أحسن علاج للكحة عند الأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠٧ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
أحسن علاج للكحة عند الأطفال

الكحة عند الأطفال تتسبب في خوف كبير في قلب الأم على طفلها، وذلك بسبب العديد من الأمراض التي تؤدي إلى هذا السعال والعديد منها تعّد من المسببات الخطيرة لها والتي يعتبر أهمها السعال الديكي الذي يتصاحب مع مضاعفات عدة، وبالتالي تبدأ الأم في البحث عن العلاج الصحيح الذي عليها اتباعه للتخلص منه، ولكن في الحقيقة عليك بداية التعرف إلى المسبب وبالتالي تتمكنين من علاجه بالطريقة الصحيحة دون تكهنات أو علاجات خاطئة.

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الكحة عند الأطفال والتي تعّد أهمها التالية:

  1. الالتهابات والأمراض المعدية والتي يعّد أهمها الإنفلونزا ونزلات البرد الحادة.
  2. الارتجاع المريئي المعدي: لا يمكن التكهن بحدة الأعراض لهذا المرض؛ وذلك لأنها تختلف حسب الشخص المصاب به، ولكن في غالب الأحيان تتلخص الأعراض في حرقة المعدة التي تصيب المريض فور تناول إحدى الوجبات الغذائية.
  3. أزمة الربو: ويختلف تشخيص هذا المرض من طفل إلى طفل آخر وذلك بسبب اختلاف أعراض هذه النوبة، بحيث لا تجتمع الأعراض ذاتها في جميع الأطفال.
  4. الحساسية هي عبارة عن ردة فعل الجهاز المناعي لما يحصل في جسمك فور تناولك لشيء ما، تختلف ردة الفعل هذه من شخص إلى آخر ويختلف سبب تهيج الجهاز المناعي.
  5. السعال الديكي: وهو من مجموعة متتالية من السعال التي يرافقها احمرار الوجه وتقيؤ.
  6. وفي بعض الأحيان تكون الكحة ليست مرضًا وإنما ردة فعل على شيء ما، كاستنشاق رائحة الهواء الملوث أو الروائح الغريبة، إضافة إلى الفترة التي تتراوح ما بين انتهاء فترة المرض والتعافي.

وأما عن طرق علاج الكحة باستخدام الطرق الطبيعية؛ فهي كالآتي:

  1. العسل: إن العسل يعمل كمعقم للحلق ويخلصك من الآلام ويفيد الطفل في حالات السعال القوي ويخففها، ولكن إذا ما كان طفلك لم يتجاوز الواحدة من عمره بعد يمنع إطعامه العسل الطبيعي.
  2. زيت الزيتون: يمكن علاج السعال والكحة هم طريق القليل من زيت الزيتون مع السكر، وهي في الحقيقة من الطرق الفعالة في التخلص من السعلة ولكن يمنع إعطاؤه للأطفال الرضع.
  3. شوربة الدجاج: لقد أكدت العديد من الدراسات على فاعلية شوربة الدجاج من تخليص الطفل من السعال، إضافة على العديد من الأعراض المؤلمة والخطيرة التي تسببها أعراض البرد الشائعة.
  4. زيت الزيتون ولكم عن طريق التدليك: لم يتم التأكيد على فاعلية هذه الطريقة في علاج السعال أو الكحة، ولكن فقد أكد العديد من العلماء على عدم وجود أي أضرار من استخدام هذه الطريقة، بحيث يساعد تدليك صدر ورقبة الطفل بزيت الزيتون خاصة وإحدى الزيوت الجيدة والطبيعية للجسم عامة، يساعد الطف على النوم براحة وبطريقة أسهر، بالإضافة إلى التقليل من سعال الطفل.

إضافة إلى العديد من الأعشاب التي تساعدك في التخلص من السعال، مثل: مشروب اليانسون والزنجبيل والزعتر والعرقوس..