ما فوائد الزيتون الاخضر المخلل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٨ ، ٢ أغسطس ٢٠١٨
ما فوائد الزيتون الاخضر المخلل

الزيتون الأخضر المخلل

يعد الزيتون الأخضر المخلّل من المقبلات المشهورة في عالمنا العربي، وقد لا يستغني عنه بيتٌ في جميع وجباته اليومية خاصةً وجبة الإفطار، هذا بسبب طعمه الشهي وخفته على المعدة وانتشار أشجار الزيتون في عالمنا العربي بشكلٍ واسع عوضًا عن فوائده العديدة التي ذكرها أجدادنا لنا وذكرها القرآن في محكم آياته.


فوائد الزيتون الأخضر المخلّل الصحيّة

  • مضادات الأكسدة

تتسبب الجذور الحرة (الشوارد الحرة) بالعديد من الأمراض الإرتاكاسية (الأمراض المُتسببة من الكبر في السن)، والجلطات، والنوبات القلبية، وحتى السرطان. يحتوي الزيتون المخلل وزيت الزيتون على المضادات الحيوية بشكلٍ كبير مما يساهم في تحييد هذه الشوارد الحرة وتجنُّب الأمراض التي تسببها.

  • نسبة سعرات حرارية منخفضة

تحتوي حبة زيتون واحدة على 7 سعرات حرارية فقط، وتحرق مواد موجودة في الزيتون السعرات الحرارية في الجسم، مما يعني أنه عند أكل حبة زيتون واحدة فإن الجسم سيحرق سعراتٍ أكثر مما سيكتسب.

  • الدهون الجيدة

يحتوي الزيتون المخلل على نسبة من الدهون الأحادية غير المُشبَعة، إنه نوع الدهون نفسه الموجود في المكسرات والأفوكادو، وإضافة هذا النوع من الدهون إلى النظام الغذائي للشخص يساعد على زيادة نسبة الكولسترول الصحي، ويساعد أيضًا على تخفيض نسبة الكولسترول غير الصحي في الدم ولكن يجب التنبُّه إلى نسبه الدهون الكُليّة في الدم، وكل هذا يساعد على الوقاية من أمراض القلب.

  • مواد مفيدة للذاكرة

يحتوي الزيتون على مركبات متعددة الفينولات وهي مادة كيميائية تخفّف من الإجهاد التأكسدي في الدماغ، لذلك تناوُل الزيتون المخلل يوميًا يساعد على تحسين الذاكرة.

  • الحصول على مظهرٍ جميل

تناول الزيتون المخلل يساعد البشرة في الحصول على النعومة المطلوبة والمظهر الصحي، وهذا بسبب احتوائه على حمض الأوليك الذي يرطب البشرة، ويقيها من التجاعيد، وينعم خطوط الوجه.

  • المساعدة على التحكُّم في الشهيّة

تناول بعض حبات الزيتون قُبيل الوجبات من دوره تخفيض الشهية للطعام، وذلك لأن الأحماض الدهنية الأحادية غير المُشبَعة الموجودة في الزيتون تبطئ عملية الهضم وتحفز هرمون ببتيدي (كُولِيسِيسْتوكِينين) الذي يُرسل رسائل الشعور بالشبع للدماغ.

  • يقي من السرطان

الزيتون غنيّ بمضادات الأكسدة وله خصائص مضادة للالتهابات مما يجعل منه حماية طبيعية ضد مرض السرطان؛ لأن الإجهاد التأكسدي المزمن والالتهابات المزمنة يُعدان من العوامل الرئيسية في تطور الخلايا السرطانية. إذا طغى الإجهاد التأكسدي والالتهاب المزمن على الخلايا فإنه يزيد من نسبة الإصابة بالسرطان، من خلال تزويد الزيتون المخلل للجسم بمضادات الأكسدة والمواد المضادة للالتهابات فبإمكانه تجنيبنا خطر الإصابة بهذا المرض.

  • يحتوي على فيتامين E

يحتوي الزيتون الأخضر المخلل على نسبة عالية من فيتامين e الذي بدوره يحيّد الجذور الحرة في دهون الجسم، خاصةً عندما يتحد مع الدهون الأحادية المُشبَعة الموجودة في الزيتون، بإمكان هذا الفيتامين أن يجعل العمليات الخليوية أكثر أمانًا؛ إذا تلِف الحمض النووي لخليةٍ ما فهذه الخلية قد تصبح سرطانية، ويُعتقد أن النظام الغذائي الذي يحتوي على الزيتون يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون، تقريبًا مثل النظام الغذائي الذي يحتوي على زيت السمك.


سلبية الزيتون

تناول الزيتون المخلل باعتدال مفيدٌ جدًا للصحة ولكن يجب عدم النسيان بأنه يحتوي على الكثير من الصوديوم؛ فكل ربع كوب من الزيتون المخلل يحتوي على 247 ميليغرام من الصوديوم، كما أن الزيتون المخلل باستخدام الماء المالح يحتوي على 523 ميليغرام من الصوديوم لكل ربع كوب من الزيتون، ولذلك يجب استهلاك الزيتون بالكميات المناسبة للحاجة، فالصوديوم يزيد ضغط الدم ويساهم في العديد من الأمراض المزمنة مثل أمراض الكلى والقلب. يعد الزيتون من المقبلات الضروري تواجدها في كل بيت، فإضافة إلى طعمه اللذيذ فهو غنيٌ بالعناصر الغذائية لجسم الإنسان ويعد وقايةً ودواءً للعديد من الأمراض، ويميل الناس إلى تخليل الزيتون للحفاظ عليه من التلف ليبقى صالحًا للأكل مدةً أطول.