حلمت ان زوجي يضربني

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠١ ، ١٧ نوفمبر ٢٠١٩
حلمت ان زوجي يضربني

الأحلام

الأحلام يُمكن أن نطلق عليها اسم اللغة الإنسانية العالمية، ومن جهة أخرى فإنها تُعد لغةً ذاتيةً تُعبر عن كل فرد على حدةٍ، وهي لغة تختص بالعقل الباطن، وهي وسيلة لنقل المعلومات من العقل اللاواعي للعقل الواعي من غير التحكم بها، لكن يُمكن تفكيك رموز الأحلام ومعرفة خفايا النفس البشرية اعتمادًا على المعرفة التي لدينا، فنجد أننا أمام عملية تصورية معقدة تحاكي واقعنا الذي نعيش فيه، ولها أبعاد معقدة إلى حد ما، ورغم صعوبة تكرار الحلم للشخص نفسه إلا أننا نرى تكرارًا في أحلام أشخاص متباعدين زمنيًا ومكانيًا ونفسيًا[١].


أُجريت دراسة على الكوابيس التي تُراود الأشخاص في الليل وقد اكتشف علماء النفس في جامعة مونتريال حيث أقيمت الدراسة وجود فجوة واختلاف بين كوابيس الرجال والنساء في زوايا العقل الباطن المظلمة، وكشف الاستطلاع الذي استخدم ما يُقارب عشرة آلاف حلم من 572 شخصًا، واختلاف الأحلام المزعجة ونوعها، إذ كان الرجال أكثر عرضةً للكوابيس المليئة بالثعابين والحشرات والفئران، بالإضافة لأحلام الكوارث كالفيضانات والحروب والزلازل، فيما كانت تسيطر على كوابيس النساء موضوعات العلاقات الاجتماعية والنزاعات بين أقاربها وزوجها على العكس من الرجال، وأيضًا تختلف أحلام الرجال عن أحلام النساء باختلاف جوهري، إذ تكون معظم أحلام النساء عن أشخاص وأماكن حقيقية وليست وهميةً عكس الرجال[٢].


تفسير حلم ضرب الزوج لزوجته

ضرب الزوج لزوجته من الأمور غير المقبولة أخلاقيًا في الحياة الواقعية، وفي حال ورودها في الحلم فإن التفسير يختلف باختلاف الطريقة التي يُمارس الزوج خلالها تعنيف زوجته، ومن هذه التفسيرات[٣]:

  • تفسير ضرب الزوج لزوجته بالقدم أو الحذاء؛ يدل الحذاء والقدم على المهانة والذل، بالتالي يفسر الحلم بأن الزوجة سوف تتعرض لمهانة وضرب وذل وظلم ولن يرى ذلك أحد أو يلاحظه، أما في حال رأت في المنام أنها تُضرَب أمام مجموعة من الناس فيدل ذلك على أنها تستحق هذه المذلة وأن هؤلاء الأشخاص شهود على ذلك.
  • تفسير ضرب الزوج لزوجته باليد؛ تعبير اليد في المنام قد يدل على القدرة، أي إن الزوج سيستطيع قضاء حاجة لزوجته بيده فيقدمها لها، وقد تدل على العطاء، إذ سيُحضِر الزوج هديةً أو خبرًا مفرحًا أو مالًا أو شيئًا تتمناه زوجته.
  • في حال كانت المرأة حاملًا؛ ورأت بنفسها أو رأى الزوج أنه يضرب زوجته الحامل بيده فإن ذلك يفسر بأن الزوجة ستنجب طفلًا يملأ البيت محبةً وفرحًا، وسيسعد بالقرب من والديه، وإن كان الضرب مبرحًا وتُصاحبه شتائم لحظية فيدل ذلك على وجود مشكلات بين الزوجين، أو سوء تفاهم أو مرض يُصيب أحدهما أو كليهما، أما في حال وُجِد أناس في المنام يراقبون الزوج وهو يضرب زوجته، فإن ذلك يدل على فقدان الجنين الذي في بطن المرأة، أو فقدان الزوج بسبب كثرة المشكلات والأزمات بين الطرفين.
  • تفسير ضرب الزوج لزوجته على وجهها؛ الضرب على الوجه يدل على وقوع مكروه في البيت، وستقع بين الطرفين مشكلة، فإن كان الرائي هو الزوج فالسبب سيكون رجلًا، وإن كانت الزوجة هي من رأت المنام فستكون سبب المشكلة امرأة من الأقارب.
  • تفسير ضرب الزوج لزوجته باستخدام أدوات؛ تختلف التفسيرات باختلاف الأداة التي ضرب الزوج بها زوجته، لكنها عمومًا تدل على سوء، فإن ضرب الزوج امرأته بأداة حادة أو جارحة، فيدل ذلك على سر تخفيه الزوجة عن زوجها وسيظهر له ويكتشفه، والأداة الحادة تدل على سمعة أو شرف، أما الضرب بعصا أو أي قطعة تشبه العصا أو الجلد بالسياط، فإنه يدل على أمور خبيثة ومكر من الزوجة تجاه الزوج أو أهله، ويكشف خداعها ونفاقها أمام زوجها أو أهله.
  • إذا سال الدم من الضرب فإن ذلك دلالة على خسارة مال.
  • إذا كانت المرأة حاملًا ورأت زوجها يضربها فالأغلب أن المولود أنثى، أما إن كان من يضربها غير زوجها فهو ذكر.
  • قد يفسر أحيانًا أن ضرب الزوج لزوجته دلالة على الحب بينهما، وعلى حسن المعاشرة، وبشرى بحدوث حمل بعد طول انتظار.


تاريخ تفسير الأحلام

لطالما أهتم الإنسان بالأحلام وراوده الفضول لمعرفة أسرارها، لهذا ظهر ما يُسمى بتفسير الأحلام منذ القدم، فاليونان فسروا الأحلام وقد ظهر ذلك جليًا فيما بقي ووصل من آثارهم ورسوماتهم وجدران معابدهم وقصورهم، وكذلك الفراعنة، وأشهر القصص حول ذلك هي قصة فرعون موسى عندما فسر حلمه بأن غلامًا سيأخذ الحكم منه، فأمر على إثر ذلك بقتل جميع أطفال بني إسرائيل للحرص على عدم تحقق الرؤيا، وتتشابه مع هذه القصة العديد غيرها، لكن ما وصلنا في هذا العصر من تفسير للأحلام هو ما ورد في روايات الإمام محمد بن سيرين والإمام النابلسي في تفسير الأحلام، فقد اهتم العديد من العرب قديمًا وحديثًا بعلوم تفسير المنامات التي تنبع أغلب تفسيراتهم من القرآن الكريم والسنة النبوية، ورغم وجود العديد من الفلاسفة الأوروبيين الذين تفكروا بقابلية تفسير الأحلام ومعرفة معانيها وأبرزهم الفيلسوف النمساوي سيجموند فرويد الذي افترض أن الأحلام ليست مجرد عارضٍ بدنيٍ، لكنها ظاهرة نفسية ذات دافع شخصي، وقد ألقى سيجموند فرويد ثمانيةً وعشرين محاضرةً بين عامي 1915-1917، إلا أن تفسير المنامات كعلم لم يصلهم إلا حديثًا[١][٤].


المراجع

  1. ^ أ ب موسى ديب الخوري، "تفسير الأحلام في الحضارات القديمة"، maaber، اطّلع عليه بتاريخ 2019-11-05. بتصرّف.
  2. TOM LEONARD (2014-02-07), "The real reason women have nightmares about their husbands: Fascinating science behind our dreams"، dailymail, Retrieved 2019-07-11. Edited.
  3. "تفسير حلم رؤية الزوج يقوم بضرب زوجته في المنام"، moso3a-shamela، 2018-18-06، اطّلع عليه بتاريخ 2019-11-05. بتصرّف.
  4. نهاد زكي (2019-10-29)، "سيكولوجية الأحلام.. هل لأحلامنا تفسير علمي؟"، sasapost، اطّلع عليه بتاريخ 2019-11-05. بتصرّف.