فوائد زيت قرع العسل

فوائد زيت قرع العسل

ما هو زيت القرع؟

القرع هو نوع من النبات الشتوي الذي ينبت بكثرة في أمريكا الشمالية، وللقرع أشكال وأنواع عديدة تختلف بالشكل والحجم واللون، ويعود ذلك إلى بلد المنشأ الذي زُرع فيه، وللقرع فوائد صحية كثيرة، واستخدامات عدة في مجال الصحة، أو المطبخ، ومن المتعارف عليه أن القرع نوع من الخضروات، إلا أنه يعد من الفواكه لأنه يحتوي على البذور، ولبذور القرع أو كما تسمى البيبيتا وللزيت الذي يستخرج من بذور القرع، العديد من الفوائد الصحية، على سبيل المثال، يعزز صحة القلب، ويعالج فرط نشاط المثانة، ويخفف من أعراض انقطاع الطمث، كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات، المعادن، والأحماض.[١][٢]


تعرفي على فوائد زيت قرع العسل

يساعد زيت قرع العسل على تعزيز صحة الجسم، إذ يحتوي على العديد من الفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، بالإضافة إلى حمض اللينوليك، والأوليك، وفيما يلي نذكر بعض هذه الفوائد[٣]

  • يؤثر زيت قرع العسل على الحالة النفسية، إذ أشارت مجلة بريطانيا للصحة النفسية، أن إعطاء زيت القرع يساعد على تحسين المزاج، وتعزيز الصحة النفسية.
  • يؤثر استعمال زيت القرع على الشعر والجلد، إذ يساعد على زيادة نمو الشعر في مختلف مناطق الجسم، وخاصةً عند الرجال، إذ أظهرت إحدى الدراسات أن تناول 400 ملليغرام من زيت القرع كل يوم لمدة 24 أسبوعًا ساعد على نمو الشعر عند الرجال بنسبة 40%.
  • يحسن من صحة القلب، إذ يحتوي على دهون غير مشبعة، وهي دهون جيدة لصحة القلب، وقد أظهرت العديد من الدراسات الحيوانية، أن زيت القرع يساعد على خفض نسبة الكولسترول، وخفض ضغط الدم، كما أن لها تأثير مضادات الالتهاب على القلب.
  • يعالج مشكلات البروستاتا، فقد وُجِد أن خلط زيت القرع مع زيت بالميتو، يساعد على علاج تضخم البروستاتا الحميد، الذي يمكن أن يكون مؤلمًا، ويعيق تدفق البول.


هل توجد أي آثار جانبية لزيت قرع العسل؟

حاليًّا لا توجد أي دراسات تثبت وجود آثار جانبية لتناول زيت القرع، ويعد آمنًا عند تناوله مع الطعام، أو عند تناوله بكميات طبية محتملة، ومع ذلك يجب أخذ بعض الاحتياط والحذر عند تناوله وذلك في بعض الحالات مثل:[٤]

  • أثناء الحمل والرضاعة، إذ لا توجد أدلة تثبت أي أثر جانبي له، ولكن من الأفضل تجنب تناوله والبقاء بأمان.
  • له تأثير مدر بول، إذ يتفاعل زيت القرع مع الليثيوم، وقد يكون لزيت القرع تأثير مدرات البول، وقد يقلل من إمكانية التخلص من الليثيوم في الجسم، مما قد يؤدي إلى زيادة نسبة الليثيوم في الجسم، وبالتالي قد يسبب الكثير من الآثار الجانبية.


ما هي الجرعة الآمنة من زيت قرع العسل؟

كغيره من زيوت البذور، يمكن الحصول على زيت قرع العسل من المتاجر أو الصيدليات، كما يمكن الحصول عليه عن طريق الإنترنت، ويؤخذ بشكل أقراص سائلة أو مركزة، وفي معظم الأحيان يميل الأشخاص إلى أخذ زيت القرع بشكل أقراص ومكملات إذ تعد ملائمة للجميع وسهلة الأخذ، ويحتوي القرص على 1000 ملليغرام، ويمكن العثور عليه بعيارات مختلفة.[٥]


من حياتكِ لكِ

يحتوي زيت قرع العسل على العديد من الفيتامينات والمعادن والأحماض التي تعود بالفوائد العديدة على صحتكِ وبشرتكِ؛ مثل فيتامين ج وأوميغا 6 وأوميغا 3، وفيتامين هـ والمغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك، والعديد من المركبات المفيدة، ويمكن استعمال زيت قرع العسل في الطعام، أو وضعه على البشرة، إذ تحتوي منتجات البشرة على نسبة من زيت قرع العسل، إذ يساعد وضع زيت قرع العسل على البشرة في التخفيف من الالتهاب المرتبط بحب الشباب، إذ أظهرت دراسة أن وضع زيت قرع العسل على البشرة يساعد على التقليل من الرؤوس السوداء والبثور، ويعود ذلك إلى احتوائه على أعداد كبيرة من الأحماض الدهنية غير المشبعة؛ التي يمكن أن تهدئ الالتهاب الذي يسبب حب الشباب، كما يساعد في الحفاظ على البشرة وعدم تفاقم الأمر.[٦]


المراجع

  1. Written by Ryan Raman, MS, RD (2018-8-28), "9 Impressive Health Benefits of Pumpkin"، healthline, Retrieved 2020-7-8. Edited.
  2. By Malia Frey, MA, CHC, CPT, "The Health Benefits of Pumpkin Seed Oil"، verywellhealth, Retrieved 2020-7-8. Edited.
  3. Written by Chaunie Brusie, (2016-9-18), "The Health Benefits of Pumpkin Seed Oil"، healthline, Retrieved 2020-7-8. Edited.
  4. "PUMPKIN", webmd, Retrieved 2020-7-9. Edited.
  5. Written by Chaunie Brusie, RN, BSN, "The Health Benefits of Pumpkin Seed Oil"، healthline, Retrieved 2020-7-9. Edited.
  6. Written by Corey Whelan on December 18, 2019 (2019-12-18), "Can Pumpkin Seed Oil Help Treat Acne?"، healthline, Retrieved 2020-7-9. Edited.
336 مشاهدة