أسباب عدم ظهور الأسنان عند الأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٣ ، ١٢ أغسطس ٢٠١٨
أسباب عدم ظهور الأسنان عند الأطفال

تبدأ فترة التسنين لدى الطفل في الشهر السادس من عمره تقريبًا وقد تتأخّر عن ذلك حتى بلوغ الطفل السنة، ويعتبر هذا الأمر طبيعيًّا ومختلفًا من طفلٍ إلى آخر، ولكنَّ قلق الأمهات يظهر إن تجاوز عمر أطفالهنّ السنة ولم تظهر الأسنان، فحينها يبدأن بالتساؤل عن الأسباب التي قد تكون وراء هذه المشكلة لمعالجتها، وبرغم ضرورة المراجعة الطبية للاطمئان ومعرفة سبب هذا الأمر، إلّا أننا سنذكر أبرز الأسباب الكامنة وراء هذه المشكلة.

 

أسباب عدم ظهور الأسنان عند لأطفال:

  • أولًا:أسباب متعلقة بافتقار جسم الطفل للعناصر الغذائية التي يحتاجها والمرتبطة بسوء التغذية أو عدّم التنوُّع بالمصادر الغذائية أو قلّة تناوله للأطعمة المفيدة، وأكثر العناصر التي قد يكون نقصها مرتبطًا بعدم ظهور الأسنان ما يلي:
  1. نقص الكالسيوم المهم في بناء عظام الطفل وأسنانه، لذلك فقد تكون نسبة الحليب التي يتناولها الطفل أقلّ مما يحتاجها جسمه.
  2. نقص فيتامين د، وذلك لافتقار الأغذية التي يتناولها الطفل لهذا الفيتامين، بالإضافة إلى قلّة تعرّضه لأشعة الشمس، لذلك فمن المهمّ أن تهتم الأم بتعريض طفلها لأشعة الشمس يوميًّا أو باستمرار لمدّة عشر دقائق ما بين الساعة الحادية عشر صباحًا وحتى الثالثة مساءً لتجنّب الأشعة الضارة، باعتبار هذا المصدر من أقوى المصادر التي تمدّه بالفيتامين، كذلك فعليها أن تهتمّ بإطعامه الأغذية المحتوية على فيتامين د والموجودة في أطعمة كثيرة كالبيض والسمك.
  3. نقص الفسفور المهم في بناء أسنان الطفل، وذلك لسوء تغذية الطّفل بالأطعمة المحتوية عليه كمشتقات الحليب والبيض والبقوليات، ونقصه قد يكون مرتبطًا بنقص الكالسيوم أو أن كليهما معًا.

 

  • ثانيًا:أسباب متعلّقة بمشاكل صحية قد يكشف عنها الطبيب عند إجراء بعض الفحوصات، وبرغم أنّ حدوثها نادرًا إلّا أننا سنذكرها هنا، وهي كالتالي:
  1. قصور الغدّة الدرقية عند الطفل، فقد تكون إفرازات الغدّة أقل من المعدّل الطبيعي، الأمر الذي سيؤدي إلى تأخّر النمو والبناء في جسم الطفل من بينها بناء الأسنان.
  2. قصور الغدّة النخامية المنبثق من أسباب كثيرة، وقد تكون سببًا في عدم ظهور الأسنان عند الطفل باعتبارها من الغدد المسؤولة عن وظائف كثيرة في جسم الإنسان.
  • ثالثًا:أسباب وراثية

قد تعود أسباب عدم ظهور الأسنان لدى الطفل في الفترة المعتادة لدى الآخرين إلى أسباب وراثية لا تدلّ على أي نقص غذائي أو مشكلة صحية، فهي مسألة وقت وستظهر الأسنان اللبنية، وهذا ما يتم اكتشافه عند خلوّ الفحص الطبي من أي مشاكل يُعزى إليها هذا التأخّر في ظهور الأسنان.

هذه هي أهم الأسباب المؤدية إلى تأخر ظهور الأسنان، وبشكل أوضح فإنّ أبرز ما يكون منها أو ما يتمّ اكتشافه هو سوء التغذية المفتقرة للأطعمة المتكاملة، والتي تأتي من عدم إعطاء الطفل الرضيع للكميّة اليومية الكافية من الحليب أو عدم الاهتمام بإمداده بالأطعمة المفيدة في الفترة التي يُسمح بها بتناول الأغذية الطرية، بجانب عدم تعرّضه لأشعة الشمس..