السياحة في المملكة العربية السعودية

السياحة في المملكة العربية السعودية

تعرفي على أفضل وجهات السياحة في المملكة العربية السعودية

تقع المملكة العربيَّة السعوديَّة في أقصى الجنوب من قارة آسيا، ويحدها من الشرق الخليج العربي والإمارات العربيَّة المتحدة وقطر، ومن الغرب يحدها البحر الأحمر، ومن الشمال الأردن والكويت والعراق، ومن الجنوب يحدها اليمن وعُمان.


وتجدر الإشارة إلى أنَّ المملكة العربيَّة السعوديَّة تحتل حوالي أربعة أخماس شبه الجزيرة العربيَّة من حيث المساحة، إذ تبلغ مساحتها حوالي 2,000,000 كيلو متر مكعب، ومن أهم الأماكن السياحيَّة التي يجب زيارتها عند القدوم إلى السعودية ما يلي[١][٢][٣][٤]:


أنقاض مدينة العلا

الوجهة المشهورة في السعوديَّة، ويعود ذلك لانتشار التشكيلات الصخريَّة الذهبيَّة، ومزارع الحمضيات، وبقايا الآثار من المماليك القديمة التي سكنتها ومنها آثار مدائن صالح التي تحتوي على مجموعة كبيرة من المقابر النبطيَّة، والتي يعود تاريخها إلى 2000 عام، وفي الوقت الحالي تم إغلاقها لوجود مشروع إعداد المنطقة لاستقبال عدد أكبر من السياح.


الجنوب الجبلي

هي منطقة عسير التي تقع في جنوب المملكة وطقسها مختلف تمامًا عن العاصمة الرياض، ويأتي على هذه المنطقة عواصف مطريَّة صيفيَّة ينشأ عنها مساحات خضراء شاسعة ومناظر جبليَّة مثيرة، ولكنَّها تُعدُّ مدينة غير آمنة لقربها من مدينة أبها، إذ يشترك الجيش السعودي بحروب مع الحوثيين المتمردين في اليمن.


مدينة الرياض

تعد الرياض أكبر مدن المملكة العربية السعودية، وواحدة من أغنى مدن العالم، وتضم المتحف الوطني ، ومواقع تاريخية مثل قصر المصمك، وقصر المربع التاريخي، كما تضم المدينة العديد من البازارات التقليدية ومراكز التسوق الفاخرة وحوالي 4,000 مسجد.


مدينة جدة

تطل جدة على البحر الأحمر، وهي منطقة ساحليَّة وثاني أكبر مدينة من مدن المملكة، وتمتلك مزيج من الحياة القديمة والجديدة، إذ تتميز بوجود ناطحات السحاب العالية، وممشى الواجهة البحريَّة، والأسواق التقليديَّة، وتمتلك شواطئها العديد من المناظر الطبيعيَّة والشعب المرجانيَّة، ويمكن مشاهدة المسجد العائم والذي يظهر بأجمل صورة طوال حافة الشاطئ.


مدينة حائل

تقع حائل في الشمال الغربي للمملكة ويوجد فيها أحد مواقع التراث الخمسة لليونسكو، وتشتهر المدينة بالمنحوتات الصخريَّة المحفوظة والتي يزيد عمرها حوالي 10,000 عام، ويوجد فيها قلعة عارف وهي قلعة مصنوعة من الطين تتمتع بإطلالات بزاوية 360 درجة، وتميزت مدينة حائل في القدم بأنَّها المدينة التي كان يراقب فيها الناس ظهور قمر رمضان.


مدينة الطائف

تسمى أيضًا مدينة الورود، إذ تشتهر بحوالي 700 مزرعة تقوم بزراعة الورود في المدينة وتعطر المدينة بأكملها هذه المزارع، وتجدر الإشارة إلى أنَّه يوجد في المدينة العديد من المباني الأثريَّة القديمة، ومنها قصر شبرا، والذي تم تحويله إلى متحف تراثي وسوق في وسط المدينة الذي يبيع المنتجات المحلية كالعسل وماء الورد.


أفضل الأنشطة التي يمكنكِ ممارستها في السعودية

تُعدُّ الزيارة للملكة العربيَّة السعوديَّة بهدف السياحة أمر ممتع إذ يمكن فعل العديد من الأنشطة، وحضور المهرجانات التي تقام داخل المملكة، ومن أهم الأنشطة والعروض الثقافيَّة التي يمكن للسائح التمتع بها ما يلي[٥][٦]:

  • زيارة مضمار سباق الملك عبد العزيز، وهو يجسد تراث الفروسيَّة المشهور بالمملكة، ويتسع مدرج المضمار لأكثر من 5,000 مقعد.
  • زيارة قصر المصمك، إذ بُنيت القلعة عام 1865م.
  • حضور مهرجان الجنادريَّة الوطني، والذي يقدم أكبر الاحتفالات في المملكة للاحتفال بالثقافة والتراث المحلي للمملكة، ويقام المهرجان خارج مدينة الرياض ويستمر لمدة أسبوعين ويقدم لمحة عن جوانب الحياة العربيَّة، بالإضافة إلى وجود الأسواق الحرفيَّة اليدويَّة، وتقديم القرق للرقص الشعبي السعودي.
  • حضور مهرجان ربيع الرياض، ويقدم أهل المدينة سجاد كبير من الورد يضم أكثر من مليون زهرة بأنماط مختلفة.
  • زيارة المتحف الوطني، وهو واحد من أكبر المتاحف الكبيرة الموجودة في الشرق الأوسط، إذ يحتوي على طابقين مبنيين بالعمارة الحديثة وعلى ثمانية معارض غنية بالمعلومات تغطي عصور ما قبل التاريخ.
  • زيارة سوق عكاظ، وهو واحد من أكبر الأسواق في عصور ما قبل الإسلام، وأعادت المملكة العربيَّة السعوديَّة تصور السوق ببناء الأكشاك الصغيرة التي تعرض الحرف اليدويَّة، ومسارح الفن والشعر والتصوير الفوتوغرافي.


ما أفضل شهور السنة لزيارة السعودية؟

تُعدُّ المملكة العربيَّة السعوديَّة وجهةً شتويَّة، إذ تتمتع البلاد بمناخ صحراوي جاف ومن المفضل زيارتها عندما يكون الجو باردًا، ومن أفضل شهور للبدء بالموسم السياحي السنوي لزيارة السعوديَّة من بداية شهر أكتوبر إلى نهاية شهر مارس، وأفضل الأوقات لزيارة السعوديَّة هي من بداية شهر نوفمبر إلى نهاية شهر فبراير، إذ يمتاز الطقس بهذا الوقت بالبرودة، ويُعدُّ شهر يناير من أكثر الشهور برودة في السعودية، إذ تصل درجات الحرارة إلى 20 درجة[٧].


هل تناسب السياحة فيها العائلات؟

تُعدُّ المملكة العربيَّة السعوديَّة وجهة مثاليَّة للسياحة داخل مُدنها، خصوصًا بعد أن خففت الدولة القوانين الصارمة لتلبية احتياجات السياح الدوليين، وتم إطلاق العديد من المشاريع، ومنها المدينة الترفيهيَّة الضخمة الموجودة في العاصمة الرياض، وهي وجهة شاطئيَّة على طول ساحل البحر الأحمر، ومن أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها مع الأطفال والعائلات ما يلي[٨][٩][١٠]:

  • زيارة برج مركز المملكة.
  • زيارة المسجد النبوي.
  • زيارة الحرم المكي.
  • زيارة رد سي مول.
  • الذهاب إلى كورنيش جدة.
  • الذهاب لمشاهدة نافورة الملك فهد.
  • زيارة حديقة البجيري التراثيَّة.
  • زيارة جبل أحد.


نصائح لكِ عند السفر إليها للمرة الأولى

فيما يأتي بعض الأمور التي يجب معرفتها عند السفر إليها لأول مرة[١١]:

  • اختاري الأشهر الباردة عند الذهاب إليها للسياحة حتى لا يمنعكِ المناخ الصحراوي من الاستمتاع فيها.
  • لا تملئي حقيبة سفرك بالكثير من الملابس إن أردتِ التسوق هناك، إذ تضم المملكة العديد من مراكز التسوق الضخمة والرائعة.
  • احترمي الثقافة المحلية بارتداء اللباس المناسب.
  • تحافظ العديد من المطاعم على الثقافة التقليدية بوجود منطقة مفصولة للنساء والرجال.
  • تشهد المملكة حركة المرور الكثيفة خلال عطلة نهاية الأسبوع، وهي يومي الجمعة والسبت.


المراجع

  1. "General Information about The Kingdom of Saudi Arabia", stats.gov, 27/4/2021, Retrieved 27/4/2021. Edited.
  2. "PLACES TO VISIT IN SAUDI ARABIA – 15-DAY ITINERARY", againstthecompass, 10/3/2021, Retrieved 27/4/2021. Edited.
  3. Vivian Nereim (7/10/2019), "Six Tourist Spots in Saudi Arabia That Will Surprise You", bloomberg, Retrieved 27/4/2021. Edited.
  4. Hayley Cleeter (3/11/2020), "THE BEST PLACES TO VISIT IN SAUDI ARABIA", wildfrontierstravel, Retrieved 27/4/2021. Edited.
  5. Christian Lapper (20/4/2021), "Guide to the best festivals in Saudi Arabia", expatica, Retrieved 27/4/2021. Edited.
  6. "Top things to do in Saudi Arabia", lonelyplanet, Retrieved 27/4/2021. Edited.
  7. "BEST TIME TO VISIT SAUDI ARABIA", responsibletravel, Retrieved 27/4/2021. Edited.
  8. SHAISTHA KHAN (13/10/2019), "Here’s What You Need to Know Before Visiting Saudi Arabia", travelandleisure, Retrieved 27/4/2021. Edited.
  9. ZAINAB MANSOOR (5/11/2019), "Everything you need to know about visiting Saudi as a tourist", gulfbusiness, Retrieved 27/4/2021. Edited.
  10. "Things to Do in Saudi Arabia with Kids", tripadvisor, Retrieved 27/4/2021. Edited.
  11. "Travel to Saudi Arabia | Tips & Things to Know Before a Trip to KSA", agoda, Retrieved 29-4-2020. Edited.