أشغال يدوية خاصة بالمطبخ

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٣ ، ١٥ ديسمبر ٢٠١٩
أشغال يدوية خاصة بالمطبخ

أهمية تزيين المطبخ

يعدّ المطبخ مكانًا أساسيًّا في المنزل، إذ يبدأ أفراد الأسرة يومهم منذ الصباح بصنع أكواب القهوة، ويتناولون الوجبات المختلفة معًا في المطبخ، وإنّ المطبخ الأنيق عامل مهم لراحة الأسرة وسعادتها، ويشجّع ربّة المنزل على إعداد الوجبات بمتعة أيضًا، وتعدّ الوجبات المطبوخة في المنزل خيارًا صحيًّا ممتازًا، إذ تُغني أفراد العائلة عن تناول الوجبات السريعة الجاهزة والتي تزيد من فرصة الإصابة بالأمراض، ومن هنا توجّب اقتناء أدوات المطبخ بعناية، لتكون مميزة في الشكل والأداء، كما يمكن الاستفادة من بعض الأفكار المميزة الموجودة على الإنترنت، لتزويد المطبخ ببعض القطع الجذابة، ومن الرائع أن تتمتع ربة المنزل بالذكاء وتوفر بعض الوقت بعد انتهائها من أداء أعمال المنزل لتصنع بعض الأشغال اليدويّة الإبداعية الخاصة بالمطبخ، فتوجد الكثير من الأفكار الجميلة للتزيين والديكور، والتي تزيد من تميّز المطبخ وجماليّته.[١][٢]


أشغال يدوية خاصة بالمطبخ

توجد العديد من الأفكار التي تتمكن ربة المنزل من تنفيذها بسهولة ومتعة لتزيين مطبخها، ومنها ما يلي:


صندوق الملعقة العَجيبَة الخَشبيّ

ويمكن استخدام هذه الفكرة في تخصيص صندوق لوضع وصفات تحضير الطعام، وهي فكرة سهلة في الصنع، وفيما يأتي نعرض خطوات صنعها:[٣]

  • اقتناء صندوق خشبي متوسط الحجم، وتكلفته معقولة جدًّا، ثم طلاء الصندوق من الداخل والخارج باللون المرغوب باستخدام فرشاة طلاء متوسطة، ومن المفضل اختيار اللون الرمادي التقليدي، لأنه يتماشى مع اللون الفضيّ للملعقة، ثم ترك الصندوق ليجف لليلة كاملة، ويجب التأكد من أن الطلاء قد جفّ تمامًا قبل البدء بتثبيت الملعقة.
  • ثني ملعقة صغيرة بزاوية تسعين درجة، باستخدام اليدين، ثم تنظيف السّطح الخلفي للملعقة، خاصة المنطقة العريضة فيها، إذ يسهّل هذا لصقها وتثبيتها على الصندوق.
  • لصق الملعقة المثنيّة بواسطة الغراء على الصندوق، وذلك بوضع خط من الغراء على امتداد السطح الخلفي للملعقة كاملًا، ثم تثبيتها وسط الصندوق بجعل الجزء العريض من الملعقة متدليًا للأسفل، ليؤدي دور المقبض الذي يُستخدم لفتح الصندوق وإغلاقه.
  • الضغط بقوّة على الملعقة لمدة دقيقة كاملة حتى يثبت اللصق بالغراء، ثم تركها لتجف لليلة أخرى.
  • وضع بطاقات تحمل بعض وصفات الطعام داخل الصندوق، ليبدو وجوده فعّالًا ومُفيدًا.


إِكسسوَارات الثَّلاجة المغنَاطيسيَّة

وهذه الفكرة تساعد ربة المنزل في الاستفادة من قطع الإكسسوار المتوفرة لديها، والتي لا ترغب في استخدامها، وتمكنها من الحصول على قطع مميزة في تزيين واجهة الثلاجة، وطريقة الصنع كما يلي:[٤]

  • إحضار بعض قطع الإكسسوارات التي لم تعد تستخدم، وتنظيفها وتلميعها، وخاصة قطع البروش المختلفة، ثم نزع الدبوس الخلفي للبروش بحذر وبواسطة أي أداة معدنيّة.
  • تثبيت قطع من المغناطيس التي تباع في محلات الحرف اليدوية، بحجم يتناسب مع حجم البروش، ولصقها بواسطة الغراء، وتركها لتجف لمدة ليلة كاملة.
  • استخدام قطع التثبيت الممغنطة، لتعليق قائمة المشتريات، والبطاقات، ورسائل الأولاد، ورسوماتهم المميزة على الثلاجة، إذ يمنحها ذلك مظهرًا أنيقًا.


حَامِل التَّابليت الخشبيّ

وهذه الفكرة تساعد ربّة المنزل في متابعة طريقة تحضير وصفة معينة على الإنترنت أثناء العمل في المطبخ، أو الاطلاع على ما تفضلّه، أو مشاهدة برنامج أو الاستماع إليه بواسطة التابليت دون تكلّف عناء الإمساك به، أو تركه على طاولة المطبخ حيث يصعب تثبيته أو إسناده، وطريقة الصنع سهلة للغاية، وغير مكلفة أبدًا وهي كما يلي:[٥]

  • توفير لوح التّقطيع الخشبيّ العريض الثقيل ويفضل النوع الذي له أذرع قصيرة.
  • توفير قطعة خشب عمودية صغيرة بلون اللوح ويتناسب طولها مع عرض اللوح، إذ يمكن توفيرها من محلات النجارة، أو محلات الحرف اليدوية، ثم تثبيت هذه القطعة بالعرض على واجهة اللوح في الأسفل، لتكون قاعدة تثبيت لحمل التابليت، وتُلصق بواسطة الغراء.
  • توفير قطعتيّ خشب بشكل هرمي لتكونا قاعدة الاستناد الخلفية للوح الخشبي، وذلك بقلب اللوح للأسفل، وتثبيت القطعة الأولى بواسطة الغراء، ثم تثبيت الأخرى فوقها.
  • ترك الحامل ليجف لمدة ليلة كاملة، ثم البدء في استخدامه والاستمتاع بوجود التابليت في مكان آمن وعملي في المطبخ.


قَاعدَة المَشَابك الملوَّنة

وهذه الطريقة سهلة ومفيدة، وتُطبّق باستخدام مشابك الغسيل، وباتباع الخطوات البسيطة التالية:[٦]

  • تفكيك مشابك الغسيل الخشبية بحذر، ثم لصق كل قطعتين معًا، باستخدام الغراء الشفاف، لتبدو كل قطعتين بشكل الرقم ثمانية بالعربي.
  • لصق المشابك بعناية على الزاوية نفسها، بجعل الجزء الضيّق منها للداخل والمفتوح للخارج، لتشكيل حلقة مروحيّة من المشابك كدائرة كاملة، وكلما كان اللصق متقنًا كان منظر القاعدة أجمل.
  • طلاء قاعدة المشابك باللون المفضّل، ولتحقيق منظر جماليّ أكبر يفضّل صناعة أكثر من قاعدة بألوان مختلفة وعرضها فوق بعضها في المطبخ.


مناديل السُّفرَة المَنقُوشَة بالفَراشَات

وهي فكرة لطيفة تضفي لمسة راقية عند تقديم الطعام على السفرة، وهي سهلة الإعداد ويكون إعدادها باتباع الطريقة التالية:[٧]

  • توفير قماش الملصقات المستخدم بطريقة الكيّ للطباعة على الأقمشة، ويفضّل أن يكون ملوّنًا بألوان جذابة ومتنوعة.
  • قص قماش الملصقات بشكل فراشات متفاوتة الأحجام، ويمكن قصها بإتقان وذلك بقلب القماش ورسم الفراشة على الخلف، ثم القص بعناية على حدود الرسم.
  • فرد قطعة المنديل البيضاء، وتوزيع الفراشات الملوّنة عليها بالتنسيق المرغوب، ثم تثبيتها باستخدام المكواة ووفقًا لإرشادات الكيّ الخاصة بورق الملصقات المستخدم.
  • تثبيت شريط مميّز من القماش والصوف على طرف واحد من أطراف المنديل باستخدام السيليكون الساخن ليزيد من جمالية المنديل.
  • الانتباه لفكرة أن هذه المناديل مخصصة فقط لأغراض الديكور، وليست للاستعمال الفعليّ، فهي غير قابلة للغسل، وإذا أرادت ربة المنزل تحويلها للاستخدام الفعليّ، عليها خياطة الشريط الصوفي، و خياطة الفراشات كذلك، ليُغسل المنديل بأمان ودون أن يتلف.


مَطربانات العَناوين العَمَليّة الأَنيقة

وهذه الفكرة عمليّة جدًّا، وتسهّل عملية حفظ البهارات والأعشاب في علب أنيقة ذات لوائح قابلة للكتابة والمحو، تمامًا مثل مبدأ السَّبورة، ويتم تنفيذها باتباع الخطوات البسيطة التالية:[٨]

  • توفير بعض المطربانات الزجاجيّة الشفافة الموجودة في المنزل بأحجام مختلفة، ثم إزالة كل الملصقات الموجودة عليها عن طريق نقعها بالماء الدافئ لتقشير الملصقات بسهولة.
  • إزالة أغطية المطربانات وقلبها على فوهتها على طاولة التحضير، ودهنها باللون الأبيض كاملة، مع ضرورة اتباع الإرشادات الموجودة على علبة الطلاء، ودهن الأغطية أيضًا بألوان متعددة مُبهجة لتعطي مظهرًا مُشرقًا في المطبخ.
  • ترك المطربانات لفترة حتى يجف الطلاء، والبدء بصنع ملصقات السبورة التي ستثبّت كمُلصق عنوان على المطربان.
  • قصّ قطعة من ورق البطاقات المقوى بالشكل المفضّل مثل ملصق مستطيل أو بيضوي، مع ضرورة تناسب حجم الملصق مع حجم المطربان.
  • دهن الملصق المقصوص باستخدام طلاء السبورة الأسود، وفرشاة الطلاء باتباع الإرشادات الموجودة على علبة الطلاء.
  • ترك المطربانات والملصقات والأغطية لتجفّ من الدهان، ثم وضع بعض الغراء على الجزء الخلفي من الملصق، وتثبيته في منتصف المطربان.
  • كتابة اسم المحتوى بالطباشير على ملصق السبورة الأسود القابل للمحو، مثل: شاي أخضر، قهوة، سكر، شوفان، كاكاو.

المراجع

  1. Jessie Chow (14-9-2018), "The Significance of Kitchen Decor"، homesbuild, Retrieved 12-12-2019. Edited.
  2. meaghan (17-1-2019), "36 diy kitchen crafts"، thedecoratedcookie, Retrieved 12-12-2019. Edited.
  3. COUNTRY LIVING STAFF (1-8-2017), "Bent-Spoon Recipe Box"، countryliving, Retrieved 12-12-2019. Edited.
  4. COUNTRY LIVING STAFF (1-8-2017), "Jewelry Magnets"، countryliving, Retrieved 12-12-2019. Edited.
  5. COUNTRY LIVING STAFF (1-8-2017), "Cutting Board Tablet Stand"، countryliving, Retrieved 12-12-2019. Edited.
  6. Allison Murray (24-1-2016), "Colorful Clothespin Trivets"، dreamalittlebigger, Retrieved 12-12-2019. Edited.
  7. HELLO GLOW (10-9-2013), "NO SEW ANTHROPOLOGIE DIY TEA TOWEL"، helloglow, Retrieved 12-12-2019. Edited.
  8. Cremedelacraft Staff (9-4-2012), "Chalkboard Label Jars"، cremedelacraft, Retrieved 12-12-2019. Edited.