ما هي أنواع منعّمات الأقمشة؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٢١ ، ١٢ أكتوبر ٢٠٢٠
ما هي أنواع منعّمات الأقمشة؟

تعرّفي على أنواع منعمات الأقمشة

يأتي منعم الأقمشة بأصناف وأنواع مختلفة، ولكن جميعها تقريبًا تحقق نفس النتيجة، والاختلاف الأساسي فيما بينها هو إذا كانت مادة المنعم صلبة أو سائلة، وتختلف أيضًا بالوقت الذي يجب أن تضاف فيه أثناء عملية الغسيل. سنعرض لكِ فيما يلي أنواع منعّمات الأقمشة تعرّفي إليها[١]:

  • منعم الأقمشة السائل: يأتي بتركيبات كيميائية ذات رائحة عطرة  وصديقة للبيئة، وتركيبات أخرى تقوم بتقليل التجاعيد في الملابس، إذ يجب إضافة منعّم الأقمشة في الدرج الذي تضيفين فيه مسحوق الغسيل، أو اسكبيه في الماء أثناء دورة الشطف، ويعتمد مكان وضع المنعّم على نوع الغسالة التي تستخدمينها، ولكن يجب أن تتجنّبي  إضافته على الملابس مباشرةً، لأنّه سيتسبّب بتلطيخها بالبقع، إذا وُضِع بكمية كبيرة ولم يتم تخفيفه.
  • أوراق التجفيف: أوراق التجفيف هي عبارة عن صفائح رقيقة جدًا مُغلّفة بقماش، ويحتوي هذا القماش على مواد كيميائية معطّرة، إذ تُضاف أوراق التجفيف إلى الغسيل أثناء تجفيفه، وعندما يتم تسخين الورق بالبخار أثناء عملية التجفيف، فإنّ المواد الكيميائية تنتشر على الملابس وتجعلها ناعمة ، وتمنحها رائحة تدوم لفترة أطول.
  • الخل الأبيض المقطر: هو منعّم أقمشة غير مكلف مقارنةً بالمنعّم السائل، وصديق للبيئة أيضًا، إذ يُمكنكِ إضافة الخل الأبيض إلى درج مسحوق الغسيل، أو تسكبينه إلى الماء أثناء دورة الشطف. يُساعد هذا النوع على تحييد الروائح وتبييض الملابس.
  • كرات التجفيف: يمكنكِ إضافتها إلى الغسيل أثناء عملية التجفيف، إذ تساعد على تجفيف الملابس أسرع، وتنعيمها أيضًا، كما تعدّ الكرات طريقة تنعيم صديقة للبيئة وغير مكلفة، إذ إنّها قابلة لإعادة الاستخدام. 


ما هو منعّم الأقمشة؟

يعد منعم الأقمشة تركيبة كيميائية تُغلّف الأقمشة وتجعل أليافها أكثر نعومة وليونة، وتقلّل من قساوة نسيجها عند إضافتها إلى الملابس، ويحتوي على مكونات رئيسية، هي[٢]:

  • عوامل التكييف "Conditioning agents": وهي مركبات دهنية من السيليكون والأمونيا والتي تحافظ على نعومة الملابس، إذ تترك طبقة زيتية عليها تُليّن النسيج، وتجعل كيّه أسهل.
  • المستحلبات "Emulsifiers": للتأكد من وصول المنعّم للملابس بدلًا من الطفو فوقها، تُضاف المستحلبات على المنعّم.
  • عناصر تجميلية: تحتوي المنعّمات على ملوّنات كيميائية وعطور تُساعد على إضافة الانتعاش للملابس، بالإضافة إلى مواد مثبتة وحافظة لإطالة عمر المنتجات الإفتراضي.


متى ينبغي عليكِ استخدام منعم الأقمشة؟

يُضيف استخدام منعم الأقمشة العديد من المزايا، إذ يمنح ملابسكِ رائحة منعشة وتدوم لفترة طويلة جدًا، كما يُقلّل من تشابك الملابس ويساعد على فرد الألياف داخلها، مما يجعل كي الملابس أكثر سهولة، بالإضافة إلى أنّه يحافظ على نعومة ملابسكِ وانتعاشها لفترة أطول، ولكن يجب عليكِ أن تعرفي متى عليكِ أن تتجنبي استخدام منعم الأقمشة، إذ أنّه لا يجب استخدامه للأقمشة الرقيقة، كأقمشة ملابس الأطفال، وإذا كانت بشرتُكِ حسّاسة، أو إذا كان لديكِ حساسية من الروائح القوية، يُمكِنُكِ استخدام منعّمات رائحتها خفيفة ولا تسبب التهيج لبشرتكِ، ومن الممكن أن يُسبّب استخدامها على أنواع معينة من أقمشة الملابس تأثيرات سلبية على الألياف، وفيما يلي سنعرض لكِ 5 مواد تجنبي استخدام منعّمات الأقمشة عليها[٣][٤]

  • الألياف الدقيقة: إنّ الملابس المصنوعة من الألياف الدقيقة لديها القدرة على امتصاص الانسكابات وحبس الغبار داخلها، فإذا ما قمتِ باستخدام المنعّم معها أثناء غسيلها، ستقومين بتدمير هذه الميزة والفعالية التي تمتلكها.
  • الملابس الرياضية: تُصنع الملابس الرياضية بمواد تساعد على امتصاص العرق من بشرتُكِ والحفاظ على انتعاشُكِ وبرودة جسمُكِ، ولأنّ المنعّمات تُفقد الملابس الرياضية هذه الميزات، يجب عليكِ تجنب استخدامها.
  • المناشف: من الممكن أنكِ تحبين تجفيف جسمُكِ بمنشفة ناعمة، ولكن إستخدامكِ للمنعّم عليها سيقلل من إمتصاص الماء لديها، فإذا شعرتِ أنّ المناشف لا تُجفّف بشكل جيد، قللي من استخدامكِ للمنعّم أو تجنّبي استخدامه كليًا.
  • الملابس التي لديها خاصية مقاومة الإشتعال: تؤثر المنعّمات على خصائص مقاومة الإشتعال في القماش وتقوم بتثبيطها، لذلك تجنبي استخدام المنعّمات عليها.
  • الملابس التي تحتوي على نسيج يمنع امتصاص الماء: تحتوي بعض الملابس على نسيج يمنع من امتصاص الماء، ويبقي الملابس بعيدة عن التبلل، كمعاطف المطر، وقماش المشمع. وهناك أنواع من المنعّمات تقوم بالتأثير على هذه القدرة والتقليل من فعاليتها. 


كيف تختارين منعم الأقمشة الخاص بكِ؟

إنّ استخدام المنعّمات غير ضروري إلى حد كبير، كما أنّها مكلفة بعض الشيء، وبما أنها لا تُعد منظفات وهي فقط منعّمات، فهي لا تقوم بجعل ملابسكِ أكثر نظافة، بل أنها تجعلها متسخة في بعض الأحيان، لأنّها تتركها مغطاة بالمواد الكيميائية، كما أنها لها تأثير كبير على البيئة، لأنها تحتوي على مواد كيميائية وستبقى هذه المواد في مجاري المياه، وتحتوي أيضًا المنعّمات على مادة السيليكون والتي قد تكون ضارة بالحياة البحرية. لذلك من الأفضل لكِ عدم استخدام المنعّمات، ولكن إذا قمتِ باستخدامها، فيجب أن يحتوي المنعم الذي تستخدمينه على المواصفات التالية[٢]:


  • تجعل ملابسكِ أكثر نعومة: يجعل منعم الأقمشة ملابسكِ تبدو منعشة وناعمة وأكثر ليونة، ولكن في نفس الوقت كلما أصحبت الأقمشة أكثر ليونة، قلّ امتصاص الأقمشة للماء، وهذا لن يتناسب أبدًا مع استخدامكِ للمناشف، لأنها لن تقوم بتجفيف جسمكِ جيدًا، فيجب عليكِ الحذر أثناء استخدام المنعّم.
  • لا تسبّب تهيجًّا للجلد: يجب عليكِ تجربة العديد من منعّمات الأقمشة لتحصلي على المنعّم المناسب لبشرتُكِ، والذي لن يؤدي إلى أضرار وأعراض لصحتكِ، لأنه قد تُساهم الدهون والمركبات الكيميائية في المنعّمات والتي تبقى عالقة على الملابس بعد الانتهاء من عملية الغسيل إلى أمراض في الجهاز التنفسي وأمراض الجلد، وتهيجًا لبشرتكِ أيضًا، فإذا كانت بشرتُكِ حسّاسة عليكِ البحث عن منعّم خفيف الرائحة ولا يسبّب التهيّج.
  • المناسبة لملابس نوم الأطفال: هناك أنواع من المنعّمات تقلل من مثبطات أو موانع الاشتعال في أقمشة ملابس الأطفال. عليكِ البحث جيدًا عن نوع لا يقلل منها، لأنه إذا ما قمتِ باستخدام النوع غير المناسب وظلّ طفلكِ موجودًا بالقرب من المدفأة ستشتعل النيران في ملابسه، إذ عليكِ الحذر جيدًا من هذا الأمر.
  • لا تقلل من امتصاص الماء: إذا كنتِ تريدين استخدام منعم أقمشة على الحفاضات والمناشف التي تعيدين استخدامها، عليكِ استخدام نوع منعّم أقمشة درجة امتصاصه للماء جيدة، ولا يقلل من امتصاص الأقمشة للرطوبة.
  • رائحتها منعشة: اختاري المنعّم الذي يحتوي على رائحة العطر التي تفضلينها لتبقى عالقة على ملابسكِ، أو إذا كانت لديكِ حساسية للروائح القوية يُمكنكِ اختيار المنعّم الخالي من العطور والروائح.
  • ذات جودة جيدة: اختاري منعّم فعّال وذو أداء جيد مع تكلفة منخفضة.
  • تقلل من تراكم الرواسب داخل الغسالة: تقوم بعض المنعّمات بمشاكل لغسالتكِ، إذ أنها تُساعم في تراكم الرواسب والمواد غير المرغوب فيها داخل غسالتكِ، وقد تسبب ظهور رائحة كريهة فيها مع مرور الوقت، ويُمكن أيضًا أن تنتقل هذه المواد إلى ملابسكِ أثناء إعادة استخدام الغسالة، إذ يجب عليكِ تشغيل دورات للماء الساخن بين الحين والآخر للتخلص من هذه التراكمات.


أفضل منعّمات الأقمشة التي ننصحكِ باستخدامها

هناك العديد من العلامات التجارية لمنتجات منعّمات الأقمشة، و سنعرض لكِ فيما يلي أفضل منعّمات الأقمشة ننصحكِ بإستخدامها[٥]:

  • منعم الأقمشة (Presto): إذا كان لديكِ بشرة حساسة فهذا المنتج سيكون الأفضل لكِ، إذ تم تصنيعه بجودة عالية بدون أصباغ وعطور، ولا يحتوي على مواد كيميائية، ويقلل من تجاعيد الملابس، ويزيد من ملمسها الناعم.
  • منعّم الأقمشة (Vaska Exceptional): منتج عالي الجودة ولا يحتوي على ألوان صناعية ومواد كيميائية ضارة وقابل أيضًا للتحلل البيولوجي، لذلك فهو أفضل منتج صديق للبيئة ومحافظ على استدامتها، يقلل من الكهرباء الساكنة والتجاعيد على الملابس، من خلال احتوائه على مواد نباتية بدلًا من المواد الكيميائية الضارة، ولعدم احتوائه على مواد كيميائية سيكون مفيد جدًا ولطيف على بشرتُكِ أيضًا.
  • منعّم الأقمشة (Mrs. Meyer's Clean Day Liquid): تم صنعه من مصادر طبيعية، من نباتات مختلفة وخلاصة الزيوت الأساسية، ولا يحتوي على مكونات مشتقة من الحيوانات، لذا فهو منتج نباتي أيضًا، ليست لديه أي تأثيرات ضارة على البيئة، كما أنه منتج يتناسب مع الغسالات التقليدية والغسالات الحديثة.
  • منعّم الأقمشة (Bounce Dryer Sheets): منتج رائع يحتوي على منعّمات قابلة للتحلل ينعّم النسيج بشكل ملحوظ ويحمي الألياف من التمدد، كما يقوم على إنعاش ملابسكِ، بالإضافة إلى إزالة الوبر والشعر، وهو مناسب جدًا إذا كان لديكِ حيوانات أليفة في منزلكِ، ولا يسبب أي تغيير في لون ملابسكِ.
  • منعّم الأقمشة (Downy Ultra April Fresh): يمكنكِ الحصول على نتائج جيدة من كمية قليلة جدًا من هذا المنتج، ينعّم الملابس التي يصعب تنعيمها، ولديه رائحة لطيفة وزكية تبعث على الانتعاش، مناسبة لغسل ملاءات الغسيل والأغطية، وسهل التخزين والاستخدام، ويشغل مساحة في منزلكِ أقل من المنعّمات التقليدية الأخرى.
  • منعم الأقمشة (Snuggle Plus Super Fresh): منتج مناسب لكِ إذا كانت ميزانيتكِ منخفضة، إذ يمكنكِ استخدام عبوته لأكثر من 90 دورة غسيل، وهو آمن لكل من الغسالات التقليدية والغسالات الحديثة، كما يقوم على تليين النسيج، وتلطيف التجاعيد، ولديه رائحة لطيفة وخصائص إضافية تُساعد المنظف على مكافحة الروائح غير المرغوب بها في ملابس الغسيل.
  • منعم الأقمشة (Downy Infusions Lavender Serenity): يحتوي هذا المنتج على رائحة فريدة ومنعِشة، إذ تم صنعه من ثلاثة عطور مختلفة، وهي اللافندر والفانيليا وبرتقال فالنسيا، وهي عطور تتكامل مع بعضها البعض بشكل رائع، بالإضافة إلى الروائح الطيبة التي يضيفها لملابسكِ، يقوم على منع تشكّل التجاعيد، ويمنع ألياف النسيج من التمدد، ويساعد في التخلص من كرات الوبر التي تظهر على الملابس أثناء الغسيل. 


كيف تستخدمين منعم الأقمشة؟

هناك بعض الطرق التي تساعد على الاستفادة بشكل أفضل من استخدام منعّم الأقمشة، لذا سنعرض لكِ فيما يلي هذه الطرق قومي باتباعها[٦]:

  • تأكدي من نوعية الملابس التي ستغسلينها، وإذا ما كانت قابلة للاستخدام والغسيل مع منعّمات الأقمشة، ويُمكنكِ معرفة ذلك من خلال الرموز والتعليمات في ملصقات العناية الموجودة على ملابسكِ.
  • احسبي كمية المنعّم الذي تستخدمينه المناسبة بناءً على حمولة الغسيل، وذلك وفقًا للتعليمات الموجودة على ملصق عبوة المنعّم.
  • إذا كانت غسالتكِ أوتوماتيك، أضيفي المنعّم في درج المنظفات في نفس الوقت الذي تضيفين فيه مسحوق التنظيف، وستضيف الغسالة المنعم إلى الغسيل أثناء دورة الشطف، ويختلف مكان وضع المنعّم من غسالة لأخرى، ولذلك يجب أن تحرصي على اتباع التعليمات الموجودة في دليل غسالتكِ.
  • إذا كانت غسالتكِ نصف أوتوماتيكية، أضيفي كمية المنعم المناسبة إلى دورة الشطف الأخيرة.
  • إذا كنتِ تغسلين يدويًّا، بعد انتهائكِ من عملية الغسيل، أضيفي المنعم إلى دلو من الماء النظيف، واتركي غسيلكِ منقوعًا بداخل الدلو لمدة خمس دقائق.
  • بعد الانتهاء من الغسيل، قومي بتجفيف ملابسكِ جيدًا، ليساعدكِ ذلك في الحفاظ على رائحة ملابسكِ العطرة لفترة أطول. 


من حياتكِ لكِ

ذكرنا لكِ سابقًا من أنواع منعّمات الأقمشة كرات التجفيف، إذ استخدم الناس كرات التجفيف لسنوات عديدة وكبديل لأوراق التجفيف والمنعّمات الأخرى، نظرًا لأنها صديقة للبيئة وغير مكلفة أبدًا، تأتي كرات التجفيف بأحجام مختلفة، ولها عدة أنواع، وهي كرات التجفيف البلاستيكية وكرات التجفيف المطاطية وكرات تجفيف الصوفية وهي الأكثر شيوعًا، لأنّها قابلة للتحلل البيولوجي، وتتحول لمواد تنظيف غير سامة، وتُساعد كرات التجفيف من منع تكتّل الغسيل أثناء التجفيف، وتُعزّز وتُسرّع من عملية التجفيف، إذ إنّ عملية تجفيف الملابس في كثير من الأحيان تستغرق وقتًا طويلًا، وربما تضطرين إلى استخدام وسائل إضافية لتجفيف بعض ملابسكِ والتي لا تستطيعين انتظارها حتى تجف، إذ تُعد كرات الصوف الحل الأمثل لهذه المشكلة، والتي تستطيعين صنعها في المنزل بنفسك، وتُضاف كرات إلى آلة التجفيف خلال تشغيلها، إذ تدور داخلها وتساعد على فصل الملابس، وإنشاء مساحات واسعة تُمكّن الهواء الدافئ والجاف من الانتقال عبرها، وكلما زادت عدد الكرات التي تضيفينها إلى آلة التجفيف، كلما زادت المساحة التي تقوم بإنشائها، وبالتالي تزيد من سرعة التجفيف، بالإضافة إلى أنّها تُنعّم ملابسكِ من خلال احتكاك ألياف الصوف مع ألياف ملابسكِ.


يمكنكِ إعادة استخدام بعض أنواع الكرات لألف حمولة غسيل تقريبًا، أو أنكِ تقومين باستبدالها إذا رأيتِ أنها بدأت تتلف، كما أنها تتميز بسهولة الاستخدام، مع ضرورة مراعاة أن يكون حجم حمولة الغسيل من متوسطة إلى صغيرة، لأن الكرات تحتاج إلى مساحة واسعة لكي تعمل صحيحًا، وبكفاءة أكبر، لكن على الرغم من ميزات استخدام كرات التجفيف، إلا أنّ بعضها غير معطّر، لكن يمكنكِ حل هذه المشكلة من خلال إضافة بضع قطرات من الزيوت العطرية المفضلة لديكِ إلى الكرات، وتركها بضع ساعات، ثم قومي باستخدامها، بالإضافة أنّ كرات التجفيف الصوفية لا تزيل الكهرباء الساكنة من الملابس، وهنا عليكِ رشها بقليل من الماء قبل استخدامها، وذلك سيساعد من رفع مستوى الرطوبة في المجفف، وبالتالي سيزيل الكهرباء الساكنة[٧]


المراجع

  1. Hillary Marshall, "Different Kinds of Fabric Softeners", ourpastimes.com, Retrieved 2020-08-19. Edited.
  2. ^ أ ب Ashley Iredale, "How to find the best fabric softener", www.choice.com.au, Retrieved 2020-08-19. Edited.
  3. "Its time to Stop Using Fabric Softeners and Dryer Sheets", mygreencloset.com, Retrieved 2020-08-23. Edited.
  4. LAUREN SMITH MCDONOUGH (2017-11-07), "5 Materials You Shouldn't Use Fabric Softener On", www.goodhousekeeping.com, Retrieved 2020-08-19. Edited.
  5. ANGELA VERDI (2019-07-29), "Top 10 Best Fabric Softeners 2020 Reviews", www.frenchgarmentcleaners.com, Retrieved 2020-08-20. Edited.
  6. "How to Use Fabric Conditioner: Tips and Tricks for Keeping your Clothes Clean and Soft", www.cleanipedia.com, 2020-07-16, Retrieved 2020-08-23. Edited.
  7. "What's The Point Of Dryer Balls?", www.cleancult.com, Retrieved 2020-08-20. Edited.