كيفية قياس درجة حرارة الجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١٠ ، ١٧ مارس ٢٠٢٠
كيفية قياس درجة حرارة الجسم

درجة حرارة الجسم

يأخذ معظمنا قياسات درجة الحرارة عند خوفنا من الإصابة بالحمّى التي تكون ناتجةً عن العدوى أو الرشح على سبيل المثال، إلا أن درجة حرارة أجسامنا يُمكن أن أن تتأثر بالعديد من العوامل، وعادات نظام الحياة، والعمر، كما أن درجة الحرارة المحيطة يمكن أن تؤثر في حرارة أجسامنا، كما تُعد درجة حرارة الجسم مؤشرًا على الصحة الأيضية، وحسب الدراسات المنشورة فإن درجة حرارة الجسم الطبيعية هي 37 درجةً مئويةً إلا أن الدراسات الحديثة تُشير إلى أن درجة حرارة الجسم الطبيعية أقل من ذلك، وحسب دراسةٍ أجريت فإن متوسط درجة حرارة الجسم الفموية هي 36.6 درجةً مئويةً، وحسب الفريق الذي أجرى الدراسة فإنه توجد بالفعل اختلافات في درجة الحرارة بين القرن التاسع عشر واليوم[١].


طرق قياس درجة حرارة الجسم

يُمكن قياس درجة حرارة الجسم باتباع الخطوات التالية[٢]:

  • اختيار أي جزء من الجسم لقياس الحرارة من خلاله، وهو كالتالي:
    • القياس عن طريق الشرج، وهي تُعد الطريقة الأكثر موثوقيةً للحصول على درجة الحرارة، وتتراوح درجة الحرارة الشرجية الطبيعية ما بين 36.6-38 درجةً مئويةً.
    • القياس عن طريق الفم، يمكن إجراؤه إما في شق الخد وإما تحت اللسان، وفي كلتا الحالتين فإن القيمة تكون أقل من القيمة الشرجية بما يقارب 1.1 درجة مئوية، وتتراوح درجة الحرارة الطبيعية ما بين 35.5 - 37.5 درجةً مئويةً.
    • القياس عن طريق الإبط، وتكون درجة الحرارة الإبطية الطبيعية ما بين 34.7 - 37.3 درجة مئوية.
  • اختيار ميزان الحرارة المناسب، وتوجد خمسة أنواع للاختيار ما بينها ويعتمد اختيارها على أي مكان من الجسم تؤخذ درجة الحرارة منه.
    • ميزان الأذن، ويُستخدم في طبلة الأذن، وتتراوح درجة الحرارة الطبيعية ما بين 35.5 - 37.7 درجةً مئويةً.
    • ميزان الجبهة، يُعد من أكثر الطرق راحةً لقياس درجة حرارة الجسم، وتتراوح درجة حرارة الجسم الطبيعية ما بين 35.4 - 37.4 درجةً مئويةً.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

ما هي درجة حرارة الجسم الطبيعية؟

لا تتساوى درجة حرارة الجسم الطبيعية لدى جميع الأشخاص، إذ يمكن أن يختلف قياس درجة حرارة شخص عن شخصٍ آخر بمقدار درجةٍ واحدةٍ، وتتراوح درجة الحرارة الطبيعية للشخص البالغ من 36.1 - 37.2 درجةً مئويةً، بينما تكون درجة الحرارة الطبيعية للأطفال والرضع 36.6 - 38 درجةً مئويةً، ولا يُشترط أن تبقى درجة حرارة الجسم ثابتةً طوال اليوم كما تختلف خلال مراحل الحياة المختلفة[٣].


هل درجة حرارة الجسم 38 طبيعية؟

لا تُعد درجة حرارة 38 طبيعيةً وتعني غالبًا أن الشخص يُعاني من الحمّى الناتجة عن العدوى أو الأمراض[٤].


المراجع

  1. "Body temperature: What is the new normal?", medicalnewstoday, Retrieved 11-3-2020. Edited.
  2. "How to measure body temperature correctly HOME", microlife, Retrieved 11-3-2020. Edited.
  3. "What Is Normal Body Temperature?", webmd, Retrieved 11-3-2020. Edited.
  4. "Body temperature norms", medlineplus, Retrieved 11-3-2020. Edited.