فوائد القرفة للدورة الشهرية

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٦ ، ٢٠ فبراير ٢٠١٩
فوائد القرفة للدورة الشهرية

القرفة والدورة الشهرية

كما سبق وذكرنا تستخدم القرفة على نطاق واسع في علاج العديد من المشاكل الصحية، ولكنها تستخدم على وجه الخصوص كعلاج فعال لعدد من المشاكل الصحية النسائية، تحديدًا تلك المشاكل التي يسببها اتباع نمط حياة غير صحي، كقلة الحركة وكثرة تناول الأطعمة الجاهزة والمعلبة، وإحدى أكثر المشاكل الصحية النسائية شيوعًا وسوءًا التي تستطيع القرفة علاجها هي تلك المشاكل المرتبطة بوقوع اضطراب أو خلل في الدورة الشهرية، وهذا الموضوع يندرج تحت عنوان المواضيع المصيرية للأنثى، ذلك أنها مشكلة قد تمنع حملها لمدى الحياة، لذا خلال هذا المقال سنحاول ذكر فوائد القرفة للدورة الشهرية، وطريقة تحضير مشروب القرفة المثالي الذي يحافظ على صحة وسلامة الدورة الشهرية[١].


فوائد القرفة للدورة الشهرية

  • علاج تشنجات الدورة الشهرية: يمكن للتشنجات الحوضية المؤلمة التي تحدث قبل الدورة الشهرية أو خلالها، والتي تعرف في الطب باسم (عسر الطمث) أن تؤثر سلبًا على نوعية حياة المرأة، كونها تتداخل مع الأنشطة اليومية التي تقوم بها، في حين أن الأدوية المسكنة قد تكون الخيار الأول لدى العديد من النساء، إلا أن شريحةً واسعةً منهن تفضل إدارة الألم بطريقة طبيعية، والقرفة هي العلاج الأكثر فعاليةً لمثل هذه الحالات[٢].
  • تعزيز الخصوبة لدى النساء: تعد القرفة إحدى الأطعمة المذهلة لصحة وسلامة الرحم، فهي تساعد على موازنة الهرمونات الأنثوية، كما أنها تحسن من عملية تدفق الدم إلى هذا الجهاز التناسلي في جسم المرأة، وهذه الزيادة تساعد على تقليل الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية، كالإعياء، والغثيان، والقيء، والإجهاد، والتشنجات المؤلمة التي يصعب التخلص منها أحيانًا[٣].
  • علاج عدم انتظام الدورة الشهرية: إن الدورة الشهرية الطبيعية للنساء تتراوح من 21 إلى 35 يومًا، وإذا ما زادت الفترة الزمنية الفاصلة بين دورتين شهريتين متتاليتين عن ذلك، فإن هذا يعني أن الدورة الشهرية للمرأة غير منتظمة، ومن أعراض عدم انتظام الدورة الشهرية: انتفاخ الجسم، والمعاناة من مغص قوي، والإجهاد، وتغير المزاج، بالإضافة إلى تغير في الصحة العامة للجسد، ومن الجدير بالذكر أن أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية تشمل العديد من العوامل منها: النظام الغذائي، وزيادة الوزن أو نقصانه كثيرًا، وممارسة الرياضات العنيفة. وأيًا كانت الأسباب يمكن للقرفة أن تساهم في إعادة الدورة الشهرية لوضعها الطبيعي، عن طريق توسيع الأوعية الدموية لزيادة تدفق الدم من منطقة الرحم، وهو ما يساعد بفعالية في تنظيم الدورة الشهرية غير المنتظمة.[٤].


القرفة

القرفة هي عبارة عن نوع خاص من التوابل يمكن الحصول عليها من اللحاء الداخلي لشجرة كثيفة استوائية دائمة الخضرة، يصل ارتفاعها قرابة 30 قدمًا، وأكثر ما يميز نبات شجرة القرفة عن غيرها أوراقها الذهبية، وزهورها البيضاء، وفاكهتها الأرجوانية الصغيرة، وفيما يخص لحاء النبات سنجد أنه ذو ملمس ناعم، ورائحة عطرية، ولون بني محمر، وتجدر الإشارة إلى أن القرفة كانت أكثر قيمةً من الذهب في أوروبا في العصور الوسطى، ولربما يعود السبب في ذلك إلى استخدامها في الاحتفالات الدينية كمراسم المباركة، بالإضافة إلى استخدامها كعنصر أساسي مكون لمزيج تحنيط الأجسام أيضًا.

يجري حاليًا استخدام القرفة كنوع من أنواع التوابل والبهارات أثناء تحضير وطهي الطعام في العديد من المطابخ حول العالم، هذا إلى جانب استخدامها لمكافحة وعلاج بعض الأمراض والمشاكل الصحية، فلا يخفى على أحد غنى القرفة بالعديد من الخصائص الطبية، بفضل احتوائها على زيت سينمالدهيد العطري Cinnamaldehyde، الذي يعد مصدر القوة الطبية للقرفة، ذلك أن زيت القرفة يضم خصائصَ مضادةً للفطريات والبكتيريا والطفيليات، لذا لا عجب أن القرفة تعد علاجًا ناجعًا للعديد من الأمراض[٥][٦].


القيمة الغذائية للقرفة

كل 100 غرام من القرفة تحتوي على ما يأتي[٥]:

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 247 سعرةً حراريةً
الدهون 1.2 غرام
الكربوهيدرات 81 غرامًا
بروتين 4 غرامات
صوديوم 10 مليغرامات
بوتاسيوم 431 مليغرامًا
حديد 46%
مغنيسيوم 15%
فيتامين أ 5%
فيتامين ب 6 10%
فيتامين ج 6%


طريقة إعداد شاي القرفة

المكونات:

  • وعاء ماء.
  • كمية مناسبة من أعواد القرفة.

طريقة التحضير:

  • يوضع وعاء الماء على النار على حرارة متوسطة.
  • تضاف كمية مناسبة من أعواد القرفة للوعاء.
  • تترك القرفة لتغلي مدة 15 دقيقةً، من ثم يرفع عن النار.

يمكن شرب شاي القرفة ساخنًا أو باردًا، كما يمكن تحليته بالقليل من العسل، ويفضل دومًا الالتزام بشربه صباحًا مدةً لا تقل عن شهرين للحصول على أفضل النتائج[١].


المراجع

  1. ^ أ ب "How to make Cinnamon Tea to Maintain a Regular Menstrual Cycle Naturally", Life Care Tip, Retrieved 2019-1-22. Edited.
  2. "Try cinnamon for painful periods", Natural Health News,2015-11-12، Retrieved 2019-1-22. Edited.
  3. "Cinnamon: The Unknown Fertility Booster", The Fertile Chick,2018-6-19، Retrieved 2019-1-22. Edited.
  4. Laura Wagner , "How To Induce Your Period Overnight"، Bonjour Jolie, Retrieved 2019-1-22. Edited.
  5. ^ أ ب "Benefits Of Cinnamon And Its Side Effects", Lybrate, Retrieved 2019-1-22. Edited.
  6. SUSAN DEFEO, "Cinnamon for Excessive Menstrual Bleeding"، Live Strong, Retrieved 2019-1-22. Edited.