فوائد القرفة للدورة الشهرية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٨ ، ١٠ مارس ٢٠٢٠
فوائد القرفة للدورة الشهرية

القرفة

تُعدّ القرفة إحدى البهارات التي تأتي من فروع شجرة الدارسيني، ويرجع موطنها الأصلي للبحر الكاريبي وأمريكا الجنوبية وجنوب شرق آسيا، واستعمل الناس القرفة منذ 2000 سنة قبل الميلاد في مصر القديمة، واستخدمت في العصور الوسطى لحالات مثل السعال، والتهاب المفاصل والتهاب الحلق، وتعد الآن ثاني أكثر أنواع البهارات شهرةً بعد الفلفل الأسود، ويمكن أن تكون القرفة على هيئة مسحوق أو كاملة كقطعةٍ من اللحاء، كما يمكن استخدام زيت القرفة العطري والمكملات الغذائيّة، وتشير بعض الدراسات إلى أن المكونات الموجودة في القرفة تحتوي على مضاداتٍ للأكسدة، ومضادات للالتهاب، كما أنها قد تقي من السرطان وأمراض القلب، ومع ذلك فإنه لا الحاجة للمزيد من الأدلة لا تزال مُلحةً لتأكيد فوائد القرفة[١][٢].


فوائد القرفة وقت الدورة

يساعد شاي القرفة على تحفيز الانقباضات الرحميّة، وعليه فإنها تُعدّ خيارًا جيدًا في حال الرغبة بقدوم الدورة الشهرية أو أن تصبح أكثر غزارةً وتستمر لعدد أيامٍ أقل، ومع ذلك فإنه يوصّى بتناول القرفة إذا كنتِ ترغبين بتقديم الدورة الشهرية ليومٍ أو يومين، أو تحفيزها إذا تأخرت لأكثر من شهر، كما يجب تجنبها في حال الشك بالحمل أو حتى استعمالها خلال الحمل لأنها قد تسبب الإجهاض[٣].


أعشاب أخرى مفيدة للدورة الشهرية

فيما يأتي ذكرٌ لبعض الأعشاب الأخرى المفيدة للدورة الشهرية[٤]:

  • الزنجبيل: يُمكن أن يساعد الزنجبيل على التخفيف من التشنجات وتهدئة مشاكل الدورة الشهرية من خلال خفض مستويات البروستاجلاندين المسبب للألم.
  • الأعشاب الصينية: حسب التقارير فإن الأعشاب الصينية يمكنها أن تخفف من التشنجات الناتجة عن الدورة الشهرية أكثر من العلاجات الدوائية التي لا تحتاج إلى وصفةٍ طبيةٍ[٥].
  • الشمرة الشائعة: هي عشبة يشبه طعمها عرق السوس، ويشبه ملمسها الكرفس، وتحتوي على الأنثول الذي يمكن أن يساعد على تخفيف تشنجات الحيض لدى بعض النساء.
  • البيكنوجينول: يُستخرج من لحاء شجر الصنوبر، ووُجد أنه قادرٌ على تخفيف الألم بشكلٍ ملحوظ وتقليل الحاجة إلى أدوية مسكنة للألم خلال الدورة الشهرية.


من حياتكِ لكِ

من المهم سيدتي أن تحرصي على تناول بعض الأطعمة خلال فترة الحيض، مثل الفواكه، والخضراوات الورقية الخضراء، والزنجبيل، والدجاج، والسمك، والشوكولاتة الداكنة، والكركم، والمكسرات، والكينوا، والعدس والفاصولياء، وزيت بذور الكتان، واللبن، والتوفو، كما يجب عليكِ تجنب بعض الأطعمة مثل السكر، والملح، والقهوة، والكحول، واللحوم الحمراء، والأطعمة الحارة[٦].


المراجع

  1. "What are the health benefits of cinnamon?", medicalnewstoday, Retrieved 8-3-2020. Edited.
  2. "Cinnamon: A Multifaceted Medicinal Plant", hindawi, Retrieved 10-3-2020. Edited.
  3. "Late period: how can cinnamon tea help", tuasaude, Retrieved 8-3-2020. Edited.
  4. "4 Herbs to Relieve Menstrual Cramps", verywellhealth, Retrieved 8-3-2020. Edited.
  5. "Chinese herbal medicine for primary dysmenorrhoea", cochranelibrary, Retrieved 10-3-2020. Edited.
  6. "16 Foods to Eat (and Some to Avoid) During Your Period", healthline, Retrieved 8-3-2020. Edited.