات موجودة في منزلكِ يمكنكِ من خلالها الحصول على نفس التأثير، فالأمر قد لا يتعلق دائمًا بما لديكِ ولكن بما تفعلينه، وكل ما تحتاجينه هو معرفة التركيبات الصحيحة للاستخدام لتكون هذه المواد بديلًا طبيعيًا للمواد الكيميائية التي يمكن أن تضر وتؤثر على جمالكِ، كما يمكن لهذه المكونات الطبيعية أن تساعدكِ في حال كنتِ من النساء صاحبات البشرة الحساسة التي تتأثر بالكثير من المواد الكيميائية، وكمثال لإحدى طرق العناية بالشفاه والبشرة يعد مقشر السكر للشفاه المتشققة أو للبشرة من أكثر الوصفات شهرة في عالم التجميل؛ لما له من تأثير إيجابي كبير فضلًا عن أنه علاج طبيعي، لذا حاولي دائمًا المحافظة على روتين العناية الخاص بكِ حتى في حال عدم قدرتك على شراء منتجات العناية، فكل ما عليكِ فعله هو صنعها في المنزل [٥].


المراجع

  1. "What do you want to know about beauty and skin care?", healthline,2017-1-27، Retrieved 2020-5-29. Edited.
  2. Kushneet Kukreja (2019-3-27), "25 Natural Anti-Aging Remedies For Youthful Skin"، stylecraze, Retrieved 2020-5-29. Edited.
  3. Gabrielle Kassel (2019-3-15), "17 Beauty Tips Women 50+ Have for Their 20-Year-Old Self"، healthline, Retrieved 2020-5-29. Edited.
  4. Danielle O'Connell (2019-6-6), "10 Ways to Stay Fit & Healthy"، livestrong, Retrieved 2020-5-30. Edited.
  5. "40 Inexpensive Beauty Remedies That Are Easy to Find", medical-news.org, Retrieved 2020-5-30. Edited.
196 مشاهدة