حضري وصفة الشمندر لوجهك

حضري وصفة الشمندر لوجهك

استخدام الشمندر للوجه

يتميّز الشمندر بطعمه المميز وبقيمته الغذائية العالية، فهو مصدر لحمض الفوليك، والبوتاسيوم، وفيتامين ج، والألياف ومضادات الأكسدة، فهو ينقي الدم ويُحفّز تدفقه في الجسم، ويمنح الشمندر العديد من الفوائد الجمالية للوجه فهو يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ويُساعد على تجديد الخلايا الميتة، ويُساعد في التخلص من التصبغات، كما أنه يجعل بشرتكِ ناعمة ونضرة[١].


بهذه الطريقة حضّري قناع الشمندر لوجهكِ

لا يُعد الشمندر مادة مغذية للجسم فقط؛ إذ إنه يغذي البشرة أيضًا، وسندرج لكِ بعض الوصفات لقناع الشمندر لوجهكِ كما يأتي[٢]:

وصفة الشمندر والكريمة الحامضة

يُساعد هذا القناع في التخلص من خلايا الجلد الميتة كما يجعل البشرة لامعة ومتألقة، ولتحضيره ابشري حبة من الشمندر ثم اعصري الشمندر المبشور أو ضعي حبة الشمندر في العصّارة واعصريها، ثم ضعي ملعقة كبيرة من عصير الشمندر في وعاء مع ملعقة كبيرة من الكريمة الحامضة ، وحركي المكونات معًا، ثم ضعي طبقة من القناع بالتساوي على وجهكِ واتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم اغسليه بالماء.

وصفة الشمندر والشوفان

يمكنكِ تحضير هذا القناع بسهولة، ثم ضعي ملعقتين كبيرتين من الشوفان وبضع شرائح من الشمندر في المطحنة الكهربائية واخفقي المكونات معًا حتى تتكون عجينة خشنة نوعًا ما، وضعي طبقة من القناع على وجهكِ ورقبتكِ ثم اتركيها على بشرتكِ لمدة 10 دقائق ثم اغسلي وجهكِ للحصول على بشرة متألقة وردية اللون.

وصفة الشمندر مع زيت اللوز

يُناسب هذا القناع النساء ذوات البشرة الجافة فهو يرطب بشرتهن، ولتحضير هذا القناع ضعي بضع شرائح من الشمندر داخل الخلاط الكهربائي مع ملعقتين كبيرتين من اللبن الكثيف وملعقتين كبيرتين من زيت اللوز، وشغلي الخلاط حتى تتكون عجينة ناعمة، ثم ضعي طبقة من القناع على بشرتكِ بالتساوي واتركيه عليها لمدة 20 دقيقة، ثم اغسلي وجهكِ بالماء البارد وستلاحظين أن بشرتكِ أصبحت ناعمة ورطبة.

وصفة الشمندر والبرتقال

يُساعد هذا القناع على تفتيح البشرة بشكل فعّال مع الاستخدام المتكرر له، ولتحضيره ابشري حبة من الشمندر لتحصلي على عصيرها وضعيه داخل وعاء ثم أضيفي له ملعقتين كبيرتين من بودرة قشر البرتقال المجفف وملعقة كبيرة من عصير البرتقال، ثم اخلطي المكونات معًا، وضعي القناع على وجهكِ ورقبتكِ وتجنبي وضعه على منطقة العينين، واتركي القناع على بشرتكِ لمدة 15 دقيقة، ثم اغسلي وجهكِ بالماء البارد.

وصفة الشمندر والجزر

تُساعد هذة الوصفة على التفتيح والتخلص من اسمرار البشرة بسبب التعرض للشمس، ولتحضير هذا القناع ابشري حبة من الشمندر وحبة من الجزر ثم اعصريهما لتحصلي على عصيرهما، ثم ضعي عصيرهما في وعاء وأضيفي له ملعقتين كبيرتين من بودرة خشب الصندل، واخلطي المكونات معًا حتى تتكون عجينة، ثم ضعي طبقة من القناع على وجهكِ واتركيها لمدة 15 دقيقة على الأقل، ثم اغسلي وجهكِ بالماء البارد.

وصفة الشمندر ومسحوق مولتاني ميتي

لتحضير هذا القناع ابشري حبة من الشمندر واحصلي على عصيرها، ثم ضعي ملعقتين كبيرتين من بودرة مولتاني ميتي وأضيفي كمية مناسبة من عصير الشمندر إليها واخلطي المكونات للحصول على عجينة ناعمة، ثم ضعي القناع على وجهكِ ورقبتكِ باستخدام أطراف أصابعكِ ووزعيه بالتساوي وتجنبي منطقة حول العينين، واتركي القناع ليرتاح لمدة 15 دقيقة على الأقل ثم اغسليه بالماء البارد، وهذا القناع يُناسب البشرة الدهنية.

وصفة الشمندر والليمون الأخضر

لتحضير هذا القناع ابشري حبة من الشمندر ثم اعصريها لتحصلي على عصيرها وضعيه جانبًا، وضعي في وعاء عميق ملعقتين كبيرتين من طحين الحمص، وملعقة كبيرة من عصير الليمون، ونصف ملعقة كبيرة من اللبن، وأضيفي كمية مناسبة من عصير الشمندر وحركي المكونات معًا حتى تتكون عجينة ناعمة، ثم ضعي طبقة من القناع على وجهكِ ورقبتكِ واتركيه على بشرتكِ لمدة 15 دقيقة، ثم اغسليه بالماء البارد، وهذا القناع يُناسب جميع أنواع البشرة.

وصفة الشمندر ودقيق الحمص

لتحضير هذا الماسك ابشري حبة من الشمندر واحصلي على عصيرها، ثم ضعي في وعاء ملعقة كبيرة من عصير الشمندر، وملعقة كبيرة من دقيق الحمص، وملعقة كبيرة من القشدة، ورشة من بودرة الكركم، واخلطي المكونات معًا حتى تتكون عجينة، ثم ضعي طبقة من القناع على بشرة وجهكِ ورقبتكِ ووزعيها بالتساوي، واتركي القناع على وجهكِ مدة 15 دقيقة، ثم اغسليه بالماء الدافئ.

وصفة الشمندر والعسل

لتحضير هذا القناع ابشري حبة من الشمندر ثم احصلي على عصيرها، ثم ضعي في وعاء عميق ملعقة كبيرة من عصير الشمندر، وملعقة كبيرة من الحليب، وملعقة صغيرة من العسل، واخلطي المكونات معًا، ثم ضعي طبقة على وجهكِ ورقبتكِ من القناع باستخدام أطراف أصابعكِ، واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اغسليه بالماء البارد.


إليكِ طريقة عمل مقشّر الشمندر

يمكنكِ تحضير مقشر الشمندر للوجه والذي يُساعد في التخلص من الخلايا الميتة من الجسم، كما أنه يُرطب البشرة ويُساعد في الحفاظ على بشرة متناسقة اللون ومتألقة، ولتحضير هذا المقشر يمكنكِ اتباع الخطوات الآتية[٣]:

المكونات

  • نصف كوب من زيت جوز الهند.
  • نصف كوب من السكر.
  • ملعقة كبيرة من بودرة الشمندر الناعمة.

طريقة التحضير

  • ضعي في وعاء عميق جوز الهند القاسي وأضيفي له السكر.
  • أضيفي بودرة الشمندر إلى الوعاء ثم اخفقي المكونات معًا حتى تصبح خفيفة وكريمية.
  • استخدمي هذا المقشر مرة كل عدة أيام على بشرتكِ الرطبة (وجهكِ أو جسمكِ) قبل الاستحمام ثم اغسليه للحصول على بشرة متألقة.


اصنعي بودرة الشمندر للوصفات بنفسكِ

يمكنكِ تحضير بودرة الشمندر في المنزل لاستخدامها في الوصفات وذلك باتباع الخطوات الآتية[٤]:

  • اغسلي حبة من الشمندر وقشريها ثم قطعيها لشرائح رفيعة، ويمكنكِ وضعها في محضرة الطعام للحصول على شرائح رقيقة ومتساوية السمك بسرعة وسهولة.
  • ضعي شرائح الشمندر في مجففة الأطعمة الكهربائية، أو في فرن كهربائي على نار منخفضة جدًا، أو ضعيها على صينية وغطيها بقطعة من القماش لحمايتها من الحشرات وضعيها أسفل أشعة الشمس.
  • يمكنكِ تناول هذه الشرائح بعد أن تجف أو خزنيها في وعاء محكم الإغلاق، ولتحضير بودرة الشمندر ضعي بضع شرائح من الشمندر المجفف في وعاء المطحنة الكهربائية واطحنيها حتى تصبح كالبودرة أو اطحنيها في الخلاط الكهربائي.
  • خزني بودرة الشمندر في وعاء محكم الإغلاق للحفاظ عليها طازجة لأطول فترة ممكنة.


المراجع

  1. Natasha Chopra (2018-03-07), "5 Beetroot Face-Packs For A Nourishing And Spotless Skin", food.ndtv.com, Retrieved 2020-08-09. Edited.
  2. RITHIKA (2020-07-04), "Top 9 Homemade Beetroot Face Packs", stylesatlife.com, Retrieved 2020-08-09. Edited.
  3. "WHIPPED BEET SUGAR SCRUB RECIPE FOR GLOWING SKIN", theindianspot.com, Retrieved 2020-08-09. Edited.
  4. Tracy Ariza (2020-05-07), "How to Make Beetroot Powder", thethingswellmake.com, Retrieved 2020-08-09. Edited.
185 مشاهدة