افضل مشروب للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٩ ، ٣ فبراير ٢٠٢٠
افضل مشروب للحامل

المشروبات الصحية

تتعرض الحامل خلال فترة الحمل للعديد من الأعراض؛ كتقلب المزاج والغثيان والدوخة، ويؤثر الطعام الذي تتناوله الأم أو ما تشربه تأثيرًا مباشرًا على الجنين؛ لذا يجب الأخذ بعين الاعتبار ما يجب تناوله وما يجب الابتعاد عنه خلال فترة الحمل، وعمومًا فإنّ التدخين وشرب الكحول من أكثر الأمور التي يُنصح بالابتعاد عنها في فترة الحمل، وتنصح الحامل بالإكثار من شرب المشروبات الصحية المختلفة التي تساعد على رطوبة الجسم وتخليصه من الفضلات، وتساعد في الحفاظ على نمو الجنين صحيًا[١].


أفضل مشروب للحامل

من أهم المشروبات الصحية التي يمكن للحامل تناولها أثناء فترة الحمل ما يلي[٢]:

  • الماء: الحامل تحتاج إلى شرب الماء للبقاء بصحة جيدة طوال فترة الحمل؛ فالماء ضروري لصحة خلايا الدّم ويمنع من خطر الإصابة بالجفاف الذي قد يؤدي إلى خطر حدوث الولادة المبكرة.
  • الحليب: الحليب من أفضل المشروبات التي تساعد في إبقاء الحامل بصحة جيدة، ويمكن إضافة الحليب مع الشاي أو العصائر المخفوقة؛ فالحليب غني بالكالسيوم وفيتامين ب12 والبروتين التي تساعد في نمو الجنين.
  • عصائر الفواكه: عصائر الفواكه الطازجة من أهم المشروبات للحامل، وينصح بتجنب العصائر المعلبة نظرًا لاحتوائها العالي على السكريات.
  • عصائر الخضار: عصير الخضار المشكّل يساعد الحامل على البقاء في نظام صحي كامل ومتوازن.
  • ماء جوز الهند: يساعد شرب ماء جوز الهند على منع الجفاف، ويعد مفيدًا في تعويض مستوى الأملاح الطبيعية في الجسم.
  • عصير الليمون: عصير الليمون يحتوي على الكثير من فيتامين ج، ويفيد في التقليل من الغثيان الذي قد يصاحب الحامل في فترة الصباح.
  • الشاي المثلج: الشاي المثلج من المشروبات التي تساعد في علاج مشكلة غثيان الصباح لدى الحوامل، لكن يجب الحذر من أن الشاي يحتوي على الكافيين؛ لذا يجب التقليل من استهلاكه.


المشروبات التي يجب على الحامل تجنبها

المشروبات التالية يجب على الحامل تجنبها[٢]:

  • الكحول: يعد الكحول غير آمن أثناء الحمل؛ فكثرة استهلاكه يمكن أن تؤدي إلى إصابة الطفل بمتلازمة الطفل الكحولي، حتى استهلاك الكحول المعتدل غير آمن أثناء الحمل، كما يمكن أن يؤدي التعرض المحدود للجنين للكحول إلى عجز في نمو الجنين ومشاكل سلوكية وفكرية لدى الجنين.
  • شاي الأعشاب: لا توجد الكثير من الدراسات التي تثبت أمان الأعشاب في فترة الحمل، لكن تنصح الحامل بأن تبقى في الجانب الآمن وتبتعد عن تناول هذه الأعشاب.
  • مشروبات الطاقة: تعد مشروبات الطاقة غنيةً بالكافيين والسكريات والمكونات غير الصحية التي تزيد من مخزون الطاقة لدى الحامل دون وجود أي فائدة صحية.
  • الكافيين: يوجد الكافيين في القهوة والشاي والمشروبات الغازية والكاكاو، وينصح بتناول أقل من 200 ملغ يوميًا من الكافيين؛ فالكافيين يمتص بسرعة ويمر بسهولة عبر المشيمة، وبالتالي يقلل من نمو الجنين ويزيد خطر الإصابة بانخفاض الوزن عند الولادة والمرتبط بزيادة خطر وفاة الرضع وارتفاع خطر الإصابة بالأمراض المزمنة في مرحلة البلوغ مثل السكري من النوع الثاني وأمراض القلب[٣].


التغذية الصحية للحامل

التغذية الصحية للحامل تساعد في الحفاظ على صحة الطفل والجنين، ومن الأطعمة التي يجب تضمينها في النظام الغذائي للحامل ما يلي[٤]:

  • الكربوهيدرات: الكربوهيدات أو الأطعمة النشوية تعد مصدرًا هامًا للفيتامينات والألياف، وتتضمن: الخبز والبطاطا وحبوب الإفطار والأرز والمعكرونة والشعرية والذرة والشوفان والبطاطا الحلوة والبطاطا العادية والذرة.
  • البروتين: ينصح بتناول البروتين يوميًا، ويتضمن البروتين اللحوم والأسماك، لكن يجب تجنب الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق مثل سمك القرش ومارلن وسمك أبو سيف، والدواجن والبيض والفاصولياء والبقوليات والمكسرات، وينصح بتناول البروتينات الخالية من الدهون، كما ينصح بالتأكد من طهو البيض والدواجن واللحم جيدًا لتفادي خطر التسمم من الأطعمة النيئة.
  • الفواكه والخضراوات: ينصح بتناول الكثير من الخضراوات والفواكه المتنوعة نظرًا لاحتوائها على الكثير من الفيتامينات والمعادن والألياف التي تساعد على الهضم وتمنع من الإمساك، ويمكن تناول الخضراوات والفواكه سواء كانت طازجةً أو مجمدةً أو معلبةً أو مجففةً أو معصورةً، لكن ينصح بغلسها جيدًا وغليها لفترة قصير أو تناولها نيّئة للاستفادة من العناصر الغذائية الموجود داخلها.
  • الألبان: منتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبادي مهمة لاحتوائها على الكالسيوم والمغذيات المهمة لصحة الطفل، وينصح باختيار الأصناف قليلة الدّسم، وتجنب بعض أنواع الأجبان التي يُمكن أن تؤثر على صحة الجنين.


المراجع

  1. "10 healthy drinks for pregnant women", timesofindia, Retrieved 19-1-2020. Edited.
  2. ^ أ ب CHHANDITA CHAKRAVARTY, "7 Absolutely Healthy Drinks For Pregnant Women"، momjunction, Retrieved 19-1-2020. Edited.
  3. Adda Bjarnadóttir (18-7-2018), "11 Foods and Beverages to Avoid During Pregnancy"، healthline, Retrieved 19-1-2020. Edited.
  4. "Healthy diet during pregnancy", pregnancybirthbaby, Retrieved 20-1-2020. Edited.