فوائد زيت الريحان لتطويل الشعر

فوائد زيت الريحان لتطويل الشعر

الريحان

يعتبر الرّيحان من النباتات التي تتميَّز برائحة عطرة، إذ يعدّ الزّيت الذي يستخرج من هذه النّبتة مميزًا بفوائد صحيّة عديدة؛ لأنّه يعالج دوار الحركة، والغثيان والإمساك وبعض المشاكل في الجهاز التّنفسي ومرض السّكري، ويحتوي على الكثير من العناصر المفيدة، مثل: البوتاسيوم والمغنيسيوم، والحديد والكالسيوم وفيتامين (أ)، أمّا عن بذوره وأوراقه فتشكّل جزءًا طبيًّا هامًّا في الوصفات، بالنّسبة للهند فقد استخدمته لأغراض طبيَّة كعلاج الإسهال والسُّعال وعسر الهضم والمخاط، وبعض الأمراض الجلديَّة، وزيت الريحان يستخدم في علاج أمراض الجهاز الهضمي إذ يعدُّ طاردًا للروائح، فيتخلص من الغازات، وهو أيضًا مضاد للمغص لذلك يستخدم ليخفِّف من آلام المعدة، ويستخدم كتوابل لتحضير الطّعام في جميع أنحاء العالم، وقد استخدم زيته في أغراض الطّهي في أوروبا وآسيا الوسطى والهند وجنوب شرق آسيا، فاستخدموه في طهي المعكرونة والسّلطة والبيستو، ولا يزال استخدامه إلى الآن، وإنّ لهذا الزيت العديد من الفوائد لإطالة الشّعر ويعرض هذا المقال البعض منها.


فوائد زيت الريحان لتطويل الشّعر

  • يكافح القشرة: إذ إنّ القشرة المتراكمة في فروة الرّأس تزعج الكثير من الفتيات، لذا إنّ زيت الريحان وزيت الزّيتون بعد خلطهما معًا يتخلصان من القشرة نهائيًا.
  • ينمع تساقط الشعر: إذ إن الشعر يتساقط نتيجة لضعف في البصيلة، ولكن إذا أضيف القليل من زيت الريحان إلى الشّامبو، فهو كفيل بأن يغذي الفروة والبصيلة، فيمنع تساقط الشّعر، ويزيد من لمعانه وصحّته.
  • يعزّز من نمو الشّعر: فهو ينشط الدورة الدموية، فيجعل الشعرة تنمو سليمةً.


فوائد زيت الريحان لتفتيح البشرة

يزيل علامات الحب الظاهرة على الوجه، كالأنف والخدين والجبين، ويعالج البثور والحبوب سريعًا وبطريقة طبيعيّة، ويمكن صناعة ماسك لأصحاب البشرة الدهنية، للحصول على بشرة خالية من الدّهون، لذلك يترك البشرة فاتحةً ونقيةً، وهناك ماسك الشوفان والريحان، إذ تطحن أوراق الريحان مع الماء حتى نحصل على عجينة مثالية، وأيضًا تُطحن ملعقة صغيرة من الشّوفان مع الحليب، وبعدها تخلط المكوّنات معًا، ويدهن الوجه بالكامل، ثم يترك ما يقارب العشر دقائق، ويفرك بلطف ليتخلّص من الرؤوس البيضاء والسوداء، ممّا يجعل البشرة فاتحة وأكثر صفاء ونعومة، ويفضل عدم التّعرض للشمس أثناء استخدام هذا الماسك لذا ينصح باستخدامه ليلًا قبل النوم.


فوائد عامّة لزيت الريحان

  • يزيد من لمعان البشرة ويحافظ على صحّتها، إذ يوضع على البشرة ويدلّك حتى تحصل البشرة على الزيت، فيمنحها النّضارة، ولهذا يستخدمه الشباب بشكل كبير لحل مشاكل حب الشباب في البشرة.
  • يعدّ علاجًا فعالًّا للحكّة: الناتجة من اللسعات واللدغات، مثل: الثعابين والحشرات كالنّحل، لاحتواء أوراقه على الزّيوت الطيارة.
  • يحسِّن زيته العطري الدّورة الدموية: فهو يزيد من وظائف الأيض المختلفة.
  • يخفِّف من الآلام: إذ يعمل مسكنًا له، لذلك يستخدم هذا الزّيت في علاج الجروح وآلام المفاصل والتهاباتها، والحروق والإصابات، ويعالج الكدمات والندوب والالتواءات وغيرها.
  • يستخدم في تخفيف الدّم والسوائل المتدفقة من العين عند إصابتها بالجروح.
  • يعالج الغثيان فيمنع القيء، وخصوصًا القيء النّاتج من الدوار في الحركة، مع العلم أن هناك أسبابًا كثيرةً للغثيان.
  • يعتبر مضادًّا للإجهاد: إذ إنّ رائحته القوية لها تأثير منعش، فيستخدم كعلاج للتّوتر العصبي والحزن والاكتئاب والصداع النّصفي والإرهاق الذهني، لهذا يدخل في دراسة طب الروائح، ويزيد من الوضوح والقوة الذهنية.
  • يعتبر مضادًّا للعدوى، إذ يعالج ويمنع نقل الفيروسات الناتجة عن الالتهابات الجلديّة والجروح والتهابات المثانة، إذ إنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للعدوى الفيروسية، خصوصًا عندما تهاجم الجسم وتدخل إليه عن طريق الجروح.
  • يعالج نزلات البرد، إذ إنّ له تأثيرًا واضحًا جدًّا في توفير الإغاثة من فيروسات الإنفلونزا ونزلات البرد والحمى التي تتبع المرض، ويستخدم كمضاد للتّشنج، وفي علاج السعال الديكي.
  • يعالج مشاكل الجهاز التّنفسي، إذ يخفِّف السعال ويعالج الربو والتهاب الجيوب الأنفية والشعب الهوائية.


وصفات زيت الريحان لتطويل الشّعر

  • خلط ثلاثة ملاعق من أوراق الرّيحان المطحونة مع القليل من زيت الزيتون، ثم وضع الخليط على الشّعر ساعةً كاملةً تقريبًا، هذه الوصفة تُنشط الدّورة الدموية لفروة الرأس وتزيد من تدفق الشعر داخل المسامات، وبذلك يمنع من تساقط الشعر ويعزز نموه، وتكرَّر هذه الوصفة مرةً كلّ أسبوع.
  • نقع ثلاثة من أوراق الريحان مع ثلاثة ملاعق ميرمية في الماء الساخن مدّة ربع ساعة، ثم الانتظار حتى يبرد قليلًا، وبعدها غسل وتدليك فروة الرأس بهذا المحلول لعشر دقائق، ثم غسل الشعر بالماء، إذ يقوّي ويغذّي الشعر، وتكرّر الوصفة مرةً أسبوعيًّا.
382 مشاهدة