تعرفي على طريقة حمل الطفل على الظهر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤١ ، ٧ سبتمبر ٢٠٢٠
تعرفي على طريقة حمل الطفل على الظهر

متى يمكنكِ حمل طفلكِ على الظهر؟

يمكنكِ حمل طفلكِ على الظهر بعد بلوغه العمر الذي يستطيع فيه أن يجلس ويتحكَّم بحركة رأسه ورقبته دون مساعدة، والراجح أنَّه بعد ولادة طفلكِ بستة أشهر يمكنكِ حمله على ظهركِ باستخدام حاملات حقيبية الشكل صُنعت خصيصًا لحمل الأطفال، ومن الجدير بالذكر أنَّ طريقة حمل الطفل على الظهر تعدُّ ثقافة موروثة منذ فجر الجنس البشري، وهي أسلوب بسيط ومريح تساعد ذوي الأطفال على ممارسة الأنشطة الروتينية دون الحاجة للتفرُّغ من حمل الطفل لإتمامها، ومما لا شكَّ فيه أنَّه ليست كلُّ أنواع الحاملات تعدُّ مناسبة لحمل الطفل على الظهر، إذ يجب أن تكون مرتفعة على الصدر بحيث تسمح للأم أو الأب بمراقبة الطفل، وملاحظة أي تغييرات في وضع مجرى الهواء وتصحيحها بسرعة، كما يجب التأكُّد من أنَّ الطفل مدعوم جيدًا وبشكل صحيح في الحاملة، دون أي هبوط أو غرق للذقن، وذلك بسبب عدم نضوج الطفل، وزيادة إجهاد عضلاته حتى وإن كانت لديه بعض السيطرة على الرأس.[١]


تعلّمي طريقة حمل طفلكِ على ظهركِ بالطريقة الإفريقية

يُشاع اتخاذ الأسلوب الإفريقي في حمل الطفل على الظهر في جمهورية موزمبيق وجنوب شرق إفريقيا، كما أنَّها تعدُّ طريقة حمل الطفل على الظهر بالنمط الإفريقي طريقة مريحة وسلسة ومتعدِّدة الاستخدامات، وننصحكِ عزيزتي أن تجرِّبي هذه الطريقة التي لا تحتاج سوى لقطعة قماش مستطيلة الشكل توضع بالخطوات التالية[٢]:

  • أحضري قطعة قماش مستطيلة الشكل وواسعة ليصل طولها على امتداد ذراعيكِ، وينصح أن تكون القطعة متينة وناعمة، ويفضَّل اختيار قماش القطن في حال توفُّره.
  • ضعي قطعة القماش على خصركِ وأمسكي طرفيها كما لو أنَّكِ تريدين لباسها كتنورة، ثم انحني للأمام بمحاذاة الأرض، وثبِّتي جسدكِ على وضعية الركوع.
  • ضعي طفلكِ على ظهركِ المنحني، وثبِّتي بطنه ملاصقًا عليه بالاستعانة بأحد الأشخاص لكي يساعدكِ على رفعه وتثبيته.
  • حرِّكي قطعة القماش من خصركِ إلى الأعلى باتجاه كتفيكِ وكتفي طفلكِ، لتغطِّي مؤخِّرته وظهره.
  • اطلبي من أحد الأشخاص أن يضبط الحافة السفلية من القماش بحيث تلائم أسفل مؤخِّرة طفلكِ، وأن يبقي ركبتيه مكشوفتين لأسفل قدميه.
  • خذي الجانب الأيمن من قطعة القماش وضعيه على كتفكِ الأيمن، ومرِّري الجانب الأيسر تحت إبطكِ الأيسر.
  • اربطي طرفي قطعة القماش اللذين يلتقيان بين ثدييكِ، وتأكَّدي من ربط عقدتين مُحكمتين، ثم أريحي ظهركِ المائل واسندي وقفتكِ ببطء وتروٍّ.
  • تحرَّكي بطفلكِ المتشبِّت فوق مؤخِّرتكِ أينما شئتِ، ولا تقلقي من سقوطه، إذ إنَّكِ ستشعرين بحركته فور انزلاقه على ظهركِ.
  • تحقَّقي من عدم انزلاق طفلكِ قبل اصطحابه للخارج بالتجوُّل في المنزل، واطلبي من أحد الأشخاص أن يراقب حركته من الخلف.


نصائح لكِ لاختيار حمّالة الظهر لطفلكِ

إنَّ حاملات الأطفال على الظهر لا تستخدم فقط من قبل الأشخاص الذين يريدون المشي لمسافات طويلة، إذ يستخدمها العديد من الأمهات والآباء في الرحلات، أو عند الذهاب إلى المراكز التجارية، أو حديقة الحيوانات، أو حتى لمجرد المشي مع الكلب، وتعدُّ معظم حاملات حقائب الظهر مخصَّصة للأطفال الذين تجاوزت أعمارهم الستة أشهر، إذ يكون الطفل في هذا العمر قادرًا على الجلوس بشكل مستقل مع التحكُّم الكامل برأسه ورقبته، وقد تم تصميم حاملات الظهر الصغيرة التي تعدُّ مناسبة للاستعمال اليومي، إذ تبدو كأنَّها حقيبة ظهر عادية إلا أنَّ لديها إطارًا منظمًا لدعم طفلكِ، كما أنَّها أقل حجمًا من حقائب الظهر التقليدية، وفيما يأتي عزيزتي بعض النصائح لكِ لاختيار حمالة الظهر المناسبة لطفلكِ في حال أردتِ شراءها[٣]:

  • فكري في مقدار استخدامك لحمالة الظهر، إذ يساعدكِ ذلك على اختيار النوع المناسب ومقدار الإنفاق، وتجدر الإشارة إلى أنَّ السعر ليس بالضرورة أن يكون مؤشرًا موثوقًا للجودة، وفي حال كنتِ تنوين استخدامها لمرة واحدة، فحاولي استعارتها من أحد الأصدقاء بدلًا من الشراء.
  • فكري في التصاميم التي تحتوي على ميزات التخزين الأفضل في حال كنتِ تخططين لنزهات طويلة نوعًا ما مع طفلكِ، والتي تكون أكثر ملاءمة وراحة له، وتأكَّدي من أنَّ طفلكِ يستطيع الجلوس فيها دون مساعدة، واستشيري طبيب الأطفال إذا لم تكوني متأكِّدة من قدرته على ذلك.
  • كوني على دراية تامة بكيفية استخدام حمالة الظهر، واتصلي بالشركة المصنعة في حال كانت التوجيهات غير واضحة لكِ حول كيفية تأمين الطفل فيها، أو كيفية استخدام حزام الأمان الخاص بها، إذ يجب إعدادها بشكل صحيح وضبط الأشرطة بشكل آمن للحفاظ على سلامة طفلكِ.
  • ابحثي دائمًا عن حمالة ظهر بحزام أمان قابل للتعديل من خمس نقاط، وهي الشريطان على الكتفين، واثنان آخران للفخذين، والحزام المنشعب والذي يسمى أيضًا لوحة الصدر، وحاولي تجنُّب شراء حمالة ظهر تعتمد على حزام حضن منفصل عن الكتفين والحزام المنشعب، إذ من المحتمل أن تحتوي فتحات على الجانب قد تكون كبيرة بما يكفي لانزلاق الطفل منها.
  • احرصي على أن تكون حمالة الظهر متينة ومقاومة للرطوبة، وسهلة التنظيف من خلال مسحها بالماء ومنظف ملائم، كما يجب أن تحتوي على مجموعة من السحابات والأبازيم سهلة الضبط والإمساك بالأشرطة بإحكام حتى لا تنفك عند الاستخدام، كما يجب أن تكون قوية بحيث يصعب على طفلكِ فكها.
  • احرصي على أن تحتوي حمالة الظهر على فتحات للأرجل يسهل تعديلها، بحيث تكون صغيرة بما يكفي لمنع الطفل من الانزلاق منها، كما يجب أن تكون قابلة للتعديل بالكامل لتناسب أرجل الطفل بشكل مريح أثناء نموه.
  • ابحثي عن حمالة ظهر مع حشوة تغطي الإطار المعدني الموجود بالقرب من وجه طفلكِ، كما يجب أن تكون أحزمة الكتفين والوركين مبطنة بشكل جيد يحمي طفلكِ، ويوفر الدعم الكامل لظهره.
  • ابحثي عن مقعد يمكن ضبطه بحيث يجلس طفلكِ عاليًا بما يكفي في حمالة الظهر، مما يسمح للآخرين برؤيته من فوق كتفكِ من البداية.
  • احرصي على اختيار حمالة ظهر تحتوي على وسادة كبيرة أسفل ظهركِ، مما يؤدِّي إلى توزيع وزن طفلكِ من كتفيكِ إلى منطقة الوركين والحوض، وبالتالي يمنع حدوث الإجهاد أسفل الظهر.


المراجع

  1. "Beginning to Back Carry", www.carryingmatters.co.uk, 2020-08-31, Retrieved 2020-08-31. Edited.
  2. "How to Carry Your Baby African Style", www.instructables.com, 2020-08-31, Retrieved 2020-08-31. Edited.
  3. "Backpack Carrier Buying Guide", www.consumerreports.org, 2020-08-31, Retrieved 2020-08-31. Edited.