نصائح تعينك على الدراسة عن بُعد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٤ ، ٢٨ مايو ٢٠٢٠
نصائح تعينك على الدراسة عن بُعد

أهمية الدراسة عن بعد

تتيح عملية التعلم عند بعد الدراسة وتلقي المعلومات دون تواصل منتظم وجهًا لوجه مع المدرس في مكان محدد، وهذا يتم عن طريق شبكة الإنترنت، إذ إن مشاركة المواد التعليمية بشكل دائم ومتواصل أمرٌ هام للغاية لا سيما في بعض الأوقات التي لا يتسنى لنا بها الحضور ضمن حدود الغرف الفصلية، كما أنها توفر الدعم التعليمي والمشاركة بين المعلم والطلاب عن بعد عبر التعلم الإلكتروني ويخلق بيئة تعليمية افتراضية لا بد من وجودها في هذه العملية، وتكون الدراسة عن بعد عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف أو بعض التطبيقات الذكية التي توفر التواصل بالصوت والصورة، وقد تكون عبر البث الفضائي لبعض القنوات التعليمية، ويمكن تلقي الواجبات والمهام الموكلة للطلاب مثل الأبحاث أو الوسائل التعليمة وعرضها وتقييمها من قبل المعلم دون أن يتسلمها بشكل مواجه أو مادي، كما أنها تخلق تفاعلًا أكاديميًّا بين أكثر من طالب كما هو الحال في الفصول الدراسية.

تبتكر هذه العملية أنماطًا تعليمةً جديدةً ومختلفة، وتنوع التعلم في أي زمان وأي مكان، وتجعل التدريس أكثر مرونة ليتلقاها المستجيب بأسلوب جذاب وممتع، كما ستبني منصات التعليم عن بعد أنظمة دراسية لاعتماد الشهادات الأكاديمية والمؤهلات التعليمة لتحقيق أقصى استفادة منها.

عند العجز عن توفير تكاليف البنية التحتية ذات الأموال الطائلة أو تعرض المؤسسات التعليمية لتحديات وظروف مثل: الكوارث الطبيعية أو الظروف المناخية القاسية أو حتى الجائحات والأزمات الصحية؛ ستوفر منصات التعلم عن بعد طرقًا لربط الطلاب بعملية التعليم بشكل مباشر، وستطور المهارات لدى الطلبة وتفتح آفاقًا جديدة أمامهم، وستتألق مزايا هذا التعلم بشكل كبير[١][٢].


الدراسة عن بعد بين الإيجابيات والسلبيات

غالبًا ما توجد مخاوف أو قلق بشأن إيجابيات وسلبيات هذا النوع من التعليم، وسنقدم لكِ بعضًا من المزايا والإيجابيات لهذه العملية والسلبيات التي قد تترتب عليها:

  • الإيجابيات:
    • توفير المال والوقت والجهد، فقد تكون رسوم الدراسة وتكاليف التنقل والمصاريف الشخصية غير مجدية اقتصاديًا لدى بعض الطلاب وكذلك الوقت الذي يستغرقه الطالب في الوصول إلى مكان التعلم، فضلًا عن الوقت المهدور في انتظار وسائل التنقل وأزمات السير التي تعاني منها أغلب دول العالم، فخيار التعلم عن بعد هو الأنسب والأكثر راحة.
    • يمكنكِ الدراسة في أي وقت وفي أي مكان دون تقييد، باستثناء بعض الدروس التي يلزم عليكِ حضورها في وقت محدد مع المعلم والزملاء، ويمكنكِ الدراسة وقتما تشائين وفي أي مكان تختارينه؛ في الحديقة أو على الأريكة في وسط المنزل أو على سريرك الخاص، ونهارًا في إشراقة الصباح أو في منتصف الليل الحالك، كما يمكنكِ اختيار الوقت الأنسب للدراسة عندما تكونين في أفضل حالاتك الإنتاجية.
    • ستحسن هذه العملية من تركيزكِ وستساهم في تعزيز أفكاركِ واستثمار مهاراتك لا سيما في المجال أو التخصص الذي تبدعين فيه، وستساعدك في بناء شخصية مستقلة وفريدة عن الآخرين وهذا يعود لاعتمادك الكبير على نفسك[٣].
    • توفر الدروس والمحاضرات في كل مرة تحتاجين إليها، ويمكنكِ الوصول للمحتوى التعليمي لمراتٍ عدة ومراجعتها عند التحضير للاختبارات بكل سهولة، على عكس التعليم التقليدي الذي يستلزم أن تأخذي دروسك من زملائك أو تستعيني بأحد لشرحها لك إذ تغيبتِ عنها، كما يمكنك التعلم والعمل في نفس الوقت، ولمرونة هذا النمط من التعليم فإنه يتيح لكِ أن تسجلي الدروس بالصوت والصورة حين انشغالك في وقت العمل ثم إعادة المحتوى مرارًا وتكرارً إذا لم يُفهم الدرس من المرة الأولى[٤].
    • مرونة المناهج الرقمية ستمنحك المزيد من التحكم في تمييز طريقة تلقيك للدروس وستستمتعي بالمزيد من الراحة في التخطيط والتصنيف للدروس، كما ستساهم في رفع المستوى التعليمي والثقافي لديك.
  • السلبيات:
    • كما تعلمين أن التعلم عن بعد يحتاج شبكة إنترنت قوية وأجهزة إلكترونية ذكية سيكون من الصعب تنفيذ هذه العملية دونهم، ويتطلب اتصالًا مستمرًا وموثوقًا بالإنترنت.
    • الغش واستغفال المعلم أثناء الاختبارات من أسوأ الأمور التي تحدث في عملية التعلم الإلكتروني، وهذا يعد غش الطالب لنفسه، وفي هذه الحالة سيكون من الصعب على المعلم تقديم التقييم الصحيح للطلبة لعدم قدرته على المراقبة أثناء الاختبارات[٥].
    • التعلم عن بعد لا يمنحكِ التواصل المباشر مع معلمك؛ إذ إن الاتصال البشري الذي يحصل في فصول التعليم التقليدي أمر يُفقد في هذه العملية، وحتى التواصل الإلكتروني سيكون مقيدًا ومحددًا.
    • ستفتقدين الأنشطة الترفيهية التي يمكن الاستمتاع بها في حرم الجامعة أو المدرسة وستبقين بعيدة عن المشاركة والتفاعل فيه[٦].


تعرّفي على شروط الدراسة عن بعد

فيما يأتي شروط الدراسة عن بعد[٧][٨][٩]:

  • توفر شبكة الإنترنت بشكل جيد ومتواصل، ولا يزال أمر الاتصال بالإنترنت في بعض المناطق يشكل مشكلة يواجهها العديد من الأشخاص، إذ إن الدعم الفني لشبكة الإنترنت أمر لازم ومهم أثناء عملية التعلم، فالتكنولوجيا هي العنصر الأساسي الذي يعمل على استمرار التواصل في التعلم عن بعد ومشاركة الفصول الدراسية بالشكل المطلوب؛ إذ يتطلب من الطالب أن يحصل على جهاز كمبيوتر واتصال قوي وسريع بشبكة الإنترنت وأن يكون ملمًا ببعض البرمجيات التي تساعده على القراءة والكتابة والتفاعل الفعال.
  • تكييف المواد التعليمية وتشكليها وتطويرها بطريقة ملائمة لهذه العملية، لمساعدة المستجيبين في تلقي المعلومات والمحتوى بمهارات عالية الجودة، وخلق طُرق لاستلام الواجبات والأبحاث من الطلبة بأساليب مناسبة ومطورة.
  • الإدارة والمتابعة للعملية التعليمية من قبل المعلم بشكل مستمر، وكذلك للطلبة وتقييمهم بشكل دوري ومتابعة حضورهم للدروس والمحاضرات، فضلًا عن إعطاء الملاحظات وإنشاء مجموعات نقاشية تفاعلية بشكل دوري، كما يعد المعلم أهم عنصر في هذه العملية وهو الذي يربط ويدمج الطلاب مع بعضهم البعض ويشرف بشكل مباشر على كل الطلاب، ومن المهم أن يكون ذا خبرة في إدارة التعليم الإلكتروني ويقدم استراتيجيات الدعم والتعزيز على الدوام.
  • قدرة المتعلم على اكتساب المهارات التقنية في تشغيل الأجهزة والتواصل عبر الإنترنت.


كيف تُحضّرين نفسكِ للدراسة عن بعد؟

لتحضري نفسك للدراسة عن بعد إليكِ ما يأتي:

  • اختاري مكانًا مناسبًا ويفضل أن يكون هادئًا حتى لا يتشتت تركيزك، ورتبي مكتبك بشكل جميل وجيد، وجهزي بعض القصاصات واكتبي عليها بعض العبارات التحفيزية اللطيفة، ويلزم أن يكون قرب منفذ الشحن الخاص بأجهزتك، وأن يكون اتصالك بشبكة الإنترنت قويًّا وجيدًا، وحاولي أن تجهزي كل مستلزماتك قبل أن تبدئي يومك الدراسي[١٠].
  • تصفحي المنهج وتعرفي عليه واسألي معلمك عن أي أمر يبدو غير واضح لكِ وعن مسؤولياتك كطالبة، وسيساعدك هذا الأمر للتخطيط بشكل صحيح.
  • أنشئي جدولًا زمنيًا بالتواريخ التي يستلزم أن تنجزي بها مهامك وواجباتك وتابعيه بنفسك يومًا بيوم، ويعتمد النجاح في هذه العملية على التنظيم والالتزام بشكل جدي ضمن خطة زمنية، وأديري وقتك وابقي على اطلاع لجدولك الزمني.
  • تخلصي من المشتتات حولك؛ وأوقفي تشغيل هاتفك المحمول أو ضعيه على وضع الطيران أو أبعديه عنك، كما ابتعدي عن أفكارك العشوائية واتركي عنكِ المماطلة، وأضيفي بعض الزهور والوجبات الخفيفة المحببة لكِ[١١].


نصائح تعينكِ على الدراسة عن بُعد

إليكِ فيما يأتي بعض النصائح التي تعينك على الدراسة عن بعد[١٢][١٣]:

  • حضّري نفسكِ في وقت مبكر، ولا تتأخري على وقت التواصل بينك وبين معلمك، وجهزي وحضري أسئلة عن درسك اليومي وناقشي إجاباتها أيضًا، ستساعدك هذه الخطوة في تفاعلك ومشاركتك أثناء المحاضرة الافتراضية.
  • احتفظي بنسخ إضافية لكل الواجبات والأبحاث والاختبارات التي تخصك حتى تتداركي أي مشكلة ولا تفقدي عملك وإنجازك، ودوني ملاحظاتك على مدار الدرس أو المحاضرة وراجعيها جيدًا أثناء دراستك، وسجلي انجازاتك؛ إذ إن الاطلاع المستمر على دراستك ومراقبة مدى تقدمك في الفصل وما قمتِ به يمنحك دفعة قوية لإكمال تعليمكِ بفخر.
  • تعلمي مهارات تكنولوجية جديدة إضافية تساهم في دعمك والتسهيل عليك أثناء تلقيك التعليم الإلكتروني.
  • خذي قسطًا من الراحة بين الحين والآخر ولا تحاولي الدراسة بقوة واندفاع لفترات طويلة دون راحة لأنه سينتهي بكِ الأمر بآلام وجفاف في العيون وتشنجات في أغلب عضلاتك.
  • افخري بإنجازاتك وبكل علامة حصلتِ عليها وبتعلّمك من المحاضرات التي شعرتِ بها بالإنتاجية، كما احصلي على الدعم من العائلة والأصدقاء فوجود شخص واحد يدعمك ويمدك بالحيوية بين حين وآخر أمر في غاية الأهمية.


المراجع

  1. "What's distance learning?", thecompleteuniversityguide, Retrieved 25-5-2020. Edited.
  2. "What Is Distance Learning? And Why Is It So Important?", viewsonic, Retrieved 25-5-2020. Edited.
  3. "The advantages of online distance learning", english, Retrieved 26-5-2020. Edited.
  4. "9 Benefits Of eLearning For Students", elearningindustry, Retrieved 26-5-2020. Edited.
  5. "What’s the Difference Between Online Learning and Distance Learning?", aeseducation, Retrieved 26-5-2020. Edited.
  6. "Advantages and Disadvantages of Distance Learning", nus, Retrieved 26-5-2020. Edited.
  7. "Distance Learning, the Internet, and the World Wide Web. ERIC Digest. ", ericdigests, Retrieved 27-5-2020. Edited.
  8. "Notes from a First-Time DistanceLearning Teacher", understood, Retrieved 26-5-2020. Edited
  9. "Elements of Distance Learning", theclassroom, Retrieved 26-5-2020. Edited.
  10. "3 Tips For Successful Distance Learning", getschooled, Retrieved 26-5-2020. Edited.
  11. "33 Top Tips for Distance Learning Students", chloeburroughs, Retrieved 26-5-2020. Edited.
  12. "How to Succeed in Distance Learning", wikihow, Retrieved 26-5-2020. Edited.
  13. "33 Top Tips for Distance Learning Students", chloeburroughs, Retrieved 26-5-2020. Edited.