أشكال شنط السفر

أشكال شنط السفر

السفر

يُعَدّ السفر من الموضوعات التي تناولتها بعض الدراسات الحديثة لدراسة أهمية السفر والتعرف إلى فوائده وما يُستفاد منه، إذ أثبتت تلك الدراسات أنّه يُكتَسَب من خلال السفر أصدقاء جدد وتجارب جديدة، وأنّ استكشاف الأماكن الجديدة تعين أيضًا على فهم أفضل العادات وتقاليد الناس الموجودين في تلك الدولة، ويُنصح بالسفر على الأقل مرة واحدة سنويًا بعيدًا عن الضغوطات والمسؤوليات والمهمات اليومية[١].


أشكال شنط السفر

يوجد العديد من الأشكال والأحجام المختلفة لحقائب السفر، ويوجد الكثير من المصطلحات التي يشعر بها الشخص كأنّها لغة خاصة وسريّة بالمسافرين الدائمين، وفي ما يأتي العديد من أنواع حقائب السفر التي تُسهّل على الشخص فهم هذا العالم جيدًا لتسهيل عملية الاختيار عند الشراء[٢]:

  • الحقيبة المحمولة، إنّ سبب تسمية هذه الحقيبة بهذا الاسم يعزى إلى كيفية تصميمها، إذ يلائم شكلها مقصورة الطائرة العلوية؛ أي باختصار هي تلك الحقيبة التي تُحمَل على متن الطائرة، وتمتلك هذه الحقيبة أيضًا عجلات تساعد في دحرجتها على الأرض، أمّا بالنسبة لمقاساتها فتختلف حسب خطوط الطيران، إذ تتضمن هذه القياسات المقابض والعجلات، وتختلف هذه الحقيبة عن حقيبة الظهر أو حقيبة اليد، وتلك التي تبدو صغيرة جدًا، والتي توضع أسفل المقعد، وهذه الحقيبة تُعَدّ أيضًا مناسبة وسهلة الحمل في رحلات الطرق، فهي تتلائم مع مقصورة القطار وصندوق السيارة.
  • الحقيبة ذات الأربع أرجل، هي تلك الحقيبة التي بإمكانها الدوران 360 درجة؛ أي تُعَدّ هذه الحقيبة مناسبة جدًا في حال تغيير الاتجاه سريعًا، ومن خلالها يفهم الشخص جمال الدوران، وخفّة الوزن المتحقق، وإمكانية التجوال في الزوايا والمناطق الضيقة، غير أنّه من التحذيرات من هذه الحقيقة أنّها قليلة الثبات في التضاريس المختلفة، والوعرة على وجه الخصوص، وهي أكثر عرضة للتلف مقارنة بالحقائب ذات العجلتين، إلّا إذا اختير نوع جيد ذو تكلفة عالية للحصول على جودة أعلى وإمكانية تحمّل أفضل، ووجود العجلات في الزوايا جميعها تقلّل مساحة التعبئة الداخلية للحقيبة؛ لأنّ حجم العجلات وقياسها موجودان ضمن أبعاد الحقيبة الكاملة، وتتوفر في هذه الحقيبة بأحجام وأنواع مختلفة.
  • حقيبة الظهر المتجولة أو حزمة السفر، يُعَدّ تصميم هذا النوع من الحقائب مناسبًا ومريحًا، إذ تغلب خاصية خفة الوزن والتصميم المريح على حقائب هذا النوع جميعها، وامتلاكها تفاصيل مختلفة لتعزيز عنصر الراحة فيها يُعَدّ شيئًا مميزًا لها، بالرغم من أنّها تُعدّ ذات حجم أكبر قليلًا من حقائب الظهر النموذجية العادية، غير أنّها أسهل في الحزم مقارنة أيضًا بغيرها من أنواع الحقائب ذات التحميل الأمامي.
  • حقيبة نهاية الأسبوع، هذه الحقيبة ذات شكل مستطيل بمقبضين وحزام، ولا تحتوي على عجلات، فيبدو هذا سببًا في أنّها لا تُعَدّ مثالية في حال الأحمال الثقيلة، غير أنّها مناسبة في صندوق السيارة -مثلًا-، أو في رحلات الاستلقاء؛ إذ إنّها تفي بالغرض نوعًا ما، وتُصنَع هذه الحقائب من مجموعة كبيرة من الجلود والقماش، وهي في الأغلب مناسبة للرحلات القصيرة؛ أي رحلات نهاية الأسبوع -مثلًا-.
  • حقائب أكياس القماش الخشن، هي حقائب أسطوانية مصنوعة من الجلد، وتُستخدَم لنقل معدات التخييم والتخزين -مثلًا- أو المعدات الرياضية، وتمتلك معظمها مقابض وحزامًا، وبعضها تمتلك عجلات للدحرجة، ومن مميزات هذا النوع من الحقائب ما توفّره هذه النوعية من مساحة واسعة جدًا تُمكّن من تعبئة العناصر الأكبر حجمًا.
  • حقائب الزينة المحمولة، هذه الحقائب مصنوعة غالبًا من الجلد، وأُصدرت لأوّل مرة للجنود في الحربيين العالميتين، إذ ما زالت النظرة العسكرية مرافقة لهذه الحقيبة، وتُستخدَم غالبًا لأدوات الحلاقة للرجال، ومستحضرات التجميل للاستخدام النسائي، والتصاميم الحديثة منها تميل إلى أن تبدو أكثر بساطة وأخفّ وزنًا وأقلّ حجمًا من شكلها السابق.
  • حقيبة الملابس الرسمية، هذا النوع من الحقائب يُستخدَم في حفظ أجود الملابس خالية من الغبار، إذ تحتوي بداخلها على شماعات مرفقة، وتنتقل الملابس من خلالها إلى خزانة الفندق مباشرة، وتخدم هذه النوعية من الحقائب رجال الأعمال ذوي رحلات العمل، وغالبًا ما يبدو لبسهم بدلات من قطعتين، ومناسبة أيضًا لملابس النساء العاملات واللاتي يحضرن اجتماعات عمل كثيرة.


كيفيّة اختيار الحقيبة المثاليّة

لا بُدّ من تفهُم دور حقائب السفر في تسهيل رحلة السفر أو تعقيدها، ولهذه الحقائب دور مهم جدًا في ذلك، إذ إنّها لم تُصنَع بالمساواة من الجوانب جميعها، إذ يتمتّع كلّ نوع بخصائص تختلف عن الأنواع الأخرى، وتُذكَر بعض النصائح المتّبعة لتسهيل عملية شراء الحقائب المناسبة وعالية الجودة وتستمر لسنوات، ومن هذه النصائح ما يأتي[٣]:

  • اختيار الحقيبة المناسبة والنوع الصحيح منها، وضرورة اختيار نوع الحقيبة الجيد أو الجيد بما فيه الكفاية، إذ يعتمد شراء الحقيبة واختيارها على عوامل عدة؛ ومنها: مدة الرحلة، ونوعية المواد والمعدات والملابس المطلوب نقلها، ووسيلة السفر المستخدمة وغيرها من العوامل، لذلك يُنصح باقتناء أنواع مختلفة من الحقائب وأحجام متعددة والاختيار من بينها.
  • الشراء من شركات معتمدة ذات خدمة عملاء ممتازة، إذ لا تُنكَر أهمية توفّر خدمة عملاء ممتازة للشركة التي يودّ الشخص اقتناء الحقيبة منها، والحرص على معرفة مدة عمل هذه الشركة، ومدى توفر خدمة العملاء فيها، إذ يُحتفَظ برقم اتصال مباشر للإجابة عن أيّ استفسارات مطروحة، ولا تُنكَر أهمية معرفة مدة عمل الشركة الكلية في صناعة هذه الحقائب.
  • التأكد من وجود ضمان من الشركة المصنعّة للحقيبة المختارة، إذ يوفّر هذا الضمان لمدة زمنية معينة، ويُعَدّ شيئًا مهمًا يجب الانتباه له، ويُستفاد من هذا الضمان ما يأتي: بث الطمأنينة في قلب المشتري بشأن مدى قوة الحقيبة وتحملها، وثانيًا أنّه في حال تلف الحقيبة قبل انتهاء الضمان تُرسَل إلى الشركة وتُصلَّح دون إنفاق المزيد من الأموال.


تاريخ حقائب السفر

مرّت صناعة الحقائب خلال العصور القديمة السابقة بعدة مراحل تطور، إذ بدأت هذه الحقائب من العصور القديمة في هيئة حقائب بخارية إلى حقائب مغطاة بالملصقات والأقفال، وبدت الحقائب قديمًا كالصناديق، إذ إنّ صندوق السفر حينها ضخم ذو وزن كبير، ويحتاج إلى مجهود عالٍ لحمله ونقله، وبما أنّ البواخر والعربات الوسيلة الرئيسة للتنقل في حينها؛ ذلك ما بدا سببًا في أن تبدو هذه الصناديق مصنوعة من جذوع عالية الجودة لتحمّل طول الرحلة وصعوبتها؛ أي مصنوعة من الجلد والخشب، وتحتوي على قاعدة حديدية في أسفلها، وغالبًا ما تغطّى بالقماش لحمايتها من العوامل الخارجية، ثمّ تطورت هذه الحقائب بشكل ملحوظ مع تحوّل تاريخ النقل، إذ زاد عدد المسافرين لقضاء وقت الفراغ، وبدأت شركات التصنيع بتطوير عناصر جديدة وإدخالها في الحقائب لتصبح أكثر عملية وراحة، إذ أدخلت العجلات والأحزمة إلى الحقائب[٤].


المراجع

  1. "10 Wonderful Benefits of Traveling", dumblittleman,19-11-2018، Retrieved 30-12-2019. Edited.
  2. Maria Adelmann (14-1-2019), "The Ultimate Guide to All the Types of Luggage"، whattopack, Retrieved 30-12-2019. Edited.
  3. "11 Tips to Buying Quality Luggage | How To Choose The Right Luggage That Will Last For Years", realmenrealstyle, Retrieved 30-12-2019. Edited.
  4. Blane Bachelor (5-11-2015), "The history of luggage"، foxnews, Retrieved 30-12-2019. Edited.
474 مشاهدة