فضل العلماء

العلماء

يُطلَق لقب أو تسمية العلماء على تلك الفئة التي تقع على عاتقها مسؤولية الحفاظِ على مصلحة المجتمع والأفراد وإنقاذهم من الجهل والضلال، فقد قيل بأنهم ورثة الأنبياء لما لهم من دور عظيم في دعوة الناس للخروج من الضلالِ إلى الهدى والصبر على الأذى، فيؤدون دورًا عظيمًا في الأخذ بيد الأفراد وتوعيتهم وهدايتهم وتوجيههم، فقد قيل بهم أنهم مصابيح الدجى التي تنير حياة البشرية، كما أن العلماء أيقونة للإتيانِ بكل ما هو مستحدث يفيد المجتمع ويسعى به للتقدم نحو العلياء، لذلك فإن فضل العلماء ومكانتهم قد تغنت بها البشرية والأديان السماوية بأسرها، فكم من آيةٍ قرآنيةٍ عظيمة تطرقت لذكر العلماء[١]، فقد جاء في القرآن الكريم قوله تعالى: (شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) [آل عمران، آية: 18].


فضل العلماء

يتمثل فضل العلماء بما يأتي من النقاط، ففي الأديان والكتب السماوية والحياة اليومية لهم بصمة عميقة، ومن أبرز ما جاء في فضل العلماء[٢]:

  • كرّم الإسلام العلماء في الدين وجعل لهم الأولوية في الإمامة نظرًا لما يتمتعون به من هداية وصبر وتقوى.
  • اللجوء إليهم للبحث عن الأحكام الشرعية واستنباطها؛ فقد خصّهم الله تعالى بالقدرة على ذلك.
  • وجوب اتباعهم والانقياد للأحكام والتشريعات، فذلك يقود للهدى.
  • من فضل العلماء أيضًا جعلهم ورثة الأنبياء -عليهم الصلاة والسلام- جميعًا.
  • عدم انقطاع عمل العالم نظرًا لانتفاع الناس والاستفادة من أعماله.
  • علماء الإسلام دُعاةٌ أنقياء وأتقياء للخالقِ عز وجل وطريقه الحق.
  • العلماء أئمة الهداية والتقوى والصلاح.
  • إرشاد التائه عن الضلال وقيادته نحو الصواب والحق.


صفات العلماء

تطغى على العلماء (علماء الدين) مجموعة من الصفات والخصائص التي ينفردون بها عن بقية الفئات في المجتمع، ومنها[١]:

  • رفض التقرب إليهم بالمدح والثناء، فذلك أمرٌ غير مستحب ومرفوض بالنسبة للعلماء، وذلك اقتداءً بالرسول -صلى الله عليه وسلم- الذي كان يرفض ذلك، وقد برز ذلك في نهي كل من المشايخ العلماء ابن باز وابن عثيمين وغيرهم المدح.
  • التواضع، إن التواضع من أبرز صفات العلماء وأكثر وضوحًا، فلا يتغلى إلا الجاهل، ويشار إلى أن العالم كلما تعمق في الدين الإسلامي وفي العلم عامةً كان أقرب إلى الله تعالى؛ فيتواضع له خير تواضع.
  • ضرورة طاعة الله تعالى دون انقطاع، وذلك بالصيام والصدقة والصلاة والتقرب من الله تعالى، والابتعاد تمامًا عن المعاصي والذنوب واجتناب مواطن الشبهات.
  • إظهار الحق وإزهاق الباطل دون خوف أو تردد، فالعالم الرباني يحرص على ذلك كل الحرص.


أبرز علماء الدين

في الواقعِ إن عدد علماء الدين كبير جدًا، لكن لا بد من استذكارِ فضل بعض العلماء منهم، ومنهم[٣][٤]:

  • الإمام أحمد بن حنبل: الإمام الرابع بين أئمة المذاهب في الإسلام عند أهل السنة والجماعة، وهو مؤسس المذهب الحنبلي في الفقه الإسلامي أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني الذهلي، يكنى بأبي عبدالله، ذاع صيته بغزارة العلم والحفظ القوي والأخلاق الحسنة، وكان من أبرز علماء عصره في الحديث والرأي والأحكام الشرعية.
  • الشاطبي: عالم من علماء الأندلس الأكارم، ترك أثرًا عميقًا في حياة الأفراد والمجتمعات المسلمة منذ عصره وحتى الوقت الحالي، وقد جاء ذلك على هامشِ تتلمذه على يد كوكبة من كبارِ شيوخ غرناطة الذين أسسوه بأفضل ما يكون علميًا وأدبيًا بمختلف الفروع العلمية، فقد عُرِف بأنه غزير العلم وعظيم الأثر في المكتبة الإسلامية، وسطع نجمه بالأثر العميق في الشعر وعلوم الحديث وفقهه والاشتقاق والنحو والصرف وغيره.
  • ابن باز: عالم دين من أصولٍ سعوديةٍ، يُعد من علماء الدين في العصر الحديث، قدّم الكثير من الإنجازات العظيمة في خدمة الدين بفضل غزارة علمه؛ فقد حرص على شغل مناصب في الخطابة والإمامة والتدريس والقضاء، كما أنه مفتي المملكة العربية السعودية لمدة تجاوزت 18 عامًا، ووضع ما أصدره من فتاوى في 30 مجلدًا، ومن الجديرِ بالذكرِ أن علمه قد حاز عليه من الأئمة والعلماء الذين تتلمذ على يدهم ومنهم الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ والشيخ محمد بن عبد اللطيف آل الشيخ وغيرهم، ولا بد من استذكار فضل ابن باز بتركه ما يفوق 60 مؤلفًا ورسالةً في مجال العقيدة الإسلامية؛ فساعد في نشر عظيم الفائدة حول الفقه وأصوله وقواعده والبدع والمنكرات، وحاليًا ما زالت مؤسسة عبد العزيز بن باز الخيرية تواصل عملها في الأراضي السعودية في رعاية المشروعات الفكرية والعلمية ذات العلاقة الوطيدة بالشريعة الإسلامية.

المراجع

  1. ^ أ ب الشيخ عبد الرحمن بن محمد الهرفي ، "فضل العلماء وحفظ مكانتهم العظيمة"، الخطباء، اطّلع عليه بتاريخ 30-6-2019. بتصرّف.
  2. "المبحث الأول: فضل العلماء"، الدرر السنية، اطّلع عليه بتاريخ 30-6-2019. بتصرّف.
  3. Alaa Ali، "5 من أشهر العلماء المسلمين"، Edarabia، اطّلع عليه بتاريخ 30-6-2019. بتصرّف.
  4. "عبد العزيز بن باز"، موسوعة الجزيرة، اطّلع عليه بتاريخ 30-6-2019. بتصرّف.