طريقة صف السيارة بين سيارتين

القيادة

لا شك في أن تعلم القيادة بات حاجةً وضرورةً ملحةً في عصرنا الحالي، ويعود السبب في ذلك إلى تزايد أعداد السيارات إلى أضعاف ما كانت عليه فيما مضى، على اعتبار أنها الوسيلة الأسهل والأسرع والأوفر للتنقل من مكان لآخر، سواءً أكان ذلك المكان يقع ضمن حدود الدولة نفسها أو ضمن حدود دول الجوار، لذا تجد أن الغالبية العظمى من الشباب يسعون للحصول على رخصة القيادة فور وصولهم إلى السن القانوني الذي يسمح لهم بذلك، فلا يمكن لأيّ كان قيادة السيارة فالرخصة هي الإثبات الوحيد الذي يمنح صاحبها حق قيادة السيارة والتنقل فيها بسهولة، وتجدر الإشارة إلى قيادة السيارة فن بحد ذاته وهو فن تحريك السيارة، فالقيادة تعتمد على العديد من المتغيرات الخارجية والداخلية، فالمتغيرات الخارجية كالسيارات الأخرى في الشارع، ووقت القيادة نهارًا أو ليلًا، وطبيعة الطريق أكان معبدًا أو غير معبد أو مستقيمًا أو متعرجًا، والحالة الجوية صيفًا أو شتاءًا، أما عن المتغيرات الداخلية فهي تلك المتغيرات التي تختص بالسيارة التي يقودها السائق، ومنها نذكر قوة محرك السيارة ودرجة ثباتها وطبيعة عجلاتها أجديدة أم قديمة[١].


طريقة صف السيارة بين سيارتين

سنذكر فيما يلي طريقة صف السيارة بين سيارتين بالتفصيل[٢][٣][٤][٥]:

  • السير ببطئ باتجاه السيارة الأولى أي السيارة التي يقف المصطف خلفها إلى أن تقع السيارتين على خط واحد، حتى يكون صدام مؤخر السيارة الأولى بمحاذاة صدام مؤخر السيارة المراد صفها، وعندها يجب إيقاف السيارة إيقافًا تامًا، مع ضرورة التأكد من ترك مسافة جانبية بين السيارتين لا تزيد عن النصف متر.
  • تحريك السيارة إلى الخلف بهدوء واستقامة إلى أن يتوازى كل من الشباك الخلفي للسيارة المراد صفها مع صدام مؤخر السيارة الأولى.
  • تحريك عجلة القيادة إلى أقصى حد إلى الجهة التي يراد صف السيارة إليها، فإذا ما كان يقع المصف إلى جهة اليمين، عندها يجب تحريك عجلة القيادة إلى أقصى اليمين، والعكس صحيح.
  • تحريك السيارة إلى الخلف ببطئ شديد إلى أن يستطيع السائق رؤية الضوء الخلفي للسيارة الأولى في منتصف الشباك الخلفي، عندها يجب إيقاف السيارة إيقافًا تامًا، لأن هذا يدل على أن السيارة اتخذت شكل زاوية حادة مقدارها 45 درجة، وهو المطلوب.
  • عكس دوران عجلة القيادة إلى أقصى حد من الجهة الأخرى مع السير إلى الخلف ببطئ وبحذر شديدين، مع ضرورة الانتباه لحظة الدخول بين السيارتين إلى الصدام الخلفي للسيارة الأولى، لتفادي خطر اصطدام الصدام الأمامي للسيارة المراد صفها معه، كما ويجب مراقبة الصدام الأمامي للسيارة الثانية (السيارة التي يقف المصف أمامها)، لتجنب اصطدام الصدام الخلفي للسيارة المراد صفها معه، وبذلك تنتهي عملية صف السيارة بين سيارتين.


اصطفاف السيارة

تضمن القيادة إتقان عدد من المهارات الحركية والفكرية، وعلى الرغم من كثرتها إلا أن عملية صف السيارة وإيقافها في المكان المخصص لها يمثل التحدي الأكبر للعديد من السائقين المبتدئين وحتى ذوي الخبرة منهم، ويعود السبب في ذلك إلى كثرة أعداد السيارات التي تزيد من أعداد الأماكن المزدحمة، فيضطر الكثير من السائقين لصف سياراتهم بين سيارتين، وتكمن صعوبة هذه المهارة بعدم قدرة البعض على إتمامها بطريقة صحيحة دون التسبب في أضرار مادية قد تكون بالغةً لسياراتهم أو السيارات المجاورة لها، ليصبح الأمر بمثابة امتحان شديد التعقيد، وهو ما يدفع الكثير منهم لصف سياراتهم في أي مكان عشوائيًا وأحيانًا بطريقة غير قانونية، ليسببوا بذلك إزعاجًا لغيرهم من السائقين لتسببهم بتعطيل حركة السير، ولكن صف السيارة مهارة تحتاج إلى الكثير من التمرن والتدريب لإتقانها[٦][٢].


شروط صف السيارة بين سيارتين

مهارة صف السيارة بين سيارتين كغيرها من مهارات القيادة التي يتطلب نجاحها الالتزام بشروطها، لذا فيما يلي ذكر لأهم الشروط الواجب الالتزام بها من قبل السائق[٣]:

  • أن يكون المكان المراد الاصطفاف فيه مسموحًا ويخلو من أية شواخص تمنع الوقوف.
  • أن لا تعرقل مدة وعملية الاصطفاف حركة السير بأي شكل من الأشكال.
  • مراعاة أن لا تزيد المسافة بين الرصيف والسيارة بعد الاصطفاف عن نصف متر.
  • مراعاة أن تكون مسافة المصف بين السيارتين تعادل طول السيارة المراد صفها بمعدل مرة ونصف المرة على أقل تقدير.


المراجع

  1. كارمن العسيلي، "فن قيادة السيارة بلا أخطاء"، مهارات النجاح، اطّلع عليه بتاريخ 2019/7/25. بتصرّف.
  2. ^ أ ب "تعلمي كيف تركنين سيارتك كالمحترفين"، سيدتي، 2018/3/6، اطّلع عليه بتاريخ 2019/7/25. بتصرّف.
  3. ^ أ ب حسام العلي (2017/3/19)، "طريقة صف السيارة بين سيارتين"، الفحص النظري للسواقين، اطّلع عليه بتاريخ 2019/7/25. بتصرّف.
  4. إسلام محمود (2016/6/1)، "تعلم ركن وتحضين السيارة في ثلاث خطوات"، سيدي، اطّلع عليه بتاريخ 2019/7/25. بتصرّف.
  5. فراس أشرم، "كيفية ركن السيارة للمبتدئين"، كماشة، اطّلع عليه بتاريخ 2019/7/25. بتصرّف.
  6. "ركن سيارة بين سيارتين"، بيع أي سيارة ، 2015/1/26، اطّلع عليه بتاريخ 2019/7/25. بتصرّف.