فوائد للواي بروتين للشعر وخسارة الوزن: هل هي فعالة؟

فوائد للواي بروتين للشعر وخسارة الوزن: هل هي فعالة؟

إليكِ فوائد الواي بروتين للشعر

إليكِ الفوائد التي يقدمها الواي بروتين للشعر:


تعزيز نمو الشعر

يُعدّ البروتين أحد المكونات الأساسية التي تدعم نمو الشعر، وفي حال عدم حصولكِ على كمية كافية منه قد تُعانين من تساقط الشعر، لذا قد يُساعد إضافة الواي بروتين إلى النظام الغذائيّ الخاص بك على زيادة مستويات البروتين في الجسم مما قد يُساهم في حماية الشعر ومنعه من التساقط، كما يُعزز نمو الشعر.[١]


تحسين صحة فروة الرأس

قد تساعد الخصائص الحمضية للواي بروتين في تحسين فروة الرأس والمساعدة على التخلص من قشرة الرأس والصدفية، كما يسهم الاستخدام المنتظم للواي بروتين في تقوية الشعر وفروة الرأس للحصول على شعر كثيف وصحي ولامع.[١]


توفير النعومة للشعر

يمكن استخدام الواي بروتين موضعيًا على الشعر كبديل عن البلسم بعد استخدام الشامبو لتوفير نعومة وملسم رائع للشعر، إذ قد يساعد على تنظيف فروة الرأس جيدًا والتخلص من الزيوت، ويمكن تركه على الشعر لمدة 10 دقائق للحصول الفائدة المرجوة منه.[١]


هل يفيدكِ الواي بروتين في خسارة الوزن؟

قد يُساعد إضافة الواي بروتين إلى النظام الغذائي على خسارة الوزن، وذلك لدوره في تعزيز الشعور بالشبع، وتقليل كمية السعرات الحرارية المتناولة، ومن الجدير بالذكر أنّ استخدام المكملات الغذائية المحتوية على الواي بروتين قد تُساعد في خسارة الوزن وبناء كتلة عضلية،[٢] وذلك وفقًا لدراسة سريرية نشرت في مجلة (Obesity Surgery) عام 2017.[٣]


كيف يمكنكِ استخدام الواي بروتين؟

يمكنكِ استخدام الواي بروتين من خلال عدة طرق وإدخاله إلى نظامكِ الغذائي بسهولة من خلال الاقتراحات الآتية:[١]

  • اصنعي مخفوق الواي بروتين مع التوت والأفوكادو واشربيه صباحًا فور استيقاظكِ، ويُفضل استخدام الواي بروتين من المصدر البقري المعتمد على العشب وليس الذرة تجنبًا للحساسية.
  • أضيفي ملعقة صغيرة من الواي بروتين إلى وصفة الكوكيز قبل الخبز بالفرن، أو إضافته إلى القهوة لصنع موكا لذيذة.
  • اصنعي مشروب البروتن بإضافة ملعقة واحدة من الواي بروتين إلى 200 مل من الماء واتركيه لبضع دقائق ثم اشربيه.
  • تناولي الواي البروتين بعد التمارين الرياضية التي تعد من أفضل الأوقات نظرًا لدوره في بناء العضلات وحصول الخلايا على التغذية المناسبة التي تحتاجها لإعادة البناء من جديد، وذلك بإضافة البروتين إلى الحبوب والشوفان والفطائر.
  • تناولي البروتين مع الزبادي وأضيفي إليه بعض الفواكه والمكسرات والشوكولاته.
  • استخدمي الواي بروتين أو مصل اللبن لطهي الحساء أو المعكرونة بدلًا من الماء لإضافة النكهة اللذيذة والطعم المميز، أو استخدمي البروتين في صنع الخبز للحصول على وجبة مغذية بقشرة بنية رائعة ورائحة لذيذة.


إليكِ جرعة الواي بروتين الآمنة

تُعدّ الجرعة الآمنة والمناسبة من الواي بروتين 1-2 سكوب يوميًا أي ما يُعادل 25-50 غرامًا بعد التمارين الرياضية، ومن الضروري التأكيد على عدم زيادة الجرعة عن الموصى به على العلبة الخاصة بالمنتج.[٢]


هل توجد أضرار للواي بروتين؟

يعد تناول الواي بروتين آمن على الأرجح لمعظم الأطفال والبالغين عند تناوله بالكميات المناسبة،[٤] لكن قد تتسبب الجرعات العالية من البروتين ببعض الآثار الجانبية، والتي تشمل ما يأتي:

  • مشاكل في جهازكِ الهضميّ مثل الغثيان، والإسهال، وانتفاخ البطن، والتشنجات؛ ويعود ذلك للحساسية التي يعاني منها البعض تجاه الواي بروتين أو مصل اللبن.[٢]
  • تفاقم مشاكل الكلى في حال كنتِ تعانين من مشاكل الكلى، لذا يُفضل استشارة الطبيب قبل تناوله.[٢]
  • نقص مستوى الكالسيوم في الدم مما قد يزيد خطر إصابتكِ بهشاشة العظام ومشاكل الأسنان.[١]
  • زيادة إنتاج جسمكِ للأمونيا.[١]
  • قد يزيد من خطر إصابتكِ بمشاكل الكبد.[١]


نصائح لكِ عند شراء الواي بروتين

تساعدكِ النصائح التالية في شراء الواي بروتين الأنسب للهدف الذي تسعين إليه، أو الأنسب لاحتياجاتكِ، وفيما يأتي مجموعة من الإرشادات العامة التي تحتاجينها:[٥]

  • إذا كنتِ تريدين بناء عضلات جسمكِ: يجب اختيار نوع البروتين الأسهل امتصاصًا حتى يتمكن الجسم من امتصاصه والاستفادة منه بأكبر قدر ممكن، ويعد بروتين مصل اللبن الخام المُصفى أفضل أنواع الواي بروتين التي يمكنكِ شراؤها لهذا الغرض.
  • إذا كنتِ ترغبين بإنقاص وزنكِ: من الأفضل اختيار أنواع البروتين التي لا تحتوي على أي إضافات مثل السكريات أو المحليات الأخرى، وتجنبي اختيار الأصناف التي تحتوي على أحماض أمينية متفرعة السلسلة (BCAAs) لدورها في تعزيز نمو العضلات وزيادة الوزن.
  • إذا كنتِ مصابة بمرض السكري: يجب عليكِ اختيار أصناف الواي بروتين الخالية من السكر وتجنبي صنع مخفوق البروتين بالسكر المضاف، ومن الأفضل اختيار الأصناف التي تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات أي ما لا يتجاوز 5-15 غرامًا لكل حصة.
  • إذا كنتِ تعانين من أمراض الكلى: يتوجب عليكِ تجنب تناول كميات كبيرة من البروتين في هذه الحالة نظرًا لعدم قدرة جسمكِ على تحمل كميات كبيرة من البروتين دفعة واحدة، ويُفضل الالتزام بالأصناف التي تحتوي على نسبة منخفضة من البروتين ما بين 10-15 غرامًا لكل حصة.
  • إذا كنتِ تعانين من مشاكل في الجهاز الهضمي: إذا كنت تعانين من متلازمة القولون العصبي أو عدم تحمل اللاكتوز فمن الأفضل اختيار الأصناف التي لا تحتوي على سكر اللاكتوز أو المحليات الصناعية، واختاري الأصناف الخالية من الغلوتين إذا كنتِ تعانين من حساسية الغلوتين.
  • إذا كانت ميزانيتكِ محدودة: يمكنكِ شراء مسحوق البروتين المتوفر في الأسواق وغير المحضر مسبقًا بدلًا من شراء مخفوق البروتين الجاهز للشرب.


ملخص المقال

يحتاج الجسم للبروتين الكافي لتعزيز صحة الشعر، وأفضل أنواع البروتين سريعة الامتصاص هو الواي بروتين أو مصل اللبن، ويمكنك تناول الواي بروتين بهدف إنقاص الوزن أيضًا لدوره في زيادة الشعور بالشبع وتقليل الرغبة في تناول الطعام، لكن من المهم توخي الحذر واتخاذ بعض الاحتياطات نظرًا لاحتمالية تسبب هذا البروتين ببعض المشاكل الهضمية أو المشاكل المتعلقة بأمراض الكلى أو الكبد؛ لذا من المهم استشارة الطبيب قبل إضافة الواي بروتين إلى نظامكِ الغذائي في حال كنت تعانين من مشكلة صحية ذات صلة أو حساسية معينة.


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج ح خ Arshi Ahmed (23/7/2020), "24 Amazing Benefits Of Whey Protein For Skin, Hair And Health", stylecraze, Retrieved 1/8/2021. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث Kris Gunnars (29/6/2018), "Whey Protein 101: The Ultimate Beginner's Guide", healthline, Retrieved 1/8/2021. Edited.
  3. "Whey Protein Supplementation Enhances Body Fat and Weight Loss in Women Long After Bariatric Surgery: a Randomized Controlled Trial", springer, Retrieved 8/9/2021. Edited.
  4. "Whey Protein", webmd, 1/8/2021, Retrieved 1/8/2021. Edited.
  5. "How to Choose the Best Protein Powder for You", clevelandclinic, 12/6/2020, Retrieved 2/8/2021. Edited.
7 مشاهدة