ما هي الفطريات الجلدية؟

ما هي الفطريات الجلدية؟

ما هي الفطريات الجلدية؟

تُعدّ الفطريات الجلدية (بالإنجليزية: Fungal Skin Infection) من الأمراض الجلدية الناتجة عن تكاثر الفطريات الضارة على الجلد بمعدل أكثر من الطبيعي، أو دخول الفطريات إلى داخل الجلد عبر الجروح، وتظهر عادةً الفطريات الجلدية في الأماكن الرطبة التي لا تتعرض للهواء، مثل القدمين، والفخذين، وطيّات الجلد، ورُغم أنّ الفطريات الجلدية تُسبب الشعور بعدم الراحة والإنزعاج إلا أنّها لا تُعدّ خطيرةً عامةً[١][٢].


أشهر أنواع الفطريات الجلدية

تتعدد أنواع الفطريات الجلدية التي يُمكن أن يُصاب بها الشخص، ومن أشهرها ما يأتي[١][٣]:

سعفة الجسم (Tinea circinata)

تُعدّ السعفة من الفطريات الجلدية الشائعة والمعدية، والتي تظهر في منطقة جذع الإنسان وأطرافهِ بواسطة 3 أنواع مختلفة من الفطريات، وهي الفطريات الشعروية، أو البويغاء، أو البشروية، إذ تعيش هذهِ الفطريات كأبواغ في التربة، لذا فإنّهُ يُمكن الإصابة بها بعد الاتصال المباشر بالتربة أو قد تنتقل من خلال الأشخاص أو الحيوانات المُصابة، وتكون على شكل طفح جلدي لهُ شكل حلقي مع حواف مرتفعة قليلًا، ويكون الجلد داخل الحلقة طبيعيًا، ويُرافقها الشعور بالحكة، ولكن لا تُعدّ السعفة من الأمراض الخطيرة إذ يُمكن علاجها باستخدام الكريمات المُضادة للفطريات.

القدم الرياضية (Athlete's foot)

تُعرَف أيضًا بسعفة القدم، وهي من الفطريات الجلدية التي تُصيب منطقة القدمين خاصةً بين أصابع القدم، ويُرافقها الشعور بالحكة أو الحرقان بين أصابع القدمين أو في باطن القدمين، إضافةً إلى احمرار الجلد، أو تقشرهِ، أو جفافهِ، أو تقرحهِ، وفي بعض الحالات تنتقل العدوى إلى مناطق أُخرى من الجسم، مثل الأظافر، أو الفخذين، أو اليدين، وتحدث الإصابة بها بواسطة ذات الفطريات التي تُسبب سعفة الجسم، ويُعدّ الأشخاص الذين يمشون حُفاة في الأماكن العامة، مثل الصالات الرياضية، وغرف تبديل الملابس، والمسابح هم الأكثر عُرضةً للإصابة بها.

سعفة الساق (Tinea cruris)

تُعرَف أيضًا بسعفة الفخذ أو حكة جوك (Jock itch) تُسببها الفطريات الشعروية، أو البويغاء، أو البشروية، تحدُث هذهِ العدوى في منطقة الفخذين، إذ تبدأ في الجزء العلوي والداخلي من الأفخاد وقد ينتشر إلى الأرداف أو البطن، وتُعدّ سعفة الساق أكثر شيوعًا لدى الرجال والمراهقين الذكور، وتظهر على شكل طفح جلدي أحمر اللون، ومُتشقّق أو مُتقشّر، وقد تكون حدود الطفح الجلدي مرتفعةً قليلًا وأغمق لونًا، ويُرافقها الشعور بالحكة، ويُمكن لسعفة الساق أن تزداد بعد ممارسة التمارين الرياضية أو النشاطات البدنية.

سعفة فروة الرأس (Tinea capitis)

تُصيب هذهِ الفطريات منطقة فروة الرأس وما يرتبط بها من شعر، إذ تظهر على شكل بقع صلعاء قد تكون هذهِ البقع حمراء أو متقشّرة، ويُرافقها الحكة والشعور بالألم في المنطقة المُصابة، وتُعدّ سعفة فروة الرأس أكثر انتشارً بين الأطفال، وهي من الفطريات الجلدية التي تتطلب العلاج بالأدوية إضافةً إلى الشامبو المُضاد للفطريات.

النخالية المبرقشة (Tinea versicolor)

تُعرَف أيضًا بالسعفة المبرقشة، وتحدث نتيجةً لفرط نمو في نوع من الفطريات يُسمّى الملاسيزية التي توجد طبيعيًا على جلد 90% من البالغين، تظهر النخالية المبرقشة على الظهر، والصدر، وأعلى الذراعين، إذ تكون على شكل بقع بيضاوية صغيرة متغيرة اللون قد تظهر في لون أغمق أو أفتح من لون البشرة، كما يُمكن أن تكون حمراء، أو وردية، أو بنية اللون، كما أنّها تكوّن متقشّرة ، وتُسبب الحكة، وتزداد احتمالية الإصابة بالنخالية المبرقشة في فصل الصيف، أو في المناطق ذات المناخ الدافئ الرطب.

داء المبيضات الجلدي (Cutaneous candidiasis)

يحدث داء المبيضات الجلدي بواسطة نوع من الفطريات يُسمى المبيضات، إذ توجد المبيضات طبيعيًا على الجسم وبداخلهِ، ولكن عندما يحدث فرط في نموها تحدث العدوى، يظهر داء المبيضات في المناطق الرطبة والدافئة من الجسم مثل أسفل الثديين، وفي ثنايا الأرداف مثل طفح الحفاضات، تشمل أعراض داء المبيضات على الطفح الجلدي، والحكة، وبثور حمراء صغيرة.

الفطار الظفري (Onychomycosis)

يُعرَف أيضًا بالتهاب الظفر الفطري، ويُصيب أظافر اليدين والقدمين نتيجةً لفرط نمو فطريات من نوع الشعروية، أو البويغاء، أو البشروية في الأظافر، إذ تنمو هذهِ الفطريات في البيئات الدافئة والرطبة، لذا فإنّ أظافر القدمين تُعدّ أكثر شيوعًا، وتُصبح الأظافر عند إصابتها بها هشةً وقابلةً للكسر بسهولة، وتزداد سماكتها، ويتغيّر لونها إلى الأصفر أو البني، أو الأبيض، ويُمكن أن تنتقل هذه ِالفطريات عند استخدام أداوات الأظافر، مثل ألواح الصنفرة ومقص الأظافر إذ لم تُعقّم قبل الاستخدام، ويُمكن علاج الفطار الظفري باستخدام الأدوية الموصوفة طبيًا، وقد يلجأ الطبيب في الحالات الشديدة إلى إزالة الأُظفر المُصاب أو جزءٍ منه[٤].


هل توجد أعراض عامة للفطريات الجلدية؟

تختلف أعراض الفطريات الجلدية اعتمادً على نوعها، ولكنّ هنالك بعض الأعراض العامة التي تظهر مع الإصابة بالفطريات الجلدية المختلفة، من أبرز هذهِ الأعراض ما يأتي[٥][٢]:

  1. تغييرات في الجلد، مثل احمرار الجلد، وتشققهِ.
  2. الحكة الجلدية.
  3. الطفح الجلدي الذي يظهر في لون أحمر فاتح، ولون أغمق على حدود الطفح الجلدي.
  4. بثور على حواف منطقة الطفح الجلدي.


عوامل ترفع خطر الإصابة بالفطريات الجلدية

يُعدّ جميع الأشخاص مُعرّضين للإصابة بالفطريات الجلدية، ولكنّ هنالك بعض العوامل التي تزيد من احتمالية إصابة الشخص بالفطريات الجلدية، من هذهِ العوامل ما يأتي[١][٢]:

  1. التعرق الشديد.
  2. استخدام المستلزمات الشخصية الخاصة بالآخرين، مثل الملابس، والأحذية، والمناشف، والفراش.
  3. ارتداء ملابس أو أحذية ضيقة.
  4. المشاركة في الأنشطة التي تتطلب ملامسات متكررة للجلد.
  5. ملامسة الحيوانات التي قد تكون مُصابة.
  6. عدم المُحافظة على نظافة البشرة وتجفيفها.
  7. النساء الحوامل.
  8. الأشخاص المُصابين بزيادة الوزن.
  9. الأشخاص المُصابين بالسكري.
  10. ضُعف الجهاز المناعي نتيجةً لتناول أدوية مُثبطة للمناعة، أو المُصابين بأمراض تُوثر على المناعة مثل فيروس نقص المناعة البشرية، والأشخاص الذين يخضعون للعلاج الكيميائي.
  11. الأشخاص الذين يعيشون في بيئة رطبة أو دافئة.


الخيارات العلاجية للفطريات الجلدية

تشمل الطُرق العلاجية للفطريات الجلدية على ما يأتي[١][٢]:

  • الأدوية التي تؤخذ عبر الفم في حالات العدوى الفطرية الشديدة.
  • الأدوية المُضادة للفطريات التي تقتل الفطريات أو تمنعها من النمو، توجد على شكل حبوب، أو مسحوق، أو بخاخات، أو شامبو، أو كريمات، إذ يتوفر معظمها دون الحاجة لوصفة طبية.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

هل فطريات الجلد معدية؟

نعم، إذ تُعدّ الفطريات الجلدية من الأمراض المُعدية التي يُمكن أن تنتقل من شخص لآخر عن طريق الاتصال المباشر أو ملامسة الأدوات الشخصية للشخص المُصاب مثل ملابسهِ وأحذيتهِ[١].

هل يمكن الإصابة بفطريات الجلد من القطط؟

نعم، إذ تُعدّ الفطريات الجلدية من الأمراض المعدية لذا فإنّها يُمكن أن تنتقل إلى الشخص من خلال ملامسة الحيوانات المُصابة إضافةً إلى ملامسة التربة أو الأسطح الملوثة بالفطريات الضارة[٦].


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج Jill Seladi (7/1/2020), "Types of Fungal Skin Infections and Treatment Options", healthline, Retrieved 23/4/2021. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث "Skin Fungus", clevelandclinic, Retrieved 23/4/2021. Edited.
  3. Elly Dock (4/9/2019), "Everything You Want to Know About Ringworm", healthline, Retrieved 24/4/2021. Edited.
  4. April Kahn (1/11/2019), "Fungal Nail Infection", healthline, Retrieved 24/4/2021. Edited.
  5. Jon Johnson (15/11/2018), "What you need to know about fungal infections", medicalnewstoday, Retrieved 23/4/2021. Edited.
  6. Heather Grey (8/3/2019), "Everything You Need to Know About Fungal Infection", healthline, Retrieved 24/4/2021. Edited.
367 مشاهدة