ما هو الوقت المناسب للتقاعد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٧ ، ٢١ مايو ٢٠٢٠
ما هو الوقت المناسب للتقاعد

ما هو سنّ التقاعد؟

يعد سن الخامسة والستين هو سن التقاعد المعروف، ويشمل التقاعد الحصول على الرعاية الصحية، وعدم الحاجة لدفع ضرائب جزائية لسحب حساب التقاعد، وبهذه الحالة تحتاجين لوضع خطة لتحديد طريقة صرف النفقات الخاصة بكِ، وتحديد نوع الرعاية الصحية التي تحتاجينها، ويعد اتخاذكِ لقرار التقاعد من أكبر القرارات في حياتكِ، وتوازي أهميته قراري الزواج أو إنجاب أطفال.[١]


بدأ العمل بسن الخامسة وستين كسن تقاعد منذ عام 1940 كإحدى المزايا المتعلقة بالضمان الاجتماعي، في حين تغيرت تلك القاعدة ما بين عامي 1983 وعام 2000، فأصبح سن التقاعد 67 سنة، وحاليًّا يعد سنّ 66 هو سن التقاعد للأشخاص المولدين بين عام 1943 إلى عام 1959، في حين أصبح سن التقاعد للأشخاص المولدين في عام 1960 وأكثر هو 67، وعند رغبتكِ بالتقاعد يجب عليكِ وضع استراتيجية شخصية، وتحديد وضعكِ المالي والشخصي، ومعرفة خطواتكِ القادمة التي ستقدمين عليها.[٢]


تعرّفي على الوقت المناسب للتقاعد

ينبغي أن تعرفي أن هناك عدة أعمار رئيسية من الممكن التقاعد بها، فمن الممكن التقاعد في سن الخامسة والخمسين، وبهذه الحالة يمكنكِ سحب مدخراتكِ، ولن تتعرضي لأي غرامات جزائية، ويعد سن الثانية والستين هو السن الذي يمكن أن تحصلي به على مال الضمان الاجتماعي، أما سن الخامسة والستين فهو السن الذي يمكنكِ الحصول به على الرعاية الصحية، وفي سن السبعين يمكنكِ الحصول على كافة مزايا الضمان الاجتماعي[٢]، وفيما يتعلق بالوقت المناسب للتقاعد، يجب أن تكوني على دراية تامة بأن دخول سن التقاعد لا يعني أنه يجب عليكِ التقاعد، والحصول على المعاش والضمان، لأن مال الضمان لا يمكّنكِ من الحفاظ على أسلوب حياتكِ، وقد تضطرين لتغيير نمط حياتكِ، لهذا قبل البدء بإجراءات التقاعد يجب عليكِ تقدير نفقاتكِ السنوية الدورية، وتحديد مصادر الدخل الخاصة بكِ، وتحديد مقدار مدخراتكِ، وبعد ذلك من الممكن وضع طرق لتوفير المال، أو إيجاد عمل ممتع، أو تجديد الحياة المهنية لفترة أطول.[٣]


لا توجد أي قواعد صارمة تحدد موعد التقاعد، إذ إن للتقاعد بالوقت التقليدي عدة مزايا منها الحصول على كامل مزايا الضمان، وإمكانية إنشاء صندوق للتقاعد، والحصول على الرعاية الصحية، بالإضافة للحصول على راتب التقاعد، إلا أن لهذا الأمر جانبًا سلبيًّا يتلخص في عدم وجود وقت للحصول على وظيفة أخرى، وقد تكونين راغبة بالبقاء تحت مظلة وظيفتكِ لما بعد سن التقاعد، لأنكِ ببساطة تحبين عملكِ، وتحبين أن تكوني شخصًا منتجًا في حياتكِ[٤]، ومن أبرز العلامات التي تساعدكِ على تحديد موعد التقاعد وجود حساب مصرفي ومدخرات تبلغ أكثر من مقدار مصاريفكِ السنوية بخمس وعشرين مرة، وصحتكِ الجسدية والنفسية أنت وزوجكِ، وأن تمتلكي عوائد استثمارية خلال العقد الأول من التقاعد.[٥]


تعرّفي على التقاعد المبكر، وهل هو أفضل؟

يُعرف التقاعد المبكر بأنه السن المبكّرة التي يتوقف بها الإنسان عن عمله، وذلك قبل الدخول في سن التقاعد[٦]، إذ يبدأ في سن الخامسة والخمسين، بعكس التقاعد التقليدي الذي يبدأ في منتصف الستين، وقد يظن البعض أن التقاعد المبكر من الأمور الجيدة، لإمكانية تغيير نمط الحياة، إلا أن له جانبًا سلبيًّا يتلخص في تقليل المرتب، والتغيير في طريقة إنقاق المال بسبب الالتزامات المادية وإمكانية حدوث ارتفاع في فواتير المنزل، والتقليل من تكاليف السفر[٧]، ولهذا يجب قبل ذلك التأكد من تمتعكِ بدخل كافٍ، ويتطلب هذا الكثير من الخطط والمدخرات، كما يحتاج لتخطيط مستقبلي، يتلخص في وضع خطة للعيش بمبلغ أقل من المال، أو ادخار الكثير من المال[٨]، لهذا قد لا يعد التقاعد المبكر أفضل من التقاعد التقليدي.


أفكار لكِ لتملئي وقتكِ بعض التقاعد

بعد حصولكِ على التقاعد سوف تبدئين بالتفكير بالخيارات المتاحة لكِ لملء وقتكِ خلال فترة التقاعد، ولا يحتاج ملء الوقت لأي قواعد، فهي قواعدكِ الخاصة التي تسير على هواكِ، وذلك لعدم وجود نمط ثابت لحياتكِ، لذا يُنصح باتباع واحدة من هذه الأفكار البسيطة، التي تخلق توازنًا مثاليًّا لحياتكِ، ومنها:[٩]

  • السفر: يعد السفر من أبرز الأمور التي يمكنكِ فعلها بعد التقاعد، خصوصًا عند وجود وجهات سفر معينة ترغبين بالذهاب إليها لتستمتعي بقضاء وقتكِ.
  • إنشاء عمل خاص: من الممكن أن يكون العمل هو إحدى هوايتكِ المفضلة بعد التقاعد، خصوصًا إن كنت تجدينه ممتعًا، لذا من الممكن أن تفتحي متجرًا، أو مخبزًا، أو مقهًى وأن تديريه بطريقتكِ الخاصة.
  • الاعتناء بالحديقة: من الممكن أن تعتني بحديقة منزلكِ، خصوصًا في مواسم الأجواء الجميلة، وتحديدًا إن كُنتِ تحبين أعمال البستنة، والزراعة، والاعتناء بالزهور والخضروات.
  • الكتابة: من الممكن أن تكتب كتابًا يتحدث عن مصدر الإلهام الخاص بكِ في الحياة، أو كتابة رواية، إذ إن هذه الهواية لا تحتاج أي شروط تعليمية.
  • التطوع: من الممكن أن تتطوعي لدى واحدة من المنظمات، إذ إن لهذا الأمر فوائد على المجتمع وعليكِ كمتطوعة.
  • تعلم العزف على آلة موسيقية: يمكنكِ تعلم العزف على واحدة من الآلات الموسيقية المفضلة لديكِ، أو من الممكن البدء بتعلم العزف على البيانو، ثم تعلم العزف على الكمان.
  • ممارسة التمارين الرياضية: يمكنكِ المحافظة على لياقتكِ البدنية عن طريق ممارسة رياضة البيلاتس، أو اليوغا وغيرها من الرياضات التي تُمكنكِ من تقوية قلبكِ، والعناية بصحتكِ الجسدية والنفسية، والقدرة على النوم بطريقة أفضل.
  • العمل في مجال الاستشارة المالية: يمكنكِ أن تصبحي مستشارةً مالية عن طريق قراءة كل ما يتعلق بهذا الموضوع، ومشاهدة الأمور المتعلقة بالتمويل، والاقتصاد، والاستمرار في التعلم مع المعرفة الدائمة بما يحصل في عالم الأموال، ومساعدة الآخرين وأنتِ في منزلك.
  • مواكبة التكنولوجيا: يساعد مواكبة التكنولوجيا عند حصولكِ على التقاعد على زيادة شعوركِ بالإنتاجية عبر تصفّح مواقع الإنترنت المفيدة، والاستمتاع بالعديد من الأمور الأخرى المتعلقة بها.
  • قضاء الوقت مع الأحفاد: يمكنكِ مشاركة أحفادكِ وقتهم وتجاربهم، والتعرف عليهم عن قرب، والاستمتاع معهم بالعديد من الأنشطة.


المراجع

  1. DANA ANSPACH (20-11-2019), "70? 62? 50? Strategies for Retiring at Every Age"، thebalance, Retrieved 21-5-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "Your retirement age: What’s the best time to stop working?", principal, Retrieved 21-5-2020. Edited.
  3. DANA ANSPACH (13-4-2020), "When Should I Retire?"، thebalance, Retrieved 21-5-2020. Edited.
  4. "The Best Time to Retire", money-zine,2-4-2020، Retrieved 21-5-2020. Edited.
  5. Joseph R. Hearn, "7 Signs It’s Time to Retire"، plannersearch, Retrieved 21-5-2020. Edited.
  6. "early retirement", collinsdictionary, Retrieved 21-5-2020. Edited.
  7. "Early retirement", moneyadviceservice, Retrieved 21-5-2020. Edited.
  8. DANA ANSPACH (14-11-2019), "What Age Is Considered Early for Retirement?"، thebalance, Retrieved 21-5-2020. Edited.
  9. Kathleen Coxwell (28-3-2020), "120 Big Ideas for What to Do in Retirement"، newretirement, Retrieved 21-5-2020. Edited.