أخطاء تجنبيها عند اختيار أحذيتك الصيفية

أخطاء تجنبيها عند اختيار أحذيتك الصيفية

اختيار الأحذية الصيفية

يرغب الجميع بالشعور براحة القدمين في فصل الصيف؛ لذا يجب اختيار الحذاء المناسب لظروف درجات الحرارة المرتفعة؛ لتجنب تعرق القدمين، والرائحة المزعجة، ويجب التركيز على المواد التي صنعت منها الأحذية، فالقماش اختيار مثاليّ للجو الحار، لأنّه مريح وخفيف ومتين جدًّا، إذ يستمر لسنوات مع الحفاظ على مظهره الجيّد، ويتميّز الجزء الخارجي بوجود مادة المطاط القابلة للشد والتعديل فتعطي القدم الحيز المثالي لها دون زيادة أو نقصان، مما يسهّل المشي والحركة حتى على الأسطح الزلقة، ولذا فهي مرغوبة جدًّا، ونسيج القطن المستخدم كبطانة داخلية في قاعدة الحذاء يوفر الراحة، ويمتص العرق، ويحتوي القدم برفق.


يجب اختيار الأحذية عالية الجودة فهي متينة ومصممة للمحافظة على صحة القدم ودعهما وراحتها، ومقاومة للرائحة، وغير ثقيلة مما يمنح القدم شعورًا جيدًا عند المشي، ويجب اختيار الأحذية العمليّة في التنظيف والتصليح، خاصة المستخدمة منها للارتداء لوقت طويل وللقيادة، وهي خيار رائع لتقديمها كهدايا لأفراد العائلة أو الأصدقاء أو الأقارب، ويمكن اختيار الأحذية جيدة التهوية فهي تُبقي القدمين بدرجة حرارة طبيعية بفضل التهوية؛ لأنها تسمح للهواء بالمرور داخل الحذاء، فتظل القدم نظيفة ولا تتعرق، وهي الأنسب للارتداء خلال يوم صيفي حار جدًّا، ويفضّل اختيار الأحذية خفيفة الوزن فهي تسهل الحركة، وتقلل الضغط على الكاحلين، إضافة للتصميم البسيط والكعب المنبسط، لأنها تتيح الركض بسهولة، دون إزعاج أو ألم، ويجب اختيار الأحذية العصرية، بألوان الصيف الأنيقة، والأنماط المميزة، والتي يمكن ارتداؤها مع الجوارب أو دونها، فهي مريحة وجذّابة، وكذلك الأحذية المصممة لتناسب الجنسين، فهي عمليّة ومُريحة وأنيقة، وخاصة عند السفر أو ممارسة الرياضة أو الخروج في رحلات في الهواء الطلق، وهي تناسب جميع الأعمار، وتبقى التجربة أهم دليل على صحة اختيار الحذاء، إذ يجب تجربته لبضع خطوات، ثم اختيار النوع المناسب[١].


أخطاء تجنّبيها عند اختيار أحذيتكِ الصيفية

عليكِ تجنب بعض الأخطاء عند اختياركِ للأحذية الصيفيّة، ومنها[٢]:

  • تجنبي الأحذية الضيّقة، فلها انطباع غير لطيف، وتشوّه مفاصل القدم، وتسبب ظهور التورمات على إصبع قدمكِ الكبير، وتضغط أظافر الأصابع وتهيّج الجلد، وتسبب ظهور البثور.
  • اختاري القياس المناسب، خاصة في الأحذية المفتوحة، ليتطابق منحنى القدم مع نعل الحذاء، وتستقر قدمكِ كاملة على سطح الحذاء بأكمله، أمّا إذا كان القياس خاطئًا ستكون قدمكِ على نقطتيه الخارجيتين فقط: الأولى تحت الكعب، والثانية تحت مركز مشط القدم، مما يسبب العديد من المشكلات الصحية.
  • تجنّبي اختيار النّعل الطويل، والذي يظهر أطول من القدم بمسافة كبيرة من الأمام أو الخلف، وهي صفة شائعة في الصنادل والأحذية المفتوحة، ذات الحلقة التي تكون بين الأصابع، وحافة أمامية للنعل عريضة جدًّا وطويلة لتكون هامشًا ترتاح فيه القدم، ويجب ألا تزيد هذه المسافة عن 0.4 بوصة، وإذا كانت أكبر يصبح المشي صعبًا وغير آمن، ويسبب مشكلات صحية أيضًا، كما أن لها مخاطرَ في التعثر أثناء صعود الدرج.
  • لا تختاري الصنادل ذات النعل القصير جدًّا، فستضطرين للضغط على النعل؛ لتثبيت أصابعك على النعل طوال الوقت، حتى لا تخرج من نطاق الحذاء، مما يتعب العضلات، بالإضافة لسوء توزيع الثقل على القدم، فيكون الحمل غير متساوٍ، مما يؤذي الكعب، ويعرضه لإصابة خطيرة، لذا اختاري صندلًا بنعل مناسب يمتد ليغطي أقصى نقطة في قدمكِ.
  • لا تشتري الأحذية المصنوعة من مواد غير طبيعية، خاصة في فصل الصيف، واختاري الأحذية المصنوعة من المواد طبيعية، مثل: الجلد أو المنسوجات المختلفة، فارتداء الأحذية الجلدية غير الطبيعية في الطقس الحار خطير، لأن درجات الحرارة المرتفعة تتسبب في تفاعل المكونات الكيميائية مع الجلد، كما أن تهوية الجلود الصناعية سيئة؛ مما قد يؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية.
  • تجنبي الأحذية الكبيرة على قدمكِ، فستحاولين تثبيتها بأصابع قدميك حتى لا تسقط، وسيرهق ذلك عضلات الساق والقدم، وستكون مشيتكِ غير طبيعية، ويتسبب ذلك بتشوهات في أصابع القدم والمفاصل، وظهور الزوائد اللحمية، وآلام الركبة والظهر.
  • تجنبي لبس الأحذية الجلديّة في الأجواء الحارة، فهي تسبب التعرق للقدم، مما يجعل ارتداءها مزعجًا وغير مناسب.
  • لا تلبسي الأحذية المغلقة التي ليس لها كعب دون جوارب، فهي تسبب التعرق الشديد للقدمين وتزيد من خشونة الكعبين ويُفضّل ارتداؤها مع الجوارب الشفافة.
  • تجنبي ارتداء الأحذية المسطحة، ذات النعل المنخفض المستوي لأكثر من ساعة إلى ساعتين يوميًّا، فهي مضرّة، فقاعدتها خفيفة، وتجعل ضغط المشي كلّه على كعب رجلك، فيتأثر الهيكل العظمي في كل خطوة، كما أن فرصة الالتواء والانزلاق كبيرة، ويفضّل أن تختاري الأحذية ذات النعال التقويمي للقدم، والتي تسمح بتوزيع وزن جسمكِ على القدمين بالتساوي، مع كعب بطول من 0.8-1.5 بوصة، فهي مثاليّة للارتداء اليومي.


من حياتكِ لكِ

إليكِ هذه النصائح لاختيار الأحذية الصيفية المناسبة[٣]:

  • اختاري الصنادل ذات القاعدة المقوّسة، فهي تدعم القدم، وتثبتها براحة في مكانها الصحيح، وهذا يريح جسمكِ كله، وتجنّبي ارتداء الأحذية المسطحة طوال اليوم، لأنها تؤلم الكعب والقدم، وإذا ارتديتِها لأكثر من يوم، سيمتد الألم لركبتيكِ وظهركِ، أما الصندل الصحيّ فهو مناسب للارتداء لفترات طويلة.
  • تنبهي للأشرطة الجلديّة على الصنادل، فبعضها مفيد، وبعضها يسبب الألم، جرّبي الصندل ولاحظي ما إذا كانت الأشرطة تسبب لكِ الاحتكاك، فهو يؤدي إلى ظهور بثور وتقرحات في القدم، أما الأشرطة القابلة للتعديل، ذات المرونة الجيدة، فهي تسهلّ عليكِ الوقوف والمشي، وتشعركِ بالراحة، وتمنع قدمكِ من الانزلاق، ولا تتسبب بالآلام أو ظهور البثور.
  • اختاري القياس المناسب لقدمكِ، فيجب أن يكون نعل الحذاء أكبر من قدمكِ بقليل، وله عرض بسيط يحيط بأصابع القدم، واحذري أن تختاري الأحذية الكبيرة أو الصغيرة.
  • ابتعدي عن الأحذية ذات القاعدة القاسية جدًّا، أو المرنة جدًّا، وأمسكي الحذاء قبل أن تشتريه وحاولي ثنيه، فيجب أن ينثني قليلًا عند المنطقة الأمامية فقط، وليس عند منتصف النعل، واختاري الصنادل ذات النعل السميك لتوفر الدعم للكعب والقدم.
  • تجنبي شراء الأحذية المصنوعة من المواد الصناعية، إذ يمكنك اختيار الصنادل القماشية، أو ذات المسامات فهي تسمح لقدميك بالتنفس، وتحميها من ظهور البثور.


المراجع

  1. Shaka Surf, "How To Choose Comfortable Summer Shoes | Shaka Surf Blog "، shaka-surf, Retrieved 19/6/2020. Edited.
  2. brightside team, "10 Mistakes We Make When Choosing Summer Shoes"، brightside, Retrieved 16/6/2020. Edited.
  3. comfootzone TEAM, "5 Tips for Choosing Comfortable Summer Shoes!"، comfootzone, Retrieved 18/6/2020. Edited.
185 مشاهدة