هذه الكتب قيّمة! اقرئيها قبل الثلاثين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١١ ، ١٠ مايو ٢٠٢٠
هذه الكتب قيّمة! اقرئيها قبل الثلاثين

القراءة هواية أم ضرورة؟

قد تتسائلين فيما إذا كانت قراءتكِ للكتب هي وسيلةً للحصول على متعتكِ الخاصة فقط أم أنَّك تُحققين ذاتكِ من خلالها، دعيني أخبركِ بأنَّ القراءة واحدة من عدد كبير من الهوايات المختلفة، والصفة الجوهريَّة التي تميزها عن غيرها وتجعلها جيدةً جدًا وتستحق أن تقضي وقتكِ فيها هي أنَّها قادرة على منحكِ الكثير من الفوائد التي قد تُغيّر شكل حياتكِ، فالأمر بالقراءة ليس مقتصرًا على المتعة وإنَّما هو أوسع وأشمل من ذلك بكثير، فالقراءة ترفع من مستوى الوعي والمعرفة عندكِ، وتساهم في تحسين مستوى مهاراتكِ، ومن خلالها تهربين من متاعب الحياة اليومية وتحصلين على حاجتكِ من الاسترخاء.


كلّ ما عليكِ فعله هو التواجد في مكان هادئ بصحبة كتابكِ دون أي تعقيدات أو تكاليف، فلستِ بحاجة دائمًا لشراء الكتب بأسعار باهظة وقد أصبحت الآن متاحةً على الكثير من مواقع شبكة الإنترنت، فقط حاولي أن تحصلي على نسخة ورقية مُصوَّرة من كتبكِ المفضلة، واعلمي عزيزتي بأنَّ القراءة ستخلصكِ من مشاعر القلق والتوتر، وتُقلل من مستوى الإجهاد العام عندكِ؛ إذ ستصبحين قادرةً على النوم بطريقة أفضل والاستيقاظ بنشاط وطاقة كبيرة، ويرجع ذلك لدورها في تحفيز عقلكِ على التفكير ومحاولة الفهم والذي سيجهدكِ بدوره ويجعلكِ مستعدةً للنوم العميق، وممّا لا شك فيه أنَّ بحر القراءة كبير وواسع لا يمكن له أن ينفد وستجدين نفسكِ دائمًا أمام الكثير من الكتب التي لم تقرئيها بعد، وتجدُر الإشارة إلى أنَّه عليك اختيار الكتب بعناية لتُحقِّق لكِ أقصى فائدة ممكنة، وستجدين في هذا المقال مجموعةً من الكتب التي يُنصح بقراءتها قبل أن تبلغي الثلاثين من عمركِ[١].


اقرئي هذه الكتب قبل الثلاثين

نعرض لكِ فيما يأتي مجموعةً مختلفةً من أهم الروايات العالمية التي ننصحكِ بقراءتها قبل سنّ الثلاثين[٢]:

  • رواية غرفة جيوفاني للمؤلف جيمس بالدوين 1956 م التي يتحدّث فيها بالدوين عن رحلة شاب أمريكي في مدينة باريس.
  • رواية جين أير للمؤلفة شارلوت برونتي 1847 م التي تروي تفاصيل مربيةً تنجذب بشكل متزايد إلى صاحب عملها.
  • رواية لا تدعني أذهب أبدًا للمؤلف كازوو إيشيغيرو 2005 م، وهي رواية تتحدث عن طفلة وتجربتها في مدرسة داخلية بريطانية، وما تواجهه من أجل مستقبل غامض يتسم بالتضحية.
  • رواية قليل من الحياة للمؤلفة هانيا ياناغيهارا 2015 م، وهي من أكثر الكتب المثيرة للجدل والتي على الرغم من ذلك لم تخلُ من إلهام الحب والمشاعر الإنسانيَّة.
  • رواية أطفال الإمبراطور للمؤلف كلير مسعود 2006 م، تتحدث عن ناقد خرج من قريته وسعى ليحصل على مكانة مرموقة في الوسط الثقافيّ وكيف كُشفت حقيقته وزيف شخصيته.
  • رواية على شاطئ تشيسيل للمؤلف إيان ماكيوان 2007 م، تروي علاقة رجل وامرأة شابين متزوجين وما يواجههما من أحداث.
  • رواية الخوف من الطيران للمؤلفة إريكا يونغ 1973 م، وهي رواية نسائية جريئة تتناول الكثير من الموضوعات التي تهم المرأة.
  • رواية بعيدًا عن صخب الناس للمؤلف توماس هاردي 1874 م، تتحدث عن شاب يمتلك مزرعته الخاصة وما يواجهه من مصاعب.
  • رواية أمريكانا للمؤلفة تشيماماندا نغوزي أديتشي 2013 م، وهي رواية عن الشتات الأفريقي، تُبيّن مواقف البشر تجاه العرق وكيف أنَّ للهوية تأثيرًا كبيرًا على العلاقات.


هل ترتبط قراءة الكتب بعمر معين؟

ينبغي عليكِ أن تدركي أهمية القراءة وتأثيرها الحقيقيّ على حياتكِ بمختلف جوانبها سواء العائليَّة أو العاطفيَّة أو المهنيَّة، وممّا لا شك فيه أنَّ لكل مرحلة عمريَّة مجموعة كتب مناسبةً لها، ويُبنى ذلك على أساس تحقيق النجاح المطلوب منكِ في كل مرحلة على وجه التحديد، فعلى سبيل المثال حجم الضغوطات التي تتعرضين لها في العشرينيات من عمركِ تجعلكِ بحاجة ماسة إلى الدعم والتوجيه، وذلك لأنَّكِ في هذه الفترة تبدئين بالبحث عن الاستقرار المادّي والنفسيّ خاصةً بعد أن أنهيتِ سنوات الدراسة وحصلتِ على وظيفة وكوّنتِ عددًا كافيًا من الصداقات والعلاقات الاجتماعيَّة المختلفة، وأصبحتِ على وشك الوصول إلى آخر درجة من سلم البلوغ، وفي ظل هذا الزحام سيساعدكِ انتقائكِ السليم للكتب التي يجب عليكِ قراءتها في هذه الفترة على إيجاد الحكمة التي تحتاجينها للتعامل مع حياتكِ المقبلة، وبالتالي ستكون إجابة السؤال نعم؛ إذ ترتبط قراءة كتاب بعمر معين لأنّه في كثير من الأحيان تُلزمكِ المرحلة العمريَّة بقراءة الكتب ذات المحتوى الذي يحلّ مشكلاتكِ العمليَّة ويزودكِ بالحكمة التي تحتاجين ويمنحكِ أساس العيش الناجح[٣][٤].


كيف تضعين خطةً سنويةً لما ستقرئين من كتب؟

يُمكنكِ أن تضعي لنفسكِ خطةً سنويَّةً تُساعدكِ على قراءة أكبر عدد ممكن من الكتب التي تعود عليكِ بالنفع والفائدة، ومن خلال اتباعكِ للخطوات التالية ستتمكنين من وضع الخطة المناسبة لكِ[٥]:

  • احرصي على تحديد كافة الأوقات التي ستكونين مشغولةً فيها خلال العام مثل: فترات المناسبات الخاصة أو عطلات الأعياد أو السفر، إذ لن تتمكني من القراءة في ظل هذه الظروف وبالتالي تكونين قد أخذتِها مسبقًا بعين الاعتبار.
  • حددي عدد الكتب التي تنوين قراءتها، وابدئي باختيارها لتكون ضمن عدة تقسيمات حتى لا تشعري بالضجر، كما يمكنكِ تنظيم أوقات قراءة الكتب لتتناسب مع مضمونها.
  • حاولي صنع جدول للكتب يتكوّن من عدة خانات مثل: اسم الكتاب واسم المؤلف والنوع ونبذة قصيرة عن محتواه، بالإضافة إلى خانة الوقت الذي ستقرئينه به، وتصنيف بسيط من خمس نجوم لتقييمه.
  • اجعلي الأمر أكثر حماسًا ومتعةً من خلال مكافأة نفسكِ إذا التزمتِ بالخطة السنويَّة للقراءة، وابحثي عن مجموعات القراءة وانضمي إليها لتزيد من طاقتكِ ورغبتكِ بالاستمرار والالتزام.


المراجع

  1. "Why Reading Is A Good Hobby – Reasons To Start Reading", thehobbyts,11-1-2017، Retrieved 24-4-2020. Edited.
  2. Sarah Begley (3-3-2017), "30 Books You Should Read Before You're 30"، time, Retrieved 24-4-2020. Edited.
  3. Jessica Stillman, "10 Books Everyone Should Read Before They Turn 30"، inc, Retrieved 24-4-2020. Edited.
  4. "30 Books to Read Before You’re 30", penguinrandomhouse, Retrieved 24-4-2020. Edited.
  5. MADELEINE COYNE (2-1-2020), " How to Make a Yearly Reading Plan"، verilymag, Retrieved 24-4-2020. Edited.