تعرّفي على غرائب وعجائب جزيرة سوقطرى اليمنية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٢ ، ١٥ أبريل ٢٠٢١
تعرّفي على غرائب وعجائب جزيرة سوقطرى اليمنية

إليكِ أشهر غرائب وعجائب جزيرة سوقطرى اليمنية

جزيرة سوقطرى هي من الجزر النائية في اليمن تقع في أرخبيل المحيط الهندي، وهي عبارة عن 4 جزر تنحرف عن القرن الأفريقي في خليج عدن، وتُعدّ موطنًا لـ800 نوعًا من النباتات والحيوانات[١][٢][٣]:

شاطئ أرهر (Arher Beach)

يتميّز البحر بلونه الأزرق الفيروزي، وهذا ما يُعدّ عجيبًا ومختلفًا عن بقية البحار، وتُحيط بالشاطئ مجموعة جبال يبلغ ارتفاعها 300 مترًا، تتشكّل وتتراكم الكثبان الرملية خلال الصيف، ويلتقي في أقصى المنطقة الشرقية من الشاطئ المُحيط الهندي ببحر العرب.

هضبة دكسام (Diksam Plateau)

هي مُرتفع أرضي ينمو فيها أشجار دم التنين الشهيرة، ذات الشكل الذي يُشبه الفطر والأغصان المُتشابكة، أي أنّها تُشبه المظلة المُقوّسة المنفوخة من الداخل للخارج، وتُعدّ الهضبة منطقة ملائمة لنمو هذه الأشجار لأنّها تنمو فقط في ظروف مُعيّنة منها أنّها تنمو فوق ارتفاع 800 مترًا فقط، ويتركّز وجود هذه الأشجار في غابة فرماهين، يقطع جذعها فيخرج منها عصارة حمراء تظهر الزنجفر، وهو راتنج أو ريزن (بالإنجليزية: Resin) له خصائص طبية معروفة.

شاطئ زاهيك والكثبان الرملية (Zahik Beach and Sand Dunes)

تتواجد الكُثبان الرمليّة بكثرة في جزيرة سوقطرى، بالأخص في المنطقة الجنوبيّة منها، تتشكّل هذه الكثبان الرملية على الشاطئ خلال الصيف بسبب ما تحمله الرياح البحرية من الرمال قادمة من القرن الأفريقي، وتُشكّل الكثبان الرمليّة مناظر جميلة، لذا يُعدّ شاطئ زاهيك من الأماكن الرائعة للزيارة.

بركة وادي دفرحو الطبيعية (Wadi Difarhou Natural Pool)

هي طريق طبيعي، يستطيع الزوار المشي فيها، والاستمتاع بمناظر مئات الأشجار المُتواجدة فيه، مثل أشجار الزجاجة وأشجار دم التنين، وللوصول إليه يجب المشي لمُدّة ساعة ونصف إلّا أنّه يستحق ذلك.

شاطئ شواب (Shouab beach)

هو أحد شواطئ جزيرة سُقطرى الأكثر جمالًا، يبلغ طوله 5 كيلومتر، وهو أحد أجمل شواطئ الرمال البيضاء في العالم، لكنّه معزول ويُمكن الذهاب إليه بواسطة ركوب قارب الصيد، وأفضل وقت للذهاب إليه هو الصباح الباكر لمُشاهدة الدلافين.

غابة أشجار اللبان

هي غابة من أشجار اللبان الصغيرة والقصيرة والعارضة، يوجد من ساقها عصارة العنبر ذات الرائحة العطرة الحلوة الحادة التي يُصنع منها البخور، تطل غابة أشجار اللبان على مجرى نهر يندفع بالماء، ويُحيط بها أرضية من صخور جرانيتية، وقطع من الحجر الجيري الحادة الكارستية، الطريق للغابة وعر، لكنّ المناظر المُدهشة تُنسي الزوّار صُعوبة الطريق.


أنشطة يمكنكِ الاستمتاع بها في جزيرة سوقطرى اليمنية

تتميّز جزيرة سوقطرى بتنوعها البيئي الذي يُتيح فعل العديد من الأنشطة منها[١][٢][٣]:

  1. التخييم في أراضي ما قبل التاريخ في منطقة حومهيل، بالإضافة للاستمتاع بأنواع النباتات المُتواجدة فيها التي تأخذ الأنفاس بجمالها وغرابتها والتخييم على الشواطئ.
  2. مُشاهدة أشجار التنين، التي تُشكّل منظرًا كأن مطرًا خفيفًا من المظلات المكسورة قد سقط على الأرض، وتجربة استخراج العصارة الحمراء من جذوعها والاستمتاع بطيبة رائحتها.
  3. السباحة في حفر المياه الصافية المُتواجدة في وادي ضريح.
  4. مُشاهدة الكُثبان الرمليّة في شاطئ زاهيك وهايف، ورؤية المنظر المُدهش من انعكاس أشعة الشمس عليها عند غروب الشمس.
  5. الاستمتاع بمظهر نباتات وردة الصحراء، والسهول الساحلية الضيقة.
  6. ركوب الأمواج خصوصًا في الفترة المُمتدة بين شهري حزيران وتشرين الأول.
  7. مُمارسة رياضة التسلّق، والإنزلاق في جبال شاطئ أرهير.
  8. الجلوس وتناول الغذاء تحت ظلال الأشجار.
  9. شراء اللبان ومسحوق شجرة التنين من الأطفال الباعة.
  10. مُراقبة الطيور النادرة، مثل طائر الراية السقطرية، ذا الصدر الوردي والرأس المُخطّط بالأبيض والأسود.
  11. مُشاهدة الحيوانات البحرية، مثل السلاحف ضخمة الرأس، والسلطعون الشبح، ورؤية تجمّع السرطانات عندما تحول الرياح العاتية البحر لرغوة.
  12. زيارة المحميات الطبيعيّة، وركوب الجمال.
  13. الذهاب لرحلات جماعية عبر سلسة جبال هاغير.
  14. زيارة أهالي المنطقة والتعرّف عليهم وعلى نمط معيشتهم، وشرب لبن الماعز، وأكل الخبز المُسطّح الطازج.


ما ينبغي لكِ معرفته قبل الذهاب إلى جزيرة سوقطرى

لزيارة جزيرة سوقطرى يجب أنْ تعرفي عِدّة أمور منها ما يأتي[٤]:

  1. تُعدّ مدينة سوقطرى جديدة على العمل مع السيّاح، لذا فإنّ معايير السياحة الدولية غير مُتوفّرة فيها، مثل معايير الفنادق العالميّة، لذا لا تتوقّعي مُستوى عالٍ من الخدمات السياحية.
  2. اعرفي مواعيد رحلات الطيران لجزيرة سوقطرى قبل أنْ تُقرّري الذهاب، إذ تُقدّم شركة فليكس (صيدا) رحلتين أسبوعيًا.
  3. تجنّبي موسم الرياح الموسمية لزيارة سوقطرى، وهي الأشهر من حزيران وحتى أيلول ففي هذه الأشهر تجتاح الجزيرة رياح قوية.
  4. احزمي الكثير من الملابس إنْ زرتِ الجزيرة في شهري نيسان وأيّار، إذ ترتفع درجة الحرارة كثيرًا خلال هذه الشهور، وقد تحتاجين إلى تبديل الكثير من الملابس.
  5. احصلي على الفيزا من السفارة اليمينة في بلدكِ، ويستغرق الحصول عليها عدّة أيّام فقط أرسلي صورة عن جواز سفركِ للسفارة وستصلكِ الفيزا قبل أسبوعين من وصولكِ للجزيرة، فإنْ لم تصلك التأشيرة اتصلي بالسفارة قبل أسبوع من وصولكِ إلى اليمن، فقد يكون هنالك عطل في الإنترنت، وتستطيعين دفع ثمن التأشيرة عند الوصول للجزيرة.
  6. لا توجد تغطية للهاتف في العديد من الأماكن على الجزيرة، وهذا أيضًا يشمل عدم تغطية الإنترنت، فالمكان الوحيد الذي يوجد به تغطية هو مدينة حديبو مركز الجزيرة، ولكن الاتصال بطيء جدًا.
  7. لا تتوفّر خدمات أجهزة الصراف الآلي، لذا عليكِ التعامُل مع النقد الورقي في الجزيرة، وصرفها مُسبقًا للعملة اليمنية.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

ما هو أفضل وقت للذهاب إلى جزيرة سوقطرى؟

تُعدّ الفترة بين شهريّ حزيران إلى أيلول هو أفضل وقت للمغامرة وركوب الأمواج كما ذكرنا آنفًا، أما أفضل وقت لاستكشاف الجزيرة ورؤية جمالها الطبيعي فهو يمتد من شهر تشرين الأول إلى شهر نيسان، أمّا الأشهر المُمتدّة بين تشرين الثاني إلى كانون الأول هي أشهر مطرية[٣].

ما هي أفضل أماكن الإقامة في جزيرة سوقطرى؟

تُعدّ سُقطرى وجهة للسياحة البيئية، ومن أفضل الأماكن للإقامة في جزيرة سوقطرى هي فندق تاج سُقطرى، وفندق حفيج، وفندق سُقطرى، وفندق سمر لاند[٣].

هل يحتاج السفر إلى جزيرة سوقطرى لفيزا؟

نعم، يحتاج السفر إلى جزيرة سوقطرى لفيزا، ويُمكن الحصول على التأشيرة من شركات اليمن المحلية، وتكلفة الفيزا 120 دولارًا أمريكيًا[٥].


المراجع

  1. ^ أ ب " Socotra's Best Tourist Attractions", rockyroadtravel, Retrieved 6/4/2021. Edited.
  2. ^ أ ب By Alan Burdick (25/3/2007), "The Wonder Land of Socotra, Yemen", nytimes, Retrieved 6/4/2021. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث By Neha Madiya (11/9/2016), "Things To Do in Alien-Looking Place on Earth Socotra Island", foundtheworld, Retrieved 6/4/2021. Edited.
  4. "Essential information for Socotra ", tours, Retrieved 7/4/2021. Edited.
  5. "How to get a visa for Socotra", youngpioneertours, Retrieved 7/4/2021. Edited.