السياحة في يورك بريطانيا

مدينة يورك البريطانية

يورك مدينة تاريخية تقع شمال يوركشاير عند التقاء نهري أوس وفوس، عُرفت منذ سنة 1000 للميلاد، وتأسست من قبل الرومان عام 71م، وكانت عاصمة الجزيرة البريطانية الرئيسية وسميت باسم يورفيك إبان حكم الفايكينغ، أما قبل الفايكينغ فعُرفت لدى الأنجلو ساكسون باسم يوفرويك، وتطورت المدينة لتصبح في العصور الوسطى مركزًا هامًا لتجارة الصوف، وأصبحت العاصمة لمحافظة شمال كنيسة إنجلترا، وتُعد المدينة ثروةً تاريخيةً وثقافيةً تتميز بعراقتها وتمثيلها لأجواء القرون الوسطى في إنجلترا، وهي ذات أزقة ضيقة مرصوفة بالحصى، ومحاطة بالمباني العتيقة فضلًا عن المباني الحديثة التي توجد فيها المطاعم والمقاهي والحانات[١].


السياحة في يورك البريطانية

تُعد السياحة عنصرًا مهمًا في الاقتصاد المحلي فيها أجمل الأماكن السياحية في بريطانيا؛ فتحتوي على معالم تاريخية وفنية عديدة وتراث غني؛ مما يجذب السياح إليها من مختلف بقاع العالم، وتتميز المدينة بالشوارع المعبدة للمشاة، الأمر الذي يساعد على التنزه سيرًا على الأقدام عند زيارة المواقع الأثرية أو باستخدام الدراجات، وممارسة العديد من الأنشطة الرياضية كسباق الخيول مثلًا، عدا عن التسوق في أكثر من 2000 محل تجاري والاستمتاع بالمطاعم المطلة على الأنهار، كما يمكن التعرف لمعالم السكك الحديدية الأولى في العالم، فقد أصبحت المدينة مركزًا محوريًا لشبكة السكك الحديدية البريطانية[٢].


الأماكن السياحية في يورك بريطانيا

توجد العديد من الأماكن السياحية التي تجذب السياح لمدينة يورك وأهمها[٢][٣][٤]:

  • برج كليفورد: يُعد البرج من المعالم المهمة في يورك، وهو جزء من قلعة يورك التي تُعد مجمعًا كبيرًا من المباني، التي بنيت جميعها خلال الفترة الممتدة من العصور الوسطى إلى القرن العشرين؛ فتضم القلعة متحف يورك الكبير الذي كان سجنًا في السابق.
  • المتحف الوطني للسكك الحديدية: يحتوي المتحف أغراضًا ومقتنيات النقل التي سادت في فترة من الفترات، ويضم أكبر مجموعة من قاطرات السكك الحديدية في العالم ومن ضمنها نجد أسرع قاطرة للبخار.
  • الكنائس التاريخية: تحتوي يورك أهم الكنائس السياحية العريقة التي يعود تاريخ إنشائها إلى القرون الوسطى، فتتميز بواجهات بتصاميم معمارية مميزة وأهم هذه الكنائس كنيسة سانت وليام.
  • المسرح الملكي: أُنشئ هذا المسرح الشهير سنة 1744م، وتنتج فيه عروض سنوية تجذب السياح من مختلف أنحاء إنجلترا والخارج، فضلًا عن وجود مسارح عريقة أخرى مثل مسرح البيت الكبير للأوبرا ومسرح جوزيف روانتري وغيرهم من المنصات الشهيرة التي تعرض منتجاتٍ مميزةً، كما تشتهر مدينة يورك بأنها مقر للفنون والأدب والمسرح؛ إذ تحتوي أقسامًا خاصةً بالمسرح والسينما والتلفزيون، وتقع فيها شركة مسرح أضواء الخيول التي تستقطب الهواة دوريًا عند إنتاج عدد من العروض الرائعة، بالتعاون مع جمعيات طلابية من جامعة يورك اعتادت المشاركة في هذه العروض والتمثيليات.
  • أوبرا يورك: تُعد من أجمل مسارح الأوبرا في العالم، ففيها تُنَفَّذ المسرحيات كل عام، وتشتهر بتقديم وتمثيل النصوص المسرحية التي أنتجت في القرون الوسطى؛ إذ تُعرض فيها المسرحيات الغامضة المتميزة بالفخامة والعراقة والأصالة، وأصبحت هذه المسرحيات جزءًا لا يتجزأ من مهرجان مدينة يورك الذي يقام كل ثلاث سنوات.


أهم شوارع مدينة يورك

توجد العديد من الشوارع الهامة في مدينة يورك ومنها ما يأتي[٥]:

  • شارع كوبرجيت: يضم هذا الشارع المطاعم والمقاهي والقاعات الفنية، كما يضم أيضًا "مركز جورفيك فايكينج سنتر"، وأسماء محال تجارية ذات شهرة عالمية، مثل "فينويكس" لمستحضرات التجميل، والأزياء، والإكسسوارات.
  • شارع ستونجيت: يُعد من أهم شوارع مدينة يورك التاريخية، وفي العصور الرومانية كان شارع ستونجيت شارعًا رئيسيًا، ونجد اليوم إلى جانبه عددًا من أبنية العصور الوسطى، التي تتمضن المحلات المتخصصة، مثل محل مولبيري هول المتخصص ببيع أدوات الطهي والمائدة، وبيع الأطقم الصينية، والكرستال.


معلومات عامة عن يورك

تبلغ المساحة الإجمالية للمدينة ما يقارب 271.9 كيلومتر مربع رغم صغر حجمها؛ إلا أنها تضم الكثير من المعالم الأثرية والسياحية، والترفيهية؛ فهي تُسهم كثيرًا في تنشيط الاقتصاد في بريطانيا، وهي من المدن التي تجذب العديد من السياح، ويهتم العديد من السياح بمعرفة الطقس في البلدان التي يرغبون بزيارتها، لا سيما البلدان الأوروبية، أو القارات البعيدة التي تختلف بالأجواء والتضاريس؛ فالطقس فيها مختلف ومتغير، وتبلغ درجة الحرارة في مدينة يورك حوالي 9 درجات مئوية، كمعظم مناطق بريطانيا، ورغم ذلك فإن الطقس في أوقات كثيرة يتغير، وينخفض كثيرًا في الشتاء، لتصل درجة الحرارة أقل من الصفر، وفيما يتعلق باتجاه الرياح في المدينة، فإنها في معظم الوقت تكون شماليةً، وتبلغ سرعتها حوالي 26 كم/ للساعة، وتبلغ نسبة الرطوبة في مدينة يورك 65%[٦].


من حياتك لك

مجموعة من النصائح التي لا بد لك من معرفتها قبل السفر إلى مدينة يورك الإيطالية ومن هذه النصائح ما يأتي[٧]:

  • بريطانيا من الدول المكلفة ماديًا مقارنةً مع الدول الأوروبية؛ فيجب عليك التأكد من ميزانيتك، فيجب أن تكون قابلةً للتعديل حسب خططك اليومية.
  • الناس في بريطانيا يتنقلون بواسطة وسائل نقل عامة، مثل: الحافلات والقطار والعبَّارات؛ فإذا رغبت باستئجار سيارة، فذلك سيكلفك المال الكثير، ومن ناحية أخرى فإن قيادة السيارات في بريطانية صعبة ومربكة للبعض.


المراجع

  1. "السياحة في يورك"، المسافرون العرب، 22-8-2019، اطّلع عليه بتاريخ 22-8-2019. بتصرّف.
  2. ^ أ ب "السياحة في يورك .. أجمل معالم الفن والتاريخ في أقدم مدن انجلترا"، مرتحل، 22-8-2019، اطّلع عليه بتاريخ 22-8-2019. بتصرّف.
  3. "اهم الاماكن السياحية في يورك"، المرسال، 22-8-2019، اطّلع عليه بتاريخ 22-8-2019. بتصرّف.
  4. "المملكة المتحدة يورك"، tripadvisor، 22-8-2019، اطّلع عليه بتاريخ 22-8-2019. بتصرّف.
  5. "سياحة يورك..أعرق المدن الإنكليزية"، www.entizeina.com، اطّلع عليه بتاريخ 13-6-2019. بتصرّف.
  6. "السياحة في يورك .. أجمل معالم الفن والتاريخ في أقدم مدن انجلترا"، murtahil.com، 13-3-2018، اطّلع عليه بتاريخ 13-6-2019. بتصرّف.
  7. رباب فاروق (18-3-2016)، "نصائح يجب أن تعرفها قبل السفر إلى بريطانيا"، news.travelerpedia.net، اطّلع عليه بتاريخ 13-6-2019. بتصرّف.
204 مشاهدة