كيف ترفهين عن نفسك بهذه الأفكار

كيف ترفهين عن نفسك بهذه الأفكار

أهمية الترفيه عن النفس

يمنحكِ الترفيه حالةً نفسيةً أكثر استقرارًا، ويجعلكِ قادرةً على إنجاز مهامكِ اليوميَّة المطلوبة منكِ بطريقة أفضل، فمن المهم جدًا أن تدركي أهمية الترفيه عن نفسكِ، ودوره الفعّال في تغيير شكل حياتكِ التي قد تبدو لك مملةً في كثير من الأحيان، وعلى الرغم من كثرة عدد المهمات التي يجب عليكِ إنجازها تأكدي عزيزتي من حصولكِ على فترة زمنية كافية من الترفيه عن نفسكِ، وممّا لا شك فيه أنَّكِ وحدكِ القادرة على تحديد شكل الترفيه الذي ترغبين به والوقت الزمني المناسب لذلك، فممارستكِ لنشاطاتكِ المفضلة والحرص على تنمية مواهبكِ من أهم الطرق التي تساعدكِ على التخلُّص من القلق ومشاعر الاكتئاب، ويرجع ذلك لقدرتها على أخذكِ نحو عالم آخر بعيد عن متاعب الحياة ومشاكلها، وتجدُر الإشارة إلى أنَّ الترفيه عن النفس برفقة الأصدقاء هو من الأمور الجيدة لصحتكِ النفسيَّة؛ إذ يساهم في منحكِ الذكريات الجميلة.


بالإضافة إلى دور الصديق الحقيقيّ في رسم الابتسامة على وجهكِ والتي تزيد بدورها من ثقتك بنفسكِ وتُشعركِ بأهميتكِ في المجتمع المحيط بكِ، واعلمي عزيزتي بأنَّ قضاء بعض الوقت في الترفيه عن نفسكِ سينعكس إيجابًا على عائلتكِ وأطفالكِ وبيئة عملكِ، وستُصبحين أكثر إنتاجيةً من ذي قبل، ويرجع ذلك للتغيُّر الإيجابيّ في المزاج ودوره في تجديد النشاط والطاقة، فلا تترددي وابدئي الآن بإعادة تنظيم جدولكِ ليكون الترفيه جزءًا منه، ويمكنكِ من خلال متابعة قراءة المقال الحصول على الكثير من الأفكار الترفيهيَّة المُشوِّقة[١].


رفهي عن نفسكِ بهذه الطرق البسيطة

يُمكنكِ الترفيه عن نفسكِ من خلال مجموعة طرق بسيطة ومختلفة، فاعلمي عزيزتي بأنَّ الوقت الذي ترفهين فيه عن نفسكِ سيعود عليكِ بالنفع والفائدة، وستظهر نتائجه جليًا لكِ في وقت قصير جدًا، ومن هذه الطرق[٢][٣]:

  • حركِّي الأثاث في المنزل لمنحه مظهرًا مختلفًا وإطلالةً جديدةً، كما يمكنكِ إعادة ترتيب الغرفة وصنع ديكورات يدويَّة بسيطة.
  • اجمعي الصور مع العائلة والأصدقاء، واصنعي منها لوحةً يمكنكِ تثبيتها على الحائط، والاستمرار بإضافة الصور الجديدة إليها.
  • اخرجي في نزهة، واقضي الوقت في ممارسة نشاطاتكِ المفضلة مثل: المشي وسماع الموسيقى ومراقبة الطبيعة الخلّابة.
  • اهتمي بنضارة بشرتكِ وضعي الأقنعة الطبيعيَّة عليها لتجديدها، ولا تنسي أن تُغيري تسريحة شعركِ، واعتني جيدًا بأظافركِ.
  • مارسي هواياتكِ المفضلة، واسعي لتطوير مهاراتكِ الخاصة، فيمكنكِ تعلُّم لغة جديدة وغيرها من الأمور التي تُثير شغفكِ وتعود عليكِ بالنفع.
  • احصلي على قسطٍ كافٍ من الراحة ولا تبخلي على نفسكِ بالقليل من الاسترخاء بعيدًا عن التوتر، خذي حمامًا ساخنًا وتناولي طعامكِ المُفضَّل.


من حياتكِ مقترحات لكي لا تشعري بالملل في المنزل

من الممكن أن يكون بقاؤك في المنزل مُثمرًا وممتعًا إذا استُغل بالطريقة المُثلى، ونعرض لكِ هنا مجموعةً من المقترحات التي تُجنبكِ الشعور بالملل[٤]:

  • افرزي ملابسكِ وتخلصي من القطع القديمة التي لم تعودي ترتدينها، كما يمكنكِ تقسيمها وإعادة تنسيقها لتتلاءم مع صيحات الموضة.
  • استخدمي أدوات التجميل كطلاء الأظافر ومساحيق الوجه، فلا تنتظري لأن تكون هناك مناسبة حتى تهتمي بنفسكِ وتغيري إطلالتكِ.
  • اصنعي مكتبتكِ الخاصة، وابدئي بقراءة الكتب التي تفضلينها، واحرصي على تحضير الجو الملائم ولا تنسي مشروبكِ المفضل.
  • اكتبي مذكراتكِ وأفكاركِ واجمعي ذكرياتكِ في مكان واحد، كما يمكنكِ استخدام الألوان والأوراق لتعدّي جدول يومكِ مسبقًا.
  • شاهدي برامجكِ التلفزيونيَّة المفضلة، واجلسي مع أطفالكِ لمشاهدة أفلام الكرتون، اصنعي وجبة عشاء خفيفةً واحصلي على ليلة هادئة مع زوجكِ.


هذه المقترحات لكِ ولأطفالكِ في المنزل

يساهم قضاء الوقت مع أطفالك في تحسين الحالة المزاجيَّة والنفسيَّة لكِ ولهم في الوقت نفسه، فعوضًا عن بقائكِ بمفردكِ يمكنكِ ممارسة العديد من الأنشطة معهم والتي تُحقِّق لهم الكثير من النفع والفائدة، وفيما يأتي مجموعة من المقترحات لكِ ولأطفالكِ في المنزل[٥]:

  • ابتكري طقوسكِ اليوميَّة الخاصة بهم، فيمكنكِ اختيار كتاب ما لتقرؤوه في المساء كما يمكن أن تمنحيهم الفرصة ليختاروا كتبهم المفضلة.
  • تناولي طعامكِ معهم وتشاركوا جميعًا في تحضيره حتى وإن كان بسيطًا، واحرصي على تعزيز سلوكهم الإيجابيّ بكلمات الشكر والتقدير.
  • اختاري نشاطًا مُعيّنًا للقيام به مثل ممارسة الأنشطة الرياضيَّة سويًا في حديقة المنزل، كما يمكنكِ مشاركتهم الوقت في ممارسة هواياتهم.
  • تأكدي من الابتعاد عن كافة وسائل التكنولوجيا والتواصل الاجتماعيّ أثناء تواجدكِ معهم، وأشعريهم بمدى أهميتهم ومتعة قضاء الوقت برفقتهم.


المراجع

  1. "The Importance of Entertainment in Your Life", areasofmyexpertise, Retrieved 23-4-2020. Edited.
  2. Michelle (20-4-2018), "101 Simple & Fun Self-Care Ideas"، psych2go, Retrieved 23-4-2020. Edited.
  3. "20 Free Ways to Entertain Yourself at Home", tiphero, Retrieved 23-4-2020. Edited.
  4. EMILY STEDMAN (21-4-2020), "33 things you can do to keep yourself busy"، hellomagazine, Retrieved 23-4-2020. Edited.
  5. Jessica Alvarado, "Tips for Spending Quality Time With Your Child"، naeyc, Retrieved 23-4-2020. Edited.