احتياجات المولود الجديد

احتياجات المولود الجديد

احتياجات المولود الجديد

تحتاج الأم التي تنتظر مولودًا جديدًا إلى العديد من الاحتياجات الضرورية التي لا بد من تدوينها خلال فترة التحضير لاستقبال المولود، كما يُفضل الاستعانة بخبير لتحديد ما يلزمها ومعرفة الطرق الأفضل لاختيار المنتجات الأكثر جودة وملائمة لأسلوب حياتها، إذ يوجد العديد من الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند اختيار حاجات الطفل كبشرة الطفل الحساسة والتي تحتاج إلى كريمات خاصة وأدوات استحمام والمستحضرات الخالية من أية مواد كيميائية[١].


أدوات الاستحمام

تتضمن أدوات استحمام المولود الجديد حوض استحمام، وإسفنجة، وقفازات، وسائل استحمام خاص بالأطفال، إذ لا يفضل استعمال المستحضرات الغنية بالمواد الكيميائية أو العطور، إلى جانب فازلين، ومقص أظافر خاص، ومنشفة أو رداء حمام مع قبعة ومشط وفرشاة. و في كل مرة ترغب الوالدة في تحميم طفلها يُفضل جمع جميع المستلزمات وتجهيزها في مكان قريب لتجنب تعريض الطفل للبرودة[٢].


مستلزمات النوم والحضانة

يقضي الطفل في شهوره الأولى أغلب أوقاته نائمًا في السرير، لذا لا بد من اختيار أدوات النوم من مرتبة، وسرير أو مهد بعناية تامة للتأكد من راحته وأمانه، ومن مستلزمات النوم الأخرى هي أغطية السرير والألعاب الموسيقية، بالإضافة إلى جهاز التوكي ووكي المتنقل لسماع صوت الطفل وبكائه حين الاستيقاظ[١].


ملابس للمولود الجديد

الملابس هي الحاجة الأساسية الأولى التي يجب توفيرها للطفل، وهنا يجب الحرص على توفير احتياجاته من الملابس الصيفية والشتوية على حدٍ سواء، فالطفل الصغير يحتاج إلى فانيلات داخلية بفتحات أمامية لتسهيل عملية تبديل الحفاظات، وجاكيتات، وأغطية للرأس، وجرابات قطنية، بالإضافة إلى عدد من التيشرتات والبناطيل. ويجب تحديد احتياجات الطفل من الملابس قبل الذهاب إلى الأسواق التجارية، إذ يجب الأخذ بعين الاعتبار ظروف المنزل وقدرة الخزانات على استيعاب الملابس، كما يُنصح مقاومة إغراء شراء كل ما يلفت النظر[٢].

مستلزمات السفر الخاصة بالمولود الجديد

للتنقل أو السفر بالطفل حديث الولادة من مكان لآخر لا بد من تأمين بعض المستلزمات أو الادوات التي تساعد على جعل المهمة أبسط وأكثر سهولةً، لذا تحتاج السيدة عربة أطفال ويوجد العديد من عربات الأطفال ذات الأشكال والأحجام المتنوعة ومنها الخفيفة ذات الاستخدامات المحددة، إلى جانب المخصصة للجري أو المزودة بسرير، لذا يُنصح باختيار ما يلزم والابتعاد عن شراء ما لا يلزم ويجب أن تكون العربة خفيفةً وسهلة الحركة، وهنا ينصح الخبراء بشراء العربة المتحركة الخفيفة التي يمكن صعود السلالم ونزولها دون صعوبة أو ثقل بالغ، ومن المستلزمات الأخرى مقعد للسيارة وحقيبة للحفاظات ومناديل مبللة[٣].


نصائح إرشادية خلال عملية تجهيز المولود

من الأمور الواجب مراعاتها عند شراء مستلزمات الطفل ما يلي[٣]:

  • شراء مصدات لسرير الطفل لحمايته من الإصابة.
  • اختيار عربة الأطفال الملائمة لأرضية البلد الذي تسكن فيه العائلة.
  • شراء كيس نوم او بطانية للف الطفل الصغير خلال النوم.
  • اختيار الملابس القطنية بنسبة 100%.
  • شراء الملابس المناسبة للذكور والإناث في حال عدم معرفة نوع الجنين.


المراجع

  1. ^ أ ب "احتياجات الأمهات الضرورية"، ممز ورلد، اطّلع عليه بتاريخ 2019-9-3. بتصرّف.
  2. ^ أ ب "احتياجات المولود الجديد "، سوبر ماما، 2018-12-24، اطّلع عليه بتاريخ 2019-9-3. بتصرّف.
  3. ^ أ ب أمنية قلاوون، "مستلزمات المولود الجديد ونصائح لتسوق أفضل بميزانية أوفر"، كل يوم معلومة طبية، اطّلع عليه بتاريخ 2019-9-3. بتصرّف.