أضرار الخل الأبيض على البشرة

أضرار الخل الأبيض على البشرة

الخل الأبيض

يسمّى روح الخل أو الخل المقطّر أحيانًا، وقد شاع استخدامه منزليًا في العالم لآلاف السنين؛ إذ إن هذا السائل متعدّد الاستخدامات ويمثّل مصدرًا كبيرًا للاستعمالات المنزلية للتنظيف وللحدائق وفي الطّهي، وله استخدامات طبية أيضًا، والخل الأبيض المعياري محلول شفاف يحوي ما نسبته 4-7% من حمض الأسيتيك و93-96% ماء، وبعض أنواعه قد تحتوي على 20% من الأسيتيك لكنها تستخدم في الزراعة المخبرية أو لغايات التنظيف في المنزل، ولا تستخدم للاستهلاك البشري، وقديمًا كان الخل الأبيض يصنع من تخمير الأطعمة كالشمندر والبطاطا، ودبس السكر أو مصل اللبن أو الحليب، وبالعادة الطريقة المحددة تعتمد على ما هو صنف الطعام الذي كان متوفرًا بسهولة وكمية أكبر في تلك المنطقة، لكن اليوم معظم الخل يصنع من عملية تخمير كحول الحبوب (الإيثانول)، وهذا النوع من الكحول لا يحتوي بالأصل على العديد من المغذيات الطبيعية؛ لذلك فإن مكوّنات أخرى قد تضاف إليه مثل الخميرة أو الفوسفات لبدء عملية التخمر البكتيري فيه[١]، ويقتل الخل البكتيريا والفيروسات ويعالج العدوى الفطرية؛ لذلك فهو يستخدم لعلاج عدوى الأذنين، وللثواليل، وفطريات الأظافر ويستخدم أيضًا لعلاج بعض حالات عدوى الجلد والحروق[٢].


أضرار الخل الأبيض على البشرة

تسبِّب الطبيعة الحمضيّة للخلّ بأنواعه حروقًا في الجلد وتهيّجًا، لا سيما في حال عدم تخفيفه بالماء، وأصدرت مراكز علمية عددًا من التقارير الطبيّة لأشخاص أصيبوا بحروق شديدة احتاجت علاجات طبيّة بعد استخدامهم للخل على الجلد، كما أظهر تقرير علمي حالة لمراهق تعرض لحروق كيماوية على سطح أنفه بعد وضعه للخل عليه لإزالة إثنين من الخال أو الشامات[٣]، وبسبب طبيعته الحمضية الشديدة فقد يسبب حروقًا شديدة للجلد عند تطبيقه عليه؛ فقد سُجلت حالات عديدة للتعرض للحروق بسبب وضع الخل بأنواعه؛ إذ أصيب طفل يبلغ من العمر ست سنوات ويعاني مشاكل صحية عديدة بحروق في الساق بعد وضع والدته للخل على مكان إصابة ساقه بالعدوى[٤].


فوائد الخل الأبيض للبشرة

توجد أشياء قليلة في خل التفاح قد تعزز مظهر وصحة الجلد؛ فأظهرت الدراسات أن حمض الأسيتيك يقاوم الفطريات والجراثيم، وعند استعماله موضعيًا ينظّف البكتيريا المتعلقة إمّا بالعدوى أو مشاكل الجلد، مثل حبّ الشباب، وحب الشّباب الوردي، وأكزيما فروة الرأس، والأكزيما، أما حمض السيتريك، فهو حمض هيدروكسي من النوع ألفا ويستخدم لتأثيره على دورة حياة خلايا الجلد، ويقلل التجاعيد وبقع التقدّم في العمر، ويتواجد كل من حمضي الأسيتيك والسيتريك بمستويات عالية في خل التفاح، لكن أيضًا يتوفران في الأنواع الأخرى من الخل، والخل الأبيض محتمل أنه يعمل لحالات الجلد كخل التفاح؛ ففي حالة حب الشباب يتكون الحب عندما يتجمّع الكيراتين؛ وهو البروتين الأساسي في الجلد في المسامات ويشكل سدّادة (ذات رأس أسود أو أبيض)، عندها تعمل الحموض، مثل حمض السيتريك على إذابة الكيراتين وبالتالي يفتح المسام ويصرف الكيراتين، ويساعد في جعل المسامات تظهر أصغر ويحسن مظهر الحبوب، والريتينويد والبنزويل بيروكسيد لهما نفس التأثير، أما في حال الأكزيما أو الصدفية فالمحلول المخفّف من الخل قد يساعد في التخلّص من البكتيريا، وبالتالي يمنع العدوى؛ إذ في حالة الأكزيما فإن الجلد لا يمتلك حاجزًا جيدًا، وبالتالي فهو معرّض للبكتيريا، والفطريّات والميكروبات الأخرى؛ مما يجعله عرضةً للعدوى، كما يستخدم منقوع الخل لعدوى الجلد الموضعيّة المزمنة أو الحادّة مثل الفطريات؛ كقدم الرّياضي وفطريات ما حول أظافر أصابع القدم[٥].

إن الحامضية في الخل تساعد في تنظيف الجلد وإيقاف حب الشباب عن طريق تجفيف العيوب والسّماح للجلد النّظيف بأخذ مكانه؛ فالمقياس الهيدروجيني لدرجة الحموضة الصحيحة يسهم في تأكيد أن الطبقة الخارجية للجلد -الغطاء الحامضي- بصحة جيدة، كما قد يخفف من أعراض الصدفيّة؛ إذ قد يساعد في إزالة الحكة المتهيّجة المرافقة للبقع المتقشّرة المتعلّقة بالصدفية، ورغم عدم وجود دراسات سريرية لدعم فاعليته؛ فإن الخل استُخدِم لمدة طويلة كوصفة منزليّة شائعة لعلاج فطريّات أصابع القدم؛ وهي حالة عامّة تسبّب تغيّر لون وسماكة أظفار أصابع القدم[٦].


فوائد الخل الأبيض الأخرى

من الصعب إيجاد منتج صديق للبيئة عميق التنظيف كالخل الأبيض، إذ إنه آمن ومتوفر بسهولة ورخيص الثمن وله ربما المئات من الاستعمالات؛ فهذا السائل الحمضي بالأصل نتج من فساد العنب، وبالنسبة للكمية المستخدمة أو الحاجة للتخفيف بالماء؛ فمثلًا للتنظيف بالخل على الأرضيات الخشبيّة يحتاج كوبًا واحدًا مخففًا بغالون من الماء الدافئ تقريبًا، لكن لتنظيف البلاط والأرضيّات الإسمنتية يستخدم الخل مركزًا دون تخفيف، وهذه بعض الاستخدامات[٧]:

  • قاتل طبيعي للأعشاب الضّارة: فالخل قوي كفاية للقضاء على الأعشاب الضّارة، وكذلك على النباتات التي نريدها؛ لذلك بدلًا من رشّه عشوائيًا حول الحديقة نحاول وضعه مباشرةً على أوراق أي نبات نريد التخلص منه، ولأفضل النتائج يجب استخدام الخل الأبيض في يوم طقسه مشمس وجاف، ويحتاج الخل بعض الوقت في الشمس ليقوم بسحره القاتل على هذه الأعشاب.
  • الخل والعناية بالحيوانات المنزليّة: فالقطط والكلاب المنزليّة عادةً ما تعاني من آذان متقشرة تسبب الحكة؛ لذلك تخفيف الخل بنسبة 1:4 مع الماء ونقع قطعة قماش به ثم مسح داخل أذن الحيوان بها، ويمكن التخلص من رائحتها برشها بالخلّ المخفّف، وفي حال الانزعاج من القطط غير المرغوب بها حول البيت نرش أو نصب الخل في أماكن تواجدها المفضلة.
  • الخل في غسّالة الأطباق: للخل استخدامان عظيمان هنا، الأول كمادة غسيل رخيصة وفاعلة لتعطي الأواني والأطباق والكؤوس تنظيفًا متألّقًا، والثاني لتنظيف غسالة الصحون نفسها مرةً بالعام أو شيء كهذا، وذلك بسكب كوب من الخل فيها وهي فارغة وتشغيلها لدورة قصيرة للتخلص من الجير وترسّب الصابون الذي يمنع الغسالة من العمل بأعلى كفاءة.
  • الخل والعناية بالسيّارة: للتخلّص من ملصقات عالقة باستخدام القليل من الخل المركّز وتكرار ذلك عدة مرّات لإزالتها تمامًا، فضلًا عن أنه يستخدم كملمّع للزجاج ومعطّر داخلها، ويمكن وضعه في مخزن مساحات الزجاج الأمامية للحفاظ على لمعان الزجاج، إذا اقترح دليل السيارة ذلك، كما يمكن مسح زجاجها بالخل المخفف في الشّتاء لمنع تكون الجليد عليها.
  • الخل والزهور المقطوفة: توجد العديد من النظريات حول طرق إطالة عمر الزّهور بعد قطفها، ويمكن وضع ملاعق من الخل مع القليل من السكر للماء.
  • الخل وتنظيف البلاط: الخل ليس فعالًا في التّنظيف وتبييض البلاط والجبس فقط، بل إنه أيضًا أكثر أمانًا من الكلور المبيّض، ويُستخدم برش الخل المركّز عللى الجبس أو الانسداد في مصرف المطبخ أو الشاور وتركه ينقع لمدة ساعة على الأقل ثم يشطف بالفرشاة.
  • الخل والغسيل: للخل استخدامات عديدة، وعادة يستخدم في غرف الغسيل التي تستخدم منظّفات صديقة للبيئة، لإزالة البقع كالخردل والكاتشاب وصلصة البندورة، والعشب وبقع مزيل العرق تحت الإبط برش القليل منه على البقعة قبل غسلها، كما أن نقع الملابس البيضاء في الخل يمنحها بياضها الأصلي، وفقط كما في غسالة الأطباق يساعد الخل على تكسير المنظفات عند إضافته لدورة الغسل؛ إذ يجعل الملابس منعشةً أكثر وزاهيةً، ويقضي على التعفّن في المناشف.
  • تنظيف المطبخ بالخل: لتنظيف ماكنة صنع القهوة بالخل المخفف، ومع الملح لتنظيف أواني الطهي المصنوعة من الستانلس ستيل والفضّة، والخل المركّز لتعقيم ألواح التقطيع لا سيما الخشبية، وكذلك لتنظيف المايكروويف بقطعة عليها القليل من الخل ومسحه من الداخل، أخيرًا عندما تغلق المغسلة أو تصدر روائح نسكب 1/4 كوب من الصودا ثم نضيف كوبًا من الخل ونغلق المصرف بإحكام.
  • بقع الماء العسر والخل: إذا وُجدت ترسبات جيرية من الماء العسر في حوض الاستحمام أو المغسلة أو المرحاض ننقع أو نرش الخل عليها؛ مما يسهّل إزالتها، ولأي أداة أو تجهيزات لا تعمل جيدًا بسبب الماء العسر لا سيما الحديد، ورأس الشاور، والحنفيّات ننقعها أو نرشها بالخل حتى تزول الترسبات.
  • تنظيف البيت بالخل: فالخل أحد أفضل المنظفات الصديقة للبيئة مع العشرات من الاستخدامات؛ فالخل المخفف جيد لتنظيف النوافذ والأرضيات الخشبية، وبقع السجاد، وطوب الموقد والحديد، والأقراص المدمجة وأقراص الفيديو، وستائر الشاور والتّنجيد والفرش والأثاث الخشبي والأواني الزجاجية.

تحذير: لا يستخدم الخل على الرخام أو الأسطح الحجرية الأخرى، فالحمض فيه وفي الليمون والنبيذ أيضًا يمكن أن يدمّر هذه الأسطح تدميرًا دائمًا، لذلك يجب إبعاده عن هذه الحجارة.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

هل توجد فوائد للخل الابيض للشعر؟

نعم، إذ إنّه يزيد من لمعان الشعر، ومن نعومته، ويمكن استخدامه بعد غسل الشعر بالشامبو[٨].


هل يمكن استخدام الخل الابيض لتبييض الأسنان؟

لا توجد أدلة علميّة على استخدام الخل الأبيض لتبييض الأسنان، لكن وجدت الدراسات أن الإكثار من استخدامه يُمكن أن يتسبب بالضرر لطبقة المينا التي تحمي الأسنان أكثر من أيّ نوع خل آخر[٩][١٠].


المراجع

  1. Ansley Hill, RD, LD (2018-7-31), "White Vinegar: Ingredients, Uses and Benefits"، healthline, Retrieved 2019-12-11. Edited.
  2. Dr. Liji Thomas, MD (2019-6-13), "Does Vinegar Kill Bacteria?"، newsmedical, Retrieved 2019-12-11. Edited.
  3. Gerhard Whitworth, R.N. (2019-1-15), "Side effects of apple cider vinegar"، medicalnewstoday, Retrieved 2019-12-11. Edited.
  4. Franziska Spritzler, RD, CDE (2016-8-10), "7 Side Effects of Too Much Apple Cider Vinegar"، healthline, Retrieved 2019-12-11. Edited.
  5. Ross Radusky, MD (2019-2-27), "Should You Add Apple Cider Vinegar to Your Skin-Care Routine?"، everydayhealth, Retrieved 2019-12-18. Edited.
  6. Justin Laube, MD (2019-5-17), "8 Touted Health Benefits of Apple Cider Vinegar (and What the Research Says)"، everydayhealth, Retrieved 2019-12-18. Edited.
  7. Marc Lallanilla (2019-5-11), "10 Surprising Uses for White Vinegar"، thespruce, Retrieved 2019-12-6. Edited.
  8. "How to Make Your Hair Silky and Shiny with Vinegar", wikihow, Retrieved 18-3-2020. Edited.
  9. "White Vinegar: Ingredients, Uses and Benefits", healthline, Retrieved 18-3-2020. Edited.
  10. "[Effects of vinegar on tooth bleaching and dental hard tissues in vitro."], ncbi, Retrieved 18-3-2020. Edited.
477 مشاهدة