أفضل أنواع الليزر للوجه

أفضل أنواع الليزر للوجه

أفضل أنواع الليزر للوجه

إليكِ أفضل أنواع علاج الليزر للوجه، التي تمنح وجهكِ جمالية ونضارة وتُعالجه من العديد من المشاكل الجلدية، والتي يجب عليكِ اختيار منها ما يُناسب بشرتكِ[١]:


ليزر جينيسيس (Laser Genesis)

هو أحد أفضل عِلاجات الليزر للوجه، إذّ يُزيل خلايا الجلد الميتة ويُساعد في تخفيف الاحمرار، ويمنح وجهكِ نضارة وتوهّج من خلال إنتاجه للكولاجين الذي يُساعد في التخلّص من التجاعيد، كل جلسة علاج منه تحتاج إلى 15 دقيقة فقط.


فراكشنال ليزر ثنائي أكسيد الكربون (Fractional CO2 Laser)

يُجدّد هذا النوع من الليزر بشرتكِ ويُقشّرها من خلال إحداث ثقوب صغيرة تتغلغل إلى طبقة الجلد الداخلية لإنتاج الكولاجين وتغذية الأنسجة به، ممّا يؤدّي إلى علاج مُشكلات البشرة وخاصةً ندبات حب الشباب.


ليزر الصبغة النبضي (Pulsed Dye Laser)

يُعالج هذا النوع من الليزر الأوعية الدموية المكسورة من خلال تقليصها أو تدميرها لإخفائها عن الوجه، وذلك بواسطة تسليط لون ليزر أصفر يُسخّن الجلد بأسلوب لطيف دون المساس بالمناطق الأخرى غير المُتضرّرة، وهذا النوع من اللازم ألا يُسبّب أي ألم.


ليزر فراكسل (Fraxel)

هو أفضل نوع ليزر لتجديد بشرتكِ وعلاج مشكلاتها، سيمنحكِ مظهرًا أصغر وإطلالة أكثر شبابًا وأكثر انتعاشًا لبشرتكِ، يعمل على إزالة التجاعيد وأضرار أشعة الشمس وتجديد الجلد وإزالة الجلد الميت، ويُعدّ هذا النوع بديلًا لعمليات شد البشرة، فبشرتكِ ستبدو أصغر بـ 10 سنوات، إلّا أنّ بشرتكِ ستبدو كأنّها تعرّضت لحروق الشمس بعد الجلسة بيومين إلى حين ظهور البشرة الجديدة.


نبضات الضوء المكثف (IPL)

يُعالج هذا النوع من الليزر أضرار أشعة الشمس التي ينتج عنها بُقع بنية داكنة تُفسد نضارة البشرة، إذّ يضرب الميلانين الموجود في هذه البقع، ثم يُقشّر البشرة ويجعلها أكثر تجانسًا وروعة.


ما هي مميزات وعيوب الليزر للوجه؟

مميزات الليزر للوجه

ندرج مميزات الليزر للوجه، تعرّفي عليها فيما يأتي[٢][٣]:

  1. يُعالج البشرة دون إحداث أي جُروح أو شُقوق أو ندبات فيها، ولا تحتاجين إلى فترات نقاهة وراحة طويلة بعدها، كما نادرًا ما يُسبّب آثارًا جانبية خطيرة.
  2. يُعزّز البشرة ويُعطي نتائج طويلة الأمد.
  3. يُعطي نتائج لا يُمكن لكريمات البشرة العادية تحقيقها.
  4. يُزيل التجاعيد والعيوب من البشرة.
  5. يُعالج ندبات حب الشباب وأضرار أشعة الشمس.
  6. يُقلل من حجم المسامات، ويُزيل البقع الداكنة البنية من البشرة.
  7. يمنح البشرة نضارة وإطلالة مُتوهّجة ومُشعّة.
  8. يُنتج الكولاجين ليُعطي نتائج فعّالة وطويلة الأمد.
  9. يوحّد لون البشرة.


عيوب الليزر للوجه

ندرج عيوب الليزر للوجه، والتي يجب عليكِ معرفتها فيما يأتي[٢]:

  1. يُعطي نتائج خطيرة وآثار كبيرة في حال الشخص كان الشخص المعالج غير مُؤهّل وليست لديه الخبرة الكافية.
  2. يُنتج آثار جانبيّة مثل تفتيح أو تغميق البشرة أو حدوث ندبات عندما تزداد قوة الليزر المُستخدمة.
  3. يُحدث احمرار للجلد ويُسبب توهجه في بعض الأحيان، ويُمكن أنْ يزداد سوءًا ممّا يتطلب فترة نقاهة طويلة بعده.


ما ينبغي فعله قبل جلسات الليزر للوجه

إليكِ بعض النصائح التي يجب عليكِ اتباعها قبل جلسات الليزر للوجه[٤]:

  1. تجنّبي التعرض لأشعة الشمس أو عمل تسمير لبشرتكِ، واستخدمي واقي الشمس يوميًا لمدة 4 أسابيع قبل العلاج.
  2. تجنّبي إجراء أي علاجات كيميائية أو تقشير بشرتكِ تقشيرًا عميقًا لمُدّة 4 أسابيع قبل العلاج، مثل: التقشير الكيميائي الشديد، وصنفرة الجلد، والتي تؤدّي إلى تهيّج الجلد.
  3. تجنّبي استخدام الأدوية مثل الدوكسيسيكلين ومينوسكلين لمدة 72 ساعة على الأقل قبل البدء بالعلاج، والتي تُسبب حساسية للضوء.
  4. استشيري طبيبكِ إذا كنتِ تُانين من بعض الأمراض في منطقة العلاج مثل تقرحات الفم، لتحصلي على مُضادات مُناسبة للفيروسات.


ما ينبغي فعله بعد جلسات الليزر للوجه

إليكِ بعض النصائح التي يجب عليكِ اتباعها بعد جلسات الليزر للوجه[٥]:

  1. احمي بشرتكِ من التعرّض لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية، والتي تُسبّب تلف وشيخوخة للجلد، كما أنّ حماية البشرة من أشعة الشمس سيُطيل من استمرار النتائج لمدّة تصل إلى عامين تقريبًا.
  2. تناولي مُكملات مضادات الأكسدة ومُكمّلات الفيتامينات والمعادن، والتي ستحمي بشرتكِ وتُحافظ على صحتها ومظهرها وستُطيل من نتائج الليزر.
  3. رطّبي بشرتكِ بشرب الكثير من الماء يوميًا، بما لا يقل عن 8 أكواب، لتُحافظي على صحة بشرتكِ وتتخلّصي من السموم التي تُسبّب تلف الجلد.
  4. اعتني ببشرتكِ بنظام يومي من تنظيف وتقشير وترطيب، لتُحافظي على نضارتها وتجدّدي من شبابها، وذلك من خلال إزالة الأوساخ والزيوت المُتراكمة وإزالة الجلد التالف بالتقشير.
  5. حسّني من نظامكِ الغذائي بتناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات، مثل البروكلي والبرتقال والخضروات الورقية، والتي تحتوي على فيتامين أ وفيتامين ج اللذين يُعزّزان من نسبة الكولاجين في البشرة.
  6. مارسي الرياضة؛ فهي تُساعد في إنتاج هرمون النمو والذي يساعد على إنتاج الكولاجين الذي تحتاجه البشرة.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

ما هو سبب زيادة شعر الوجه بعد الليزر؟

تبقى نتائج الليزر للوجه لفترة طويلة الأمد، قد تصل إلى 10 سنوات أو أكثر، ولكنّه قد يعود الشعر للنمو وخاصةً في مناطق الذقن والرقبة، وذلك يعود لعدّة أسباب ومنها؛ التغيّرات الهرمونية، وإعادة تحفيز بُصيلات الشعر بواسطة الأندروجينات، إضافة إلى انخفاض مستوى هرمون الأستروجين بسبب انقطاع الطمث[٦].


هل ليزر الوجه مفيد لإزالة البقع وحب الشباب؟

نعم، يُمكن استخدام الليزر لإزالة البقع وحب الشباب، فكما ذكرنا سابقًا توجد أنواع من الليزر التي تُساعد على التخلص من البقع وحب الشباب؛ مثل (Fractional CO2 Laser) والذي يحفّز إنتاج الكولاجين لعلاج حب الشباب، وليزر (IPL) الذي يُساعد في تقشير البشرة وضرب الميلانين لإزالة البقع البنية[١].


متى تظهر نتائج الليزر للوجه؟

تظهر نتائج الليزر لإزالة الشعر من 2-3 أسابيع تقريبًا، لذا يجب أنْ تكوني صبورة لتستطيعي الحصول على فرق ملحوظ في نمو الشعر، كما أنّه على الأرجح ستحتاجين إلى عدّة جلسات إضافيّة لتحصلي على نتائج مُرضية وكاملة[٧].


المراجع

  1. ^ أ ب "The 5 Top Face Laser Treatments and How They Can Help Your Skin", schweigerderm, Retrieved 16/2/2021. Edited.
  2. ^ أ ب Jonathan R. Grant, M.D., F.A.C.S (14/12/2016), "Pros and Cons of Laser Skin Resurfacing", cascadeface, Retrieved 16/2/2021. Edited.
  3. "Pros and cons of laser skin resurfacing", austin-weston, Retrieved 16/2/2021. Edited.
  4. "Laser Skin Resurfacing", my.clevelandclinic, Retrieved 16/2/2021. Edited.
  5. Elizabeth Geddes-Bruce, MD (8/3/2019), "HOW LONG WILL LASER SKIN RESURFACING RESULTS LAST?", westlakedermatology, Retrieved 16/2/2021. Edited.
  6. Corey Whelan (25/8/2020), "How Long Does Laser Hair Removal Last?", healthline, Retrieved 16/2/2021. Edited.
  7. Grace Gallagher (22/12/2020), "Everything to Know About Laser Hair Removal on the Face", healthline, Retrieved 16/2/2021. Edited.
176 مشاهدة