هل تعرفين طريقة عمل سيروم فيتامين سي؟

هل تعرفين طريقة عمل سيروم فيتامين سي؟

ما هو سيروم فيتامين سي؟

سيروم فيتامين سي هو منتج للعناية بالبشرة معبأ بفيتامين سي، وله قوام سائل أو جل، ويُطبق موضعيًا على الجلد، وغالبًا ما تظهرعلى العبوة كلمات تروج لفوائده على البشرة من الإشراق وتعزيز الكولاجين، وتكمن فائدة فيتامين سي في أنه مضاد للأكسدة؛ لذلك فهو يسهم في منع تكون الجذور الحرة التي تستمر بتكسير الكولاجين والإيلاستين؛ مما يمنحكِ بشرةً نضرةً وشابةً، ويمكنكِ الحصول على فيتامين سي من الأطعمة كالحمضيات، والبروكلي، والأناناس، ويوجد فيتامين سي كذلك طبيعيًا في الجلد، لكن إذا كنتِ تفكرين في زيادة فيتامين سي في نظامكِ الغذائي للاستفادة أكثر من فوائده للبشرة، فإن هذا لسوء الحظ لن يجدي نفعًا؛ لأن البشرة -وهي الطبقة الخارجية من الجلد- لا تحتوي على أوعية دموية لإرسال المغذيات إلى خلايا الجلد، ولكن يمكنكِ تطبيق فيتامين سي موضعيًا -كسيروم فيتامين سي- فقد أظهرت إحدى الدراسات أن استخدام فيتامين سي الموضعي يزيد من إنتاج الكولاجين بين المشاركين في الدراسة من جميع الفئات العمرية، إذ لاحظ المشاركون في الدراسة التأثير بعد 40 يومًا من العلاج، وكان أكثر وضوحًا بعد مرور 60 يومًا[١][٢].


كيف تُحضّرين سيروم فيتامين سي منزليًّا؟

يمكنكِ تحضير سيروم فيتامين سي في المنزل، ولذلك اخلطي ملعقةً صغيرةً من مسحوق فيتامين سي الخالي من الكائنات المعدلة وراثيًا، مع ملعقة صغيرة من الماء المصفى أو المفلتر، ثم أضيفي ملعقةً كبيرةً ونصف ملعقة من جل الصبار وحرّكي الخليط مرةً أخرى، بعدها أضيفي ثمن ملعقة صغيرة من زيت فيتامين هـ و5 قطرات من زيت اللبان وامزجي جميع المكونات معًا، والجدير بالذكر أن فيتامين هـ مضاد مدهش للأكسدة، وعند دمجه مع فيتامين سي وبقية المكونات يصبح أقوى، وبعد خلط جميع المكونات، استخدمي قمعًا لصب السيروم في زجاجة داكنة، ومن الأفضل أن تحفظيه بعيدًا عن الضوء الساطع والشمس[٣].


الوقت الأفضل لاستخدامكِ سيروم فيتامين سي

بالنسبة لموعد استخدام سيروم فيتامين سي فهو صباحًا ومساءً، ويكون ذلك بعد غسل الوجه واستخدام التونر، وتوصي إحدى الدراسات باستخدام سيروم فيتامين سي كل ثماني ساعات، أو مرتين يوميًا للحصول على أفضل حماية[٤]، لكن لا تقلقي إذا تجاوزتِ إحدى المرات؛ فسيروم فيتامين سي لا يُغسل أو يُمسح بسهولة كالمرطبات والزيوت وواقيات الشمس، وأشارت إحدى الدراسات الموثوقة إلى أنه من الأفضل استخدام سيروم فيتامين سي بعد التعرض لضوء الأشعة فوق البنفسجية وليس قبله[٥].


ما هي فوائد سيروم فيتامين سي لوجهكِ؟

توجد فوائد عديدة لاستخدام سيروم فيتامين سي للوجه، بما في ذلك[٦]:

  • الحماية من الشمس: فيتامين سي هو أحد مضادات للأكسدة، أي إنه يُقلل من الضرر الذي قد تُسببه الجذور الحرة للجسم -الجذور الحرة هي جسيمات تُسبب الالتهاب- وتشمل التأثيرات المضادة للأكسدة التي يمتلكها فيتامين سي الحد من الموت البكر للخلايا، وتقليل إطلاق السيتوكينات -وهي مركبات التهابية- والحد من الأضرار الناجمة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية، وعلى الرغم من أنه لا يمكنكِ استخدام فيتامين سي بدلًا من واقي الشمس لحماية البشرة، إلا أن استخدام سيروم فيتامين سي قد يسهم في الحماية من آثار الشمس الضارة.
  • الوقاية من الشيخوخة المبكرة: لا يمكن لفيتامين سي إزالة التجاعيد الظاهرة التي تتطور طبيعيًا بمرور الوقت، إلا أن سيروم فيتامين سي يحد من الشيخوخة المبكرة من خلال حماية الجلد من التجاعيد المبكرة التي يمكن أن تصاحب التعرض للشمس، كما يقلل فيتامين سي التجاعيد المبكرة عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين.
  • توحيد لون البشرة: إن التعرض لأشعة الشمس أو التغيرات الهرمونية المرتبطة بالشيخوخة قد يُسبب اغمقاق بعض مناطق الوجه، ويعتقد الباحثون أن فيتامين سي قد يسهم في التقليل من إنتاج الميلانين -الميلانين هو صبغة مسؤولة عن المظهر الداكن لمناطق فرط التصبغ- وبالتالي توحيد لون البشرة.


انتبهي لهذه المواصفات عند اختياركِ للسيروم؟

إليكِ سيدتي أهم الأمور التي يجب أن تأخذيها بعين الاعتبار عند شراء سيروم فيتامين سي[٧]:

  • الشكل الكيميائي: قد يظهر فيتامين سي على ملصق مكونات المنتج التجميلي بعدة أسماء مختلفة، ولكن الاسم الذي تريدينه هو حمض الأسكوربيك-، وهو الأكثر فاعليةً، وتأكدي من وجوده قريبًا من أعلى الملصق كواحد من المكونات الخمسة الأولى.
  • التركيز: يتراوح مستوى التركيز المناسب بين 10 و20%، والزيادة عن 20% من الممكن أن تؤدي إلى التهيج ولا تزيد من الفائدة.
  • المكونات: ابحثي في قائمة المكونات عن كل من فيتامين سي وفيتامين هـ، أو حمض الأسكوربيك- وتوكوفيرول على التوالي، فهي من أفضل المكونات التي تعمل جيدًا معًا، إذ يُساعد فيتامين هـ على تثبيت فيتامين سي لتوفير أقصى حماية للبشرة، ويوجد مضاد أكسدة آخر يسمى الجلوتاثيون هو أيضًا مرافق جيد لفيتامين سي، ثم تحققي من حمض الفيروليك الذي يسهم في خفض مستوى الرقم الهيدروجيني لفيتامين سي إلى أقل من 3.5%.
  • التعبئة والتغليف: قد يؤدي التعرض للهواء والضوء والحرارة إلى تدهور السيروم؛ لذا ابحثي عن منتج يأتي في زجاجة داكنة تتميز بقطارة بدلًا من مضخة الهواء.


هل هناك أي أضرار لسيروم فيتامين سي؟

كغيره من منتجات العناية بالبشرة قد يعاني بعض الأشخاص من آثار جانبية عند استخدام سيروم فيتامين سي، وتشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا ما يأتي[٦]:

  • الحكة.
  • الاحمرار.
  • تهيج الجلد.
  • الشعور بالوخز عند استخدامه.


في حين أن البعض قد يُعاني من حرقان خفيف أو إحساس بالوخز عند استخدام السيروم، فإنه لا ينبغي أن يدوم طويلًا، فإذا كنتِ تعانين من حرقان مستمر أو علامات رد فعل تحسسي كالتورم؛ فيجب عليكِ غسل وجهكِ على الفور لإزالة السيروم[٦].


المراجع

  1. "The role of vitamin C in pushing back the boundaries of skin aging: an ultrasonographic approach", ncbi.nlm.nih, Retrieved 29-4-2020. Edited.
  2. "Vitamin C Serums 101: Best Products, Benefits, Side Effects, and More", everydayhealth, Retrieved 29-4-2020. Edited.
  3. "DIY Vitamin C Serum for the Face", draxe, Retrieved 29-4-2020. Edited.
  4. "Vitamin C in dermatology", idoj, Retrieved 29-4-2020. Edited.
  5. "Vitamin C in dermatology", ncbi.nlm.nih, Retrieved 29-4-2020. Edited.
  6. ^ أ ب ت "Top 3 benefits of vitamin C serum", medicalnewstoday, Retrieved 29-4-2020. Edited.
  7. "The No BS Guide to Vitamin C Serums for Brighter Skin", healthline, Retrieved 29-4-2020. Edited.
206 مشاهدة