ما هي فوائد مسك الطهارة

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠٥ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
ما هي فوائد مسك الطهارة

يعد مسك الطهارة من أشهر أنواع الطيب وأشرفها، حتى إنه بات يسمى بملك الطيب، وقد ذُكر في عدةِ مواطن من أحاديثِ الرسول عليه السلام حيث أمرنا باستخدامه للتطيب والطهارة. يُستخرج مسك الطهارة من حيوان الظبي الذي يعيشُ في الغابات الجبلية مثل جبال الهيملايا، والتبت والصين وكوريا، والمرتفعات العالية من سيبيريا، حيث يَنشأ المسك في وقتٍ محددٍ من السنة. والمسك هو في الأصل عبارة عن إفرازات متخثرة سوداء اللون وتشبه الدماء وتَتكون داخل أكياس جلدية في سرة حيوان الظبي، ويحتاج إلى فترة زمنية معينة -تعتمد على عمر حيوان الظبي وحالة الطقس وعوامل أخرى- حتى يبدأ هذا الكيس بالانتفاخ، مما يؤدي إلى شعور الحيوان بالانزعاج، وبذلك يلجأ إلى حك سرته بحجارة الجبال وجذوع الأشجار فيؤدي ذلك إلى سقوط هذه الأكياس التي تحوي بداخلها المسك، وهنا يأتي دور الشخص المتخصص في جمع المسك فيأخذ هذه الأكياس لتجفيفها واستخراج المسك، ومن ثم إضافة بعض المواد له حتى يظهر لنا في الشكل المتعارف عليه.

ولما كان للمسك فوائد عديدة في أكثر من مجال، ظل الاستمرار في استخراجه على مر الزمان رغم صعوبة الحصول عليه؛ وذلك لندرة هذه الحيوانات وارتفاع سعره إلا أن الحاجة إليه جعلت من استخراجه واستخدامه ضرورة لا يمكن الاستغناء عنها؛ فالمسك يدخل في تركيب بعض الأدويةِ المهمةِ مثل الأدوية المقوية للعين، ويساعد المسك في معالجة كل من التشنج والسكتة الدماغية، كما يساعد على إعادة الوعي للمريض في حال فقده. ويعد المسك العامل الرئيسي لمعالجة الاختناق الذي يسببه البلغم، كما أنه يساعد في معالجة الاتهابات، وأيضًا يعالج الخراج والبثرة. وإضافة إلى ذلك، يعد المسك ترياقًا قويًا ضد نهش الأفعى، ومؤخرًا وجد أن المسك يساعد في معالجة السبات ويعتبر مقويًا طبيعيًا للقلب وخفقاته.

إضافة إلى كل ما سبق فالمسك يعتبر عاملًا رئيسيًا في الجانب التجميلي؛ فهو يستخدم لصناعة الطيب والعطور ويتميز عن غيره من العطور بأنه ذو رائحة زكية جدًا وتدوم فترة طويلة، كما أنه يخلص البشرة من آثارِ حب الشباب ومن البقع الداكنة ويساعد على تجديد الخلايا. وإضافة إلى ذلك، فإنَ بعض النساءِ تستخدمنه للتطهر بعد فترة الحيض؛ وذلك لأنهُ يمنع تكون الفطريات ويزيل خثائر الدم التي بقيت من الحيض. وبالنسبةِ للنساء، فإنَ المسك أيضًا يعمل كدرع وقاية من سرطان الرحم ويساعد على تثبيت الحمل، ويمنع الحساسية والحكة في منطقة المهبل وما حولها، حيث يُستخدم بأخذ قطرتين باستخدام الإصبع وتنظيف المنطقة عن طريق إدخاله إلى فتحة الرحم. ولا تقتصر أهمية المسك على المرأة فقط، فإضافة إلى الفوائد المذكورة سابقًا، فالمسك أيضًا مفيد للأطفال حيث إنه يساعد على طرد الديدان المعوية التي انتشرت بكثرة بين الأطفال في الفترة الأخيرة..