كيف اتخلص من رائحة الفم الكريهة في الصباح

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٠ ، ٣ ديسمبر ٢٠١٨
كيف اتخلص من رائحة الفم الكريهة في الصباح

رائحة الفم الكريهة

تعد رائحة الفم الكريهة من أكثر المشاكل التي يواجهها الكثير من الأشخاص خاصةً في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم، وذلك نتيجة مجموعة من العوامل التي قد تكون مرضيّة أو عادات يوميّة مكتسبة، والتي من أهمها إهمال تنظيف الأسنان بانتظام، وتراكم طبقة من الجير وبقايا الطعام بين ثنايا الأسنان، والتهابات الحلق والمعدة، وأمراض الكبد والسكري والسرطان وغيرها، وتسبب رائحة الفم الكريهة الحرج والقلق لصاحبها كونها تؤثر على علاقته مع المحيطين به، وهذا ما يدعو المصاب للبحث عن كافة السبل التي من شأنها أن تساهم في التخلص من هذه الرائحة، وفي موضوعنا هذا سنعرفكم على بعض هذه الطرق والنصائح.


كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة في الصباح

  • ماء الورد والقرنفل: نغلي مقدار كوبين من ماء الورد في قدرٍ على نار متوسطة، ونضيف له ملعقتان صغيرتان من القرنفل الناعم، وملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم مع التحريك حتى الذوبان التام للقرنفل والبيكربونات، ونترك المكوّنات تغلي مع بعضها لبضع دقائق قبل أن نرفعها عن النار، ونترك المحلول الناتج جانبًا حتى يبرد، ثمّ نحفظه في زجاجة نظيفة، ونتمضمض به يوميًّا في الصباح الباكر.
  • زيت جوز الهند: يتميّز جوز الهند بقدرته الكبيرة على تخليص الفم من الرائحة الكريهة، كما يفيد في تبييض الأسنان عند الاستمرار في استخدامه يوميًّا، ويكون ذلك عند الاستيقاظ من النوم، إذ نتمضمض بمقدار ملعقتين صغيرتين من جوز الهند لبضع دقائق مع الحرص على توزيعها في كافة أنحاء الفم، ثمّ نغسله بالماء البارد.
  • النعناع والزعتر: نضع مقدار كوب من الماء في قدرٍ على نار متوسطة، ونضيف له حفنة من أوراق النعناع الأخضر، وست حبّات من كبش القرنفل، وملعقتين صغيرتين من الزعتر الطازج، ونغلي المكوّنات مع بعضها لمدّة لا تقل عن خمس دقائق، ثمّ نرفع المغلي عن النار، ونتركه جانبًا لبعض الوقت حتى يبرد تمامًا، ثمّ نصفيه، ونضعه في زجاجة نظيفة، ونحفظه في الثلاجة، ونمضمض فيه الفم يوميًّا، إذ إنّ هذا المحلول يفيد في قتل البكتيريا العالقة بين ثنايا الأسنان، والمسببة لرائحة الفم المزعجة.
  • الليمون الحامض: نمزج القليل من عصير الليمون بكميّة صغيرة من الماء حتى نحصل على محلول مخفف، وذلك لتجنب إلحاق الضرر باللثة والأسنان، ونمضمض به الفم بعد ذلك لمدّة دقيقة كاملة مع الحرص على تجنّب شرب الماء أو غسل الفم بعد ذلك لمدّة لا تقل عن ثلاثين دقيقة حتى نتخلص من البكتيريا المسببة للرائحة بالكامل، ونكرر هذه الوصفة يوميًّا لمدّة أسبوع كامل للحصول على أفضل النتائج.


نصائح للتخلص من رائحة الفم الكريهة في الصباح

  • الحرص على شرب العصائر الطازجة، وتجنّب تناول القهوة بكثرة، والتي تعد من أسباب انبعاث رائحة الفم الكريهة.
  • الإكثار من تناول الأطعمة التي تساعد في التخلص من بقايا الطعام العالقة بين الأسنان والبكتيريا الناتجة عنها مثل التفاح، والجزر، والكرفس.
  • ترطيب الجسم من خلال شرب الماء قدر المستطاع خلال اليوم، إذ إنّ ذلك يساهم في التخلص من رائحة الفم الكريهة سريعًا.
  • الحرص على تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون مرتيّن باليوم، مرة صباحًا وأخرى قبل الذهاب للنوم، وذلك للتخلص من البكتيريا الملتصقة في الفم والأسنان.
  • مضمضة الفم بالماء البارد بعد تناول كل وجبة طعام أثناء اليوم.
  • استخدام خيط تنظيف الأسنان مرتين يوميًّا للتخلص من بقايا الطعام الموجودة بين الأسنان، والتي يصعب التخلص منها بالفرشاة والمعجون.
  • زيارة الطبيب المختص بصورة دوريّة، وذلك للكشف المبكر عن وجود اضطرابات ومشاكل في الأسنان، ومعالجتها لتجنّب انبعاث الرائحة الكريهة من الفم.