ما هي مكونات الدم

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:١٠ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
ما هي مكونات الدم

بواسطة غادة الترك

يحتوي جسم الإنسان على سائل لزج ذي لون أحمر يسير في جميع أوعية الفرد الدموية يسمّى الدم. يتصف الدم بلونه الأحمر، بالإضافة إلى امتلاكه العديد من المكوّنات التي سنتحدّث عنها بشكل موسع في المقال التّالي.

يؤدّي الدم مجموعةً من المهام الحيويَّة البالغة الأهميّة بالنسبة للفرد، فهو يُعتبر أحد أهمّ النواقل في الجسم، حيث إنّه ينقل الأكسجين والغذاء إلى الخلايا، بالإضافة إلى أنّه ينقل غاز ثاني أكسيد الكربون النّاتج من العمليات الحيوية إلى الأماكن المسؤولة عن إخراجه خارج الجسم، الأمر الذي يمكِّن الخلايا من التنفس بأريحية.

مهام الدم

  • الحفاظ على اعتدال درجات حرارة الجسم.
  • التصدي للأمراض ومكافحتها.

مكوّنات الدّم

أشرنا سابقًا إلى أنّ الدم يتشكل من مجموعة من المحتويات التي تؤدي عدة وظائف في الجسم، وهذه المكونات على النحو التالي:

  • كريات الدم الحمراء

سُمّيت كذلك لعدم امتلاكها أجزاء الخلايا الرئيسيّة كالمايتوكندريا والنواة، بالإضافة إلى أنها غير قابلة للتكاثر والازدياد كالخلايا، وسبب تسميتها بالحمراء؛ لأنّها تمنح الدم اللون الأحمر، وذلك لامتلاكها مادة الهيموغلوبين. تعيش الكريات الحمراء مدةً زمنيةً لا تتجاوز 4 أشهر، ومن ثمّ تُرسل إلى أعضاء معينة في الجسم كالطحال للتخلص منها.

تُصّنع هذه الكريات في نخاع العظم، وتؤدي مهمّة نقل عنصر الأكسجين إلى خلايا وأعضاء الجسم المختلفة، وأخذ عنصر ثاني أكسيد الكربون منها. ومن جهة أخرى، تمنع الكريات تحول مادة الهيموغلوبين إلى أية صبغات صفراء اللون.

  • كريات الدم البيضاء

تُعتبر الخلايا البيضاء إحدى مكوّنات الدم الرئيسيّة المسؤولة عن عدد من المهام الحيوية كالتصدي للأجسام الغريبة التي تدخل إلى جسم الفرد، ولذلك تُعدُّ إحدى أجزاء نظام المناعة الخاص بالفرد والذي يحميه من الأمراض والاضطرابات المختلفة.

تُصنَّع الخلايا في نخاع العظم كالكريات الحمراء، وتُخزَّن في عضو الطّحال الذي ينقيها من أي جسم غريب أو خلايا ضارة تحيط بها، ومن ثم يرسلها إلى الدم والخلايا فهي قادرة على الانتقال من الدم إلى أنسجة الجسم وخلاياه المختلفة.

  • بلازما الدم

تُعرف البلازما على أنّها سائل عديم الشكل ذو لون أصفر نتيجة احتوائه على مادة البيليروبين، وتشكّل البلازما الجزء الأكبر من الدم، حيث تعادل نصف حجم الدّم. كما أنّها مسؤولة عن عدّة وظائف حيوية في جسم الفرد كتزويد الخلايا والأنسجة بالطَّعام والعناصر المعدنيّة الضرورية لمنحها الطاقة والنشاط.

مكونات البلازما:

  1. يُعد الماء الجزء الأكبر من البلازما، حيث تحتوي على مقدار تسعين بالمئة من الماء.
  2. مجموعة من الغازات الذّائبة، التي تساعد الخلايا على التنفس.
  3. مجموعة من المكونات الصلبة، والتي تتضمن:
  4. مكونات عضوية تنقسم إلى ما يلي:
  • مكونات بروتينية تبلغ مقدار سبعة بالمئة من الحجم الكلي للبلازما، ومن الأمثلة عليها الألبومين.
  • مكونات غير بروتينية، وتشتمل على مكونات للغذاء كالغلوكوز، مواد كربوهيدراتية، إلى جانب المواد الدهنية. ومن جهة أخرى، تتضمن المواد غير البروتينية بعض الفضلات كالبول الذي يحتوي على الحمض ومادة اليوريا.
  1. مكونات أخرى غير عضوية تتضمَّن مجموعةً كبيرةً من العناصر المعدنيّة المختلفة والتي تمنح الجسم فوائد لا حصر لها، ومن الأمثلة عليها عنصر الكالسيوم الضروري لبناء العظام وتقويتها، وعنصر الحديد اللازم للحفاظ على قوة الجسم ومنحه الطاقة والنشاط الضروري لأداء المهمات والوظائف، بالإضافة إلى عنصري البوتاسيوم والمغنيسيوم.
  • الصفائح الدموية:

إحدى أهم مكونات الدم التي تمنعه من التجلط أثناء التعرض لحادث أو جرح ما، وذلك من خلال جعل مكونات الدم السائلة صلبةً بشكل أكبر، الأمر الذي يقلّل من احتمالية تسربها خارج المنطقة الجلدية، ومن جهة أخرى، لا تعيش الصفائح لمدة تتجاوز 10 أيام..