وصفة الأرز للشعر، هل سبق وجربتيها

وصفة الأرز للشعر، هل سبق وجربتيها

اهتمامكِ بصحة الشعر

تحلم جميع الفتيات بالحصول على شعر كثيف وصحي، لكن تتسبب الكثير من العوامل، بما فيها التلوث، والاستخدام المستمر لأدوات التصفيف، والصبغات بتلف الشعر وجعله ضعيفًا ورقيقًا وجافًا، وقد يؤدي ذلك أيضًا إلى تكسره؛ فيبدو لكِ الذهاب إلى مراكز علاج الشعر الطريقة الوحيدة لتجديد شعركِ، لكن توجد بعض النصائح البسيطة والوصفات المنزلية التي يمكن أن تساعدكِ في الحفاظ على صحة شعرك بانتظام، وهذا ما سنتطرق له في هذا المقال[١].


كيف تحضّرينَ وصفة الأرز للشعر؟

لتحضير هذه الوصفة؛ اشطفي كوبًا من الأرز وصفّيه لإزالة أي أوساخ أو شوائب منه، ثم اخلطي الأرز المصفى في وعاء متوسط الحجم مع كوب من الماء حتى يصبح الماء غائمًا، ثم صفي الأرز، واحفظي ماء الأرز في وعاء بلاستيكي وغطيه، واتركي الماء في درجة حرارة الغرفة لمدة 12 إلى 24 ساعة؛ وذلك حتى يتخمر وتخرج منه جميع الفيتامينات والمعادن، لكن لا تتركيه لأكثر من 24 ساعة، ثم ضعي ماء الأرز في الثلاجة حتى وقت الاستخدام، وعندما ترغبين باستخدامه املئي زجاجة صغيرة منه، واحتفظي بالباقي في ثلاجتكِ، وبعد غسل شعركِ بالشامبو واستخدام البلسم، ضعي ماء الأرز مع التركيز على فروة رأسكِ، واتركيه لمدة دقيقتين إلى خمس دقائق، ثم اشطفيه بالماء، وقومي بذلك بعد كل مرة تغسلين بها شعركِ[٢].


فوائد وصفة الأرز للشعر

يحتوي الأرز على نسبة تتراوح من 75-80٪ من النشا، وماء الأرز هو الماء النشوي الذي يبقى بعد نقع الأرز أو طبخه، ويُعتقد أن هذا الماء يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الموجودة في الأرز، بما في ذلك فيتامين هـ، ومضادات الأكسدة، وفيتامينات ب، والأحماض الأمينية، والمعادن[٣]، واستخدام ماء الأرز لتقوية وتجميل الشعر ليس بالأمر الجديد، إذ يعود تاريخه إلى فترة هييان القديمة في اليابان، عندما كان من سر جمال وطول شعر السيدات هو ماء الأرز، ووجدت الدراسات[٤] أن الإينوزيتول -المكون الموجود في ماء الأرز- قادر على اختراق الشعر التالف وإصلاحه من الداخل إلى الخارج، كما أنه يحمي الشعر من التلف المستقبلي[٢]، ويُعتقد أن ماء الأرز يوفر العديد من الفوائد للشعر، وهي[٣]:

  • زيادة لمعانه.
  • تقويته.
  • تنعيمه.
  • فك تشابكه.


وصفة الأرز تُطيل الشعر، حقيقية أم خيال؟

مع زيادة شعبية استخدام ماء الأرز للشعر، توجد أدلة متزايدة حول فوائده في تطويل الشعر؛ فقد كان هذا السر وراء طول شعر الشعوب التي اعتمدت عليه في الاستحمام كاليابانيين والصينيين، ويشير أحد الأبحاث[٥] المنشورة عام 2010 إلى أن ماء الأرز قد يقلل من الاحتكاك السطحي، ويزيد مرونة الشعر، إلا أن هذا البحث اعتمد على أمثلة تاريخية لاستخلاص استنتاجات غير مدعومة، أما بالنسبة للبحث الذي يدور حول تأثير الإينوزيتول على الشعر؛ فنشرته مُنشأة قد يكون لها مصالح تجارية، ولم تُثبت فوائد ماء الأرز للشعر حتى الآن، كما توجد حاجة إلى مزيد من البحث لدعم الأدلة القصصية حول فوائد ماء الأرز للشعر[٣].


نصائح ذهبية لكِ لتقوية شعركِ

إليكِ أهم النصائح لتقوية شعركِ والحفاظ على صحته[٦][١]:

  • قللي من تعريضه للحرارة: قد تتسبب مجففات الشعر وأدوات التصفيف الساخنة الأخرى في إتلاف شعركِ، لا سيما إذا كان شعركِ ناعمًا أو جافًا أو معرضًا للتكسر، كما قد تؤدي الحرارة الزائدة إلى إضعاف شعركِ؛ لذا قللي من جلسات التجفيف والتصفيف بالحرارة إلى مرتين لثلاث مرات في الأسبوع فقط؛ لتمنحي شعركِ وقتًا للتعافي بين الجلسة والأخرى، واحرصي على ضبط مجفف الشعر وأدوات تصفيف الشعر الساخنة الأخرى على درجة حرارة منخفضة، ويمكنكِ استخدام منتج مقاوم للحرارة على شعركِ لتخفيف الضرر.
  • زيدي استهلاككِ من الفيتامينات: يحتاج شعرك إلى فيتامينات ومعادن محددة ليصبح صحيًا وقويًا، وأكثر هذه الفيتامينات والمعادن أهمية لنمو الشعر هي: فيتامين ب، والحديد، وفيتامين ج، وفيتامين أ، والزنك، وفيتامين هـ، وفيتامين د.
  • لا تكثري من غسل شعركِ: إن الاهتمام بنظافة الشعر ضرورية جدًا، لكن معظم أنواع الشامبو تستخدم مكونات تزيل زيوت الشعر الطبيعية في محاولة لتقليل زيوت وإزالة الأوساخ، وإذا لم يكن شعركِ دهنيًا للغاية؛ يمكنكِ غسله بالشامبو مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، وليس كل يوم؛ فغسل الشعر كثيرًا قد يجففه وقد يضعف جذع الشعرة.
  • أكثري من استهلاك البروتين: إن الحصول على ما يكفي من البروتين من نظامكِ الغذائي ضروري لنمو الشعر؛ فبصيلات الشعر تتكون في الغالب من البروتين، ويظهر أحد الأبحاث الموثوقة[٧] أن نقص البروتين في النظام الغذائي قد يؤدي إلى ضعف الشعر وتساقطه، وتشمل الأطعمة الغنية بالبروتين المكسرات، والبيض، واللحوم الخالية من الدهون، والبقوليات.
  • دلكي فروة رأسكِ: إن التدليك يحفز الدورة الدموية في فروة رأسكِ؛ مما يعزز صحة وحالة الفروة، ويزيد تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، ووفقًا لدراسة[٨] أُجريت عام 2016، فإن تدليك فروة الرأس اليومي لمدة 4 دقائق يزيد سمك وقوة الشعر بمرور الوقت، ويمكنكِ القيام بذلك من خلال الضغط بحركات دائرية بأطراف أصابعك لعدة دقائق.
  • اشطفيه بالماء البارد: قد يؤدي غسل الشعر بالماء شديد الحرارة إلى إتلاف الحرارة لشعركِ، سواء في الجذور أو على بشرة الشعر، وقد يؤدي البخار في الحمام إلى تفتح الطبقة العليا شعركِ؛ وبالتالي جفاف الشعر وتجعده وتعرض للكسر، ولحماية شعركِ، استحمي بالماء الفاتر، وبعد أن تنهي استحمامكِ رشي الماء البارد على شعركِ وفروة رأسكِ؛ فقد يسهم ذلك في سد بشرة شعركِ؛ مما يسهل على الشعر الاحتفاظ بالرطوبة.
  • استبدلي المنشفة بقميص قطني: وفقًا لخبراء العناية بالشعر، قد يتسبب فرك الشعر المبلل بمنشفة بعد الغسل بتلف الشعر وتكسره؛ وذلك بسبب الاحتكاك الناتج بين المنشفة والشعر، ولحل هذه المشكلة؛ يمكنكِ ببساطة استبدال المنشفة بتيشيرت -قميص قطني- فالاحتكاك الناتج بين التيشيرت والشعر أقل بكثير مقارنةً بالمنشفة، فبعد غسل الشعر وشطفه، اضغطي برفق على أجزاء من شعركِ لإزالة أكبر قدر ممكن من الماء، ثم اثني رأسكِ للأمام ولفيه حول رأسكِ كالعمامة، واتركي الشعر ملفوفًا لمدة 5-10 دقائق ثم فكيه، واضغطي برفق على القميص، ثم أزيليه.
  • اختاري أغطية وسادة مصنوعة من الساتان: إن النوم على أغطية الوسائد الساتانية يقلل من تكسر الشعر الناتج عن الاحتكاك، فالمواد الأخرى قد تكون خشنة الملمس؛ مما يسبب أيضًا احتكاكًا إضافيًا بالشعر[١].


المراجع

  1. ^ أ ب ت "How To Keep Your Hair Healthy – 20 Tips + Home Remedies", stylecraze, Retrieved 13-5-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "Can Rice Water Make Your Hair Stronger and Shinier?", healthline, Retrieved 10-5-2020. Edited.
  3. ^ أ ب ت "What does rice water do for your hair?", medicalnewstoday, Retrieved 10-5-2020. Edited.
  4. "Development of Hair-Care Products from Rice Water", spring8, Retrieved 10-5-2020. Edited.
  5. "Abstracts: The effect of rinse water obtained from the washing of rice (YU‐SU‐RU) as a hair treatment", onlinelibrary.wiley, Retrieved 10-5-2020. Edited.
  6. "Want Stronger, Healthier Hair? Try These 10 Tips", healthline, Retrieved 10-5-2020. Edited.
  7. "Diet and hair loss: effects of nutrient deficiency and supplement use", ncbi.nlm.nih, Retrieved 10-5-2020. Edited.
  8. "Standardized Scalp Massage Results in Increased Hair Thickness by Inducing Stretching Forces to Dermal Papilla Cells in the Subcutaneous Tissue", ncbi.nlm.nih, Retrieved 10-5-2020. Edited.
224 مشاهدة