أنواع دجاج البراهما

أنواع دجاج البراهما

يعود أصل هذا الدجاج إلى الهند، وتعني كلمة البراهما الدجاج المكسوّ بالريش فله ريش كثيف وغزير يُغطّي كامل جسده وأرجله وأصابعه، وهو من أكبر فصائل الدجاج ويتميّز بضخامته وكبر حجم رأسه وعينيه الصفراويتين وساقيه القصيرتين بألوانها الصفراء المُغطّاة بالريش الكثيف، يتّصف بالهدوء وسهولة الانقياد والتعلّم، يزن ما يقارب 4-5.5 كغ ويوجد بألوان متعددة، مثل: الأبيض والأسود والبرتقالي والأصفر، ألوانه الأساسية هي الأبيض والأسود وهُجّن للحصول على ألوان جديدة وجميلة، ويضع من اثنتين إلى ثلاث بيضات اسبوعيًا لونها أسمر وكبيرة الحجم ولذيذة الطعم، وصل هذا النوع إلى الدول الغربية وأميركا عبر شركات الاستيراد الأمريكية، فاستوردته من الصين في بداية خمسينيات القرن التاسع عشر، وكان مصدرًا رئيسيًا للحوم في أميركا لغاية عام 1930م، وهذا النوع جيد للاستثمار لأنه مقاوم للأمراض ويتحمل الحرارة صيفًا وشتاءً، وأحيانًا يُخفف ريشه في الصيف نظرًا لكثافته، ويبدأ بإنتاج البيوض في عمر الثمانية أشهر ويزيد إنتاجه للبيوض في فصل الشتاء[١][٢].

أنواع دجاج البراهما

  • الدجاج المضيء: لون هذا النوع أبيض ورقبته سوداء ممزوجة باللون الأبيض وذيله أسود، أما ظهره فهو مُخطط باللون الأسود.
  • الدجاج الأسود أو المظلم: ولون هذا النوع رصاصي غامق أو أسود قاتم وذيله بنفس اللون، ولون الديك من هذا النوع أسود بالكامل وله جناحان داكنان وحواف بيضاء.
  • الدجاج البرتقالي: ولهذا النوع نمط بنفس نمط الأسود، وبلون برتقالي بدل الأبيض، ولون بطنه ذهبي ممزوح بقليل من اللون الأحمر.


أنواع الدجاج

الدجاج هو طائر بيّاض يمكن تناول لحومه وبيوضه ولكنه لا يطير، يستطيع الناس تربية الدواجن في البيوت نظرًا لسهولة الاعتناء به أو اتخاذها كحيوانات أليفة في المنازل، وأنواع الدجاج كثيرة ومتعددة منها[٣]:

  • الدجاج الأسود: هذا النوع من أفضل سلالات الدجاج ويتميّز بريشه الناعم الذي يُشبه الشعر، ولون جلد هذا الدجاج أسود وصلب؛ ليحميه من البرد وذلك لأن ريشه ناعم ولا يقدر على حمايته، ولديه شحمة أذن باللون الأزرق اللامع وخمسة أصابع في كل قدم، وألوانه مختلفة كالأبيض والأسود والأزرق والأصفر، يزِنُ ما يُقارب 907-1020 غرامات، ويضع ثلاث بيضات أسبوعيًا باللون البني.
  • دجاج كوشين: ويتميّز هذا النوع بتعدد طبقات الريش لديه فتجعله يبدو أكبر حجمًا مما هو عليه، وهو قابل للتعلم وسهل الانقياد ويتحمّل برودة الطقس، يتراوح وزنه بين 3.5-5 كغ، كما يضع انثتين من البيوض البنية أسبوعيًا.
  • دجاج ساسكس المنقّط: وهذا النوع جميل وكبير وألوان ريشه أنيقة ومُنقّطة باللون الأبيض والأسود، وأقدامه تخلو من الريش ويتحمل الحرارة والبرودة، يُعد هذا النوع غريب الأطوار ومُستثار الانتباه وهادئ، يزن من 3.18-4 كغ، ويضع أربع أو خمس بيضات في الأسبوع باللون البني الفاتح.
  • دجاج عيد الفصح: وهذا النوع مُهجّن وليس حقيقيًا، وهو ودود ويميل إلى الجلوس بالقرب من صاحبه، يزن ما يقارب 2.5-3 كغ، ويضع أسبوعيًا من5-6 بيضات مختلفة الألوان كالأخضر أو الأزرق أو الوردي الشاحب.
  • دجاج اوربنجتون الانجليزي: هُجّن هذا النوع من سلالة ديوك مينوركا مع دجاج بلايموث روك الأسود، وهو هادئ ولطيف وله عدّة ألوان، مثل: الأصفر البرتقالي والأزرق والأبيض وغيرها، ويزن بين 3.18 إلى 3.90 كغ ويضع أربع بيضات أسبوعيًا.
  • دجاج فافيرول الفرنسي: دجاج فافيرول رائع الجمال وريشه يُغطي معظم جسمه حتى شحمة الأذن والساقين والأقدام ويمتلك لحيةً من الريش، ألوانه بين الأبيض الكريمي مع العسلي وقليل من اللون الأسود، وهو يتحمل الحرارة والبرودة ويزن ما يقارب 2.95-3.63 كغ، ويضع ثلاث أو أربع بيضات أسبوعيًا.
  • دجاج استرالورب الأسترالي: يُعرف بأنه دجاج بيّاض وينتمي لسلالة دجاج الوطنية الأسترالية، لونه أسود بلمعة خضراء تزداد وضوحًا في الشمس، يزن بين 2.95-3.63 كغ ويضع من أربع إلى خمس بيضات في الأسبوع.
  • دجاج ايندوت: وهذا النوع وزنه ثقيل ويمتلك عُرفًا شبيهًا بالوردة، وريشه يُغطي كامل جسده ومُزيّن بشرائط باللون الذهبي والفضي والأزرق وله مظهر جذّاب، وألوانه وأنماطه متعدّدة ومنوّعة، يزن حوالي 2.95-3.4 كغ ويضع أسبوعيًا أربع بيضات.
  • دجاج بلايموث الصخري المخطط: سُمّي بهذا الاسم نسبة إلى الصخور المخططة ويشبه دجاج ايندوت، وهو دجاج لطيف وغريب الأطوار أحيانًا، يتميّز بمظهره الساحر وأظافره الحمراء وألوانه الممزوجة بشرائط من اللون الأبيض والأسود، يتراوح وزنه بين 2.72-3.4 كغ ويضع أربع بيضاتٍ بنيّةً لامعةً أسبوعيًا.


المراجع

  1. "دجاج البراهما"، http://fermepoule.blogspot.com، اطّلع عليه بتاريخ 25-6-2019. بتصرّف.
  2. "دجاج البراهما-Brahmas"، www.uaepigeon.com، 3-8-2018، اطّلع عليه بتاريخ 25-6-2019. بتصرّف.
  3. "10 من انواع الدجاج في العالم"، www.universemagic.com، اطّلع عليه بتاريخ 25-6-2019. بتصرّف.
330 مشاهدة