أفكار لتزيين غرف نوم المتزوجين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ١٧ ديسمبر ٢٠١٩
أفكار لتزيين غرف نوم المتزوجين

أهمية تزيين غرف نوم المتزوجين

تعد غرفة النوم مكانًا مهمًا في المنزل يستريح فيه الفرد بعد الأنشطة اليومية الطويلة، ولهذا يجب أن تحظى هذه الغرفة بتصميم جيّد يبعث على الراحة والاسترخاء والنوم الصحيّ، ويساعد في تجديد الطاقة لليوم التالي، ويقلّل من الضغوط اليوميّة التي يمرّ بها الفرد،؛ ويمكن الحصول على غرفة مثاليّة بالاهتمام ببعض أساسيات التصميم، مثل: اختيار الألوان المناسبة للجدران والأثاث والستائر؛ إذ يجب أن تكون الألوان دافئة ومحايدة لتحفّز على النوم والاسترخاء، وينصح بالابتعاد عن الألوان الصاخبة، كما يجب اختيار السرير المناسب؛ وهو العنصر الأكثر أهمية في غرفة النوم؛ إذ يجب مراعاة حجم الغرفة عند اختيار السرير، مع ضرورة اقتناء المراتب المناسبة للسرير والمريحة والناعمة، كما يجب ترتيب قطع الأثاث بشكل يسهّل الحركة، ويمنع الفرد من التعثر أثناء التنقل داخل الغرفة، ومراعاة وضع الخزانة بشكل يسهّل فتح أبوابها براحة دون تضارب[١].


أفكار لتزيين غرف نوم المتزوجين

توجد العديد من الأفكار التي يمكن تطبيقها للحصول على غرفة نوم جميلة ومريحة، ومن تلك الأفكار ما يلي[٢]:

  • واجهة أزهار الرَّبيع المُشرقَة: هذه الفكرة البسيطة تمنح الغرفة أجواءً ربيعيةً باعثةً على الراحة والاسترخاء، وهي سهلة التنفيذ؛ إذ تحتاج فقط لاختيار ورق الجدران الذي يحمل صورة أزهار الربيع، كما أنها متوفرة بكثرة، ولا تحتاج لمصمم لرسمها أو تركيبها، فالأمر لا يحتاج أكثر من اختيار الورق المفضل وإلصاقه على الجدران بحذر وعناية.
  • سلّة المَلَابس الأنيقة: هي فكرة لتوحيد مكان الملابس التي تحتاج للغسيل دون رميها هنا وهناك في الغرفة، مما يشوّه منظر الغرفة، ويفضل أن تكون سلة الغسيل بغطاء حتى لا تظهر من خلالها كومة الملابس غير النظيفة، كما يجب أن تكون السلة أنيقة ومتماشية مع ألوان قطع الأثاث، لأنها من مكونات الغرفة الظاهرة للعيان.
  • سَلّة النَّثريات الكَبيرَة: وتبنى هذه الفكرة على اختيار سلّة صوفية كبيرة وأنيقة تتماشى ألوانها مع أثاث الغرفة، وأهمية هذه السلة تكمن في قدرتها على جمع بعض القطع النثريّة في غرفة النوم التي تتسبب في الفوضى، لذا فإن وجودها في الغرفة يعطي طابعًا منظّمًا، إذ يمكن وضع الوسائد الجانبية فيها عند عدم الحاجة لاستخدامها، أو المجلات، أو الكتب.
  • الأرضيّات العصريّة الملوّنة: في هذه الفكرة تُلوّن أرضية غرفة النوم بلون ينعش لون الجدران الباهت والباعث على الملل، فيمكن اختيار اللون الأزرق الذي يتماشى مع لون الجدران الأبيض لإضفاء طابع عصريّ أنيق للغرفة.
  • الشجيرات الخضراء الصغيرة: مما لا شكّ فيه أن وجود العنصر النباتي الأخضر سيجمّل أي مكان، ولا سيما غرفة النوم، لذا يفضل تزويد غرفة النوم بحوض زرع أخضر تعطي طابعًا ربيعيًا منعشًا للمكان.
  • الأسقف الملوّنة: هذه الفكرة تناسب غرف النوم العلوية الموجودة في الطابق الأخير من المنزل، إذ تتصل الجدران بسقف المنزل، ومن الرائع اختيار لون جذاب للسقف يمنح الغرفة طابعًا جميلًا، فيمكن مثلًا طلاء الأسقف باللون الأزرق الذي يليق جدًا مع لون الفراش الأصفر للسرير.
  • الستائر الأنيقة: الستائر ركن أساسي من مكونات غرفة النوم، واختيارها بشكل صحيح يمنح الغرفة مظهرًا جميلًا، ومن المهم مراعاة اختيار ستائر تتناسب مع قضبان حمل الستائر في الطول والعرض والارتفاع، ومن التصاميم الجميلة والتقليدية تلك التي يمكن فتحها وإغلاقها باليد.


أفكار أخرى لتزيين غرف نوم المتزوجين

يمكن تزيين الغرفة بطرق أخرى، ومنها ما يأتي[٢][٣][٤]:

  • حائط اللوحات الفنيّة: هذه الفكرة تناسب عشّاق الفن، إذ يمكن تزيين جدار كامل بلوحات فنيّة متعددة، وللحصول على مظهر أنيق للوحات، يجب تنسيق اللوحات على الأرض بجانب بعضها لوضع مخطط حول كيفية تثبيتها على الجدار، مع مراعاة القياسات المختلفة لكل إطار.
  • سَقف الخَياَل: يجب التنبّه للسقف؛ فهو الجدار الخامس في الغرفة، وعند الاستلقاء على السّرير، يتأمل الفرد السّقف بعناية؛ لذا يعدّ من الحكمة إضافة نمط دافئ بلون ناعم لإكساب النّظر إلى السّقف راحة بصرية، وشعورًا بالألفة؛ كتصميم أشكال أو زخارف ملوّنة للحصول على سقوف تشبه سقوف غرف النوم الفخمة المطعّمة بالفضّة، أو يمكن تصميم مظلّة للسرير مصنوعة من الأقمشة الراقيّة التي تمنح الغرفة الشعور بالدفء والرومانسية، كما يمكن التنويع في ملمس وتصميم ولون السقف حسب الرغبة، كإضافة ثريّا من الكريستال مع تمويجة من الألوان الحساسة.
  • سرّ الجَمال والبَسَاطة: يجب الحفاظ على البساطة في غرفة النوم لتبدو مكانًا مريحًا وبسيطًا وأنيقًا، بغض النظر عن نمط الديكور المنفّذ فيها، حتى تسهل الحركة فيها، ولا تكون مزدحمة؛ فوجود سرير وخزانة صغيرة بأدراج جانب السرير أو اثنتين وخزانة ملابس وكرسي تكفي، لأن الزيادة في قطع الأثاث ستؤدي إلى فوضى في الغرفة، ويجب اختيار الحد الأدنى من المُلحقات؛ كاختيار قطعة فنية جميلة واحدة، وبعض الصور العائلية، والقليل من الزهور و الشموع فقط.
  • قطَع الأَثَاث المُتَناسقَة: يجب اختيار قطع الأثاث التي تتناسب مع حجم وشكل الغرفة، ومن المنطقي رسم مخطط للمساحة والقياسات قبل شراء الأثاث، فليس من الحكمة اختيار سرير كبير جدًا لغرفة نوم صغيرة، أما إذا كانت الغرفة كبيرة؛ فيجب اختيار قطع كبيرة تناسبها، ويمكن إضافة كرسي ضخم، وملحق لنهاية السرير.
  • الزَّاوية الخاصَّة: وهذه الفكرة ضرورية؛ إذ يجب تخصيص ركن هادئ للجلوس والقراءة في الغرفة باختيار كرسي مريح، ومسند للأقدام، كما يُمكن وضع الكرسي قرب النافذة لتمكن الفرد من الاستمتاع بالنظر إلى المناظر الطبيعية في الخارج.
  • المفارش الفاخرة: هذا يعني تجهيز غرفة النوم بأغطية ذات أقمشة جميلة وفخمة، ليُشعر المرء بالراحة والاسترخاء مثل المفارش والأغطية الجيدة؛ لذا يجب مراعاة اختيار الملاءات المصنوعة تمامًا من القطن، ويمكن قراءة ذلك على لوحة الإرشادات الخاصة بالمنتج، أو يمكن اختيار أغطية الكتّان السميكة، ومن المهم مراعاة شروط التنظيف؛ إذ يفضل إرسال هذه الأغطية لمحلات التنظيف الجاف وأصحاب الاختصاص حتى تحافظ على رونقها ونعومتها، ويمكن إضافة لمسة راقية بوضع غطاء من قماش الحرير الناعم أو قطعة من الكشمير على ذراع كرسي القراءة، ويمكن تعليق الستائر الحريريّة لمنح إحساس مختلف بالغرفة.
  • الإضاءة المتنوّعة: تتعدد خيارات الإضاءة لغرفة النوم، فيُمكن اختيار إضاءة بألوان متعددة في زوايا الغرفة، أو إضافة إضاءة مركزية تضيء الغرفة بأكملها، كما يوفّر وجود المصابيح الجانبية الصغيرة تركيز الضوء على الكتاب عند القراءة وغيرها من الأنشطة، ويمنح انعكاس الضوء الأنيق لمسة ناعمة على لون الجدران، ومن الأفكار العملية تثبيت مصباح بذراع متحرك إلى جانب السرير، مما يعطي خاصيّة التحكم بتدريج قوة الإضاءة، ومن المهم تخصيص مفتاح تشغيل وإيقاف منفصل لكل مصباح حتى يستطيع الفرد انتقاء ما يريد إضاءته من المصابيح.
  • حيّز الاسترخاء والنَّوم: وهذه الفكرة تُنفّذ بجعل غرفة النوم مكانًا هادئًا مخصصًا للنوم والراحة والاسترخاء، لذا يتوجب إبعاد كل أسباب الإزعاج والإرهاق خارج حدود الغرفة، مثل إبقاء الهاتف النقال أو جهاز الكمبيوتر أو التلفزيون أو جهاز التمارين الرياضية دائمًا خارج نطاق الغرفة، فهذا سيعزز من الشعور بأن هذا المكان للراحة فقط.
  • سّرير النَّهار القَابل للطيّ: هذه الفكرة توفّر المساحة في الغرف الضيّقة، إذ يمكن الاستغناء عن السرير الخشبي الكبير، بالسرير القابل للطي على شكل كنبة.


المراجع

  1. "The importance of a well designed bedroom", mcmdoors1, Retrieved 16-12-2019. Edited.
  2. ^ أ ب CAROLINE PICARD ,CAROLINE UTZ, "55+ Decor Ideas to Transform Your Master Bedroom Into a Haven"، goodhousekeeping, Retrieved 16-12-2019. Edited.
  3. Coral Nafie (4-3-2019), "10 Tips for Decorating a Beautiful Bedroom"، thespruce, Retrieved 16-12-2019. Edited.
  4. ELLE DECOR EDITORS (13-8-2019), "32 STUNNING BEDROOM DESIGN SCHEMES YOU'RE GOING TO LOVE"، elledecor, Retrieved 16-12-2019. Edited.