إزالة آثار الحروق من الجسم

إزالة آثار الحروق من الجسم

الحرق

تُعدّ الحروق من أشهر الحوادث التى يتعرّض لها النّاس في الوقت الحالي، ومن الممكن أن يصاب الإنسان بحروق طفيفة، أو حروق من الممكن أن تُودي بحياته، وتُوجد درجات متفاوتة لشدّة الحرق؛ فقد يكون من الدّرجة الأولى أو الثانية أو الثالثة، وتختلف الإجراءات التي تُتَّخذ في كل حالة من الأحوال، كما يعتمد العلاج على مكان الحرق وشدته، ويُمكن أن يتطلب من الشخص مراجعة المستشفيات والأماكن المختصة وذلك لتحديد العلاج والمرحلة التي وصل إليها هذا الحرق[١].


علاج آثار الحروق

يُعدّ العلاج السريع للحروق والعناية الملائمة أفضل طريقةٍ لمنع أو التقليل من آثار الحروق، وتختفي العديد من الآثار بمرور الزمن، ومع ذلك فإن بعض أنواع الآثار لا تزول من تلقاء نفسها وتحتاج إلى العلاج، وبمجرد ظهور هذه الآثار يمكن للشخص تقليل مظهرها من خلال ما يأتي[٢]:

  • وضع جل السليكون؛ إذ حسب الأبحاث؛ فإنه يقلل من مظهر الندبات الناتجة عن الحروق بما في ذلك تقليل حجمها، واحمرارها.
  • حماية المنطقة من أشعة الشمس؛ إذ يمكن أن تتسبب الأشعة فوق البنفسجية بلون آثار غامق وأكثر وضوحًا للحروق؛ لذا ينصح باستخدام واقي الشمس ذي عامل حماية لا يقلّ عن 30، كما يُفضّل ارتداء الملابس التي تُغطي مكان آثار الحروق.
  • الحذر من منتجات إزالة الندبات التي لا تحتاج إلى وصفةٍ طبيةٍ؛ إذ لم تُختبر مدى فعالية هذه المنتجات بعد.

وتتضمن الخيارات الطبية التي يمكن إجراؤها لعلاج آثار الحروق ما يأتي:

  • حقنة الستيرويد التي يمكن أن تقلل من الألم وتخفف من الآثار.
  • العلاج بالليزر الذي يمكن أن يقلل الاحمرار والألم والتصلب في آثر الحرق.
  • إجراء جراحة لإزالة أنسجة الندبات، وتقليل حجم الندبة، وتحسين حركة الجلد.

كما أنه من المهم تجنب استخدام الكريمات التي تحتوي على فيتامين أ أو فيتامين هـ على الندبات؛ إذ يمكن أن تجعلها أكثر وضوحًا، ومع ذلك فإنه من المهم الحفاظ على رطوبة الجلد.


أعراض الحروق

تختلف أعراض الحروق بناءً على نوعها، وهي كما يأتي[٣]:

  • أعراض الحرق من الدرجة الأولى: يكون هذا الحرق في الطبقة الخارجية للجلد، ويؤدي إلى آلام طفيفة، واحمرار في الجلد وتورم في مكان الحرق، ويُمكن علاج هذا النوع من الحروق عن طريق الاسعافات الأولية، وتمتد مدة العلاج من بضعة أيام إلى أسبوع على الأكثر.
  • أعراض الحرق من الدرجة الثانية: يؤثّر هذا الحرق في الطبقة الثانية من الجلد، وعادةً ما تكون منطقة الحرق منتفخةً، وذات لون أبيض، أو أحمر، مع احتمالية تكوّن البثور المملوءة بالسوائل أيضًا، ويترافق هذا النوع من الحروق مع الألم الشديد أحيانًا، كما أنّ الحروق الشديدة من الدرجة الثانية تتسبب في تكوّن الندبات.
  • أعراض الحرق من الدرجة الثالثة: تبدأ هذه الدرجة من الحروق بالوصول لطبقة الدهون الموجودة تحت الجلد، كما تبدو منطقة الحرق منتفخةً، وتكون أحيانًا سوداء متفحمةً، أو بنيةً، أو بيضاء اللون، ويُمكن أن يحدث تلف في الأعصاب عند هذه الدرجة من الحرق؛ مما يؤدي إلى الشعور بالتنميل مكان وجود الحرق.


من حياتكِ لكِ

يمكنكِ سيدتي التخلص من آثار الحروق طبيعيًّا من خلال استخدام ما يأتي[٤]:

  • جل الألوفيرا: يستخدم من خلال وضع جل الألوفيرا على مكان الحرق بحركةٍ دائريةٍ، وتركه لمدة نصف ساعة، ثم تنشيف مكان الحرق، وتكرر هذه العملية مرتين في اليوم.
  • فيتامين هـ: يوضع زيت فيتامين هـ الموجود في الكبسولة على مكان الحرق، وتُدلّك به المنطقة لمدة عشر دقائق، ثمّ يغسل بعدما يقارب 20 دقيقةً، وتُكرّر هذه العملية ثلاث مرات على الأقل في اليوم.
  • العسل: يُغطّى مكان الحرق بالعسل قبل الذهاب إلى النوم، ويُغطى العسل بضمادة ويترك لمدة ليلة كاملة، وعند الاستيقاظ يغسل مكان العسل ويكرر يوميًا.


المراجع

  1. "Burns : Management and Prevention", aimu, Retrieved 8-3-2020. Edited.
  2. "How to get rid of burn scars", medicalnewstoday, Retrieved 4-3-2020. Edited.
  3. "Burns", mayoclinic, Retrieved 8-3-2020. Edited.
  4. "How to Get Rid of Old Scars: Top 10 Remedies", healthline, Retrieved 4-3-2020. Edited.
360 مشاهدة