طريقة تناول بذور الكتان

طريقة تناول بذور الكتان

بذور الكتان

بذور الكتان هي بذور بنية أو ذهبية اللون صغيرة الحجم ذات نكهة مميزة، يمكن الحصول عليها من نبات الكتان الذي تُستخدم أليافه لإنتاج ملابس الكتان المريحة للغاية، ويُعرف الاسم العلمي لها Linum usitatissimum، وتعني الأكثر فائدةً، فقد كانت تستخدم منذ آلاف السنين في الشرق الأوسط، وكانت تُستخدم في الغالب لعلاج الحيوانات التي تعاني من التهابات ومشكلات في الأمعاء، وقد بدأ البشر بتناوله في أشكال مختلفة لعلاج العديد من المشكلات الصحية المختلفة، بما في ذلك الإمساك، والالتهاب وهشاشة العظام وغيرها من الحالات الصحية؛ بسبب ارتفاع نسبة الأحماض الدهنية أوميغا 3، ومحتوى الألياف الغذائية فيها[١].


طريقة تناول بذور الكتان

يُساعد تناول بذور الكتان في خسارة الوزن، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية ضمن خطة معينة، ويمكن استخدامه ضمن طريقتين، هما[٢]:

  • شراب بذور الكتان: يمكن إعداد شراب بذور الكتان من خلال استخدام بذور الكتان المطحونة، ويساعد هذا المشروب على تحسين عملية الأيض وزيادة حركة الأمعاء والشعور بالشبع لفترة أطول، ويُعد تحضيره أمرًا سهلًا يتمثل بإضافة ملعقة من بذور الكتان المسحوقة إلى كوب من الماء الساخن، ومن الممكن إضافة الليمون لإعطائه النكهة اللذيذة وزيادة فيتامين ج.
  • مكملات بذور الكتان الفموية: تحتوي مكملات بذور الكتان على زيت بذور الكتان المضغوط، كما تحتوي على الألياف لكن بنسبة أقل من تلك الموجودة في بذور الكتان الخام.


فوائد بذور الكتان الصحية

توجد العديد من الفوائد الصحية لبذور الكتان، ومنها ما يأتي[٣]:

  • مصدر غني بالأحماض الدهنية أوميغا 3، إذ تحتوي بذور الكتان على نوعين من الأحماض الدهنية الأساسية التي لا يمكن إنتاجها في الجسم، وهي أوميغا 3 المعروف باسم حمض ألفا لينولينيك، وأوميغا 6 المعروف باسم حمض اللينوليك، وتُعد هذه الأحماض مهمةً لصحة الجسم، إذ تساعد على تقليل الالتهابات، بالإضافة إلى اعتبارها مصدرًا جيدًا للحرارة ومن المركبات التي لها دور في حرق الدهون حسب خبير التغذية جانفي شيتاليا.
  • الشعور بالشبع، ويعود ذلك لاحتواء بذور الكتان على الألياف التي تساعد في زيادة التمثيل الغذائي، بالإضافة إلى دورها في تحسين عملية الهضم وحركة الأمعاء، مما يساعد على تجنب تراكم السعرات الحرارية غير الضرورية في الجسم.
  • مصدر غني بالبروتين، إذ تحتوي 100 غرام من بذور الكتان على 18 غرامًا من البروتين، مما يساعد على خسارة الوزن أسرع.
  • تحسين عملية الأيض، إذ تساعد قشور بذور الكتان التي تتحول إلى مادة كيميائية في منع الإصابة ببعض الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب، بالإضافة إلى أن لها خصائصَ مضادةً للسرطان، كما أنها تقلل من مستويات الجلوكوز مما يساهم في خسارة الوزن، وتحتوي بذور الكتان على القشور بمقدار 8 أضعاف ما يحتوي عليه السمسم.


القيمة الغذائية لبذور الكتان

سيدتي تُعد بذور الكتان من أبرز الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية؛ إذ تحتوي على كمية من فيتامين ب 6، وحمض الفوليك والحديد، والبوتاسيوم، والزنك، كما تحتوي ملعقتان من بذور الكتان الكاملة أو المطحونة، أي حصة واحدة من بذور الكتان، على العناصر الغذائية الآتية[٤]:

  • 110 سعرات حرارية.
  • 6 غرامات من الكربوهيدرات.
  • 4 غرامات من البروتين.
  • 8.5 غرام من الدهون.
  • 6 غرامات من الألياف الغذائية.


المراجع

  1. Charushila Biswas (2019-5-1), "Flaxseeds For Weight Loss"، StyleCraze, Retrieved 13-4-2020. Edited.
  2. Miho Hatanaka, RDN, LD (2019-3-14), "Can Flax Seeds Help Me Lose Weight?"، Healthline, Retrieved 13-4-2020. Edited.
  3. Meenakshi Iyer (2018-6-27), "Weight loss food, a teaspoon of flaxseed daily is the superfood you need to lose weight"، Hindustan Times, Retrieved 13-4-2020. Edited.
  4. Dr. Josh Axe, DC, DMN, CNS (2019-2-25), "Top 10 Benefits of Flaxseed and How to Add Them to Your Diet"، Dr. Axe, Retrieved 13-4-2020. Edited.
516 مشاهدة