كيف أخفض من فاتورة الكهرباء؟

كيف أخفض من فاتورة الكهرباء؟

ما هي العوامل التي تؤثر في فاتورة الكهرباء؟

تعكس أسعار الكهرباء تكلفة بناء محطات الطاقة وشبكة الكهرباء وتمويلها وصيانتها وتشغيلها، ومن الجدير بالذكر وجود عدة عوامل رئيسية تؤثر على سعر الكهرباء تتلخص فيما يأتي[١]:

  • الوقود: قد ترتفع أسعار الوقود، خاصة بالنسبة للغاز الطبيعيّ والوقود البترولي خلال فترات ارتفاع الطلب على الكهرباء وعند وجود قيود على إمدادات الوقود أو التعطل بسبب الظواهر الجوية الشديدة والأضرار العرضية للنقل والبنية التحتية للتسليم، وقد يؤدي ارتفاع أسعار الوقود، بدوره، إلى ارتفاع تكاليف توليد الكهرباء.
  • تكاليف محطات الطاقة: لكل محطة كهرباء تكاليف تمويل وبناء وصيانة وتشغيل تختلف عن الأخرى.
  • نظام النقل والتوزيع: إن أنظمة نقل الكهرباء وتوزيعها التي تربط محطات الطاقة بالمستهلكين لها تكاليف بناء وتشغيل وصيانة، والتي تتضمن إصلاح الأضرار التي لحقت بالأنظمة من الحوادث أو الأحداث المناخية وتحسين الأمن السيبراني.
  • الظروف الجوية: يمكن أن تؤدي درجات الحرارة القصوى إلى زيادة الطلب على التدفئة والتبريد، ويمكن أن تؤدي الزيادات الناتجة في الطلب على الكهرباء إلى رفع أسعار الوقود والكهرباء، وتوفر الأمطار والثلوج الماء لتوليد الطاقة الكهرومائية منخفضة التكلفة ويمكن أن توفر الرياح توليدًا كهربائيًّا منخفض التكلفة عندما تكون سرعة الرياح مواتية، ومع ذلك يمكن لفقدان توليد الكهرباء من هذه المصادر أن يضع ضغطًا تصاعديًّا على مصادر الطاقة الأخرى أو الوقود وأسعارها.
  • الأنظمة والقوانين: تنظم لجان الخدمة العامة الأسعار، في حين أن بعض المناطق لديها مزيج من الأسعار غير المنظمة للمولدات والأسعار المنظمة للنقل والتوزيع، ولكن تبقى تكلفة توليد الكهرباء هي أكبر عنصر في رفع سعر الكهرباء.


كيف تُقلّلين من فاتورة الكهرباء؟

فيما يأتي بعض الطرق البسيطة والفعالة التي يمكنكِ من خلالها توفير المال والحفاظ على الكهرباء[٢]:

  • إيقاف تشغيل الأجهزة الإلكترونية غير المستخدمة: يمكن أن يستهلك التلفزيون والكمبيوتر كمية كهرباء كبيرة عندما لا تكون قيد الاستخدام، فهذا الضوء الصغير الذي يبقى مضاءً يعني أن هذه العناصر لا تزال تستهلك الطاقة، لذا يجب سحب القابس من الكهرباء للتأكد من عدم استهلاك الكهرباء.
  • تركيب مراوح للسقف: وذلك للحصول على المزيد من التدفئة أو التكييف الهواء، إذ تعد مراوح السقف رائعة في توزيع الحرارة والبرودة، اعتمادًا على ما هو مطلوب في ذلك الوقت، إذ يوجد مفتاح في المحرك يسمح للمروحة بالدوران إما باتجاه عقارب الساعة أو عكس اتجاه عقارب الساعة، فعندما تحتاجين إلى تدوير الهواء البارد، شغلي المروحة على أعلى سرعة بعكس اتجاه عقارب الساعة، وعندما تحتاجين إلى حرارة شغليها باتجاه عقارب الساعة على أبطأ سرعة لسحب الهواء الدافئ بعيدًا عن السقف.
  • تغيير فلاتر الهواء للمكيف: وذلك بترك فتحاتِ التهويةِ مفتوحةً لزيادة تدفق الهواء إلى أقصى حد وتنظيف الفلاتر بانتظام أو تغييرها، فكلما كان المرشح أنظف، زادت كمية الهواء، وعمل نظام التكييف أفضل.
  • جعل المنزل أكثر ذكاءً: إذ توجد العديد من الأجهزة الذكية المصممة لأصحاب المنازل والتي تساعد في الحفاظ على الكهرباء، على سبيل المثال يمكن للثرموستات الذكية ضبط نفسها تلقائيًّا عندما لا تكونين في المنزل، إذ يمكن ضبط مصابيح الإضاءة الذكية لتعتيم المنزل ، ويمكنكِ أيضًا تشغيل الأضواء وإيقافها عن بُعد عندما لا تكون قيد الاستخدام، كما توجد أدوات لمساعدتكِ في تتبع استخدامكِ الإجمالي للكهرباء.
  • التبديل إلى المصابيح الموفرة للكهرباء: توفر لمبات الإضاءة الليد ما نسبته 30٪ في استخدام الكهرباء لكل لمبة ليد، فهذا توفير في التكلفة لا يمكن تجاهله.
  • زراعة النباتات: تساعد النباتات إذا زرعت بطريقة استراتيجية على توفير الطاقة، على سبيل المثال إذا كنتِ مهتمة بإضافة بعض أشجار الظل في منطقة حارة، فإن وضعها على الجانب الغربي من منزلكِ يمكن أن يمنع الكثير من أشعة الشمس الحارة خلال اليوم ويجعل من السهل على مكيف الهواء تبريد الجو بسرعة، أما إذا كنتِ تعيشين في منطقة ذات جو بارد فقد ترغبين في ترك النوافذ التي تواجه الغرب دون قفل للسماح لأكبر قدر ممكن من الشمس باختراق النوافذ وزيادة درجة حرارة الهواء الداخلي.
  • تركيب العدادات الذكية: وهي أداة تسهل أخذ القراءات على مزودي الكهرباء، وتساعدكِ أيضًا على توفير المال من خلال تقديم التقارير المنتظمة بناءً على الاستخدام العام للكهرباء، وبالتالي معرفة الأجهزة التي تستخدم بكثرة خلال اليوم وتزيد استهلاك الكهرباء بشكل عام.
  • إغلاق الستائر: وذلك لأن الشمس تسخن منزلكِ عن طريق السماح للضوء والحرارة بالمرور من خلال النافذة، وذلك خلال فترة الصيف، أما في الشتاء اتركي الستائر مفتوحة للمساعدة في تدفئة منزلكِ.


متى ترتفع قيمة فاتورة الكهرباء إلى أعلى قيمها؟

عادة ما تكون أسعار الكهرباء أعلى في الصيف، إذ تعكس التغيرات في الأسعار الاختلافات في الطلب على الكهرباء، إذ يزيد الطلب على الكهرباء صيفًا؛ لذلك عادةً ما تكون الأسعار أعلى في الصيف نظرًا لإضافة مصادر توليد أكثر تكلفة لتلبية الطلب المتزايد، كما أن تكلفة تزويد الكهرباء تتغير دقيقة بدقيقة، وعادةً ما يكون الطلب على الكهرباء أعلى في فترة ما بعد الظهر وأول المساء، لذلك تكون تكاليف توفير الكهرباء أعلى عادة في هذه الأوقات، ومع ذلك فإن معظم المستهلكين يدفعون الأسعار على أساس التكلفة الموسمية للكهرباء، لذلك لا يواجهون هذه التقلبات اليومية في الأسعار، كما تجدر الإشارة إلى اختلاف أسعار الكهرباء حسب نوع العميل، فعادةً ما تكون أسعار الكهرباء أعلى للمستهلكين السكنيين والتجاريين لأنها تكلف أكثر لتوزيع الكهرباء عليهم، أما بالنسبة للمستهلكين الصناعيين فإن توفير الكهرباء لهؤلاء العملاء أكثر كفاءة وأقل تكلفة، وسعر الكهرباء للعملاء الصناعيين عمومًا قريب من سعر الجملة للكهرباء[١].


كيف تُعلّمين أطفالكِ توفير الكهرباء؟

لنساعد أطفالنا على فهم التحدي الذي نواجهه في توفير الكهرباء، من المهم أن نوضح لهم كيفية تقليل استخدام الكهرباء، وإليك بعض الطرق فيما يأتي[٣]:

  • غرس العادات الجيدة وهم صغار: يمكنكِ غرس السلوكيات الموفرة للطاقة مبكرًا والتي يمكن أن تستمر مدى الحياة، إذ إن الأطفال يمتصون المعلومات ويتأثرون بسلوكياتنا الخاصة، فمن خلال التأثير الإيجابي على سلوكياتهم يمكنكِ تشجيعهم على التفكير في كيفية استخدامهم للكهرباء والعمل على تقليل استخدامهم.
  • التشجيع على إطفاء الأنوار: مثل إعطاء مكافأة عند التزامهم بذلك، ودون التشجيع لتطبيق ذلك يمكن للأطفال أن ينسوا إطفاء الأضواء والمصابيح عند الخروج من الغرفة، إذ يجب أن تساعديهم على فهم أن الفعل البسيط لإطفاء الأنوار غير الضرورية يمكن أن يوفر الطاقة.
  • الاستحمام بسرعة: طريقة الاستحمام البسيطة والفعالة في توفير الكهرباء للأطفال هي الدش القصير، فعليكِ أن توضّحي أن قضاء وقت أقل في الحمام واختيار درجة حرارة أقل يمكن أن يساعد في توفير الطاقة وتقليل فواتير الكهرباء.
  • المساعدة على فهم أهمية فصل الأجهزة: فعندما تكون الأجهزة موصولة بالكهرباء، حتى ولو كنا لا نستعملها يعني أنها لا تزال تستهلك من الطاقة الكهربائية، لذا عليكِ تشجيع أطفالكِ ببساطة على فصل أجهزتهم عندما تكون مشحونة أو الانتهاء من اللعب وذلك لتوفير الطاقة.
  • المساعدة على اكتشاف قيمة الحفاظ على الطاقة: أصبح العديد من الأطفال الآن متصلين بالإنترنت عبر الأجهزة المحمولة الخاصة بهم، ولمساعدة الأطفال على توفير الكهرباء، يمكننا تحويل وقتهم إلى تجربة تعلم للحفاظ على الطاقة، ولحسن الحظ يوجد اليوم عدد من التطبيقات تساعدهم في استكشاف قيمة الحفاظ على الطاقة، عن طريق تعليم كيفية قراءة عدادات الكهرباء ومتابعة استهلاك الكهرباء في المنزل.


المراجع

  1. ^ أ ب "Electricity explained", eia, Retrieved 15-6-2020. Edited.
  2. "12 Ways to Reduce Electricity Costs", electricityplans,28-5-2020، Retrieved 15-6-2020. Edited.
  3. "How to Teach & Encourage Kids to Conserve Electricity", trvst.world, Retrieved 15-6-2020. Edited.
308 مشاهدة