كيف تكون مبرمج

كيف تكون مبرمج

البرمجة

أصبحت البرمجة إحدى أهمّ الأساسيات في الوقت الحاضر، فالتكنولوجيا غزت العالم، وباتت كل الأشياء الصغيرة والكبيرة تعمل بأنظمة التحكم عن بعد، ومن خلال برامج وكودات معيّنة، بالإضافة إلى تطبيقات التشغيل المختلفة، والمواقع الإلكترونية، والألعاب وغيرها، وكل هذه العمليات تحتاج إلى ما يُسمّى بالبرمجة، لذا في هذا المقال سنتحدث عن البرمجة والمبرمج، وعن أبرز المجالات لمن يرغب بالعمل في هذا المجال، ولكن قبل ذلك يجب فهم معنى البرمجة، والمبرمج، ومصطلحات خاصة بالبرمجة، ففي البرمجة يكون المبرمج مسؤولًا عن استعمال مجموعة من الخوارزميّات وتحويلها إلى لغات البرمجة، حتّى تنفّذ بواسطة الكمبيوتر، وبالتالي يمكن القول بأنّ لا وجود للبرمجة بدون الخوارزميّات[١].


طرق تعلم البرمجة

توجد طريقتين لتعلّم البرمجة ليصبح الشخص مبرمجًا إمّا عن طريق التعليم الجامعي لإحدى علوم الحاسوب أو عن طريق الإجتهاد الشخصي والتعلم عن طريق الإنترنت وفيما يأتي توضيح لكلا الطريقتين:

  • التعليم الجامعي: إذ يلتحق فيها الشخص بتخصص جامعي مرتبط بالحاسوب، فيتعلّم خلالها أساسيّات البرمجة، فالدراسة الجامعية تأسسّه علميًّا وأكاديميًّا ووفق دعائم راسخة إذ إنّ علم الكمبيوتر مثلًا يُعلّم البرمجة، ولكنّ المشكلة هنا تكمن في أنّ الطالب سيتعلّم الكثير من المعلومات النظريّة والأكاديميّة عن البرمجة، وبالتالي فقد يفتقر إلى المهارات العمليّة والتطبيقيّة أحيانًا[٢].
  • التعلم الذاتي للبرمجة: ممكن لشخص يحب البرمجة ويهدف لأن يصبح مبرمجًا ناجحًا، إذا ما وضع خطة تعليمية مناسبة، واختار لغة برمجة لدراستها، أو حتى أكثر من لغة مع قراءة الكتب المختلفة حول البرمجة من أجل المعلومات النظرية التي تضاعف من إبداع المبرمج، ومتابعة الفيديوهات التي تشرح الطّرق العملية للبرمجة، ويُفضّل التركيز على الفيديوهات التي يشرحها مبرمج واحد، وعدم التشتت بين المدرسين، بالإضافة الى تحديد المسار الصحيح إذ يجب على الشخص تحديد المجال الذي يريد أن يتخصص فيه، سواءً برمجة الأندرويد أو برمجة الأيفون أو برمجة المواقع وغيرها من المجالات الأخرى وتحميل البرمجية على الكمبيوتر الخاص، ومتابعة الدّروس وتطبيقها أولًا بأوّل، وحل الواجبات البيتيّة التي ينشرها المبرمجين على المواقع المختلفة[٣].


مصطلحات في البرمجة

توجد الكثير من المصطلحات الخاصة بالترجمة، ونذكر منها:

  • البرمجة: هي تحديد المهام من خلال إدخال مجموعة من الخوارزميات كما ذكرنا سابقًا، والبرامج المكتوبة بلغة معيّنة من قبل المبرمج، ومن خلال هذه البرامج أو التعليمات يمكن تحديد وظيفة معيّنة، أو حل مشكلة، وكتابة طريقة تنفيذها، وإعطاء نتائج مباشرة لها[١].
  • المبرمج: المبرمج هو الشّخص الذي يتمتع بالتفكير المنطقي والقدرة على حل المشكلات، والملمّ بلغات البرمجة المختلفة، فهو من يعدّ ويكتب البرامج والتّطبيقات لأداء الوظائف المحدّدة في الأجهزة المختلفة[٤].
  • لغات البرمجة: هي طريقة التواصل مع أجهزة الكمبيوتر إذ تقدّم الأوامر والتعليمات للكمبيوتر عن طريق هذه اللغات التي تختلف وتتنوّع، وتساعد هذه اللغات على معالجة كميّات كبيرة، ومعقّدة من المعلومات بسرعة كبيرة وبالكفاءة المطلوبة[٥].


أنواع لغات البرمجة

يجب على من يريد تعلم البرمجة الإلمام بلغات البرمجة وأنواعها المختلفة، باختلاف وظيفة كل منها تصنّف حسب مستواها بين عالية المستوى ومنخفضة المستوى، مثل:[٥]

  • لغة ترميز النص، أو ما تعرف باسم HyperText Markup Language، أو اختصارًا HTML.
  • لغة البايثون أو Python.
  • لغة الجافا أو Java.
  • لغة الأوراكل أو Oracle.
  • لغة سي بلس بلس أو c++.
  • لغة المعالج المسبق للنصوص الفائقة أو php.
  • لغة سي شارب أو C#.


نصائح للمبرمج الناجح

من اهم النصائح التي يجب على متعلم البرمجة تطبيقها التالي[٦]:

  • تعلّم الأساسيّات أوّلًا، فإنّ أول ما قد يخطئ به المبتدئون هو أنّهم لا يتعلّمون الأساسيّات أوّلًا بل ينتقلون إلى المعلومات المتقدّمة عن البرمجة، إذ إنّ تعلّم الأساسيّات وإتقانها أمرٌ لابدّ منه قبل الانتقال إلى الخطوات الأخرى الأكثر صعوبة.
  • التّدرب على حل المشاكل بالتدريج، ويكون البدء بالمشاكل الصغيرة والعمليّات الرّياضية البسيطة، ثمّ التحويل إلى المشاكل الأكبر التي تحتوي معطيات أكثر وتحتاج عمليّات أعقد.
  • تطوير مهارة التّعلم الذاتي، فالمجال البرمجي يتطلب البقاء على اتصال دائم مع أحدث التّطورات والتحديثات في البرمجية، لأنّ لغات البرمجة تُضاف لها الكثير من التحديثات والخيارات التي تجعلها أكثر مرونةً وسهولةً للاستخدام.
  • التعلم بالممارسة، وليس فقط بالقراءة، فالممارسة والتجربة مهمة جدًا كي يصبح الشخص ميرمجًا متمكّنًا.
  • التعلم من المبرمجين الآخرين، والإستفادة من خبراتهم في البرمجة.
  • التأني والصبر أثناء التعلم، من خلال التركيز على قسم أو لغة برمجة، وعدم التشتت ويفضل للتعلم أن يكون لساعات قليلة مع وقت راحة كافي.
  • الوقوع في الأخطاء أمر طبيعي في البداية ولكن مع القدرة على تصحيح الأخطاء والممارسة سوف تقل نسبة الخطأ.


مجالات البرمجة

تختلف مجالات البرمجة وتتنوّع فمنها تكون على صعيد شخصي، ومنها ما يكون على صعيد الشّركات الكبيرة، والحكومات، ومن أهمّ هذه المجالات نذكر ما يأتي[٥]:

  • برمجة المواقع الإلكترونيّة، وفي هذا المجال يستخدم لغات ال html ،php، ولغات أخرى أيضًا.
  • برمجة الهواتف الذكيّة، وفي الغالب تُستخدم لغة الجافا في هذا المجال.
  • برمجة الجداول وقواعد البيانات، وهذا المجال يكون في كشوف وجداول المستشفيات أو البنوك والمدارس وأشهر لغة تُستخدم في هذا المجال هي لغة الأوركل.


دور المرأة في البرمجة

أول مبرمج في العالم كان امرأة، وهي عالمة الرياضيات، آدا لوفلايس، إذ كانت أول من كتب خوارزمية في العالم، بعد لقائها بالمخترع وأستاذ الرياضيات تشارلز باباج في جامعة كامبريدج، وشهدت على اختراعه لنموذج الحاسب الآلي القابل للبرمجة، ولكنّ هذا المشروع توقف الإختراع بسبب نقص تمويله، لذلك انتقل إلى النموذج الثاني وهو المحرك التحليلي، والذي يشبه الحاسب الآلي الحديث، من حيث الاستخدام، ولكن أيضًا كان التمويل المالي سببًا في إيقاف هذا النموذج أيضًا، وبالرغم من ذلك عدّ بابايج أول مخترع للحاسوب الميكانيكي وعند إلقاء بابايج لمحاضرة عن المحرك في جامعة تورينو، طُلب من لوفلايس ترجمة النسخة المكتوبة بالفرنسية للمحاضرة إلى اللغة الإنجليزية، كما أنّها أضافت ملاحظاتها الخاصة، والتي قُدّرت بثلاثة أضعاف النسخة الأصلية، وتضمّنت الخوارزمية الأولى من نوعها، والتي تعالج بواسطة المحرك التحليلي، إذ اقترحت خلال ملاحظاتها إدخال البيانات التي تعمل على برمجة الآلة، ونشرت هذه الملاحظات في مجلة انجليزية عام 1843، مع توقيع اسمها، إذ ذكرت أنّ أيّ محتوى سواءً أكان نصًّا أو صورة أو صوت يتُرجم إلى شكل رقمي ويمكن التحكّم به من قبل المحرّك التحليلي[٧].


المراجع

  1. ^ أ ب Brad Miller , David Ranum, " What Is Programming?"، runestone, Retrieved 11-11-2019. Edited.
  2. "Do you need to go to school to learn programming?", codeutopia, Retrieved 12-11-2019. Edited.
  3. "How To Become A Computer Programmer Without A College Degree", streetdirectory, Retrieved 12-11-2019. Edited.
  4. "programmer", dictionary, Retrieved 11-11-2019. Edited.
  5. ^ أ ب ت "What are Computer Programming Languages?", computerscience, Retrieved 12-11-2019. Edited.
  6. anuupadhyay, "7 Tips and Tricks to Learn Programming Faster"، geeksforgeeks, Retrieved 13-11-2019. Edited.
  7. MISS CELLANIA (13-10-2015), "Ada Lovelace: The First Computer Programmer"، mentalfloss, Retrieved 13-11-2019. Edited.
323 مشاهدة