طريقة اشعال الفحم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٨ ، ١ أغسطس ٢٠١٩

إشعال الفحم

يصعب في أحيان كثيرة إشعال الفحم لإنتاج النار للكثيرين، فأحيانًا يُشعل الإنسان الفحم بواسطة سوائل سريعة الاشتعال، ولأن مثل تلك السوائل تحوي مواد كيميائيةً يمكن أن تعطي طعمًا عند الشواء، وبالتالي يفسد طعم الطعام المعد، كذلك يمكن أن تترسب منها مواد كيميائية مضرة بالصحة، لذا يمكن اللجوء إلى طرق أخرى لتجنب حدوث مثل تلك الأمور عند إشعال الفحم، وفي السطور التالية سنتعرف على طرق عدة لإشعال الفحم بمواد مختلفة كالجرائد، والخشب، وغيرها من المواد، بالإضافة إلى استعراض بعض أهم التحذيرات التي يجب الاهتمام بها عند إشعال الفحم، وما يميز كل نوع منها[١].


طرق إشعال الفحم

يمكن إشعال الفحم بطرق عدة تختلف حسب المواد الموجودة، كذلك حسب نوع الفحم المتوفر، ومن أفضل الطرق التي لا تحتاج إلى مواد كيميائية، والسريعة نسبيًا ما يأتي[٢]:

  • إشعال الفحم بالورق: يمكن إشعال الفحم بهذه الطريقة باستعمال موقد الفحم أو أي علبة أو صندوق معدني عميق، ثم ملؤه بالورق أو بعض ورق الجرائد إلى أن يملأ الورق ثلثي القطعة المعدنية، بعدها وضع كمية من الفحم فوق الورق، وينبغي الحرص على أن تكون القطعة المعدنية مثقوبةً من أسفلها حتى يدخلها الهواء، بعد ذلك إشعال النار ووضعها على الفحم، وحين يشتعل الفحم تتشكل طبقة رمادية فوقه، وبذلك بالإمكان نقله إلى الشواية، ويجب الحرص على توزيع الفحم مباشرةً وعدم وضعه في الوسط، ثم توزيعه، فذلك يُسبب تكسَّره وبذلك ينطفئ بسرعة، وتحتاج هذه الطريقة في إشعال الفحم إلى فترة تتراوح بين 10-30 دقيقةً لا غير، كذلك فهي تُناسب إشعال كميات كبيرة من الفحم بكميات دفعةً واحدةً بأمان.
  • إشعال الفحم بالورق والأخشاب: لا يُستعمل في هذه الطريقة موقد الفحم أو أي نوع من الصناديق المعدنية، لكن توضع كميات كبيرة من الورق في الشواية مباشرةً، بعدها توضع قطع من الأخشاب الجافة بطريقة يكون الورق في الأسفل وقطع الخشب في الأعلى، وبعد ذلك إشعال النار في الورق، وحين يظهر اللهب ويشتعل الخشب، يجب إضافة كمية تقارب 4 أو 5 قطع فحم كل منها على حدة وبالتوالي فوق الخشب، ويُنصح بوضع قطع ذات حجم كبير، فهي تشتعل بسرعة بالرغم من أن القطع الصغيرة يستمر اشتعالها لمدة أطول، وحين يشتعل الفحم وتتشكل كومة كبيرة منه، يجب توزيعها باستعمال ملقط إلى كل أنحاء الشواية، وبالإمكان بعد ذلك البدء بعملية الشواء.


تحذيرات عند إشعال الفحم

يجب الأخذ بعين الاعتبار بعض الأمور المهمة للغاية، ومنها[٣]:

  • يجب الحرص على الانتباه إلى أمور السلامة عند إشعال الفحم، وذلك بالاهتمام بسلامة وضعية الموقد، وابتعاده عن الأشجار أو أي مواد قابلة للاشتعال، التي يمكن للنار إمساكها.
  • يجب الحرص على توفر مختلف أدوات الشواء، مع التأكد من خلوها من أي مشاكل يمكن أن تسبب اندلاع الحرائق عند إشعال النار.
  • يجب التأكد من خلو الموقد المستخدم في الشواء من أي مشاكل.
  • ينبغي عدم مغادرة المكان عند إشعال الفحم، بالإضافة إلى ضرورة التأكد من الرماد بعد الشواء، وذلك من خلال وضع الرماد في وعاء، كي لا ينتشر الرماد في المنطقة ويسبب المشاكل.
  • يجب التأكد من التهوية الجيدة للمكان، لزيادة الاشتعال وإبعاد الدخان.
  • يجب الانتباه من إشعال كمية كبيرة في المنزل والنوافذ مغلقة؛ إذ إن ذلك يُسبب اختناق الأشخاص الموجودين في المنزل.


المراجع

  1. بلال الدويك (2018-10-27)، "طريقة إشعال الفحم بطريقة مضمونة وفعّالة.. وبأقل من 10 دقائق!"، كمّاشة، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-1. بتصرّف.
  2. Al-Shaimaa Yusuf (2019-2-19)، "طريقة إشعال الفحم بسرعة"، موثوق، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-1. بتصرّف.
  3. "كيفية إشعال الفحم للشواء بطريقة سهلة"، المدينة الإخبارية، 2018-2-28، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-1. بتصرّف.