سبب نفور الزوجة من زوجها

سبب نفور الزوجة من زوجها

سبب نفور الزوجة من زوجها

عادةً ما يشتكي الأزواج من تغيّر علاقتهم بعد مرور سنين من زواجهم، إذ في أغلب الأحيان تبدأ العلاقة الزوجية بين الزوجين بالانخفاض تدريجيًا حتى تصل لانقطاعها تمامًا، ومن أبرز أسباب انقطاع هذه العلاقة نفور الزوجة هي من زوجها لعدّة أسباب سنتطرق لذكرها وتفصيلها فيما يأتي[١][٢][٣][٤]:

قلة النظافة الشخصية أو انعدامها

تُعدّ النظافة الشخصية من أهم أسباب هروب الزوجة من العلاقة الزوجية مع زوجها، فالكثير من الأزواج يُهملون نظافة الأسنان والجسم بأكمله كإهمال التخلّص من شعر الإبطين والمنطقة الحسّاسة، وإهمال تصفيف الشعر واللحية والشارب، كما أنّ بعض الزوجات يشتكينَ من ارتداء أزواجهنّ لملابس العمل أثناء النهار.

مشاكل ما بعد الولادة

تُصاب بعض السيدات بعد إنجاب أطفالهنّ بصدمة نفسية سببها تجربة ألم الولادة الصعبة، ومنهنّ من تمرّ باكتئاب بعد الولادة الشائع، ومنهنّ من تولي طفلها وقتها الكامل للاهتمام بصحته، ومنهنّ من يتعرضنَ لبعض مشاكل في المهبل خلال الولادة، مما يُسبّب لهنّ ألمًا أثناء العلاقة الزوجية، وهذه الأسباب كلها قد تجعل الزوجة تضع العلاقة الزوجية في أدنى سلّم أولوياتها.

تناول بعض الأدوية

في بعض الأحيان تتناول الزوجة بعض الأدوية والتي تُسبّب لها آثار جانبيّة كجفاف المهبل، أو انخفاض الرغبة الجنسية، ومن الحلول المُقترحة لحل هذه المُشكلة إقامة العلاقة الجنسية قبل تناول حبة الدواء، ومن الجدير بالذكر أنّ حبوب منع الحمل تُعدّ من الأدوية التي تُقلّل الرغبة الجنسية عند المرأة.

التعرّض لمواقف مؤلمة قبل الزواج

فالزوجة التي تعرّضت لاعتداء أو إساءة جنسية قبل الزواج، من المُحتمل أنّ يكون تأثير ذلك عليها بانخفاض رغبتها الجنسية وتجنّبها للعلاقة الزوجية.

إنجاب الأطفال

عادةً ما يشتكي الرجال من أنّ الأطفال قد أثّروا على العلاقة الزوجية مع زوجاتهم، وسبب ذلك بأنّ الأمهات ينشغلنَ بتربية أطفالهنّ، بل ويضعنَ أنفسهنّ تحت الكثير من الضغوطات ليكنّ أمهات مثاليات، وهذا ما يجعلهنّ يُركزنَ على الأمومة ويهملنَ دورهنّ كزوجات.

التعرض للخيانة من الزوج

في حال اكتشفت الزوجة خيانة زوجها لها، فإنّه من الصعب إعادة العلاقة الزوجية كما كانت سابقًا، والسبب بأنّ الزوجة فقدت الثقة التي هي جزء لا يتجزأ من العلاقة الزوجية.

الشعور بالألم

تُعاني بعض الزوجات من حدوث ألم حقيقي عند العلاقة الزوجية مع زوجها، ويعود السبب في ذلك لوجود بعض المشاكل الصحية، مثل انقطاع الطمث الذي يُسبّب جفاف المهبل، أو الإصابة بمرض السكري، أو التغييرات الهرمونية، أو الخضوع للعلاج الكيميائي، ويُمكن حل ذلك بعض الأدوية التي تُوصف من قبل الطبيب المُختص.

مشكلة في التواصل العاطفي

يجب أن تشعر المرأة بانجذاب الزوج ورغبته بالتقرب منها طوال اليوم وليس فقط وقت العلاقة الزوجية فقط، ولذا لا بُدّ أنّ يُبادر الزوج بتلطيف الأجواء وإظهار عاطفته ليس فقط في وقت العلاقة بل طوال اليوم، كأن يحتضن زوجته قبل الذهاب للعمل وقبل النوم، أو يُمسك يدها عند المشي سويًا.

الشعور بالتوتر أو التعب

فمهام المنزل اليومية ورعاية الأطفال تُعدّ من الأمور المُرهقة للمرأة، خاصة إذا كانت الزوجة عاملة، وكل تلك المصاعب تجعلها مُنشغلة جدًا ممّا يُؤدّي لقلق الزوجة وتوترها وزيادة شعورها بالضغط، وبالتالي تجد الزوجة نفسها بأنّها مُنشغلة طوال اليوم، ومُتعبة جدًا، ولم يعُد لديها أي طاقة أو وقت للعلاقة الزوجية.

انعدام الثقة بالجسد

تشعر بعض الزوجات بالخجل من شكل أجسامهنّ خلال العلاقة الزوجية، وهذه المشكلة تبرز عند السيدات اللواتي تقدمنَ بالعمر، أو اللواتي أنجبنَ مؤخرًا، وهذا يجعلهنّ يفقدنَ الاهتمام بالعلاقة الزوجية.


علامات نفور الزوجة من زوجها

ندرج أهم العلامات التي تُشير إلى نفور الزوجة من زوجها فيما يأتي[٥]:

  1. لا تهتم الزوجة بزوجها، فهي لم تعُد تتصل به وتسأله عن موعد عودته للمنزل، ولم يعُد يهمّها إنّ تناول الطعام أم لا، كما أنّها لن تنتظره عند عودته إلى المنزل في المساء فهي ستنام قبل قدومه.
  2. لم تعُد تبتسم، فبعد أنّ كانت تبتسم بمجرد رؤية الزوج، هي الآن تكتئب وتشعر بالإحباط عند رؤيته.
  3. لا تُحاول لفت انتباه أو إعجاب زوجها، فهي تحوّلت من امرأة تهتم بكامل أناقتها أمام زوجها، وترتدي الملابس والألوان التي يُحبها، إلى امرأة ترتدي ملابس بسيطة بوجود زوجها، ولكن ما زالت ترتدي الأجمل عند خروجها مع صديقاتها.
  4. تتجنّب قضاء الوقت مع زوجها، فبعد أنّ كانت تُخطط لقضاء وقت مُمتع مع الزوج والجلوس للحديث معه، أصبحت توجد الأعذار لتتجنّب الجلوس معه، فهي وإنّ جلست معه تجلس وكأنها مُجبرة على ذلك.
  5. لا تتحدّث مع الزوج، فتتحوّل الشكاوى والنقاشات والمُشاحنات المُستمرة إلى صمتٍ عارم، وتنقطع كل طرق الاتصال، وتتعامل وكأنّ الزوج غير موجود.


كيف يمكن حل مشكلة نفور الزوجة من زوجها؟

يُمكن أنّ يُحوّل الزوج نفور الزوجة منه إلى شعور مُتجدّد بالعاطفة، وحياة مليئة بالحب والسعادة، وذلك من خلال اتّباع النصائح الآتية[٦]:

يجب أنْ يكون الزوج محط احترام وتقدير من قِبل الزوجة

مهما كانت المرأة ناجحة ومُستقلة في حياتها فهي تحتاج لزوج تتطلع إليه بكل احترام، ومعه تشعر بالأمان والراحة، تحتاج لزوج تلجأ اليه عند الحاجة، زوج يُمكنها الاعتماد عليه، أمّا في حال كان الزوج لا يُلبّي لها جميع هذه الاحتياجات سيبدأ حُبه يتلاشى تدريجيًا وستتوقف عن حبه.

يجب عليه تغيير الأمور التي تُزعجها

ترغب الزوجة بأنّ يتخلص زوجها من بعض العادات السيئة التي قد تكون سبب نفورها منه، فعلى سبيل المثال إذا كانت تكره عصبيتُه وسرعة انفعاله فعليه أنّ يبذل قُصارى جهده لتغيير هذا الطبع ولكن الأمر قد يستغرق شهر أو شهرين لتغيير عاداته، فمن المستحيل أنّ يُغير أي شخص طبعه السيء خلال يوم أو اثنين فالأمر يحتاج لوقت.

يجب مساندتها بتحقيق أهداف الحياة المُشتركة

في بداية الحياة الزوجية يضع الزوجان خطط وأهداف مستقبلية مثل شراء منزل، وانجاب أطفال، وبعد تحقيق هذه الأهداف، تضع العديد من الزوجات أهداف مستقبلية وتسعى جاهدةً لتحقيقها، وهنا يجب أنّ يناقشها زوجها ويكون على دراية بما تريد انجازه ويكون مُتحمسًا أكثر منها لتطوير أهداف جديدة والسعي لتحقيقها سويًا، وهذا ما يُشعرها بالحماس والفخر والسعادة.

يجب تحويل أوقات الغضب أو الإحباط إلى أوقات ضحك

هذا الأمر ليس سهلًا بالطبع فالحياة صعبة في كثير من الأحيان، وبها الكثير من العقبات والحواجز، ولكن من اللطيف أنّ يُحوّل الزوج غضب زوجته أو انزعاجها من الأمور البسيطة، إلى حالة من الضحك والمُزاح، وهذا يحتاج فقط للتعوّد على الابتسام والضحك، ممّا سيُشعر الزوجة بأنّ لديها شريك قادر على إدارة حياتهما على نحوٍ جيد، وهذا سيجعلها بالطبع تُقدّره وتُحبه أكثر.


المراجع

  1. Jenn Sinrich (25/1/2021), "15 Surprising Reasons Your Partner Doesn’t Want Sex", thehealthy, Retrieved 2/2/2021. Edited.
  2. Stephanie Ashe (31/5/2018), "12 real couples reveal why they don't have sex anymore", insider, Retrieved 2/2/2021. Edited.
  3. "5 Reasons Your Wife Doesn’t Want Sex", allprodad, Retrieved 2/2/2021. Edited.
  4. Kelly Gonsalves (29/9/2020), "13 Reasons A Married Woman Might Not Be Interested In Sex", mindbodygreen, Retrieved 2/2/2021. Edited.
  5. Angelina Gupta (30/9/2020), "Does Your Wife Hate You? 8 Possible Reasons And 6 Tips To Deal With It", bonobology, Retrieved 2/2/2021. Edited.
  6. "Why Does My Wife Hate Me? 10 Possible Reasons Why", themodernman, Retrieved 2/2/2021. Edited.
440 مشاهدة