كيف أعرف من يغار مني

كيف أعرف من يغار مني

سلبية الغيرة من الآخرين

ترتبط الغيرة بمشاعر الضيق والسخط والاستياء وعدم الرضا عن النفس، وقد تدفع الغيرة صاحبها للقيام بتصرفات سلبية وغير متوقّعة، ويُمكن أن تتحول الغيرة الشديدة إلى اكتئاب، وفيها يشعر الشخص الذي يغار بالحسد من مظهر الآخرين أو موهبتهم أو عملهم، ولن تقدّم الغيرة أيّ مساهمة إيجابيّة في حياة الإنسان[١].


كيف أعرف من يغار مني؟

تُعدّ الغيرة من السمات المتأصّلة في النفس البشريّة، وإذا كنتِ غير قادرة على تفسير تصرفات أحد الأشخاص ممن حولكِ، وكنتِ تظنين أنه يغار منكِ، فعليكِ التأكّد من بعض العلامات التي قد تدل على ذلك، ومنها ما يأتي[٢]:

  • يُجاملكِ ويمدحكِ كذبًا: لا يرغب الشخص الغيور الاعتراف بالغيرة منكِ أبدًا، لذلك فإنّه يلجأ إلى مجاملتكِ بصورة مفرطة وغير صادقة ومُخبّئًا مشاعره الحقيقة، وبمجرد أن تُديرين ظهركِ يبدأ بالثرثرة والنميمة عليكِ، لذلك ينبغي أن تكوني حذرة من هؤلاء الأشخاص، فهم ذو وجهين، واحرصي على عدم إعطاءثقتكِ للآخرين دون التأكّد من نواياهم الحقيقة اتجاهكِ قدر الإمكان.
  • يُقلّدكِ بدقة: إنّ الأشخاص الغيرورين هم مقلّدون بإمتياز، رغم أنّ بعض علماء النفس يعتقدون أنّ السلوك المقلّد غالبًا ما يكون من علامات الإعجاب، إلا أنّ الأمر ليس كذلك دائمًا، فقد يحاول الشخص الغيور تقليد سلوككِ وتقليد كل ما تفعلينه إلى أبعد الحدود حتى في طريقة ارتداءكِ لملابسكِ ومشيتكِ والتحدّث بنفس طريقة تحدّثكِ، وقد تجدين الأمر لا بأس به بدايةً، لكن بمرور الوقت ستشعرين بالإزعاج والغضب من هذه التصرفات.
  • يُبالغ في التباهي بنجاحه أكثر من اللازم: في حين قد تكونين متواضعة جدًّا عند الحديث عن إنجازاتكِ ونجاحاتكِ، غالبًا ما يحاول الشخص الغيور الذي أمامكِ أن يُشعر نفسه بالتميز وأنّه أفضل من خلال التباهي المبالغ فيه بإنجازاته حتى لو كانت هذه الإنجازات بسيطة مقارنةً بإنجازاتكِ، ليُثبت أنّه يستحق التقدير مثلكِ تمامًا.
  • يُقدّم لكِ نصائح سيئة عمدًا: نظرًا لأنّ الشخص الغيور لا يُريد لكِ مزيدًا من النجاح والإنجاز، بل كل ما يُريده هو أن يراكِ تفشلين، لذلك إذا طلبتِ من شخص يغار منكِ نصيحة حول مشكلة ما، فمن المرجّح أن يُقدّم لكِ نصيحة سيئة عمدًا.
  • يُسيء لكِ باستمرار أمام الآخرين: لدى الأشخاص الغيورين مستويات عالية جدًّا من القلق والعدوانيّة وعدم السعادة، وهم يحاولون أن يُظهروا للآخرين عكس ذلكِ تمامًا، لذلك قد يحاول الشخص الذي يغار منكِ إفساد سمعتكِ بنشر الشائعات الكاذبة عنكِ، أو التحدّث عنكِ بسلبيّة أمام الآخرين حتى يقلّلون من شأنكِ ويشعرون بالتفوق.
  • يُنافسكِ باستمرار: من طبيعية الشخص الغيور أن يحاول التفوّق عليكِ بشتّى الطرق المُمكنة، فهو يعتقد أنّكِ لا تستحقين كل هذه النجاحات لذلك فهو يبذل قصارى جهده ليتفوق عليكِ خاصةً إذا كان الشخص الغيور من زملاء العمل.
  • ينتقدكِ باستمرار: يحرص الشخص الغيور على انتقادكِ باستمرار، فهو يستمتع بالإشارة إلى أخطائكِ حتى في الأوقات غير المناسبة، ويحاولون إحراجكِ أمام الآخرين وفي الأماكن العامّة.
  • يميل إلى عقد أرجله في حضورِكِ: وفقًا للغة الجسد، فإنّ الشخص قد يعقد ساقيه لعدّة أسباب، ومنها: عند الشعور بعدم الارتياح وعدم الأمان أيضًا، وكذلك عندما يشعر بالغيرة من شخص ما، فإن كان أحد الأشخاص يقوم بعقد ساقيه تلقائيًّا عند حضوركِ والحديث عن إنجازاتكِ خاصةً، فهذا دليل على غيرته منكِ.
  • يفرح بإخفاقاتكِ: يسعد الشخص الغيور بإخفاقكِ رغم أنّه لن يفعل شيئًا واضحًا يبين مدى سعادته بذلك، إلا أنّه سيكون بحالة مزاجيّة جيّدة للغاية عند علمه بفشلكِ أو تعرّضكِ لأيّ مشكلة، وبعد ذلك يتظاهر بالودّ والتعاطف معكِ ليحصل على مزيد من المعلومات منكِ.
  • يكرهكِ دون سبب: لن يعترف لكِ الشخص الغيور أبدًا بغيرته منكِ، لأنّ ذلك حتمًا سيزيد من شعورهم بالسخط وعدم الأمان، وبالتالي سيكرهكِ تلقائيًّا دون سبب على الإطلاق، فالغيرة سمّ تدمر العلاقات، لهذا يجب تجنّبها قدر المستطاع.


كيف تتعاملين مع من يغار منكِ؟

قد يشعركِ التفاعل غير المريح للشخص الذي يغار منكِ بعدم الارتياح، سواء كانت هذه التفاعلات مباشرة أو غير مباشرة، لهذا يجب أن تتعلّمين كيفيّة التعامل مع الشخص الغيور، ومن أفضل الطرق لذلك ما يأتي[٣]:

  • تعاطفي معه: بما أنّكِ تعرفين الأسباب التي تدفع الشخص للغيرة منكِ، فمن الجيّد أن يكون تشعرين تجاهه بالتعاطف معه، فأنتِ لا تعرفين ما يحدث في حياته، وما يُعاني منه، فقد يشعر بالغيرة منكِ لأنّ حياته الماليّة أو الأسريّة لا تسير على ما يرام، أو أنّ لديه محاوف داخليّة تشعره بعدم الأمان وتدني احترام الذات، لهذا فهو يغار منكِ، والغيرة عاطفة مؤلمة للغاية، لذلك قبل أن تُصدري عليه أحكامًا قاسيّة حاولي التعاطف معه وتفهّمه.
  • تجنّبي الحديث عن نفسكِ أمامه وامنحيه بعض الأهمية: عندما تُدركين أن شخص ما يشعر بالغيرة منكِ عندما تتحدثين عن حياتكِ، يجب أن تتوقفي عن الحديث عن نفسكِ أمامه، فهذا هو أحد أسباب الغيرة الأكثر شيوعًا، وعليكِ بدلًا من ذلك منحه الأهمية والسماح له بالتحدّث عن حياته والتفاعل معه عندما يُخبركِ عن إنجازاته.
  • قابلي تعليقاته السلبيّة بابتسامة: عندما يقول لكِ شخصًا غيورًا شيئًا سلبيًّا، عليكِ أن تبتسمي له بصمت وثقة بدلًا من الغضب أو مجاراة أسلوبه السلبي، وسترين سيناريوهين لردة فعله؛ فقد تلاحظين الارتباك على وجهه لأنّه كان يتوقع ردة فعل سلبية منكِ، أو أنّ سلوكه قد يتغيّر مباشرةً.
  • حاولي أن تكوني لطيفة معه: إذا كنتِ تتعاملين مع الشخص الغيور باستمرار بحكم أنه أحد أفراد عائلتكِ أو إحدى صديقاتكِ، فحاولي أن تكوني لطيفة معه، وأن تقدّمي له المساعدة إن احتاج لها، فالمعاملة الحسنة قادرة على تفكيك الغيرة والعدوانية، وتعزز الحب والاحترام في نفس المتلقي.
  • واجهيه وجهًا لوجه: إذا لم تنجح كل الطرق معه، يُمكنكِ مواجهة الشخص الغيور وجهًا لوجه لكن بطريقة هادئة وعقلانية، فإذا وجدتِ أنّ الشخص يتحدّث باستمرار من وراء ظهركِ، أو أنّه يُظهر تعليقات سلبيّة وعدوانية غير مباشرة تجاهكِ، فابحثي عن وقتًا مناسبًا للتحدّث معه بخصوص هذا الأمر، واسأليه إذا كان لديه أيّ مشاكل معكِ، أو أنكِ أسأتِ له بأي شيء، وأخبريه أنكِ تُريدين علاقة أفضل معه وأنّ تعليقاته السلبيّة تجعل من الصعب الوصول إلى ذلك، عندها إذ لم يكن الشخص يشعر تجاهكِ ببغض وكره عميق، فمن المحتمل أن يعدّل سلوكه معكِ ويُقدّر تعاملكِ الإيجابي معه.


المراجع

  1. JOSHUA BECKER, "A Helpful Guide to Overcoming Envy", becomingminimalist, Retrieved 2020-10-27. Edited.
  2. Harini Natarajan (2020-03-31), "How To Tell If Someone Is Jealous Of You 14 Signs", stylecraze, Retrieved 2020-11-08. Edited.
  3. Ahmed Faraz Khan (2020-01-03), "A Complete Guide To Deal With Jealous People (Based On Psychology)", onlinelifeguide, Retrieved 2020-10-27. Edited.
418 مشاهدة