أين تقع المدينة المنورة؟

أين تقع المدينة المنورة؟

أين تقع المدينة المنورة؟

المدينة المنورة المسمّاة قديمًا بيثرب هي أحدى مدن المملكة العربية السعودية الواقعة ضمن منطقة ذات واحات خصبة، باتجاه الغرب من عاصمتها الرياض على طول ساحل البحر الأحمر، ضمن خط العرض 24 درجة شمالًا و28 دقيقة، وخط الطول 39 درجة شرقًا و36 دقيقة، وتبعد 340 كيلومترًا عن مكة المكرمة في الاتجاه الشمالي الشرقي، وتقع ضمن منطقة الحجاز التاريخية باتجاه غرب المملكة العربية السعودية، وترتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 625 مترًا، ويحدّ المدينة المنورة من جهة الشرق حقل من حمم بركانية، ومن الجهات الأخرى تلال ضمن سلسلة جبال الحجاز، وأعلاها هو جبل أُحد باتجاه الشمال[١][٢].


ما هي ميزات موقع المدينة المنورة؟

تتميز المدينة المنورة بميزات عدة منها[٢][٣]:

  1. تُعدّ ثاني أقدس مكان في الدين الإسلامي بعد مكة المكرمة، إذ تضم ثاني مسجد يشدّ إليه الرحال للصلاة والعبادة وهو المسجد النبوي، ويتوافد إليها المسلمون من شتى بقاع الأرض، ومن جميع الأعراق والجنسيات، وتزداد أعداد الزوار في موسميّ الحج والعمرة في شهر رمضان الكريم، وهي مدينة مباركة.
  2. يتواجد قبر الرسول صلى الله عليه محمد فيها، والروضة الشريفة، وفيها مقبرة البقيع التي تضم أجساد الصحابة رضوان الله عليهم.
  3. اعتُبِرت المدينة المنورة في بداية نشأتها أول عاصمة للدولة الإسلامية، ومنها كان الرسول يبعث رسله وكتبه إلى الممالك والأمصار ويستقبل فيها الوفود.
  4. انطلقت من المدينة المنورة جميع الغزوات في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم.
  5. تضم المدينة المنورة عدة مساجد ومنها مسجد قباء، وهو أول مسجد بُني في الإسلام.
  6. تحيط بالمدينة المنورة الجبال من كل اتجاه، وهي منطقة ذات طبيعة صخرية بركانية، يقطع الجبال مجموعة من الأودية وتنحدر منها.
  7. تتميز تربة المدينة بخصوبتها الصالحة للزراعة.
  8. يوجد فيها مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، إذ يطبع حوالي 7 ملايين نسخة من المصحف بجميع الأحجام واللغات، وفيها والجامعة الإسلامية لتخريج مسلمين عارفين ومثقفين بإحكام دينهم.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

كم تبعد المدينة المنورة عن مكة المكرمة؟

تبعد المدينة المنورة عن قبلة المسلمين مكة المكرمة في الاتجاه الشمالي الشرقي حوالي 340 كيلومترًا[١].

لماذا سميت المدينة المنورة بهذا الاسم؟

سميت المدينة المنورة بعدة أسماء خلال التاريخ منها اسم يثرب الذي أُطلِق عليها قبل الإسلام، فلما نزل الرسول صلى الله عليه وسلم فيها سمّاها بالمدينة، وذلك لأنّ معنى يثرب التغيير أو من الثرب وهو الفساد[٤]، إذ عن أبي هريرة أنه صلى الله عليه وسلم قال: (أمرت بقرية تأكل القرى يقولون يثرب وهي المدينة، تنفي الناس كما ينفي الكير خبث الحديد)[٥]، ثم في العصور المتأخرة اشتهرت بالمدينة المنورة، ووصفت بالمنورة، لأنّها نُوّرت بهجرة النبي صلى الله عليها وسلم إليها[٦][٧][٨].

كم عدد سكان المدينة المنورة؟

بلغ عدد سكان المدينة المنورة عام 2021 حوالي 1,517,501 مليون نسمة من جنسيات مختلفة، بعضهم من أهل المدينة الأصليين، وبعضهم من الوافدين إليها من الدول المختلفة[٩].


المراجع

  1. ^ أ ب "نبذة عن المطينة المنورة"، وزارة الحرس الوطني، اطّلع عليه بتاريخ 9/3/2021. بتصرّف.
  2. ^ أ ب John Bagot Glubb (11/1/2021), " Medina ", britannica, Retrieved 9/3/2021. Edited.
  3. "المدينة المنورة"، مقاتل الصحراء، اطّلع عليه بتاريخ 10/3/2021. بتصرّف.
  4. " معنى يثرب وسبب تسميتها بذلك "، إسلا ويب، 20/3/2002، اطّلع عليه بتاريخ 16/3/2021. بتصرّف.
  5. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم:1، خلاصة حكم المحدث صحيح .
  6. "سبب تسمية المدينة بـ (يثرب) ثم (المدينة) بعد الإسلام "، إسلام ويب، 9/9/2009، اطّلع عليه بتاريخ 9/3/2021. بتصرّف.
  7. " هل صحيح أن يثرب كان اسما للمدينة ثم نهي عن استعماله ؟"، الإسلام سؤال وجواب، 1/6/2015، اطّلع عليه بتاريخ 16/3/2021. بتصرّف.
  8. "تعريف و معنى يثرب في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 16/3/2021. بتصرّف.
  9. "medina population", worldpopulationreview, Retrieved 16/3/2021. Edited.