من هو العالم حسن بن الهيثم؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٩ ، ١٤ يونيو ٢٠٢٠
من هو العالم حسن بن الهيثم؟

من هو العالم الحسن بن الهيثم؟

عالم الرياضيات والفلك العربي المسلم أبو علي الحسن بن الهيثم، قدم إنجازاتٍ عظيمةً في معظم العلوم وفروعه وتحديدًا البصريات، وُلِد في مدينة البصرة العراقية، ويعد واحدًا من أكثر الأسماء سطوعًا في مختلف العلوم في العصور الإسلامية وقد اكتسب سمعة بعلمه في الرياضيات والهندسة، وقد حظي بدعوةٍ من الخليفة الفاطمي في تلك الفترة للانتقال إلى القاهرة في مصر لغاياتِ تنظيم فيضان نهر النيل بحكم ذكائه الخارق، وقصته الشهيرة معروفة بأنه قد وجه عددًا غفيرًا من العمال إلى جنوب أسوان لتنفيذ الخطة متوقعًا رؤية مياه النيل تتدفق نحو الانحدار من أعلى أرضٍ مرتفعة، ولكنه فشل في ذلك، ولم يغادر منزله حتى وفاة الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله لينتقل إلى أحد مباني المسجد الأزهر في القاهرة، وقد تمكن من مزاولة عمله مجددًا معلمًا ومؤلفًا في مجال الرياضيات[١].


نبذة عن حياة الحسن بن الهيثم

تكثر الروايات وتتضارب حول تفاصيل حياة الحسن بن الهيثم وتحديدًا فيما يتعلق بمخططات تنظيم فيضان نهر النيل، فقد أشار المؤرخ الكبير جمال الدين القفطي في سطوره إلى أن الخليفة الحاكم بأمر الله الفاطمي دعاه لإثباتِ ادعائه بقدرته على تنظيم فيضان النيل في الأراضي المصرية، وقد أكد بأنه لن يتمكن من ذلك بعد أن أجرى استطلاعًا شخصيًّا على مقربةٍ من الحدود الجنوبية للبلاد، وقد تبادرت إلى ذهنه فكرة التظاهر بالجنون والبقاء في المنزل تفاديًا للعقوبة المتوقعة من الخليفة؛ وقد بقي منعزلًا حتى إعلان وفاة الحاكم بأمر الله، إلا أنه قد تمكن من جني رزقه بواسطة نسخ المخطوطات وفقًا للقفطي، ويذكر بأنه يمتلك مخطوطة مكتوبة بخطّ ابن الهيثم تعود لسنة 1040م، ويذكر بأن حياته كانت حافلة بالإنجازات والمساهمات العلمية العظيمة[٢].


نشأ ابن الهيثم وترعرع في مسقط رأسه البصرة وتلقى تعليمه هناك، وتكشف الكثير من الكتب بأن التفاصيل الدقيقة لحياته قد ضاعت مع السنين، ومن الممكن أن تكون القصص المتناقضة كثيرة، وفي كثير من المعلومات الواردة حول سيرة ابن الهيثم تبين أنه قد خضع للتدريب على إحدى الوظائف الحكومية وشغل بناءً عليه منصب قاضٍ في البصرة نظرًا لوجودِ العديد من الحركات والمذاهب الدينية، إلا أن الاختلاف الكبير بين الجماعات في الأفكار الدينية ووجهات النظر قد ولّد لدى ابن الهيثم خيبة أمل؛ فاتجه نحو دراسة العلوم وسخر وقته كاملًا لذلك، ثم بدأ يذيع صيته في الفيزياء والرياضيات على مستوى مصر والعراق وسوريا[٣].


الحسن بن الهيثم وإنجازاته العلمية

أبدع ابن الهيثم في كثيرٍ من المجالات منها الرياضيات والفيزياء وعلم الفلك، وقد أصبح من أبرز الشخصيات العظيمة في تاريخ البصريات على الإطلاق؛ فيعد المطوّر الأول للأفكار المستمدة من العصور اليونانية القديمة، وقد تمكن العالم الكبير من استباق الأحداث وتحدي عصر التنوير والنهضة بتقديمه نموذجًا مثاليًّا ودقيقًا حول الرؤية، وبناءً على ما قدمه من إنجازات في مختلف العلوم فقد أصبح أنموذجًا يحتذى به في عالم التجارب والبحوث العلمية في أوروبا وذلك لما له من دور عظيم في تطوير علم البصريات تحديدًا[٤].


بالرغم من خضوع الحسن بن الهيثم لفترةِ إقامة جبرية بلغت 10 سنوات في فترة حكم الحاكم بأمر الله بعد فشله في إنقاذ الأراضي الزراعية من فيضان نهر النيل؛ إلا أنه قد مضى قدمًا في الترجمة دون توقف، بالإضافة إلى تقديمه عددًا كبيرًا من المساهمات العريقة والموثوق بها في مجال البصريات والرياضيات وعلم الفلك، وقد غطى مجالاتٍ واسعةً جدًّا، ويشار إلى أنه قد ترك إرثًا عظيمًا للعالم بأسره منها 25 كتابًا ومقالًا في الرياضيات و45 بحثًا في الأسئلة الفيزيائية والميتافيزيقية بالإضافة إلى غيرها من الإنجازات[١]، وفيما يأتي أهم إنجازات الحسن ابن الهيثم العلمية:


ابن الهيثم في علم الفلك

قدم ابن الهيثم في مجالِ علم الفلك الإنجازات والإسهامات التالية[١][٥]:

  • تقديم أكثر من 20 رسالة في علم الفلك، وتعد الرسائل التي تتمحور حول مائية الأثر على وجه القمر، وارتفاع القطب، بالإضافة إلى هيئة العالم هي الأشهر على الإطلاق بين هذه الرسائل جميعها، ويشار إلى أن هذه الرسائل قد تمكنت من استنباطِ أحدث الطرق لرصدِ ارتفاع القطب، وفي ذلك وسيلة علمية فلكية بحتة ومقدرة رياضية خارقة للعادة يمكن من خلالها الوصول إلى نتائج دقيقة.
  • شرح حركة الكواكب وسيرها بدقة مدليًا بآراء دقيقة دخلت علم الفلك توازي أعظم الأفكار والآراء المقدمة حول الضوء، مما أفضى إلى إحداث تقدم كبير في علم الفلك.
  • إتقان كافةِ تقنيات علم الفلك البطلمي دون استثناء وتطويرها، مما حفز علماء الفلك المسلمين على المشي على خطاه وحل المشكلات بالاعتمادِ على أعماله.
  • تقديم انتقادات واسعة حول الكواكب البطلمية وفرضياتها، وقد طرح عددًا من البحوث وأعاد ترتيبها على طريقته الخاصة في القرن الثالث عشر والرابع عشر.


ابن الهيثم في علم الرياضيات

برع ابن الهيثم في مجال الرياضيات الهندسية وليس الجبر، وقد ألف نظرية المقاطع المخروطية وكافة تطبيقاتها، كما قدم 12 أطروحة في مجال الرياضيات الدقيقة، واهتم أيضًا بالرياضيات المتعلقة بكافة القطاعات والمثلثات وغيرها[٥]، ويعود له الفضل في تأسيس علم الهندسة داعمًا إياه بأفضل الكتب محتوى وقيمة منها كتاب في المعلومات وكتاب في التحليل والتركيب وغيرها الكثير[٦].


ابن الهيثم في علم البصريات

من أهم إنجازات ابن الهيثم في علم البصريات[٧]:

  • كتاب المناظر، وهو كتاب يوصف بأنه الأكثر دقة وشمولية وعلمية بين كافةِ الأعمال في المجال ذاته من حيث التفكير والأسلوب، إذ قدم فيه نظرية واضحة ومفسرة بدقة تشرح العين والرؤية بواسطة علم التشريح والهندسة، وقد تمكن بفضل هذه النظرية من إبطال نظرية كل من بطليموس وإقليدس التي تفيد بأن الشعاع ينطلق من العين ويسقط على الجسم.
  • الإتيان بالاستريسكوب بناءً على ما قدمه مسبقًا من برهان وتعليل لكيفية بناء الصورة على شبكة العين، ويعد ابن الهيثم الرائد الأول في مجالِ دراسة العين وتشريحها بطريقة علمية ورسمها، ويعود له الفضل أيضًا في إطلاق المسميات على الأجزاء في العين (القرنية، الشبكية، السائل الزجاجي، السائل المائي).
  • رصد قوانين الانعكاس والانعطاف في علم الضوء ويعد الرائد الأول في ذلك، فقد تمكن من تحديد انكسار الضوء ومساره ضمن وسط ما كالماء أو الهواء أو الزجاج.

ما هي مؤلفات الحسن بن الهيثم؟

من أهم مؤلفات ابن الهيثم[٨]:

  • ارتفاع القطب.
  • أضواء الكواكب.
  • الأثر الذي في وجه القمر.
  • تصحيح الأعمال النجومية- ارتفاعات الكواكب.
  • 30 كتاب في مجال الطب تتضمن كلًّا من البرهان، فرق الطب، الصناعة الصغيرة، التشريح، في القوى الطبيعية، في منافع الأعضاء، في آراء أبقراط وأفلاطون، في المني، في الصوت، في العلل والأعراض، في أصناف الحميات، في البحران، في النبض الكبير، في الأسطقسات على رأي أبقراط، في المزاج، في قوى الأدوية المفردة، في قوى الأدوية المركبة، في موضوعات الأعضاء الآلمة، في حيلة البرء، في حفظ الصحة، في جودة الكيموس ورداءته، في أمراض العين، في أن قوى النفس تابعة لمزاج البدن، في سوء المزاج المختلف، في أيام البحران، في الكثرة، في استعمال الفصد لشفاء الأمراض، في الذبول، في أفضل هيئات البدن، جمع حنين ابن إسحاق من كلام غالينوس وكلام أبقراط في الأغذية.
  • رسالة في الشفق.
  • شرح أصول إقليدس.
  • خواص المثلث من جهة العمود.
  • كتاب الجامع في أصول الحساب.
  • كتاب في تحليل المسائل الهندسية.
  • المرايا المحرقة بالدوائر.
  • كيفيات الإظلال.


وفاة الحسن بن الهيثم

رحل العالم حسن بن الهيثم البصري عن العالم تاركًا خلفه إنجازاتٍ عظيمةً غيّرت مجرى التاريخ حتى وقتنا هذا، وقد كان رحيله في عام 1040م تقريبًا في القاهرة، وقد رحل وترك للعالم إرثًا تُرجِم للغات اللاتينية في كل من العصور الوسطى وعصر التنوير والنهضة[٩].

المراجع

  1. ^ أ ب ت David W. Tschanz (13-11-2018), "Ibn al-Haytham (Alhazen): Master of Optics"، aboutislam, Retrieved 31-5-2020. Edited.
  2. Richard Lorch (1-2-2017), "Ibn al-Haytham"، britannica, Retrieved 31-5-2020. Edited.
  3. Abdelghani Tbakhi, Samir S. Amr,, "Ibn Al-Haytham: Father of Modern Optics"، ncb, Retrieved 31-5-2020. Edited.
  4. "Ibn al-Haytham, the Arab who brought Greek optics into focus for Latin Europe", medcraveonline, Retrieved 31-5-2020. Edited.
  5. ^ أ ب Roshdi Rashed, "Ibn Al‐Haytham (Alhazen)"، cfcul, Retrieved 31-5-2020. Edited.
  6. أ.د. رشدي راشد (4-4-2016)، "الحسن ابن الهيثم .. عالم الرياضيات والمناظر"، arsco، اطّلع عليه بتاريخ 31-5-2020. بتصرّف.
  7. "ابن الهيثم رائد علم الضوء الحديث"، islamweb، اطّلع عليه بتاريخ 8-6-2020. بتصرّف.
  8. "ابن الهيثم"، al-hakawati، اطّلع عليه بتاريخ 31-5-2020. بتصرّف.
  9. "Who was Ibn al-Haytham", ibnalhaytham, Retrieved 2-6-2020. Edited.