سبب نزول دم بني وقت الدورة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٠ ، ١٨ فبراير ٢٠١٩
سبب نزول دم بني وقت الدورة

الدورة الشهرية

الدورة الشهرية هي دم نازف ينزل من الرحم مرةً شهريًا، وبعض الفتيات في البداية تأتيهم الدورة الشهرية غير منتظمة وربما تتأخر عدة أشهر ولا تأتيهن شهريًا، والطبيعي أن تبدأ عند الفتيات بين 9-16 سنة، وفي حال تأخرها عن هذا الحد لا بد من مراجعة الطبيب، ونزيف الدورة يختلف من امرأة لأخرى، فمنهن من يكون الدم غزيرًا وشديد الحمرة ثم يتحول إلى لون بني وجاف في آخرها، ومنهن من يكون الدم خفيفًا يأتيها ثلاثة أيام ثم تطهر، وتتراوح أيام نزول الدورة بين 3-7 أيام، وتتأثر طبيعًا بعدة عوامل تؤدي إلى حدوث بعض التغيرات التي تسبب القلق والاضطراب عند السيدات.


سبب نزول دم بني وقت الدورة

  • إذا رأت المرأة دمًا بنيًا في فترة الدورة فهو دم قديم يتخلص منه الرحم قبل نزول الدم الطبيعي للدورة، ويحدث ذلك في بدايتها، ويمكن أن ترى الدم البني في نهايتها بسبب الإباضة.
  • خروج قطرات من الدم البني فترة الدورة دون نزول لدم الدورة، فهو علامة على حدوث الحمل ولا بد من مراجعة الطبيب.
  • خروج الدم البني فترة الدورة الشهرية قد يكون بسبب تناول حبوب منع الحمل، ويمكن أن ترى هذا الدم بعد تناول الحبوب مباشرةً أو بعد تناولها بفترة.
  • نزول دم بني قد ينذر بوجود أمراض نسائية إذا كان مصاحبًا لألم في البطن، وينصح بمراجعة الطبيب وإجراء فحوصات لعنق الرحم.
  • من الممكن أن يكون الدم البني الخارج في بدايات الدورة الشهرية عبارةً عن دم قديم من الدورة السابقة بقي في الرحم ولم ينزل.


ممارسات خاطئة أثناء الدورة الشهرية

  • إهمال تغيير الفوط الصحية أثناء الدورة الشهرية، إذ يسبب ذلك حدوث الالتهابات الخطيرة وخروج الرائحة الكريهة، ولتفادي حدوث ذلك لا بد من تغيير الفوطة الصحية كل 4-5 ساعات.
  • ممارسة الرياضة القوية أثناء الدورة الشهرية، إذ إن ممارسة التمارين القاسية تسبب مزيدًا من الضغط على منطقة الرحم وحدوث نزيف أقوى مما يؤثر على الصحة العامة، ولا بأس بأداء تمارين خفيفة لا تضر أثناء الدورة.
  • إهمال وجبات الطعام، إن طاقة الجسم ونشاطه تقل بدرجة ملحوظه أثناء الدورة الشهرية، وعدم تناول الغذاء الصحي يسبب زيادة هذه المشكلة وحدوث مشاكل أخرى قد تؤثر في صحة الجهاز التناسلي.
  • من الممكن أن تعاني العديد من النساء من الاكتئاب قبل وأثناء الدورة الشهرية بسبب تغير هرمونات الجسم في تلك الفترة، فتنغمس المرأة في هذا الشعور فتسوء حالتها النفسية، وهذه من أهم الأخطاء التي تقع فيها المرأة في فترة الدورة الشهرية، وينصح بمقاومة الاكتئاب والابتعاد عن كل ما يسبب الحزن، والتوجه للأشياء والممارسات التي تعطي الشعور بالراحة والسعادة.
  • الإكثار من تناول الأجبان والحليب والألبان، وإن هذه المنتجات تسبب زيادة التشنجات والآلام التي يسببها الحيض، وينصح بالتوقف عن تناولها إلى حين انتهاء الدورة أو على الأقل التقليل منها، ويمكن استبدال العصائر الطبيعية بها، وتناول حليب اللوز المغذي في تلك الفترة.