5 حلول تساعدك في التغلب على حر الصيف في المنزل

5 حلول تساعدك في التغلب على حر الصيف في المنزل

الحر في فصل الصيف

عادةً ما تكون درجات الحرارة المنخفضة في فصل الصيف في الفترة ما بين 7 مساءً حتى 7 صباحًا، لكن يوجد اعتقاد خاطئ شائع بخصوص درجة الحرارة في الصيف، وهي أن درجات الحرارة المرتفعة تحدث فترة الظهيرة، عندما تكون الشمس في أعلى ارتفاع لها، وهذا ليس صحيحًا، إذ إنّ درجات الحرارة في الصيف تحدث في وقت متأخر بعد الظهر حتى الساعة 3 و4 مساءً، فبحلول هذا الوقت تكون حرارة الشمس قد تراكمت منذ الظهر، وظهرت على السطح، وبعد هذا الوقت تبدأ الشمس بالانحسار تدريجيًّا، وتبدأ درجات الحرارة بالانخفاض، ومع حلول ساعات الليل تصل درجات الحرارة إلى أدنى مستوياتها، ولا ترتفع مرة أخرى حتى قبل شروق الشمس مباشرة، وهذا لا يعني أنّ ارتفاعات درجات الحرارة يحدث طوال فصل الصيف، أو أن الانخفاضات دائمًا تحدث بحلول الليل، وتوجد بعض الاستثناءات في ذلك، فقد تكون درجات الحرارة مرتفعة في النهار وتستمر في ارتفاعها حتى وقت متأخر من المساء أو طوال الليل، كذلك يمكن أن يحدث انخفاض على درجات الحرارة في فصل الصيف، فكما تجتاح المناطق جبهات هوائية دافئة في فصل الشتاء، فقد تجتاجها جبهات هوائية باردة في فصل الصيف[١].


5 حلول تتغلّبين بها على حر الصيف في المنزل دون تكييف

إن فصل الصيف فصل رائع، وأيامه أطول، وأكثر وفرة لأشعة الشمس، والتي تحسّن مزاجكِ عن طريق تعزيز هرمون السعادة، كما أن امتصاص الجسم لأشعة الشمس يسمح له بالحصول على المزيد من فيتامين د، والذي بدوره يمكن أن يعزز مناعة جسمكِ، وهناك الكثير من الناس يحبون الصيف، لكن يوجد جانب سلبي لفصل الصيف، وهي الحرارة العالية، ويوجد بعض الحلول لتتغلبي بها على حر الصيف دون تكييف، ومنها ما يأتي[٢]:

  • أكثري من شرب الماء: إنّ الحفاظ على رطوبة الجسم أمر مهم للغاية خلال فصل الصيف، فعندما تتعرّقين من الحرارة أو من ممارسة الرياضة، فإنّ جسمكِ يحتاج إلى الكثير من السّوائل، ويعدّ الماء هو الأفضل، ويمكن أيضًا شرب أي مشروب غير الكافيين لتعويض السوائل التي فقدها جسمكِ، وكذلك يمكنكِ تناول البطيخ، فهو طريقة رائعة لذلك أيضًا.
  • حوّلي المروحة إلى مكيف: يمكنكِ تحويل مروحتكِ إلى مكيف من خلال وضع وعاء مملوء بالثلج أمامها، وستنفخ المروحة الهواء البارد، بدلًا من الهواء الساخن.
  • تجنبي الطبخ في ساعات الذروة: أفضل طريقة للحفاظ على برودة المنزل هي عدم تسخينه، لذلك تجنّبي استخدام الغاز أو الفرن في ساعات الظهيرة قدر الإمكان، ويمكنكِ استخدام الميكروويف لأنه لا يُسخّن الهواء، وحاولي في الأوقات الحارة تناول السلطات والسندويشات.
  • أغلقي النوافذ عن الشمس: تجلب أشعة الشمس الحرارة إلى منزلكِ، لذلك أغلقي النوافذ وافردي الستائر ليبقى منزلكِ معتمًا، وافتحها عندما تغرب الشمس للسّماح للهواء البارد بالدخول إلى المنزل، وافعلي عكس ذلك في فصل الشتاء.
  • خذي حمّامًا باردًا: عندما تعودين من العمل أو من الخارج بشكل عام، فإن أفضل ما تبرّدين به جسمكِ بسرعة هو الاستحمام، ويمكنكِ القيام به أكثر من مرة في اليوم، وإذا كنتِ في منطقة تعاني من شح المياه، فإن الاستحمام القصير يفي بالغرض ويستهلكِ ماء أقل بكثير من الاستحمام العادي.


أضرار التعرض لدرجات الحرارة في فصل الصيف

عندما ترتفع درجة حرارة الهواء عن النطاق الطبيعي، ستبدأ بعض الآثار بالظهور على الجسم، وقد يؤدّي التعرّض لمزيد من الحرارة إلى مشكلات صحية مثل فقدان التركيز خلال أداء المهمات العقلية، وفقدان القدرة على القيام بمهام تتطلّب مهارة أو عملًا دقيقًا، كما قد تتسبب درجات الحرارة المرتفعة بعدد من الأمراض، ومنها ما يأتي[٣]:

  • الوذمة الحرارية: وهي تورّم يحدث بشكل عام للأشخاص الذين لا يتأقلمون مع ظروف العمل الحارة، وغالبًا ما يكون التورّم ملحوظًا في الكاحلين، ويحدث التعافي بعد يوم أو يومين في بيئة باردة.
  • الطفح الجلدي: وهو بقع حمراء صغيرة على الجلد تسبب الإحساس بالوخز أثناء التعرّض للحرارة، والبقع هي نتيجة التهاب يحدث عندما تنسد قنوات الغدد العرقية.
  • التشنجات الحرارية: وهي آلام حادة في العضلات قد تحدث وحدها أو تترافق مع أحد اضطرابات الإجهاد الحراري الأخرى، والسبب هو عدم توازن الملح الناتج عن عدم تعويض الملح المفقود بالعرق، وتحدث التشنجات غالبًا عندما يشرب الناس كميات كبيرة من الماء دون تعويض كافٍ من الأملاح.
  • الإرهاق الحراري: ينتج الإرهاق الحراري بسبب فقدان ماء الجسم والملح من خلال التعرّق المفرط، وتشمل علامات وأعراض الإنهاك الحراري، التعرق الشديد، والضعف، والدوخة، والاضطرابات البصرية، والعطش الشديد، والغثيان، والصداع، والتقيؤ، والإسهال، وتشنجات العضلات، وضيق التنفس، والخفقان، والوخز، وتنميل اليدين والقدمين، ويحدث التعافي بعد الراحة في مكان بارد وتناول المشروبات الباردة (مثل الماء أو العصير الطبيعي).
  • الإغماء الحراري: هو الدوخة والإغماء الناجم عن الحرارة بسبب تدفق الدم غير الكافي مؤقتًا إلى الدماغ أثناء وقوف الشخص، ويحدث في الغالب بين الأشخاص غير المتأقلمين على درجة الحرارة المرتفعة، وهو ناتج عن فقدان سوائل الجسم من خلال التعرق، وانخفاض ضغط الدم بسبب تجمع الدم في الساقين، ويكون التعافي سريعًا بعد الراحة في منطقة باردة.
  • ضربة الشمس: وهي أخطر أنواع أمراض الحرارة، وتشمل علامات ضربة الشمس ارتفاع درجة حرارة الجسم التي غالبًا ما تزيد عن 41 درجة مئوية، وفقدان كامل أو جزئي للوعي، ويوجد نوعان من ضربة الشمس، في النوع الأول يكون التعرق قليلًا أو معدومًا (يحدث عادةً عند الأطفال والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة وكبار السن)، والنوع الثاني يكون التعرق موجودًا، وهو نتيجة للجهد المبذول، مثل التمارين الشاقة أو العمل في بيئة ذات درجة حرارة مرتفعة، وتتطلب ضربة الشمس الإسعافات الأولية والعناية الطبية الفورية، فقد يؤدي العلاج المتأخر إلى الوفاة.


حيل طبقيها بديكور منزلكِ لتتجنبي ارتفاع حرارة المنزل

مع ارتفاع درجة الحرارة في الصيف، يبدأ البحث عن طرق لجعل المنزل أكثر برودة، ويمكنكِ القيام ببعض الحيل بديكور منزلكِ لتتجنّبي ارتفاع درجة الحرارة، ومنها ما يأتي[٤]:

  • تخلّصي من السجاد: إذا كان منزلك مليئًا بسجاد الصوف المريح أو سجاد الشعر الناعم، فعليكِ إزالته منه، لذلك لفي السجاد وخزينه بطريقة صحيحة، مع التأكد من أنّه محمي من الحشرات ومن أشعة الشمس المباشرة حتى لا يتلف، ثم اتركيه على الأرض الحجرية أو الخشب الصلب، واللّذان يعدّان أكثر برودة من السجاد.
  • اختاري ستائر النوافذ السميكة: قد تخلق الستائر الرقيقة والخفيفة جوًا صيفيًا في الغرفة، لكنها تسمح بمرور الكثير من أشعة الشمس إلى الداخل، وهذا لن يساعد في تبريد المكان، لذلك عليكِ اختيار الستائر السميكة لنوافذ منزلكِ، والتي ستعكس أكبر قدر ممكن من أشعة الشمس.
  • قلّلي من الأغطية والوسائد: إذا كانت لديكِ أسرّة عليها الكثير من الأغطية والوسائد المحشوة، فعليكِ التقليل منها، لذلك اغسليها وخزنيها، ولا تتركي إلّا ما تحتاجين إليه، كما عليكِ استبدال الأغطية المخملية الثقيلة بالكتان أو القطن الخفيف.
  • برّدي سريركِ: لتتجنّبي التعرق الليلي، من الضروري أن تجعلي سريركِ أكثر برودة، لذلك اختاري الأغطية والشراشف خفيفة الوزن.
  • اتّبعي أسلوب التهوية المتقاطعة: إذ لم يكن لديكِ جهاز تكييف، فإنّ التهوية المتقاطعة هي أفضل حيلة لكِ في الأيام الحارة، وكل ما عليكِ هو فتح نافذتين في غرفتكِ، ثم ضعي مروحة إلى جانب النافذة الأولى حتى تساعد على دفع الهواء إلى جميع أنحاء غرفتكِ، وكلما كانت المروحة أكثر قوة، كان تدفق الهواء أفضل، وإذا كانت لديكِ مروحة ثانية فضعيها متجهة نحو النافذة الثانية لتسحب الهواء الساخن إلى خارج الغرفة.


المراجع

  1. Tiffany Means ( 29-3-2019), "How Temperature Fluctuates Throughout the Day"، thoughtco, Retrieved 30-7-2020. Edited.
  2. BONNIE RIVA RAS (24-6-2019), "9 Excellent Ways to Beat the Summer Heat Without Air Conditioning"، goodnet, Retrieved 30-7-2020. Edited.
  3. "Hot Environments - Health Effects and First Aid", ccohs,4-8-2016، Retrieved 9-8-2020. Edited.
  4. Katie Holdefehr (14-7-2020), "5 Little Decor Swaps to Keep Your Home Cooler This Summer"، realsimple, Retrieved 30-7-2020. Edited.