جدول سهل لتنظيف البيت

جدول سهل لتنظيف البيت

لماذا يجب أن تضعي جدولًا لتنظيف منزلكِ؟

يعد تنظيف منزلكِ وسيلة مهمة حتى تنعمي بالعيش في مكانٍ جميلٍ للاسترخاء، وللتأكد من أنكِ تعتنين باحتياجات عائلتكِ، فضلًا عن ضرورة العيش في بيئةٍ صحيةٍ ونظيفة، فتنظيف كل شيء تنظيفًا متكررًا نسبيًا وعدم نسيانكِ أو إهمالكِ شيئًا لفترةٍ طويلةٍ يحافظ على منزلكِ نظيفًا وأنيقًا طوال الوقت، لذا يتيح لكِ اتباع جدول التنظيف الأسبوعي تحقيق هذه النتائج بسهولة، كما أنكِ لا ترهقين نفسكِ في التنظيف بمحاولة إنجاز كل شيء مرةً واحدةً، بل القيام بالقليل فقط في كل مرة ثم الاستمتاع بما تبقى من اليوم، لكن توجد أشياء عليكِ القيام بها كل يوم مثل تنظيف المطبخ بعد كل وجبة، وترتيب المنزل، والحفاظ على الحمامات نظيفةً حتى لا تنتشر الجراثيم في المنزل فتسبب لكِ ولعائلتكِ المرض، ومن الجدير بالذكر أنكِ قد تضطرين إلى تغيير وتعديل جدول التنظيف المنزلي الأسبوعي حتى تستطيعين مواكبة التغير في حياتكِ، فإنجاب الأطفال يجعل من الصعب أن يبقى منزلكِ نظيفًا طوال الوقت، وقد تحتاجين إلى تغيير الجدول الزمني قليلاً بما بتناسب مع حياتكِ، فجداول التنظيف هي أداة لمساعدتكِ للبقاء على المسار الصحيح مع حياتكِ المزدحمة وليس لإضافة حمل زائد عليكِ[١].


إليكِ جدولًا أسبوعيًا سهلًا لتنظيف بيتكِ

لا يساعدكِ روتين التنظيف الأسبوعي فقط على التعود على التنظيف، بل يمنحك الفرصة لبناء حياة أفضل مع منزل نظيف وصحي، وكل ما يتطلبه الأمر هو القليل من التخطيط وربما قائمة مرجعية أو اثنتين قبل إنشاء روتين تنظيف المثالي لمنزلك، كما يجب أن يكون جدول التنظيف الخاص بك قصيرًا بما يكفي للسماح لك بإنجازه بالفعل، وجعله يصل إلى جميع النقاط التي تحتاجين إلى تنظيفها، وأنكِ ستشعرين بالتأثير الأكثر إيجابية من التنظيف، يمكنكِ اتباع هذه النصائح للتأكد من إتمام المهمة بشكل صحيح[٢]:

الأحد

امسحي جميع الأرضيات التي تلوثت في عطلة نهاية الأسبوع، وإن لم يكن لديكِ الوقت لتنظيف المنزل بالكامل، فامسحي المناطق التي تشهد استخدامًا كبيرًا أثناء الحركة بين عمليات التنظيف الكاملة وهي: البهو والدرج وغرفة المعيشة وغرف النوم والمطبخ والحمامات.

الإثنين

قد لا يكون هذا يومكِ المفضل من الأسبوع، ولكن سيكون لديكِ بقية الأسبوع للاستمتاع بحماماتكِ التي نظفتِها حديثًا، لذا نظفي الحمامات باستخدام فرشاة التنظيف والقفازات البلاستيكية وابدئي بفرك المراحيض وأحواض الاستحمام وتطهير أحواض وطاولات الحمام، ورشي ستائر الدش البلاستيكية بمطهر، ثم عليكِ تغيير المناشف والتحقق من توفر جميع أدوات النظافة اللازمة للحمامات.

الثلاثاء

خصصي يوم الثلاثاء لمسح الغبار والجراثيم والأوساخ؛ إذ يجب عليكِ مسح وتنظيف الأسطح التالية: أثاث المنزل، والمايكروويف، والمحمصة، وعدادات الكهرباء، والتلفزيون، وألعاب الأطفال، والمرايا، ومراوح السقف، ومقابض الأبواب، ومقابض الثلاجة وأرففها، والموقد، والنوافذ، والستائر البلاستيكية، وتركيبات الإضاءة.

الأربعاء

اجعلي يوم الأربعاء للتخلص من كل ما لا تحتاجين إليه، وكرري ذلك كل أسبوع حتى لا ينتهي بك الأمر مع كومة من الأشياء التي لا يجب عليكِ الاحتفاظ بها، فاجعلي منزلك منظمًا بالكامل وقللي من الفوضى، وارمي هذه العناصر القديمة، أو غير المرغوب فيها، أو منتهية الصلاحية إلى النفايات، مثل: البريد غير الهام، والمجلات والكتالوجات والصحف القديمة، والطعام القديم، والملابس الممزقة، والمشاريع المدرسية أو الحرفية لأطفالكِ التي لا تخططين للاحتفاظ بها.

الخميس

خصصي يوم الخميس للغسيل، فبعد أن تراكمت ملابس المدرسة الخاصة بأطفالكِ والسراويل والقمصان الخاصة بممارسة الرياضات والبيجامات اليومية في سلة الغسيل حان الوقت لإعادة الملابس إلى الخزانة، فستقومين يوم الخميس بما يلي: اغسلي الملابس الداخلية غسيلًا يدويًّا وانقعي الملابس مع البقع الصعبة، ثم جردِّي الفراش من الملاءات وجمِّعي البطانيات المتسخة واغسلي جميعها، ثم اطوي الغسيل النظيف، وتأكدي من أن الزي الرياضي للأطفال جاهز لألعاب نهاية الأسبوع، وضعي كل شي في مكانه المخصص.

الجمعة

قللي من الوقت المخصص للتنظيف في يوم الجمعة واطلبي من عائلتكِ المساعدة في المهام، وقوموا جميعًا بترتيب المنزل بأكمله بسرعة، واستمتعوا بما تبقى من اليوم معًا.

السبت

يبدأ جدول التنظيف الأسبوعي غدًا، لذا استمتعي بيوم عطلة وخذي استراحةً متمحورةً حول نفسكِ، فلا توجد خدمة تنظيف لكِ في هذا اليوم، فقط استمتعي بوقتكِ واقضي يومكِ بإتمام أموركِ الشخصية.


من حياتكِ لكِ

لا يحتاج منزلكِ إلى تنظيفٍ عميقٍ في كثير من الأحيان، ومع ذلك يجب أن تعملي بجد لإزالة الأوساخ من جميع مناطق المنزل مرة واحدة على الأقل في الشهر، ولا تحاولي إتمام كل هذا التنظيف في عطلة نهاية أسبوع واحدة، إذ ستحصلين على نتائج أفضل بتوزيع المهام باستخدام جدول سنوي حسب الفصول لتنظيف المنزل، وفيما يلي الجدول الموسمي الأمثل الذي يحدد لكِ ما يجب التركيز عليه كل شهر، مع العلم أنه ليس عليك تتبّعه بدقّة، ويمكنكِ إنشاء جدول يتوافق مع احتياجات منزلكِ وأسلوب حياتكِ الخاص[٣]:

الشتاء

يمكنكِ خلال فصل الشتاء إتمام المهام التالية:

  • ديسمبر: أفرغي وامسحي جميع الخزائن، وتخلصي من المواد والأدوية غير المستخدمة.
  • يناير: نظفي خلف الثلاجة والغسالة والمجفف والأثاث الكبير.
  • فبراير: نظفي السجاد لتحصري على بقائه نظيفًا إن أردتِ إزالته وتخزينه لموسم الشتاء المقبل.

الربيع

يمكنكِ خلال فصل الربيع إتمام المهام التالية:

  • مارس: أفرغي الخزانات للعثور على العناصر غير المرغوب فيها وتبرعي بها وأعيدي التنظيم استعدادًا لمواسم الربيع والصيف القادمة.
  • أبريل: نظفي النوافذ والساحات الخارجية.
  • مايو: اغسلي البطانيات والألحفة وجميع أفرشة المنزل الكبيرة.

الصيف

يمكنكِ خلال فصل الصيف إتمام المهام التالية:

  • يونيو: نظفي ونظمي المرآب والطابق السفلي، قد تحتاجين إلى المساعدة في ذلك.
  • يوليو: أخلي الخزائن والأدراج ونظفيها وتبرعي بالعناصر غير المرغوب فيها.
  • أغسطس: نظفي جدران المنزل وجددي الطلاء عند الضرورة.

الخريف

يمكنكِ خلال فصل الخريف إتمام المهام التالية:

  • سبتمبر: أعيدي ترتيب الخزائن وأوجدي المساحات اللازمة لتخزين عناصر مواسم البرد القادمة.
  • أكتوبر: نظفي المجمد والثلاجة والموقد والأفران بعمق.
  • نوفمبر: رتّبي ملفاتكِ الشخصية، وكتبكِ، وكل ما يخصّ عملكِ أو هواياتكِ ونظميها.


المراجع

  1. "Why Weekly House Cleaning Schedules Benefit Your Home And Sanity", household, Retrieved 2020-6-13. Edited.
  2. Apryl Duncan (2020-7-5), "A Down and Dirty Weekly Cleaning Schedule That Keeps Your House Clean"، thespruce, Retrieved 2020-6-13. Edited.
  3. "House Cleaning Schedule - Create a Plan to Make Your Home Shine", tidy,2016-10-25، Retrieved 2020-5-13. Edited.
194 مشاهدة