اسباب الامساك عند حديثي الولادة وعلاجه

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠٦ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
اسباب الامساك عند حديثي الولادة وعلاجه

الأطفال دائمًا ما يصرخون ويبكون لسبب، فإن كان طفلك دائم البكاء والصراخ فهذا عزيزتي؛ لأنه يحتاج إلى أمه بجانبه في الوقت الحالي إما أنه يحتاج إلى مساعدة في آلامه التي يشعر بها وهو لا يدري ما هو السبب ورء هذه الأوجاع وإما أنه يشعر بنوع من الحاجة إلى قوة الأم الجبارة التي يراها على هيئة المرأة الحديدية التي ستجد له جميع الحلول التي هو بحاجة إليها وجميع العلاجات، إن من أكثر ما يصيب الأطفال في عمر الطفولة هو الإمساك الحاصل لديه مما يؤدي إلى آلام عند الإخراج وانزعاج إضافة إلى التهيج الذي يصيبه، كما ويسبب آلامًا في البطن وفي بعض الأحيان خروج البراز الملطخ بالدم بسبب الشقوق أو الجروح الحاصلة في فتحة الشرج لدى الطفل التي سببها خروج البراز القاسي، كما وأن عليك عزيزتي المعرفة أنه من النارد إصابة الطفل بالإمساك من خلال الرضاعة الطبيعية وإنما يكون السبب عادةً في الرضاعة القائمة من خلال الزجاجات الخاصة في الإرضاع؛ لذلك عزيزتي إن كان لديك مشاكل في الحليب ولا تستطيعين إرضاع طفلك فهذه ستكون من أولى المشاكل التي ستلاحقك فيما بعد بسبب التغيرات الحاصلة في حركة الأمعاء عند طفلة، وبذلك نكون قد ذكرنا أسباب الإمساك لدى الأطفال الرضع وهو شرب الحليب المباع عوضًا عن حليب الأم الطبيعي كما وقد قمنا بذكر أعراضه من تهيج ودماء وآلام في البطن، وأما الآن فعليك التعرف إلى طرق علاجه ولكن عزيزتي عليك التأكد من الطبيب الخاص بطفلك للتأكد من أن هذه الطرق في العلاج  لن تؤثر في صحة طفلك الجسدية:

  1. إذا رأيت عسر في إخراج البراز لدى طفلك فعليك اللعب معه بأسلوب معين؛ فأولى الألعاب هي أن يستلقي على ظهره ومن ثم عليك أن تحركي قدميه وكأنه يركب الدراجة الهوائية وبالتالي فإن هذه الحركة تساعد في العسر أو تسهيل حركة الأمعاء لدى طفلك.
  2. إن بعض العصائر التي تلين المعدة والتي عليك تخفيفها جيدًا بالماء تعتبر علاج فعالًا للتخلص من الإمساك لدى الطفل وعلى وجه الخصوص الفواكه التي تحتوي على ألياف، مثل: التفاح والخوخ والكمثرى كما وعليك عدم تناول الأطعمة التي ستسبب تهيج في معدة طفلك، مثل: المشمش الكيوي والتوت.
  3. إن الحمام الدافئ سيساعد على تليين معدة طفلك وإعطائه ما يحتاج إليه من الراحة، كما وإن الحمام الدافئ سيجعل عضلات جسم طفلك ترتخي وبالتالي راحة زائدة.
  4. إن النعناع والأعشاب الجيدة لعلاج الإمساك يمكن أن تساعد في علاج هذه المشكلة لدى طفلك، وبالتالي ستلين هذه المياه الدافئة معدة طفلك وتسهيل الهضم لديه، كما ويمكنك قياس حرارة فتحة الشرج لطفلك وإن لم تتعرفي على الطريقة فعليك استشارة الطبيب الخاص بطفلك.

ولكن عزيزتي عليك الحذر فإن لم تستطع هذه الطرق أن تساعد في تليين معدة طفلك والتخلص من الإمساك فعليك المسارعة للطبيب.

دمتم بوّد.